صحة عامة

ما هو علم الوراثة

فوائد حمية الجينات وطريقه تطبيق دايت الجينات بالخطوات

علم الوراثة

الوراثة

هو العلم الذي يدرس المورثات (الجينات) والوراثة وما ينتج عنه من تنوع الكائنات الحية. وكانت مبادئ توريث الصفات مستخدمة منذ تاريخ بعيد لتحسين المحصول الزراعي وتحسين النسل الحيواني عن طريق تزويج حيوانات من سلالة ذات صفات جيدة

فوائد علم الوراثة

  • التأثير على الصحة

الجينات هي تعليمات من أجل عمل الجسم. في بعض الأحيان، يمكن أن تختلف بعض القطع الجينية لدى الأفراد. وقد يتسبب هذا في إعطاء الجين للخلايا تعليمات مختلفة لصنع البروتين ، لذلك يعمل البروتين بشكل مختلف. لحسن الحظ ، معظم المتغيرات الجينية ليس لديها أي تأثير على الصحة. لكن هناك بعض المتغيرات التي تؤثر على البروتينات التي تقوم بأشياء مهمة حقًا في جسم الشخص، ومن ثم يمكن أن يصاب الشخص بالمرض.

  • إدراك الاختلافات بين الأخوة

السبب الرئيسي في اختلاف الأخوة عن بعضهم البعض هي أن الأم والأب لديهم نسختين مختلفتين من كل جين وهذا يشكل الانماط الاساسية لوراثة الانسان. لذلك عندما يقومون بنقل الجينات إلى الطفل. يكون اختيار الجين المتنقل بشكل عشوائي. وهو قانون الفصل من قوانين مندل في علم الوراثة

  •  فهم الاضطرابات الجينية

الاضطرابات الجينية يمكن أن تحدث للعديد من الأسباب. وغالبًا ما يتم وصفها حسب الصبغي الذي يحوي الجين الطافر. إن كان الجين الطافر موجود على واحدة من الأزواج ال22 الجسدية، وتسمى الحالة باضطرابات جسدية، أما إذا كان الجين موجود على الصبغي X، فإن الارتباط يدعى الاضطراب المرتبط بالصبغي X.

يتم أيضًا تصنيف الاضطرابات الجينية حسب كيفية تواجدها في العائلات. الاضطرابات يمكن أن تكون جسدية ويمكن أن تكون متنحية، حسب الجين المسبب للمرض وحسب كيفية انتقال المرض في العائلة.

الوراثة في الإنسان

الوراثة هو الصفات الإنسانية أو الوراثية التي قد يتم تنقلها، من خلال الآباء إلى الأبناء.فقد نرى أن الوالدين يحملوا مجموعة من الصفات التي قد توجد في كلاً من الأب والأم إلى الأبناء وقد تكون متفاوتة. فقد نجد مجموعة من الصفات التي قد يتم تنقلها من خلال أحد الأبناء.وقد يتم نقل أخرى من خلال أحد الأبناء التاليين بمعنى أن النسبة والعوامل ليست ثابتة فهي متفاوتة ومختلفة بين الأبناء. يتم التعرف على الصفات الوراثية هذا الذي قد يتم تنقلها من خلال الحمض النووي.أو DNA الذي يقوم من خلاله بالتعرف على الصفات الوراثية ومدى انتقالها من الآباء إلى الأبناء. وعلاقة ذلك بالصفات الوراثية وتفاوتها، وقامت العلوم بالبحث وراء ذلك ليتم التوصل إلى علم الوراثة الذي قد يتم من خلالها التعرف على الصفات الوراثية أو الصفات البيئية وغيرها من الأمور، وبالفعل توصل العلم إلى هذا النطاق إلى أن يصل الآن إلى قمة من التطور العلمي، التي كانت غير موجودة في السابق.

مبادئ  الوراثة

شاهد :  مبادئ علم الوراثة الخلوية والأجنة

أهمية علم الوراثة

1. العلاجات والأمراض

في حين أن العديد من الأمراض والاضطرابات الوراثية لم يجد العلماء لها علاجًا حتى الآن، إلا أن التشخيص المبكر يمكن أن يساعد في تحسين نوعية الحياة وإطالة عمر المصابين.

وهذا ما يهتم به علم الوراثة في اكتشاف العلاجات التي ستبصر النور قريبًا، مثل: العلاجات الجينية للتليف الكيسي (Cystic Fibrosis)، والهيموفيليا (Hemophilia)، وغيرها من الاضطرابات الوراثية التي ستمنح المصابين بها حياة خالية من الأمراض.

كما يمكن أن تساعد الاختبارات التشخيصية الأزواج في تحذيرهم من تمرير جينات مرتبطة بمرض وراثي إلى أبنائهم.

2. التاريخ البشري

يمكن أن تساعد دراسة الحمض النووي البشري وعلم الوراثة العلماء على فهم طبيعة الإنسان البشرية وتكوينه وتوضيح الروابط بين مجموعات مختلفة من الناس لإعطاء المؤرخين صورة أوضح لأنماط الهجرة البشرية التاريخية، كما تساعد على فهم أصول الإنسان وعلم الانساب.

3. الطب الشرعي والقضايا القانونية

أصبحت أهمية علم الوراثة البشرية في الطب الشرعي عن طريق استخدام الحمض النووي البشري في القضايا الجنائية.

حيث تم استعمال معلومات البشر الجينية إما لمماثلة أو نفي الحمض النووي للمشتبهين مع الأدلة البيولوجية التي توافرت في مسرح الجريمة، كما يعتمد علم الوراثة بشكل أساسي ومهم في فحوصات الأبوة.

تطور علم الوراثة

يعود الفضل في تطور علم الوراثة إلى العالم غريغور مندل المعروف بوالد الوراثة، حيث عرف بعمله في زراعة وتربية نباتات البازلاء التي استخدمها لجمع البيانات حول انتقال الصفات الوراثية المعروفة بالجينات السائدة والمتنحية.

 

 

السابق
معدل السكر الطبيعي في سن الثلاثين
التالي
اكتشاف التوأم متأخر

اترك تعليقاً