التغذية

فوائد عصير الشمندر للقولون و علاج فقر الدم

فوائد عصير الشمندر

يعد الشمندر من الأطعمة الصحية الخارقة لاحتوائه على العديد من الفيتامينات، ومضادات الأكسدة، والعناصر الضرورية للجسم، إضافة إلى طعمه المميز المرغوب لدى الكثيرين، تابع قراءة المقال التالي لتعرف أكثر عن فوائد عصير الشمندر (Beetroot juice):

فوائد عصير الشمندر للقولون

1. يساهم في تنظيف القولون

يستخدم الكثيرون الشمندر مع أغذية أخرى لتنظيف القولون من السموم التي تتسبب في عدم هضم الطعام من الجهاز الهضمي، إذ يساهم تناول الشمندر في إنتاج مادة الجلوتاثيون (Glutathione) التي ينتجها الكبد طبيعيًا في الجسم، والتي تساهم في تخلص القولون والجسم من السموم.

وإن الحفاظ على صحة القولون يحافظ بالعموم على صحة الجسم، من خلال:

  • تعزيز عمل جهاز المناعة.
  • تحفيز عملية نزول الوزن.
  • تقوية الصحة العقلية.
  • الحماية من سرطان القولون.
  • تخلص الجسم من البكتيريا الضارة.
  • تحسين الدورة الدموية.
  • إزالة الخلايا الميتة والألياف غير القابلة للهضم التي تسمح للبكتيريا والفطريات بالنمو.

2. يعزز صحة الجهاز الهضمي

إن إضافة الشمندر إلى وجباتك من شأنه أن يعزز من صحة القولون وهو أحد أجزاء الجهاز الهضمي، وذلك بسبب احتواءه على كمية كبيرة من الألياف التي تلعب دورًا في:

  • تعزيز عملية الهضم.
  • تقليل خطر الإصابة بالإمساك.
  • التخلص من مشكلات القولون الصحية الأخرى من خلال تعزيز البكتيريا النافعة التي تحارب أي عدوى بكتيرية في الجهاز الهضمي.

3. يعد مصدر لمضادات الأكسدة ووالأملاح

من فوائد الشمندر للقولون أنه يزود الجسم بمضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات التي تحارب مسببات العدوى للقولون وباقي أعضاء الجسم والتي يعد فيتامين ج أحدها. كما أن تناول الشمندر يزود الجسم بالفيتامينات والأملاح التي يحتاجها القولون للتخلص من سمومه.

4. يحارب سرطان القولون

بالاعتماد على عدة أدلة منشورة فإن الشمندر يحد من خطر الإصابة بسرطان القولون بسبب احتوائه على نسب عالية من الألياف الفريدة من نوعها بالإضافة لمضادات الأكسدة والالتهاب.

يمكنك مشاهدة فوائد الجزر للبشرة و الشعر و الحامل و الرجال و فوائد الجزر المجفف

فوائد عصير الشمندر لفقر الدم

يعد من فوائد الشمندر للأنيميا أنه يساعد على تحفيز إنتاج خلايا الدم الحمراء. حيث أن الشمندر يعمل على زيادة مستوى الهيموغلوبين في الدم ويساعد الهيموغلوبين وهو بروتين غني بالحديد على نقل الأكسجين إلى مختلف أعضاء وأنسجة الجسم. بالتالي يساعد الشمندر الذي يحتوي على الحديد والمعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة وحمض الفوليك على إصلاح وإعادة إنتاج خلايا الدم الحمراء في الجسم ورفع مستوى الهيموغلوبين مما يؤدي إلى زيادة إمداد الأكسجين لجميع أجزاء الجسم.

يمكنك قراءة الألياف الغذائية فوائدها واضرارها واين توجد بالاطعمة وفوائدها للقولون

فوائد الشمندر للرجال

توجد الكثير من الأدلة القصصية حول عصير الشمندر لعلاج الضعف الجنسي للرجال.

  • أحد أسباب ضعف الانتصاب هو ارتفاع ضغط الدم ، لأنه قد يتلف الأوعية الدموية ويعطل تدفق الدم إلى القضيب. هذا الاضطراب في تدفق الدم يمكن أن يسبب الضعف الجنسي.
  • أظهرت بعض الأبحاث أن عصير البنجر يخفض ضغط الدم. وفقًا لدراسة أجريت عام 2014 ، فإن شرب كوب واحد من عصير الشمندر يوميًا يخفض ضغط الدم وكذلك بعض أنواع أدوية ضغط الدم. من الناحية النظرية ، إذا كان الضعف الجنسي ناتجًا عن ارتفاع ضغط الدم ، فإن شرب عصير الشمندر بانتظام قد يحسن الأعراض.

يمكنك الاطلاع ايضا على الألياف الغذائية فوائدها للتخسيس واين توجد وماهي اضرارها

فوائد الشمندر للخصوبة

  • يساهم الشمندر في تنشيط الدورة الدموية في جسم الإنسان وبالتالي إلى الأعضاء التناسلية، فيساهم بدوره على انتصاب العضو الذكري وزيادة القدرة الجنسية لدى الرجال.
  • يعمل الشمندر على زيادة الخصوبة لدى النساء، ويعمل بدوره على تعزيز وظائف المبايض، لذلك ينصح الأطباء النساء الذين يعانون من ضعف في المبايض بتناول الشمندر.
  • يساعد الشمندر على زيادة إنتاج الحيوانات المنوية وبالتالي زيادة الخصوبة لدى الرجال بصورة عامة.
  • تقوية الجسم بصورة عامة ويعطيه نشاط وقوة اللازم خلال الجماع.
  • زيادة الرغبة الجنسية لدى الرجال والنساء.
  • يحتوي الشمندر على النترات التي تتحول في الجسم إلى أكسيد النيتريك الذي يعمل على تقوية الأعضاء التناسلية خاصة لدى الرجال.
  • يحتوي على العديد من المركبات الغذائية التي تعمل على زيادة الرغبة الجنسية لدى الرجال وتحمي من العجز الجنسي.

فوائد عصير الشمندر بالليمون

تناول كوب من عصير الشمندر بالليمون يمدك بقدر هائل من الفوائد ومن بين فوائد الشمندر مع الليمون التي أشارت إليها الأبحاث ما يلي:

1- يعمل على خفض مستوى ضغط الدم

يحتوي الشمندر على العديد من المركبات التي تعمل على توسيع الشرايين والزيادة في ارتخائها بالإضافة إلى تنشيط الدورة الدموية، وذلك لوجود أكسيد النيترات به.

2- يحميك  من الإصابة بالزهايمر والخرف

تبعًا لما أشارت إليه الدراسات فإن تناول الشمندر مع الليمون يحميك من الإصابة بالخرف نتيجة وجود مضادات الأكسدة بقدر عالي، بالإضافة إلى وجود النترات التي تحسن من وصول الدماء إلى الدماغ. لذلك هو مشروب مفيد لحمايتك من الخرف وتقوية الدماغ بصورة عامة.

3- يعيد إلى بشرتك النضارة ويخلصك من البثور وحب الشباب

يعمل الشمندر والليمون على ترطيب البشرة وحمايتها من عوامل التقدم في السن، وذلك لوجود مضادات الأكسدة به.

يحتوي الشمندر على مواد مضادة للبكتيريا وايضًا الليمون مطهر عام للبشرة، لذلك يمكنك صنع قناع للوجه عن طريق مزج ملعقة من الشمندر وربع ملعقة من عصير الليمون وملعقة من الزبادي ووضعه على البشرة.

إذا كنت تبحثين عن بشرة نضرة متوهجة او تحلمين ببشرة فاتحة خالية من البيع، عليك وضع مزيج الشمندر وعصير الليمون على الوجه لمدة ربع ساعة قبل النوم بصورة يومية.

4- يمنحك شعر صحي

يعمل الشمندر على الوقاية من الصلع وزيادة نشاط الدورة الدموية بالدماغ، أما عن الليمون فهو يساعد في القضاء على حكة الرأس ويقضي على القشرة.

5- يساعد في تحسين وظائف الكبد

يحتوي هذا المزيج على مادة الجلوتاثيون التي تحمي الكبد من الضرر، كما أنه يزيد من قدرة الكبد على التخلص من السموم ويحفز تجديد خلاياه.

6- يعزز من مستويات الهيموجلوبين

أحد أهم فوائد الشمندر مع الليمون أنه يساعد في العمل على زيادة نسبة الهيموجلوبين والوقاية من فقر الدم، حيث أن تناول الشمندر بصورة مستمرة يحميك من نقص الهيموجلوبين لاحتوائه على فيتامين ب12 وحمض الفوليك بالإضافة إلى فيتامين سي.

7- يساعد في إزالة السموم من الجسم

من بين فوائد الشمندر مع الليمون هو قدرته الفائقة على إزالة السموم من الجسم والعمل على تعزيز قدرة الجهاز المناعي على مقاومة العديد من الأمراض.

كذلك يحتوي على مركبات مضادة للإلتهابات مما يقضي على الإحمرار والتورم ويعمل على تسكين الألم لذلك هو فعال خاصة لالتهابات المفاصل.

8- يزيد من نشاط الدورة الدموية

يحتوي الشمندر على النترات والتي يتم تحويلها بعد ذلك إلى النتريت مما يعمل على نشاط الدورة الدموية، وبذلك يحميك من الإصابة بالجلطات ويحسن من وظائف الجسم.

كيفية صنع عصير الشمندر و الليمون

المكونات:

  • حبة متوسطة من الشمندر.
  • عصير ليمون.
  • ملعقة كبيرة من العسل.
  • حبة من التفاح.

طريقة التحضير:

يتم تقشير الشمندر وتقطيعه إلى قطع صغيرة الحجم ثم إضافة التفاح بعد تقشيره وتقطيعه ومن ثم العسل وكمية قليلة من الماء. تخلط كافة المقادير السابقة سويًا ويتم وضعها في الثلاجة ويضاف إليها ملعقة من عصير الليمون قبل تناوله.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد الشمندر للانيميا و الرجيم و القولون و اضرارها

فوائد عصير الشمندر و البرتقال

1- يخفض ضغط الدم المرتفع.. نظراً لاحتواء الخليط على حمض النيتريك وفيتامين “C”، والذي يساعد في تدفق الدم بشكل جيد في الأوعية الدموية، مما يخفض من ضغط الدم المرتفع.

2- يقي من السرطان.. فالعناصر الغذائية المتوفرة في ذلك الخليط السحري تقي من أنواع عديدة من الأورام السرطانية، وخاصة سرطان البروستات والصدر والبنكرياس.

3- يقلل من مخاوف إصابة الأجنة بعيوب خلقية.. فإذا تناولت السيدة الحامل ذلك الخليط السحري بصفة يومية، فإن ذلك يقلل من مخاطر إصابة الجنين بأي عيوب خلقية، حيث إنه يمد الجنين بفيتامينات “B” و”C” والفولات.

4- يقضي على قرحة المعدة.. فذلك العصير السحري يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات تعالج قرح المعدة.

5- يعزز مناعة الجسم.. فذلك الخليط غني بفيتامين “C”، والمنجنيز، إضافة إلى عدة عناصر غذائية مفيدة تقوم بتقوية خلايا الجسم وتعزز من الجهاز المناعي.

6- يعالج الأنيميا.. العصير السحري يحسن من قدرة الدم على امتصاص الحديد، وبالتالي يقضي على الأنيميا.

7- يقي من مشاكل القلب.. فهذا العصير يمنع تكون الجلطات في القلب ويعزز من صحة الجهاز الدوري.

يمكنك التعرف ايضا على تقوية الذاكرة والتركيز والفهم بالمشروبات و الاطعمة و الفواكه

فوائد عصير الشمندر و الجزر و البرتقال

يحتوي كل من الشمندر والبرتقال والجزر على عناصر غذائية مشتركة مهمة جدًا للبشرة، ومن أبرز هذه العناصر: فيتامين أ، وفيتامين ج.

لذا تمثلت فوائد عصير الشمندر والبرتقال والجزر في ما يأتي:

1. زيادة نضارة البشرة

إن فيتامين ج يساهم في إنتاج الكولاجين في الجسم، مما يجعل البشرة تتمتع بقوة وحيوية ونضارة، فبدلًا من تناول الأشكال الدوائية للكولاجين يمكن استبداله بكوب من عصير الشمندر والبرتقال والجزر.

2. تأخير ظهور التجاعيد في البشرة

يعد فيتامين ج أحد مضادات الأكسدة الهامة، ومضادات الأكسدة تساعد في القضاء على الجذور الحرة المعروفة بخطرها على الجسم من حيث تطوير الأمراض وتسريع الشيخوخة.

من هنا تبدأ فوائد عصير الشمندر والبرتقال والجزر للبشرة بالظهور. حيث أن تناول كوب من العصير كفيل في إمداد الجسم بنسب عالية من فيتامين ج.

3. حماية البشرة من أشعة الشمس

من فوائد فيتامين ج وفيتامين أ المتوافران بكثرة بالعصير أنهما يحميان الجلد من أشعة الشمس، وهذا لا يعني أن فيتامين ج وفيتامين أ يعدان بديلان عن واقي الشمس، وإنما مساهمين جيدين في الحد من ضررها.

4. محاربة التصبغات

أحد أهم فوائد عصير الشمندر والبرتقال والجزر للبشرة أن شربه أو تطبيقه موضعيًا على البشرة قد يساهم في تخفيف البقع الداكنة والتصبغات غير المرغوبة. كما أنه لا يؤدي غالبًا إلى اثار جانبية ضارة للبشرة كما المنتجات الصناعية.

يمكن تطبيق العصير على البشرة لمدة 16 أسبوع بشكلٍ متواصل للحصول على النتيجة المرجوة.

5. تسريع التئام الجروح

يعمل كل من فيتامين ج وفيتامين أ على تسريع التئام الجروح، وليس هذا فحسب إنما قد يساهمان في تخفيف اثار الندوب الظاهرة من الجروح والحروق.

6. المساعدة في علاج حب الشباب

يعمل فيتامين أ على علاج حب الشباب بطريقة مذهلة، وذلك إن تم تناوله بأشكاله الدوائية. ولذا فإن تناوله من مصادر طبيعية، مثل: البرتقال، والجزر، والشمندر يؤدي إلى نتيجة جيدة في مقاومة بثور البشرة.

للحصول على هذه الفائدة من فوائد عصير الشمندر والبرتقال والجزر للبشرة لا بد من الاستمرارية على شربه لمدة طويلة وبشكلٍ يومي.

كيفية إعداد عصير الشمندر والبرتقال والجزر

للحصول على فوائد عصير الشمندر والبرتقال والجزر للبشرة لا بد من إعداده بالطريقة الصحيحة، والتي تتمثل في الخطوات الاتية:

  1. تحضر المكونات الاتية: 4 أكواب من عصير البرتقال الطازج، وحبة متوسطة الحجم من الشمندر، وحبة جزر واحدة مقشرة ومقطعة إلى حجم صغير.
  2. توضع جميع المكونات في الخلاط الكهربائي إلى أن تخلط جميع المكونات جيدًا.
  3. يصفى العصير الناتج، ويمكن إضافة السكر إليه حسب الرغبة، لكن يفضل عدم إضافته للحصول على الفوائد دون أضرار.
  4. يوضع العصير في الثلاجة حتى يبرد، ثم يشرب.

يمكنك الاطلاع على فوائد الشمندر في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد الشمندر في موقع بوكس نيوز ايضا

السابق
فوائد الشمندر للانيميا و الرجيم و القولون و اضرارها
التالي
أضرار الشمندر لمرضى الضغط و الحامل

اترك تعليقاً