التعليم

كيف احقق السعادة لنفسي

كيف احقق السعادة لنفسي

كيف احقق السعادة لنفسي

من منا لا يريد أن يحصل على السعادة في حياته! بالطبع نبحث جميعنا عن السعادة. ولكن تختلف الطرق التي تتحقق بها السعادة باختلاف الأشخاص، فقد تكون السعادة في حياة شخص ما هي الحب الحقيقي، وقد تكون السعادة في حياة شخص آخر هي الأموال وغيرها. من المهم معرفة أهم النصائح التي سوف تجعلكم أكثر سعادة في حياتكم وتضيف لكم الأمل.

مفهوم السعادة

السعادة فى اللغة العربية هى الفرج و الابتهاج و كل ما يجعل النفس فى بهجة و سعادة.

السعادة هى طمئنة للقلوب و تعمل على اراحة البال و تشرح الصدر .

كما يعتبر البعض السعادة لغزا لمعرفة الامور و الاشياء المحببة و التى تعمل على احساس  المرء بذلك الشعور الذى يسمى بالسعادة.

اما تعريف السعادة فى حد ذاته يختلف من شخص لآخر و التى ترتبط بعوامل واسباب عديدة  كما ان للسعادة انواع عديدة.

مفهوم السعادة فى الفلسفة

السعادة لا تمتلك مفهوما واحدا ولا يمكن اعتبارها كوصفة سحرية كما انها كانت بمثابة اللغز و الفكرة التى سيطرت على فلاسفة العصور القديمة ومن بين هؤلاء الفلاسفة و رأيهم عن مفهوم ووصف السعادة:

  •  الالمانى “فريدريك نيشته” الذى يرى السعادة هى المقومة و الارادة حينما يقاوم الناس من اجل الحصول . و استرداد ارادتهم يتولد لديهم الشعور بالسعادة، ومن أقوالة عن السعادة “السعادة هي الشعور بأن قوتك تزداد”.
  •  اليونانى “سقراط” الذى يعتبر واحد من اهم الفلاسفة القدماء. والذى يعرف السعادة بأنها نابعة من النجاح الداخلى الذى يشعر به الشخص فهى لا تأتى كهدايا او مكافئات من الخارج .ومن اهم اقواله “سر السعادة ليس في السعي للحصول على المزيد، إنما بتنمية قدرتك على الاستمتاع بالقليل”.
  • كونفوشيوس و هو اول فيلسوف صينى و الذى يوصف السعادة بأنها معرفة واداراك الناس عن الارتباط بين مشاعرهم و افكارهم و سلوكياتهم، ومن اقواله عن السعادة “السعادة “نبوءة محققة لذاتها”.
  •  “افلاطون” هو تلميذ للفيلسوف اليونانى “سقراط “و لذلك نجد ان تعريف السعادة لديهم متشابة حيث يرى افلاطون ان السعادة هو شعور الانسان بالرضا و ان يقوم الانسان  بإنجاز يحققة بنفسة حتى لو كانت مجرد إنجازات صغيرة او بسيطة كالانتهاء من قراءة قصة مشوقة او أن تصل لوزن جسم معين وغيرها من الامور البسيطة التى من شأنها ان تشعرك بالسعادة ومن اقواله عن السعادة “السعادة هي معرفة الخير و الشر”.
  • اليونانى “ارسطو” و الذى كان أحد تلامذة الفيلسوف “افلاطون” لذلك نجد فى وصفة للسعادة تشابهاً مع معلمه “افلاطون” الذى تأثر به فى وصفة للسعادة حيث يصفها ارسطو انها ليست كالمنحة او الهبة يمنحها لنا الاخرون ولكن السعادة هى شئ نقوم بصنعة وخلقة بأنفسنا السعادة هى قوتنا الداخلية و التى تتطلب منا حمايتها من اى شئ و كل شئ يهددها،ومن اقواله عن السعادة السعادة تعتمد علينا نحن”.

السعادة و مفهومها فى علم النفس

مفهوم السعادة فى علم النفس انها الشعور بالسرور والرضا عن حياتك . وهو شعور يتكرر نتيجة المشاعر و انفعالات سارة . لذلك يمكن القول ان السعادة فى علم النفس تحدد حسب طبيعة الفرد .و طرق تعاملة مع الظروف التى تحيط به ومواقف حياته اليومية التى يمر بها.

ويقول عالم النفس الامريكى “مارتن سيليجمان” الذى عمل على تطوير علم النفس و انش ما يسمى “علم النفس الايجابى”،ويرى العالم “سيلجمان” ان السعادة لها ثلاث جوانب وهى : الحياة الجديدة ،الحياة الممتعة ،الحياة ذات المعنى.

مفهوم السعادة فى الإسلام

تعرف السعادة فى الاسلام بأنها شعور داخلى للانسان يشعر فيه بالسكينة و طمأنينة القلب . و راحة باله وذلك نتيجة لسلوكة المستقيم سواء الظاهر او الباطن.

فالاسلام جاء شاملاً وكاملاً بكل القواعد و نظم الحياة و التى يحسنا على الاعمال الصالحة التى من شأنها ان تريح النفس و ترضى القلب و تتسبب فى السعادة  فالاسلام جاء للحفاظ على النفس ،العقل، النسل.الدين، المال و غيرة من الامور التى هى سبباً و عاملاً من عوامل السعادة.

أهمية السعادة

السعادة هي هدف كل إنسان، فالإنسان يسعى ويكافح ويكدح من أجل الحصول على أكبر قدر ممكن من السعادة وذلك لما لها من دور وتأثير كبيرين على الفرد.
وذلك سنوضح الأهمية الكبيرة للسعادة بالنسبة إلى الفرد والتي تكمن في التالي:

  1. وجود السعادة في حياة الإنسان يعني ذلك عطاء لا محدود من الفرد تجاه المجتمع .والدولة وذلك في إطار سعيه استمرار هذا العنصر المهم في حياته المتمثّل في السعادة.
  2.  تجعل الفرد أكثر تفاؤلاً واقبالاً على الحياة.
  3. السعادة تقلل من مستوى الجرائم في المجتمع بل وتمنعها. لأن الذي يرتكب الجريمة يكون ذلك ظنّاً منه أن ارتكاب ذلك الجرم سيؤهله للسعادة وتحقيق مطلبه.
  4. السعادة تساهم في تحويل الإنسان من حالة اليأس. والإحباط إلى العمل الجاد والاجتهاد أكثر

أسباب السعادة

  1. الحب الغير مشروط
  2. خدمة الآخرين
  3. الإبداع
  4. الإنجازات
  5. العائلة والأطفال
  6. الصحة الجيدة
  7. الصداقة العميقة
  8. نعمة النوم الهنيء

أهداف السعادة

يسعى الإنسان في الحياة ويطمح أن يكون سعيدا، يعيش الحياة بهدوء وراحة بال، ينظر الى الأيام القادمة بأنها تحمل له المفاجئات السارة، وينظر الى الماضي بما يحمل من ذكريات جميلة، ويختلف معنى السعادة ومفهومها من شخص الى اخر، فبعض الاشخاص يرون السعادة تكمن في المال وهم يتناسون أن المال زائل، وسعادته آنية قال تعالى (ما اغنى عني ماليه، هلك عني سلطانيه) واخرون يجدون السعادة في تحقيق الذات من خلال العمل.

وغيرهم يرون ان السعادة في الصحة واخرون يجدوها في طاعة الله وعبادته والفوز بالجنة، اذن كل انسان جزء من حقوقه العيش بسعادة وهو هدف سامي وجميل في الحياة الدنيا والاخرة فلا يوجد أجمل من السعادة.

السعادة لها مردودات فالإنسان السعيد يعطي لعائلته ومجتمعه وبلده. والانسان البائس والحزين لا يملك أن يوفر السعادة لذاته فكيف يمنحها للأخرين. فهناك قول مأثور: اذا اسعدت نفسك اسعدت من حولك، اذن السعادة لا تعني أن يعيش الانسان حياته بدون معوقات أو مشاكل وانما تكمن في كيفية التعامل مع هذه المشاكل وحلها.

طرق السعادة في الإسلام

مفهوم السعادة في الإسلام السعادة حالة من صفاء النفس.  وطمأنينة القلب تأتي من خلال الموازنة بين مطالب الجسد والروح. وبين الراحة الشخصيّة وراحة الآخرين، وبين إعمار الدنيا وإعمار الآخرة والسعادة عندما تكون دنيويّة بحتة فهي غير كاملة وزائلة لا محالة...أمّا عند ارتباطها بالآخرة فستكون سعادة حقيقيّة لا نهاية لها.

أسباب السعادة

طلب العلم الشرعي وتعلّم العقيدة الصحيحة والأحكام الشرعيّة لتطبيقها بشكل صحيح وإرضاء الله من خلالها.

التقرّب إلى الله بمعرفة أسمائه الحسنى وصفاته العلي بذلك يصبح العبد موصولاً بربه عارفاً به مستأنساً بقربه....

دراسة السيرة النبوية الشريفة وسيرة الصحابة الكرام والسلف الصالح.

السابق
مفهوم التنمية المستدامة
التالي
تعريف التنمية المستدامة

اترك تعليقاً