التغذية

فوائد عصير الرمان للبشرة و الشعر

فوائد عصير الرمان

يصنع عصير الرمان Pomegranate juice من ثمرة الرمان. يستخدم في الطهي كعصير طازج وكشراب مركز في المناسبات ومع الوجبات. ينتشر عصير الرمان ومنتجاته الأخرى مثل دبس الرمان في مناطق الشرق الأوسط ووسط آسيا. يحتوي عصير الرمان على العديد من الفوائد التي تعود على جسمك بالنفع والعافية.

فوائد عصير الرمان للبشرة

حماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية

تعتبر الأشعة فوق البنفسجية إحدى الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بسرطان الجلد، كما أنها تسبب أكسدة البروتين وتلف الحمض النووي، وقد بينت دراسة فحصت آثار عصير الرمان، أنّ استهلاكه يخفض الضرر الذي يصيب البروتين في البشرة، والذي تسببه الأشعة فوق البنفسجية، كما أنّه يثبط إنتاج السيتوكينات التي تسبب الالتهابات، وذلك لاحتواء عصير الرمان على حمض الأيلاجيك (بوليفينول)، لذلك فإنه يحمي البشرة من تأثيرات هذه الأشعة الضارة.بالإضافة إلى هذا فإنّ عصير الرمان يحتوي على مضادات الأكسدة مثل: انثوسيانين، التي تعمل جنباً إلى جنب مع حمض الإيلاجيك (بوليفينول)، وهذه كلها تمنع نمو سرطان الجلد.

المساعدة في التئام الجروح

يساعد استخدام مستخلص عصير الرمان على التئام منطقة الجرح بسرعة، كما لوحظ زيادة إنتاج الكولاجين وإطالة عمر الخلايا الليفية في منطقة الجرح، وانخفاض عدد الخلايا الالتهابية، مما سرّع في انكماش الجرح وقلل التهابه وساعد في اختفائه، إذ إنّ عصير الرمان يحتوي على الكولاجين وسلاسل البروتين المسؤولة عن إنتاج الإيلاستين والكولاجين.لذلك فإنّ شرب عصير الرمان يسرع من عملية شفاء الجروح بسرعة، كما أنّه يمد في عمر الخلايا الليفية المسؤولة عن إنتاج الإيلاسثين والكولاجين، ويحسن نسيج الجلد.

إبطاء شيخوخة البشرة

يعمل عصير الرمان على إبطاء شيخوخة الجلد والتخفيف من ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد، كما أنّه يقلل من ظهور البقع الداكنة والبثور التي تظهر على البشرة.

منح الترطيب العميق للبشرة

يعطي عصير الرمان الترطيب العميق للبشرة، وذلك لاحتوائه على حمض البونيكونيك، بالإضافة إلى حمض أوميغا3 والأحماض الدهنية.

قناع للوجه

يمكن خلط عصير الرمان مع قناع الطين قبل وضعه على الوجه، وذلك بخلط ملعقة كبيرة منه لزيادة ليونة قناع الطين، وتُحرك المكوّنات لتختلط جيداً، ويطبق القناع على الوجه لمدّة ساعة تقريباً، ومن ثمّ يُغسل الوجه للحصول على بشرة جميلة مشرقة ونقية.

تطهير وتنقية البشرة

يُساعد في تخليص بشرة الوجه من السموم وتنقية المسامات، وذلك بوضعه مباشرة على الوجه بعد مزجه مع خل التفاح، لكن يمنع استخدام الكثير من عصير الرمان حتى لا تصبح البشرة لزجة.

تطهير مسامات البشرة

يستخدم لتطهير بشرة الوجه وجعلها متوهجة ونظيفة، وذلك بخلط مجموعة من الزيوت الطبيعية مثل: زيت الخروع وزيت السمسم وزيت الأفاكادو وزيت الزيتون، وزيت الجوجوبا مع زيت بذور الرمان، ووضعهه على الوجه، وذلك لاحتواء هذا المزيج على الفلافونويد والأحماض التي تغذي طبقات الجلد العميقة.

يمكنك قراءة أضرار الرمان على مرضى الضغط و السكري

فوائد عصير الرمان للشعر

  • يحفز نمو الشعر: يقلل تساقط الشعر ويحفز نموه بسبب احتواء بذوره على حمض البونيك، الذي يحسن الدورة الدموية بفروة الرأس، وبالتالي يزداد الدم الحامل للأكسجين والغذاء للبصيلات، إضافة إلى غنى الرمان بالفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة الشعر.
  • يزيل تشابك الشعر: إذا كنتِ تشكين من تشابك شعركِ أو صعوبة تمشيط شعر ابنتك يوميًّا، فيمكنكِ استخدام وصفات الرمان للشعر لتسهيل تصفيفه، فهو يرطب البصيلات ويزيل الهيشان والتشابك، ويضفي لمعانًا وبريقًا على الشعر، ويجعله ناعمًا.
  • يحمي الشعر من الحرارة: إذا كنتِ تستخدمين أدوات تصفيف الشعر باستمرار، فحتمًا سيتلف الشعر ويصبح مجهدًا، لذلك يمكنكِ وضع عصير الرمان قبل استخدام مكواة الشعر أو السيشوار (مجفف الشعر) ليحميه من التأثير الضار للحرارة.
  • يزيل التهاب فروة الرأس: يتميز الرمان بخواصه المضادة للالتهاب، لاحتوائه على مجموعة من مضادات الأكسدة التي تقلل الاحتكاك والالتهاب والاحمرار بفروة الرأس.
  • يعالج القشرة: يعادل الرمان حموضة فروة الرأس، وبالتالي يزيل الزيوت الزائدة والمتراكمة التي تسبب انسداد المسام وزيادة القشرة، إضافة إلى خواصه المضادة للميكروبات، فهو يقتل الفطريات المسببة للقشرة.

فوائد عصير الرمان للامساك

يساعد تناول بذور الرمان في التخفيف أو منع الإمساك، حسب جمعية السرطان الأمريكية التي أكدث أن شرب الكثير من السوائل الصافية، بما في ذلك عصائر الفاكهة مثل عصير الرمان، يمكن أن يساعد أيضًا في الحفاظ على وظيفة الأمعاء الصحية.

يمكنك مشاهدة فوائد الرمان للجسم و الشعر و البشرة

فوائد عصير الرمان للمعده

  • يلعب الرمان دوراً حيوياً في إفراز الإنزيمات لتحسين وظيفة الهضم، ويساعد على علاج عسر الهضم والدوار، حيث يحتوي الرمان على نسبة كبيرة من القلويات التي تعمل على تحييد الحمض، ويساعد الرمان على محاربة البواسير والغثيان والإسهال، كما يعمل على علاج الإمساك.
  • تساعد قشور الرمان على العلاج من جرثومة المعدة، حيث يتم العلاج عن طريق وضع ملعقتين من قشر الرمان المطحون في إناء مع 2 ملعقة كبيرة من الزنجبيل المطحون، وملعقة كبيرة من الكمون، وملعقة كبيرة من عسل النحل، ويتم تناول ملعقة كبيرة من الخليط مرة يومياً لمدة 14 يوما.

فوائد عصير الرمان للكرش

فوائد عصير الرمان للكرش ، الرمان من الفواكه التي تتمتع بقدرة عالية على إزالة الدهون من الجسم، خاصة حرق دهون البطن، إذ يحتوي عصير الرمان على السكر والقليل من البروتين والدهون والمعادن والفيتامينات وبعض الأحماض العضوية، وأكدت بعض الدراسات أن شرب كوب واحد من عصير الرمان الطبيعي في اليوم لمدة شهر يؤدي إلى تخسيس الكرش، وانخفاض نمو الخلايا الدهنية حول البطن.

يمكنك الاطلاع ايضا على أضرار قشر الرمان على الكبد و الكلى

فوائد عصير الرمان للتخسيس

  • يحتوي الرمان على كمية كبيرة من الألياف الغذائية، مما يزيد من عملية الأيض.
  • يحتوي الرمان على كمية قليلة من الدهون المشبعة، مما يجعله يحافظ على حيوية الجسم ورشاقته.
  • يساعد عصير الرمان في مقاومة عسر الهضم.
  • يقلل من زيادة الشحوم حول البطن.
  • يستخدم كملين للمعدة.
  • يفيد في حالات الإجهاد التأكسدي، حيث يعمل على منع الجسم من ارتفاع الدهون به، والتي تنتج عن الإجهاد التأكسدي.
  • يعمل على تقليل تراكم الدهون الثلاثية في الدم.
  • يعد الرمان من الفواكه الخالية من الكوليسترول، كما أنه لا يحتوي على الدهون المشبعة.
    • لذلك فهو يعمل على تقليل الكوليسترول في الجسم، مما يعمل على خسارة الوزن.
  • يعمل على زيادة معدل الحرق، يعمل الرمان على تقليل الشهية، كما يعمل على خفض نسبة الدهون.
    • وتعلية الحرق لدى الإنسان، كما يعمل على تحسين نسبة الأنسولين.

فوائد عصير الرمان للرجال

قد يحمل الرمان العديد من الفوائد المحتملة للرجال، إليك قائمة بأبرزها:

1. علاج خلل الانتصاب

قد يساعد استخدام الرمان على علاج أو تخفيف حدة خلل وظيفة الانتصاب (Erectile Dysfunction)، وهذا ما تقوله الدراسات في هذا الصدد:

  • أظهرت إحدى الدراسات أن شرب عصير الرمان بانتظام قد يساعد على تخفيف حدة خلل وظيفة الانتصاب أو حتى علاجه، ولكن يجب التنويه إلى أن هذه الدراسة لم يتم إجراؤها على بشر.
  • أظهرت دراسة تم إجراؤها على مجموعة صغيرة من الرجال المصابين بخلل في وظيفة الانتصاب أن شرب عصير الرمان قد ساعد على تحسين الانتصاب لدى بعضهم، ولكن يجب التنويه إلى أن العينة التي تم إجراء هذه الدراسة عليها كانت صغيرة نسبيًا، كما أن نتائج التجربة تعد ضعيفة وغير كافية لحسم الأمر بشأن فعالية عصير الرمان في هذا الصدد.

لذا وعلى الرغم من وجود بعض الدراسات الأولية التي تشير لوجود فوائد الرمان للرجال في هذا الصدد، إلا أن الأدلة العلمية المتوفرة حاليًا لا تزال غير حاسمة، ولا يزال الأمر بحاجة لمزيد من البحوث والدراسات لتأكيده أو نفيه.

2. مقاومة سرطان البروستاتا

إحدى فوائد الرمان للرجال المحتملة أنه قد يساعد على مقاومة سرطان البروستاتا بعدة طرق مختلفة. إذ يحتوي الرمان على مركبات قد تساعد على:

  • تثبيط انتشار وانتقال الخلايا السرطانية، من خلال إضعاف الروابط بين هذه الخلايا وبين بعض الإشارات الكيميائية التي تلعب دورًا في انتشار الخلايا السرطانية.
  • إبطاء وتثبيط نمو الخلايا السرطانية، وزيادة وتيرة موت الخلايا السرطانية لا سيما لدى الرجال الذين يخضعون لعلاج سرطان البروستاتا.

لكن يجب التنويه إلى أن فوائد الرمان للرجال في هذا السياق ليست مؤكدة بعد.

3. تعزيز الرغبة الجنسية

تعد ثمار الرمان مصدرًا ممتازًا لمضادات الأكسدة التي قد تلعب دورًا هامًا في تحسين الصحة الإنجابية لدى الرجال والنساء على حد سواء، إذ قد يساعد محتوى الرمان من مضادات الأكسدة وبعض العناصر الغذائية الهامة الأخرى على: خفض مستويات هرمون الكورتيزول، ورفع مستويات هرمون التستوستيرون.

لذا، وبسبب تأثير الرمان المحتمل على الهرمونات المذكورة أعلاه والتي تلعب دورًا هامًا في الصحة الجنسية. لا سيما هرمون التستوستيرون، قد يساعد تناول الرمان على تعزيز الحيوية وتحسين الرغبة الجنسية لدى الرجال والنساء.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد قشر الرمان للوجه و الشعر و المعدة

فوائد عصير الرمان قبل النوم

يقدم عصير الرمان العديد من الفوائد المحتملة للجسم. ومن فوائد عصير الرمان قبل النوم نذكر:

1. المحافظة على صحة الجهاز الدوراني

أحد فوائد عصير الرمان قبل النوم هو المحافظة على صحة الجهاز الدوراني؛ لاحتواء الرمان على مركبي البونيكالاجين (Punicalagins) والإيلاجيتانين (Ellagitannins) اللذان يحميان الأوعية الدموية من ترسبات الكولسترول. كما يعملان على خفض مستوى ثلاثي الغليسريد وكولسترول الدم الضار.

ويساعد عصير الرمان كذلك على خفض ضغط الدم الانقباضي، وتقليل خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية؛ لاحتوائه على حمض البونيسيك (Punicic acid).

2. تعزيز الصحة الجنسية

يعد تعزيز الصحة الجنسية أحد فوائد عصير الرمان قبل النوم، إذ يعالج الرمان اختلال وظيفة الحيوانات المنوية عند الرجل ويعالج العقم عند النساء، كما يرفع من مستويات التستوستيرون (Testosterone) الذي يرفع الدافع الجنسي، ويقوم الرمان كذلك بتعزيز تدفق الدم في الجسم، الأمر الذي يساهم في علاج خلل الانتصاب لدى الرجل (Erectile Dysfunction).

3. محاربة أنواع العدوى المختلفة

أحد فوائد عصير الرمان قبل النوم هو محاربة الالتهابات البكتيرية والفطرية والفيروسية مثل التهاب اللثة والتهاب الفم. حيث يحتوي الرمان على عدد من الفيتامينات التي تعزز من مناعة الجسم، مثل: فيتامين ج (Vitamin C)، وفيتامين هـ (Vitamin E).

كما أن عصير الرمان يحارب الجذور الحرة والأمراض الالتهابية؛ لاحتواء الرمان على مركب البونيكالاجين الذي يقدم خصائصًا مضادة للالتهاب، ومن الأمراض الالتهابية التي يساعد عصير الرمان على شفائها نذكر داء الأمعاء الالتهابي.

4. الحماية ضد السرطانات

تعد الحماية ضد السرطانات أحد فوائد عصير الرمان قبل النوم. إذ أنه يعمل على تثبيط نمو الخلايا السرطانية وتحفيز موتها، ومن أهم أنواع السرطانات التي يحاربها عصير الرمان هو سرطان الثدي وسرطان البروستاتا.

5. فوائد أخرى

من فوائد عصير الرمان قبل النوم الأخرى نذكر:

  • تعزيز الذاكرة اللفظية والبصرية.
  • علاج التهاب المفاصل.
  • علاج مرض الانسداد الرئوي المزمن.
  • محاربة مرض ألزهايمر والإبطاء من عملية تقدمه.

يمكنك الاطلاع على فوائد الرمان في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد الرمان في موقع المملكة ايضا

السابق
فوائد التفاح الأصفر للمعدة و البشرة و الاطفال
التالي
أضرار عصير الرمان لمرضى الضغط و الكلى و القولون

اترك تعليقاً