الامومة والطفولة

مراحل نمو الجنين في الشهر السابع

مراحل نمو الجنين في الشهر السابع

يضمّ شهر الحمل السابع أسابيع الحمل من الثامن والعشرين إلى الأسبوع الحادي والثلاثين، ويمكن بيان مراحل نمو الجنين في الشهر السابع بشيءٍ من التفصيل كما يلي:

مراحل نمو الجنين في الشهر السابع
مراحل نمو الجنين في الشهر السابع

مراحل نمو الجنين في الشهر السابع

تلاحظ الأمّ خلال هذا الشهر أنّ ركلات الجنين أصبحت مختلفةً عمّا سبق. وذلك لأنّه مع استمرار الجنين بالنموّ ستقلّ المساحة المتاحة له بالحركة. ولكنّ ذلك لا يعني أنّ حركته ستصبح أقلّ. ويستمرّ الجنين بابتلاع السائل الأمنيوسي. وممّا يثير الدهشة، أنّ الطعام الذي تأكله الأمّ يؤثّر في نكهة السائل الأمينوسيّ. وإنّ دماغ الجنين وبراعم التذوّق لديه أصبحت متطوّرةً بالشكل الكافي لتلاحظ الاختلاف في النكهات. فعندما يبدأ الجنين بتناول الطعام الصلب حوالي الشهر السادس من عمره بعد الولادة فإنّه من الممكن أن يفضّل أنواع الطعام الذي تذوّقها عندما كان في الرحم. ويلاحظ في هذا الشهر أيضًا أنّ الجنين يصبح قادرًا على السمع والرؤية. حيث إنّ الجهاز العصبيّ للجنين ينمو بشكلٍ كبير. كما وتتشكّل الدهون تحت الجلد. ويبدأ الجنين الاستعداد للولادة مع نهاية هذا الشهر. وذلك بتغيير وضعيّته ليصبح رأسه باتجاه الأسفل. وليكون مرور الجنين أسهل عبر قناة الولادة فإنّ عظام الجمجمة لا تلتحم ببعضها إلّا بعد الولادة. يكون طول الجنين مع نهاية الشهر السابع من الحمل أكثر بقليل من 43.7 سنتيمترًا ويصبح وزنه حوالي 1.9 كيلوغرام.

الجنين في الشهر السابع وحركته

تشعر المرأة الحامل، بالإكثار من حركة الجنين في الشهر السابع. ويرجع ذلك لعدة أسباب، حيث يبدأ الطفل في الثقل ويزيد وزنك، ويسبب إجهاد الظهر وضيق التنفس. ستستمر انقباضات هذا الشهر، وستصبح أكثر وضوحاً خلال بقية فترة الحمل. تشمل المخاوف في الشهر السابع من الحمل النزيف والولادة المبكرة.
قد تحدث التغيرات العاطفية والاكتئاب خلال الثلث الثالث من الحمل، وهنا عليك أن تتحدثي إلى اختصاصي الرعاية الصحية الخاص بك حول هذه المشاعر.

إن الحامل عند دخول الثلث الأخير من الحمل، ستبدأ في زيادة الوزن أكثر فأكثر. هذا الوزن الزائد ضروري للحفاظ على حمل صحي. لا تحاولي إنقاص وزنك خلال هذا الوقت. لأن حرق مخازن الدهون الخاصة بك يمكن أن يطلق سموماً.

وضع الجنين في الشهر السابع بالعرض

في الشهر السابع من الحمل يستمر نمو وتطور الجنين بداخل رحم الأم. كما أنه لا يوجد هناك وضعية ثابتة له، فهو لا يزال يتحرك ويغير الوضعية الخاصة به باستمرار.

جدير بالذكر أن الجنين يستقر بالوضعية النهائية وذلك تحضيرًا للولادة في الأسبوع السادس والثلاثين من الحمل تقريبًا. وفي معظم الأحيان يكون رأس الجنين للأسفل في هذه المرحلة. إن الجنين يبدأ بأخذ الوضعية النهائية تحضيرًا للولادة في الأسبوع السادس والثلاثين من الحمل. وهناك عدة وضعيات قد يكون بها الجنين، ومنها:

الوضعية المستعرضة ومن اسمها تكون وضعية الجنين عرضية في رحم الأم. لكن معظم الأطفال لن يستقروا بهذه الوضعية عند اقتراب الولادة. وفي حال عدم تغيير وضعية الجنين عند الولادة، يكون هناك حاجة للولادة القيصرية.

شكل الجنين في الشهر السابع بالسونار

يصل وزن الجنين في الشهر السابع إلى وزن حبة الباذنجان. إذا حسبنا الوزن نجد أنه قد وصل إلى أكثر من كيلو غرام واحد. أما بالنسبة للطول نجد أنه قد تطو ووصل طوله إلى ٣٧.٥ سم. يتميز الجنين في هذا الشهر باكتمال كافة الأجهزة. ولها قدرة على القيام بكافة وظائفها، وفي هذه الفترة أصبح الطفل مكتسب بعض الحركات منها مص الأصابع. تغير ردود أفعال وجهه، القدرة على التنفس، يمكنه السعال، والإصابة بالحازوقة.

فيمكننا خلال الثلث الأخير من الحمل تحديد شكل الجنين في الشهر السابع بالسونار:

أولاً

  • أصبح الطفل يمتلك رئتين جيدتين على الاستعداد لمواجهة الحياة الخارجية، والعيش فيها.
  • الاستمرار في إكتمال تكون القناة الهضمية
  • نلاحظ إختفاء التجاعيد على وجهه الجنين، وهذا بسبب تكون طبقة دهنية أسفل الجلد والتي لها دول في إكسابة بعض من النضارة، والنعومة.
  • نلاحظ أيضا إزالة الشعر، والمادة البيضاء الدهنية اللذان كانا يحيطان جلد الجنين لحماية الجنين عند وجوده داخل الرحم، وهدفهم الحفاظ على بشرة الجنين، وتحسينها.
  • يلاحظ الطبيب نمو الأخاديد بالإضافة إلى جميع الطيات الدماغية، ويستم عملية تغليف.
  • حماية الحبل الشوكي باستخدام مادة بيضاء دهنية بالإضافة إلى تغليف كافة الأعصاب التي تخرج من الحبل الشوكى. هذه المادة الدهنية البيضاء قد أطلق عليها أسم النخاعين أو الميالين، وتستمر عملية التغطية إلى بعد أن يتم الطفل سنة من عمره. حيث يتم تغطية أعصاب الحركة أولاً ثم يليها الأعصاب الحسية، و مادة الميلانين لها دور مهم في بعث الرسائل إلى الدماغ بسرعة.

ثانياً

  • نشاط جهاز الغدد الصماء فتكون الغدة الكظرية قادرة على إنتاج هرمون الأندروجين، و الإستروجين الذي لهم دور مهم في تكوين لبن الأم.
  • تلاحظ الحامل في هذه الفترة زيادة حركة الجنين. وهذا بسبب قضاء الجنين وقت أطول في الوصول إلى مرحلة نوم حركة العين، حيث تم حساب وقت النوم وجدناه يصل ما بين ٢٠ إلى ٣٠ دقيقة.
  • يتكون شعر الجنين في هذا الأسبوع فبعض الأجنة يمتلكون شعر كثيف والبعض الأخر شفاف، والآخير يمكن أن يولدوا، وهم أصلع الشعر.
  • يمكن للطبيب وصف الجنين بشكل أوضح، وذلك لإكتساب جهازة الهيكلى بعضاً من القوة بالأخص العضلات.
  • نجد أن خلال الثلاث أشهر المتبقية يتسارع الجنين في النمو لذلك يتم زيادة حجم المشيمة ليتم تدفق أكبر قدر من الدم.
  • نلاحظ نمو العين ويرافقها نمو بعض الشعر فوق العين الذي يسموا بأسم الرموش لكن دقيقة جداً. ويمكن للطفل تكوين الدموع.
  • يتم تحديد لون العين وهذا بفضل تطور الألياف العضلية التي لها دور في تشكيل قزحة العين.
  • في هذا الأسبوع يستعد الطفل لأخذ موضع الوالدة الطبيعية هو أن يكون الرأس نحو الحوض وإذا كانت الوضعية منعكسة يضطر الطبيب إلى عمل الولادة القيصرية.

شكل الجنين في الشهر السابع ولد

تَنشط حركة الجنين خلال الشهر السابع تزامنًا مع الزيادة في نمو وتكوّن أعضاء الجنين، تظن بعض الأمهات أنّ هناك اختلاف في نوعية الحركة باختلاف جنس المولود، ولكن ليس هناك أي دليل علمي على أنّ هناك اختلاف بين حركة الجنين الذكر في الشهر السابع عن حركة الأنثى، وتعتمد حركة الجنين على عمره ونشاطه وتختلف من جنين إلى أخر، تبدأ الأم بالشعور برفرفة بسيطة في البطن وتقلبات واحتكاك للجنين في جدار البطن و تزيد حدة هذا الشعور مع زيادة نمو الجنين إلى أن تصل إلى ركلات ولكمات وتغيّر في وضعية الجنين تظهر بشكلٍ واضح مع بداية الشهر السابع وقد يصل عدد تحرّكات الجنين من ١٦ إلى ٤٥ حركة في الساعة خلال الشهر السابع حتى نهاية الحمل، في حال توقفت الأم عن الشعور بحركات جنينها أو لاحظت تغيرات غير طبيعية على طبيعة ومرات الحركة يجب عليها التوجّه إلى الطبيب للتأكد من سلامته.

حجم الجنين في الشهر السابع

مع مشارفة الشهر السابع على الانتهاء، تكون قياسات الجنين المتعلقة بالوزن والطول قد بلغت تقريبًا الأرقام التالية:

  • الطول: 36 سنتمتر.
  • الوزن: 900-1,800 غرام.

وتنطبق الأرقام التقريبية المذكورة أعلاه على التوائم الثنائية كذلك، حيث يقارب وزن وطول كل جنين منهما في الشهر السابع ما ذكر أعلاه.

رأس الجنين في الشهر السابع

في المرحلة الأولى من الشهر السابع: تكون حركة الجنين الآن أقوى ووزنه حوالي 1150 غم وطوله 3805 سم من الرأس حتى الكعب، وينمو رأس الجنين ليتلائم مع حجم الدماغ الذي يستمر بالنمو ليشكل مليارات من الأعصاب، كما تتحرك العيون في محاجرها وقد تكون قادرة على اللحاق بالضوء الوامض وتزداد استجابته لتغيرات الضوء. قد يكون الطفل قادراً على التذوق حيث أظهرت العديد من الدراسات أن طفلك في هذه المرحلة قادر على تحديد ما يحبه وما لا يحبه من الطعام في هذه المرحلة.

الطفل يتحرك في هذه المرحلة من جهة إلى أخرى، وستشعرين كأن الطفل يؤدي تشقلبات قوية ليفوز بميدالية ذهبية في الألعاب الأولمبية مع بعض الركلات الخفيفة ولهذا فإنّ رأس الجنين لا يستقر في مكان معين في هذه المرحلة بل يستمر في التنقل والدوران.

أما في المرحلة الثانية من الشهر السابع: يزداد وزن الطفل ليبلغ 1.4 كغم وطوله 40 سم، كما تستمر كريات الدم الحمراء في خدمة ابنك ونقل الأوكسجين والغذاء له وإزاحة الفضلات، تنمو الحاجبان والرموش وشعر الرأس يصبح أكثر كثافة ويصبح الرأس والجسم متناسقان كالطفل حديث الولادة. يكتمل نمو اليدين وتبدأ الأظافر بالظهور وستتمكنين من رؤية حركات يده وقدميه على جهاز السونار وهذه الحركات تساعد على باء الأعصاب بالإضافة إلى قدرته على فتح وغلق الجفون وعمل حركات سريعة بعينيه، ولا يطرأ أي تغيّر يذكر على استقرار مكان رأس الجنين في منطقة ما وذلك بسبب استمراره في الحركة والتشقلب.

الجنين في الشهر السابع الأنثى

لا توجد أي إثباتات علمية تؤكّد أو تنفي أنّ حركة الجنين داخل رحم المرأة الحامل قد تتأثر باختلاف نوع جنس الجنين، سواء كان الجنين ذكراً أو أنثى، ومن جهة أخرى قد تسمع الأم بكثير من الأقوال والخرافات والإدعاءات القديمة حول موضوع التنبؤ بجنس الجنين وربطه بطبيعة حركته داخل رحم الأم؛ حيث تعتبر هذه الأقوال المنتشرة أنّ شعور الأم بحركة جنينها في وقت مبكّر من الحمل دليل على أنّها ستنجب مولاداً ذكراً، أما إذا كانت حركة الجنين أقل وأضعف داخل رحم الأم فإنّهم يعتبرون هذا الأمر دلالة على أنّ الجنين الذي ستنجبه الأم سيكون أنثى، وبالنظر للأمر من ناحية علمية وطبية فلم يجد الأخصائيون والباحثون أية أدلة أو براهين علمية تدعم صحة هذه المعلومات وتؤكدها، كما أنّ حركة الجنين داخل الرحم وإحساس الأم بها يتأثر بالعديد من العوامل المختلفة، مما يجعل الحكم على جنس الجنين اعتماداً على نمط حركته ومعدل ركلاته أمراً غير مقبول علمياً.

ويجدر الحديث هنا عن أنّ وجود دراسة واحدة تم نشرها في عام 2001، والتي أفادت بأنّ حركة الجنين الذكر في داخل رحم المرأة الحامل تفوق حركة الجنين الأنثى، حيث إنّ معدل عدد حركات الأرجل كان أعلى بكثير عند الذكور من الأجنة مقارنة بالإناث، وذلك على وجه التحديد وفقاً لهذه الدراسة في الأسبوع العشرين، والأسبوع 34، والأسبوع 37 من الحمل، ولكن تجدر الإشارة هنا إلى أنّ عدد العينات في هذه الدراسة كان قليلاً وغير كافٍ لاعتمادها، حيث تم إجرائها على 37 طفل فقط، مما جعل نتائج هذه الدراسة غير قابلة للتعميم أو الإعلان عن وجود رابط حقيقي بين نوع الجنين، ونمط تحركه، وركلاته في بطن الأم.

الجنين في الشهر السابع الذكر

يختلف الجنين من حامل إلى أخرى كما تختلف حركة الحنين في الحمل الأول عن حركته في الحمل الثاني. كما و تختلف الحركة من جنين إلى أخر، إلا أنه هناك بعض علامات و دلائل التي تحدد جنس المولود. و منها ما يلي:

  • أولاً إذا لاحظت الأم الحامل حركة الجنين تصدر في الجزء العلوي من البطن، إضافة إلى أن الحركة غير نشيطة و قليلة، سيكون جنس الجنين ذكر.
  • ثانياً إذا تم ملاحظة حركة الجنين و نبضاته قوية و الشعور بها واضح، يكون الجنين ذكر.
  • ثالثاً إذا تمت ملاحظة ظهور حركة الجنين من ركلات و تقلبات من الشهر الرابع يكون الجنين ذكرا.
  • رابعاً إذا كانت حركة الجنين عبارة عن ركلات بالأكواع أو الأرجل لمدة ثوان و من ثم يتوقف يكون الجنين ذكر.
السابق
فندق جميرا زعبيل سراي بدبي
التالي
ماهي مميزات الشهر الثامن من الحمل

اترك تعليقاً