اسلاميات

ماذا تعرف عن أبناء نوح عليه السلام؟ 4 معلومات دينية عن قصة نبي الله نوح

أبناء نوح عليه السلام

نوح عليه السلام هو أحد أنبياء الله ومن أولي العزم من الرسل، والذي تم ذكرهم في القرآن الكريم في العشرات من الآيات، بل هناك سورة خاصة باسمه عليه السلام، ويقترن ذكر نبي الله نوح بالطوفان العظيم الذي أغرق الأرض في زمنه ولم يتبق غير المؤمنين معه وكل زوجين من الحيوانات ومخلوقات الله، وقد ذكر الله الطوفان في القرآن الكريم، كما تم ذكر الطوفان في العديد من الكتب السماوية القديمة عن عهد القرآن الكريم، في هذا المقال نعيش جولة مباركة مع قصة نوح عليه السلام، ونتعرف على أبناء نوح عليه السلام والعديد من التفاصيل والمعلومات التي تهم كل مسلم.

من هو نوح عليه السلام؟

نوح عليه السلام كما قالت بعض الكتب هو نوح بن لامك بن متوشلخ بن خنوخ، وخنوخ هذا هو سيدنا إدريس عليه السلام، وهو ابن رد بن مهلائيل بن قينن بن أنوش بن شيث بن آدم.

وقد ولد سيدنا نوح بعد وفاة سيدنا آدم عليه السلام بنحو 126 سنة، وهذا في قول، ولكن هناك حديث يرويه ابن حبان في صحيحه أن رجلاً من صحابة رسول الله سأله عن موعد ميلاد نوح عليه السلام، حيث قال: يا رسولَ اللهِ أنبيٌّ كان آدَمُ؟ قال: نَعم مُكَلَّمٌ، قال: فكم كان بيْنَه وبيْنَ نوحٍ؟ قال: عشَرةُ قُرونٍ.

وهنا اختلافاً بين قول رسول الله صلى الله عليه وسلم والذي لا ينطق عن الهوى، وبين الأقوال السابقة، فالقرن مائة عام، وكانت أعمار الناس في هذا الزمن طويلة للغاية، فنوح عليه السلام وحده عاش حوالي ألف سنة، وبالتالي فإن القرون الطويلة التي مرت بين آدم ونوح عليهما السلام بنحو حوالي ألف سنة وليسا في الأقوال الاخرى التي أوردها أهل الكتاب.

قصة الطوفان أيام نوح عليه السلام

لقد أرسل الله نوحاً عليه السلام إلى قومه الذين كفروا بالله، وبالتالي فقد دعا نوح إلى عبادة الله الواحد الأحد، ولكن كفروا به ولم يؤمنوا وبقي فيهم حوالي ألف سنة إلا خمسين عاماً يدعو لعبادة الله الواحد ولكن آمن معه قليل منهم.

وهنا جاء غضب الله والجزاء الأوفى لهؤلاء الكفار على عنادهم وكفرهم، فقد أمر الله تعالى نوحاً ببناء سفينة وسط سخرية واستهزاء الكفار، حتى إذا أتم السفينة فقد جمع من كل زوجين اثنين وكل من آمن به، ثم جاء وعد الله تعالى حيث انهمرت السماء بالماء، وخرجت الماء من الأرض وحدث الطوفان العظيم.

ويصف القرآن العظيم هذا المشهد حيث قال الله تعالى: وَهِيَ تَجْرِي بِهِمْ فِي مَوْجٍ كَالْجِبَالِ وَنَادَىٰ نُوحٌ ابْنَهُ وَكَانَ فِي مَعْزِلٍ يَا بُنَيَّ ارْكَب مَّعَنَا وَلَا تَكُن مَّعَ الْكَافِرِينَ*قَالَ سَآوِي إِلَىٰ جَبَلٍ يَعْصِمُنِي مِنَ الْمَاءِ ۚ قَالَ لَا عَاصِمَ الْيَوْمَ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ إِلَّا مَن رَّحِمَ ۚ وَحَالَ بَيْنَهُمَا الْمَوْجُ فَكَانَ مِنَ الْمُغْرَقِينَ.

وكانت حادثة الطوفان هذه تغييراً عميقاً في مجرى أحداث الأرض حينها، حيث تعتبر من الأحداث الفارقة في تاريخ الإنسانية بل إن الحضارات القديمة كانت تؤرخ لحياة الإنسان ما قبل الطوفان وما بعده.

على أية حال، فإن قوم نوح ومعها الاقوام الكافرة بالله وبرسوله لم تبق على الأرض بعد الطوفان، وبدأت الإنسانية مرة أخرى بالتكاثر من بعد نوح عليه السلام، حيث جمع كل من آمن في سفينته التي استوت على جبل الجودي في شمال العراق كما يقال.

وجاء التكاثر فيما يبدو من أبناء نوح عليهم السلام، وهنا يجب أن نقف وقفة طويلة مع أبنائه لكي نتعرف عليهم بالتفصيل.

من هم أبناء نوح عليه السلام؟

لم يرد ذكر أبناء نوح عليه السلام في جميع الكتب السماوية إلا بشكل مقتضب وغامض، حيث لم يرد إلا ذكر ابن نوح الذي ترك أباه في يوم الطوفان وكفر بالله تعالى، فغرق مع القوم الكافرين ولم يشفع له أنه ابناً لنبي، وقد اختلف العلماء والفقهاء في اسم هذا الابن حيث قال الطبري في تفسيره أن ابن نوح الكافر كان اسمه يام. ويقال في بعض التفسيرات الأخرى أن ابن اسم نوح الكافر هو كنعان.

أما الأبناء الذين آمنوا بالله وبرسول الله نوح وكانوا أبناء نوح عليه السلام، فقد قال عنهم رسول الله صلى الله عليه وسلم أنهم ثلاثة وهم حام ويافث وسام، فعن سمرة بن جندب رضي الله عنه أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: ولَدُ نوحٍ ثلاثةٌ؛ فسامُ أبو العربِ، وحامُ أبو الحبشةِ، ويافثُ أبو الرومِ.

أبناء نوح هم أصل البشرية الآن

يعتبر أبناء نوح الناجون من الطوفان والذين آمنوا معه وركبوا السفينة هم حام وسام ويافث، وهناك العديد من التفسيرات التي تقول أن سام من ذريته العرب والفرس والروم ومن ذريته فارس وطسم وججان وعمليق أو أبو العناليق ويقال أيضاً الكنعانيون والمصريون القدماء وأهل البحرين وعُمان.

وكذلك من أولاده عوض وغاثر وحويل وعاد وعبيل وجديس وغيرهم الكثير. أما يافث بن نوح فمن أولاده حسب بعض التفسيرات هم: جَامِرٌ، وَمَوْعِعُ، وَمَوْرِكُ، وَبَوَّانُ، وَفَوْبَا، وَمَاشِجُ، وَتِيرَشُ.

ويعتبر الفرس والترك والخزر أو أهل القوقاز والبحر الأسود والصقالبة من ولد يافث بن نوح، بينما حام بن نوح من ذريته السودان وقيل قبط مصر من حام، فتذكر العديد من التفسيرات أن حام أولاده هم: كُوشُ، وَمِصْرَايِمُ، وَقُوطُ، وَكَنْعَانُ.

وعلى أية حال، فإن من المؤكد أن من ابناء نوح من ذكرناهم، لكن لا نعرف بالتحديد هل هناك أبناء لنوح عليه السلام آخرين أم لا، كما لا نعلم بالتحديد ما هي الحياة بعد نوح غير ان النسل بدأ في التكاثر من أبناء نوح وانتشروا في كل مكان ليكونوا الكتل البشرية المعروفة لدينا حتى الآن، وبالتالي فإن جد البشرية الآن نوح عليه السلام، وذلك لأن الأقوام التي جائت من بعد آدم أبو البشرية انتهت عدا فقط نوح ومن معه في السفينة في يوم الطوفان.

في هذا المقال تعرفنا على الطوفان ونذراً يسيراً من قصة نوح عليه السلام، كما تعرفنا بالتفصيل على أهم أسماء أبناء نوح عليه السلام والحياة بعد الطوفان وغيرها من الجوانب الدينية الأخرى.

السابق
دعاء رزق المال.. أكثر من 60 دعاء
التالي
معلومات عامة عن الأنبياء والرسل.. مع تعريف ما يميز الرسول عن النبي

اترك تعليقاً