المرأة

كيف تتعامل الأم مع الطفل مريض التوحد

إذا كان طفلك مريض بالتوحد فهذا يعني بكل تأكيد أنكِ لديك طفل عبقري ، لدى كل إنسان نصفين في الدماغ و هما النصف الأيمن من المخ ، و النصف الأيسر من المخ ، و لدى كل نصف منهما وظائف محدده ، النصف الأيمن مسئول بشكل أكبر عن الحركة و الاتزان ، أما النصف الأيسر مسئول عن الإبداع و الخيال و الموهبة ، و أيضاً العمليات الحسابية الدقيقة ، و الذاكرة ، و لأن مريض التوحد لديه مشكلة مع الفص الأيمن دائماً يعتمد على الأيسر أكثر من الإنسان الطبيعي ، لذلك تجد دائماً مريض التوحد لديه القدرة على الإبداع ، و الخيال ، و أيضاً القدرة على حفظ التواريخ و الأحداث ، و أيضاً القدرة على حل أي عملية حسابية معقدة ، و دائماً ما تجد مريض التوحد موهوب في الرسم أو في الموسيقى ، و لكنه يحتاج معاملة خاصة جداً ، و لذلك نحن اليوم سوف نقدم أفضل الطرق للتعامل مع هذا العبقري الصغير .

أولاً : يجب الحرص على التحاق الطفل المصاب بالتوحد بالمراكز و المؤسسات الخاصة بمساعدة هؤلاء الأطفال لأنهم لديهم القدرة على معرفة قدرات هذا الطفل و توظيفها بشكل صحيح .

ثانياً : الاهتمام بتعليم الطفل جيداً و تدريبه على طرق الدفاع عن النفس ، لأن مريض التوحد ليس لديه القدرة على معرفة المخاطر أو الدفاع عن نفسه عندما يقع في خطر .

ثالثاً : تشجيع الطفل على تنمية المواهب و المهارات الخاصة به لأن كما ذكرنا من قبل معظم مرضى التوحد لديهم و مواهب و قدرات خاصة .

رابعاً : دائماً يكون الطفل المصاب بالتوحد بيكون عصبي جداً و أحياناً يصدر منه تصرفات عدوانية مثل الصراخ أو ألقاء صحن الطعام في الأرض ، في هذه الحالة يجيب عليكِ سيدتي التعامل بهدوء شديد و في نفس الوقت الحرص على أن يفهم الطفل أن هذا تصرف غير لائق ، و أذا فعل الطفل شيء صحيح يجب على الأم تشجيع الطفل على هذا و شراء هديه له فهذه أكثر طريقة ممكن أن يفهم من خلالها طفل التوحد الفرق بين التصرف الصحيح و التصرف الخطاء

خمساً : تدريب الطفل على تقبل الغير و التواصل يجب أن نجعله يلعب مع أطفال في نفس المرحلة العمرية له ، و يفضل فطي البداية أن يكون هؤلاء الأطفال مصابين بالتوحد .

سادساً : حماية الطفل من الأصوات المزعجة : معظم الأطفال المصابين بمرض التوحد لديهم حساسية شديدة جداً من الأصوات المرتفعة ، و الأضواء الشديدة ، لذلك يجب أن تحاولي عزيزتي الأم على قدر المستطاع من عدم تعرض الطفل إلى الأصوات العالية و المزعجة ، و أيضاً حماية الطفل من التعرض إلى الأضواء الشديد .

سابعاً : محاولة تحسين لغة الطفل غالباً ما يكون مريض التوحد لديه مشاكل مع النطق لذلك يجب على الأم أن تتحدث كثيراً مع الطفل ، و يفضل أن يكون ذلك عن طريق الصور و الرسومات و أيضاً يفضل دائماً قراءة القصص المشروحة بالصور الملونة ، لأن الطفل المصاب بالتوحد متعلق جداً بهذه الأشياء و سوف تكون هذه الطريقة ممتعة جداً بالنسبة له .

ثامناً : يجب على الأم أن تضم الطفل و تعبر له عن حبها ، لكن في نفس الوقت يجب أن يعلم أن الأم هي المسيطرة بمعنى أن الطفل المصاب بالتوحد عندما يريد شيء معين يبدأ بالبكاء و جذب هذا الشيء نحوه فيجب على الأم أن لا تعطي هذا الشيء إلى الطفل عندما يتصرف بهذا الشكل العدواني ليعلم جيداً أن هذا تصرف خطأ و ليس مقبول و أن البكاء ليس له قيمة مهم طالت مدة هذا البكاء ، حتى يتعلم الالتزام في التعامل .

السابق
إطلالات النجمة الهندية ديبيكا بادكون Deepika Padukone
التالي
أفضل ملابس النجمة جانيت جاكسون (Janet Jackson)

اترك تعليقاً