أدبيات

كلمات وعبارات عن قدوم الشتاء جديدة

عبارات عن قدوم الشتاء جديدة الشتاء هو إحدى أجمل فصول السنة، وهو الفصل الذي يأتي بعد فصل الخريف، ويتميز ببرودته الشديدة وأمطاره الغزيرة مثلما يتميز فصل الخريف بسقوط أوراق الأشجار، حيث تبدأ درجة الحرارة بالإنخفاض في فصل الشتاء، وغياب الشمس مع شيء من البرودة نهاراً وجو شديد البرودة في الليل، بعض العواصف الرعدية وتقلب الرياح، كما أن هطول الأمطار وهطول الثلوج في بعض الأماكن قد يكون مدمراً، والكثير من المناظر المثيرة والجميلة.

معلومات عن فصل الشتاء

في فصل الشتاء تتساقط مياه الأمطار، والعواصف الثلجية قد تسبب سقوط تسعةوثلاثين مليون طن من الثلج، كما أن هناك بعض الأماكن التي يتوفي فيها الناس بسبب البرد، مثل الولايات المتحدة الأمريكية والتي يموت ضعف سكانها مقارنة بعدد الناس الذين يموتون في الصيف.

التكيف مع الشتاء

فجميع الكائنات الحية تحاول التكيف مع الجو المحيط بها وأتخاذ بعض الإجراءات اللازمة لكي يتجنبون الآثار الجانبية للشتاء والعواصف الرعدية وغيرها، فيبدأ الناس في التكيف مع الأجواء المحيطة عن طريق أرتداء الملابس الثقيلة الشتوية، وأستخدام الأجهزة الكهربية للتدفئة وغيرها من الطرق.

أما الحيوانات تتخذ سبلاً أخرى للتخلص من البرد القارص، مثل الهجرة والسبات الشتوي مثلما تفعل الدببة، وتخزين الأطعمة، وهناك بعض الحيوانات التي ينمو لها فراء أكثر سمكاً لكي يساعدها على التدفئة من هذا البرد الشديد، وهناك بعض الحيوانات تختبئ في جحورها أو تحت الأتربة مثل ما يفعل النمل والقنافذ، بينما تلجأ الطيور إلى الهجرة للبحث عن الأماكن الدافئة.

فصل الشتاء

فتأتي أهمية فصل الشتاء في تحقيق التوازن على مستوى سطح الأرض، من خلال هطول مياه الأمطار التي تحافظ على مستوى المياه اللازم لبقاء الحياة على سطح الأرض، فالأمطار هي من المصادر الرئيسية لحفظ الآبار والمياه الجوفية، وايضاً تساعد على حفظ مستوى المياه في الأنهار، وريّ التربة بدلاً من تعرضها للتصحر أو الجفاف، وبالتالي الحفاظ على غذاء الحيوانات التي تعتمد على الغذاء الأخضر وآكلات الأعشاب الخضراء.

فبدون هذه الأمطار سوف تقتل جميع الخضروات والمحاصيل الزراعية وتجف الأراضي ويموت الحيوانات وربما الإنسان ايضاً في بعض الأماكن التي تعتمد على الري بالأمطار.

ويمتاز فصل الشتاء بطول الليل وقصر النهار، ففي الشمال يكون الشتاء 93 يوماً بينما في الجنوب يكون الشتاء حوالي 89 يوماً، وهجرة الطيور لمناطق أكثر دفئ، ومن المناطق الباردة برداً قاتلاً مرتفعات اليمن وجنوب اليمن وجنوب موريتانيا وجنوب السودان والصومال وغيرها وذلك بسبب هبوب الرياح الجنوبية الغربية الموسمية من المحيط الأطلسي.

وفي بعض الدول يعتبر السكان فصل الشتاء هو الفصل المفضل والأكثر راحة وذلك بسبب قدرة أجهزة الدولة على التحكم في هذه الظروف وزرع حلول مناسبة للظروف القاسية التي تمر خلال هذا الفصل، بينما يكون نقمة في بعض الدول الأخرى لعدم قدرة سكان هذه الدول على التعايش مع هذه الأجواء وربما يموت بعضٍ منهم أو يمرض البعض الآخر مرضاً شديداً، وربما تحدث حوادث كارثية بسبب الظروف الجوية مثل الفياضانات والأعاصير والتي تهدم البيوت وتدمر الشوارع وتقتل الكثير من البشر وتسحقهم، كل هذه الظروف القاسية قد تعجز بعض الدول على التعامل معها أو إدارتها أو التحكم فيها.

فصل الشتاء والحب

فصل الشتاء هو الفصل الأكثر رومانسية ففي هذا الفصل نرتدي الثياب الثقيلة ونجلس بالأماكن الدافئة ونتناول الشراب الدافئ، وكل ذلك يشعرنا براحة نفسية جميلة حيث هدوء الجو ومجالسة الحبيب والتحدث بالصوت الخافت تحت ضوء القمر، فالشتاء من أرق الفصول وأمتعها.

عبارات عن الشتاء جميلة

  • في الشتاء، يتساقط المطرُ فيغسل أحقاد الصدور وسواد القلوب، في الشتاء، ترعدُ السماءُ فتذكر كل طاغٍ بقدرة الجبار،
  • في الشتاء، يدركُ كل قاسٍ أن البرودة قاسيةٌ جداً.
  • أعشق الشتاء لأن تلك القوة التي تجعلك تتخلّص من أغطيتك الدافئة في جنح الليل لتتحمّل برودة المياه، تشعرني بدفء حب الله.
  • على نافذتك تتناثر قطرات المطر بهدوء ورقّة وكأنها تهمس، في آذاننا بصوت خافت تفاءلوا.
  • الشتاء فصل وينتهي، ولكن إحذر أن يصيب قلبي شتاء فأي شمس ستذيب الجليد عليه.
  • سيأتي الشتاء.. محملاً باللقاءات.. وَالصّباحَات البيضاء.
  • سيأتي الشتاء.. وَيضجّ حضن أمّي بالدفء.. سيزداد وجهها نضره وبهاء.
  • سيأتي الشتاء.. وَأكون برفقة حبيبي.
  • سنحتّسي القهوه، ونتحدث عن أشياء لا تليق إلا بنا.. سنضحك حَتى البكاء.. في الشتاء. أعشق الشتاء لأنه عندما
  • يسقطُ المطر تُزال الأصباغ عن الوجوه فيعود كل شيء لأصله دون خداع أو تصنُّع.
  • أعشق الشتاء لأن المطرَ دائماً يشعرني بالطمأنينة فهناك رب لن يضيّعنا.
  • أعشق الشتاء لأن دفء مشاعر تلك الصديقة ينتقل إلى كفيّ عند مصافحتها فيدفئني.
  • أعشق الشتاء لأن تلك القوة التي تجعلك تتخلص من أغطيتك الدافئة في جنح الليل لتتحمل برودة المياه تشعرني بدفء حب الله.
  • أعشق الشتاء لأن أحتساء شرابٍ دافئ في ليلةِ صقيع وسط أناس يحبوك وتحبهم كافٍ لأن يملأ الأرض دفئاً.
  • أعشق الشتاء لأنه دائماً يذكرني بأنّ من فقدَ الله وفقدَ الحب مسكين
السابق
عبارات وكلمات عن الغيرة عند الرجل والمرأة
التالي
عبارات وكلمات عن الضمير

اترك تعليقاً