الطبيعة

ما هو الغسق

ما هو الغسق

الغسق هو أول ظلمة الليل بعد الغروب، أول الليل الشفق وأول ظلمته الغسق. السبب من الغسق أن الضوء لا يليه مباشرة في الظلام الدامس من ضوء النهار، والعكس بالعكس

ما معنى الغسق

الغسق هو أول ظلمة الليل بعد الغروب، أول الليل الشفق وأول ظلمته الغسق.

السبب من الغسق أن الضوء لا يليه مباشرة في الظلام الدامس من ضوء النهار، والعكس بالعكس، وتناثر ضوء الشمس في الطبقات العليا من الغلاف الجوى للأرض. تناثر يحدث على حد سواء في الهواء نفسه، وإلى أي الجزيئات الموجودة. منذ الفجر والغسق وهنا تختلف في نفس القضية، وفقط من خلال تسلسلها الزمني، ويعتبر في البداية فقط الغسق.

ما هو الشفق

الشفق هو الضوء الذي يظهر في جهة الغرب بعد غروب الشمس بفعل تبعثر ضوء الشمس في الطبقة العليا من الغلاف الجوي ثم يغيب بعد فترة، ويأتي بعده الغسق. ويوجد نوعين للشفق؛ شفقٌ أحمر وشفقٌ أبيض وهو الذي يظهر بعد اختفاء الشفق الأحمر. يبدأ الشفق الفلكي عندما تكون الشمس تحت الأفق بمقدار 18 درجة، أما الغسق الفلكي فينتهي عندما تصبح الشمس دون الأفق بمقدار 18 درجة أيضا. أما فيما يتعلق بالشفق والغسق المدنيين: فيبدأ الشفق المدني عندما تكون الشمس تحت الأفق بمقدار 6 درجات، في حين ينتهي الغسق المدني عندما تصبح الشمس دون الأفق بمقدار 6 درجات؛ وأما الشفق والغسق البحريان: فيبدأ الشفق البحري عندما تكون الشمس تحت الأفق بمقدار 12 درجة، في حين ينتهي الغسق البحري عندما تصبح الشمس دون الأفق بمقدار 12 درجة أيضاً.

الشفق في الفلك ثلاثة أنواع :

الشفق الفلكي، وهو أول ضوء شمسي وقت الفجر ناحية الشرق، أو آخر ضوء وقت العشاء ناحية الغرب، يتشتت في الغلاف الجوي حين تصبح الشمس تحت الأفق بزاوية انخفاض قدرها 18 درجة، وهو ما اصطلح عليه بأنه وقت الفجر الصادق ويؤذن به في معظم أرجاء الكرة الأرضية، ويمكن عنده رؤية النجوم الخافتة جدا، كما يمكن القول بأن الليل سائد.
الشفق البحري، وهو إضاءة الغلاف الجوي حين تكون الشمس تحت الأفق بزاوية قدرها 12 درجة، وبإضاءته تبدأ الأرض بالتمايز عن السماء دون وضوح معالمها، كما يمكن رؤية النجوم اللامعة جدا.
الشفق المدني، وهو إضاءة الغلاف الجوي حين تكون الشمس تحت الأفق بزاوية قدرها ست درجات، وهو الوقت الذي تبدأ عنده معالم الأرض بالظهور ويسهل عنده تمييزها.

الشفق الأبيض
الشفق الأبيض هو بياض أفقي معترض يظهر في جهة المغرب بعد غياب الشفق الأحمر. وهو ما يعرف بالبياض الذي يسبق شروق الشمس عند المسلمين، يحدد الشفق الأبيض اقتراب موعد صلاة الفجر بمجرد ظهور الشفق الأبيض ثم يليه الشفق الأحمر الذي يثبت دخول وقت فريضة صلاة الفجر الصادق .

الشفق الأحمر

الشفق الأحمر هو مايعرف بالحمرة التي تكون بعد مغيب الشمس. ويحدد غياب الشفق الأحمر عند المسلمين موعد صلاة العشاء. لقد استطاع العلماء تفسير ظاهرة الشفق التي ظلت مجهولة قروناً طويلة. فعندما تسقط أشعة الشمس على الغلاف الجوي للأرض فإنها تخترق بلورات الثلج الصغيرة الموجودة في هذا الغلاف وكأنه منشور زجاجي يتحلل الضوء من خلاله إلى ألوان الطيف الضوئي السبعة.

الغسق في القرآن

أَقِمِ الصَّلَاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَىٰ غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ ﴿٧٨ الإسراء﴾
هَٰذَا فَلْيَذُوقُوهُ حَمِيمٌ وَغَسَّاقٌ ﴿٥٧ ص﴾
إِلَّا حَمِيمًا وَغَسَّاقًا ﴿٢٥ النبإ﴾
وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ ﴿٣ الفلق﴾

الغسق :
عتمة الليل إذ لا شيء في الليل إلا الظلام.
1- (أَقِمْ الصَّلاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُوداً (78))

غاسق:
لأنه غسق ، على وزن فاسق لأنه فسق. إذا كان غسق الليل هو عتمته وعدم وضوح الكون فيه، فما هو غسق الإنسان أو المخلوقات؟ هل هو تعتيم الحقائق؟ أو التشويش عليها ؟ ربما ، لأنه غسق عن الحقيقة ، فأصبح غاسقاً مُعتماً ، وهذا شر لأنه يعتم على الآخرين إذا وقب.
2- (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ (1) مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ (2) وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ (3) وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ (4) وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ (5))

غسّاق:
يفعل الغسق ، فلو قلنا أنها العتمة وعدم الوضوح ، فإن هذا الحميم يغلق الأنفاس ويعمي الرؤية ، نستجير بالله منه.
3- (جَهَنَّمَ يَصْلَوْنَهَا فَبِئْسَ الْمِهَادُ (56) هَذَا فَلْيَذُوقُوهُ حَمِيمٌ وَغَسَّاقٌ (57))

4- (لا يَذُوقُونَ فِيهَا بَرْداً وَلا شَرَاباً (24) إِلاَّ حَمِيماً وَغَسَّاقاً (25)).

متى يظهر الغسق

ما هو الغسق

الغسق هو أوّل عتمة الليل، إذا لاحظت جيداً فإنه بعد غروب الشمس لا تظلم السماء مباشرة، و إنما تتسلل الظلمة بشكل تدريجي خلال المدّة الزمنية الواقعة بين أذان المغرب و أذان العشاء، فموعد أذان المغرب هو موعد إختفاء آخر نقطة مرئية من الشمس وراء الأفق ذي الإرتفاع الصفري، بمعنى أنّ لا يحجب الشمس جبل أوّل تلة أو هضبة، فترى الشمس و كأنها تغرق في الأفق في مستوى مماثل تماماً لمستوى قدميك على الأرض المنبسطة ذات الإرتفاع الصفري و يكون ذلك صحيحاً 100% عند شاطئ البحر فترى قرص الشمس و كأنّه يغرق في البحر و هذا هو وقت غروب الشمس و هو وقت أذان المغرب، أمّا بعد ذلك فتمر حوالي 80 – 90 دقيقة حتى تكتمل عتمة السماء بعد الغروب، و خلال هذه المدة تستمر السماء بالدخول في العتمة تدريجياً حتى تصل إلى العتمة التامة بعد حوالي 90 دقيقة من غروب الشمس و عند إكتمال العتمة يحين موعد أذان العشاء. إنّ ما نراه في السماء خلال هذه التسعين دقيقة بين المغرب و العشاء هو ما يسمى الغسق، و هو يكون ألوانا في منتهى الروعة و الجمال في أفق السماء من جهة غروب الشمس، فترى ألوانا مختلفة ناتجة عن إنكسار الأشعة الشمسية خلال مسافة أكثر طولا من الغلاف الجوي بسبب شدة الميلان للأشعة المنبعثة من الشمس مع مستوى التعامد على الغلاف الجوي قبيل و بعيد الغروب مباشرة ، و أجمل ما يرى من الألوان في وقت الغسق هو اللون الأحمر الناري و الذي يعطي السماء منظراً شديد الروعة لطالما كان مقصداً للرسامين لرسمه و للمصورين لتصويره و للشعراء للتغني به و للمتنزهين للإستمتاع بالنظر إليه، و تسمى هذه الفترة من الغسق التي تمتاز باللون الأحمر بالشفق الأحمر. لو كنت في منطقة نائية و ليس لديك إضاءة من أي نوع، فيمكنك الرؤية خلال مدة الغسق، حيث أنه بعد مغيب الشمس لا تنتشر العتمة فوراً و إنّما تنتشر بالتدريج خلال فترة الغسق، و كلما مر الوقت زادت العتمة تدريجياً، حتى إذا إنتهى وقت الغسق أطبقت الظلمة الحالكة.

الشفق و الغسق

الشفق مقابل الغسق

الشفق والغسق نوعان من أوقات مختلفة من اليوم. والفرق الرئيسي بينهما هو الشفق يأتي مرتين في اليوم، والغسق مرة واحدة فقط.

الشفق
الناس لا يكاد يفكر الشفق حتى الفيلم الشهير الذي يحمل نفس الاسم خرج. كان غروب الشمس وشروق الشمس والفجر والغسق الكلمات المستخدمة في اللغة اليومية.

‘الشفق’ يشير إلى وقتين مختلفين. أولا، لأنه يشير إلى الوقت من اليوم بين شروق الشمس والفجر، وثانيا أنها تشير إلى الفترة الزمنية بين الغسق والغروب. وهذه هي المرة عندما ينثر ضوء الشمس في الغلاف الجوي العلوي للأرض وينير الأرض ‘ليالي الغلاف الجوي السفلى. والنتيجة هي أن أيا من الأرض مظلمة تماما أو كليا مضاءة هذا الوقت هو الوقت المفضل للغاية مع الرسامين والمصورين و أيضا الناهضون في وقت مبكر الذين يحبون لمشاهدة شروق الشمس. ويشار إلى أنه في ساعة الزرقاء. في هذا الوقت، والشمس تحت الأفق من الأرض وغير مرئية مباشرة. وهناك ضوء مميزة في هذا الوقت من اليوم الذي ليست مثل ليلا ولا مثل اليوم. وفي الشفق، والغلاف الجوي العلوي توفر الضوء الطبيعي من الشمس مباشرة وينثر بعض منه على الأرض.

من الناحية الفنية، الشفق ثلاث فئات فرعية، ويعرف ذلك من قبل زاوية الارتفاع الشمسية. زاوية الارتفاع الشمسية هو الشمس ‘ليالي مركز هندسية بالنسبة إلى الأرض’ أفق الصورة. الفئات الفرعية الثلاث هي:

الشفق المدني
الشفق المدني هو ألمع. في هذا الوقت، في الأفق يمكن رؤيتها بوضوح ودون مساعدة من الضوء الاصطناعي. الكائنات الأرضية يمكن أن ينظر إليها بسهولة. ومتباينة الشفق المدني مرة أخرى إلى فجر المدني. هذا ينتهي وقت شروق الشمس، والشمس ‘ليالي المركز الهندسي هو ست درجات تحت الأفق. يبدأ الغسق المدني عند غروب الشمس، وينتهي عندما تكون الشمس’ يصل ق المركز الهندسي ست درجات تحت الأفق.

الشفق بحري
شفق بحري هو عندما تكون الشمس ‘ليالي المركز الهندسي ما بين 6 درجات و 12 درجة تحت الأرض’ أفق الصورة. ومن دعا بحري وذلك أساسا بسبب استخدامها في الملاحة في البحر. وينتهي عندما الملاحة في البحر عبر الأفق ليس من الممكن بعد الآن.

الشفق الفلكي
هذه الفترة هي أحلك الشفق. في هذا الوقت الشمس ‘ليالي مركزه 12-18 درجة تحت الأرض’ أفق الصورة. ويسمى الشفق الفلكي لأنه في هذا الوقت، وهو ما بين المساء والصباح، والسماء مظلمة بما فيه الكفاية لجميع أنواع الأرصاد الفلكية.

الغسق
الغسق هو وقت المساء الذي يبدأ بعد شفق المساء. ويعتبر ذلك بداية من مساء اليوم. عند الغسق السماء زرقاء ومشرق. الغسق المدني يصادف نهاية الشفق المدني، والشمس ‘ليالي مركز الزلزال ست درجات تحت الأرض’ أفق الصورة. ويحدث ذلك قبل غروب الشمس. مطلوب ضوء الاصطناعي للقراءة خارج خلال الغسق.

الغسق والوسق

الشفق :بما يسمئ شمس الاصيل وياتي بعد غروب الشمس
الغسق:وهوالليل شديد الظلمه والمليئ بالشرور.
الوسق:قيل له الوسق لانه حمل بعير تقول العرب اوسقت البعير اذا
اوقرته ووسق الشيئ بمعنئ ضمه الئ بعضه بعضاء ..

الفرق بين الغسق والدجى

معني غسق الدجي في قاموس معاني الاسماء ظلمة اول الليل واغسق الرجل دخل في الغسق ،والغاسق القمر الليل اذا اشتدت ظلمته وهو هنا مذكر. معنى غسق الدجى: سواد الليل وظلامه معنى غسق الدجى: سواد الليل وظلمته غَسَقُ: ظلمةُ الليل والدُجًى : سَوادُ اللَّيلِ وظلمتُه شدة الظلام ظلمة الليل ظلمة الليل الحالكة ..

الغسق
الغَسَقُ : ظلمةُ الليل.، وفي التنزيل العزيز: الإسراء آية 78أَقِمِ الصَّلاَةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ ) ) .|الغَسَقُ شيءٌ مما يخالط الطعامَ والبُرَّ من حَبٍّ أَسود.

الدجى
الدُّجَى : سوادُ الليل وظُلْمَتُهُ.| ويوصف به على لفظه، فيقال: ليلةٌ دُجًى، وليالٍ دُجًى.

مامعنى غسق الدجى

الغسق هو ظلمة الليل ، أما الدجي فهو سواد الليل. وظلمة الدجي تعني سواد الليل او قلبه او منتصفه .

معني غسق الدجي في قاموس معاني الاسماء ظلمة اول الليل واغسق الرجل دخل في الغسق ،والغاسق القمر الليل اذا اشتدت ظلمته وهو هنا مذكر.

 

 

 

 

السابق
علاقة السمنة المفرطة بالإصابة 8 أنواع من السرطان
التالي
فقد الوزن يخلص الجسم من إرتفاع ضغط الدم

اترك تعليقاً