التغذية

فوائد زبدة الشيا للوجه و الشعر و الجسم و المناطق الحساسية

ما فوائد زبدة الشيا

تعتبر زبدة الشيا رائدة في عالم الجمال حيث لها فوائد عديدة للوجه و الشعر و الجسم و فوائد لتبييض المناطق الحساسة. ايضا تعتبر فوائد زبدة الشيا الاغريقية عديدة لكن الاكثار منها قد يؤدي الى اضرار سنتعرف عليها خلال المقال.

فوائد زبدة الشيا للوجه

إن فوائد زبدة الشيا للوجه عديدة ومتنوعة وقد تشمل الاتي:

1. ترطيب البشرة

يعد ترطيب الوجه واحدًا من أفضل استخدامات زبدة الشيا، حيث تساعد في الاحتفاظ بالرطوبة وتقليل فقدان الماء من خلال تشكيل حاجز على سطح البشرة، بالإضافة إلى أنها تعمل أيضًا على تقليل ظهور البقع الخشنة والقشور الجافة على البشرة.

ويفضل الكثيرون هذا المكون الطبيعي كمرطب لما يحتويه من دهون غير قابلة للتصبن، وهذا يعني أنه على عكس الزيوت الدهنية الأخرى، لا يتحول إلى صابون عند وجود مادة قلوية قوية، وبالتالي يحتفظ بقدراته في الترطيب.

2. مكافحة الشيخوخة

قد تعمل زبدة الشيا على تعزيز تجديد خلايا الأنسجة الجلدية وتنعيم البشرة، مما يساعد على تقليل ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد، لذا لا عجب من تواجد زبدة الشيا في منتجات الوجه الطبيعية المضادة للشيخوخة.

كما تساعد زبدة الشيا على تحفيز إنتاج الكولاجين وتعزيز الدورة الدموية في البشرة، بالإضافة إلى وجود كل من فيتامين A و E فيها، مما يساهم في قدرتها على الحفاظ على نضارة وإشراق البشرة وتغذيتها، ومنع التجاعيد المبكرة إذا استخدمت بانتظام.

3. يعالج حب الشباب والعيوب الأخرى

تمتاز زبدة الشيا بقدراتها العلاجية، التي تعزى إلى احتوائها على مجموعة كبيرة من مركبات الستيرويلات النباتية التي تشمل أحماض الأوليك واللينولينيك والبالمتيك والتياريك، بالإضافة إلى الأحماض الدهنية.

علاوة على ذلك تساعد زبدة الشيا بمعالجة الطفح الجلدي بفعالية، وتقشير البشرة التي تعرضت للتسمير، والندوب، والحروق، ولسعات الحشرات، وحب الشباب.

4. يعيد مرونة البشرة

إن زبدة الشيا فيها مكونات حيوية من مثل فيتامين F ومادة أخرى لا تتصبن (Non-saponifiable matter) مما يجعلها تساعد في الحفاظ على مرونة البشرة، كما تعمل على تحسين إنتاج الكولاجين فيها، ما يساهم في إعادة مرونة البشرة الطبيعية وترطيبها بلإضافة إلى منحها النعومة والجمال.

5. يساعد في تقليل التهاب البشرة

تتواجد مركبات عديدة مضادة للالتهابات مشتقة من حمض السناميك في زبدة الشيا، لذلك يمكنها تخفيف الالتهابات الناتجة عن أمراض جلدية معينة، مثل: التهاب الجلد والوردية، وقد يتم استعمالها لعلاج الطفح الجلدي وحروق الشمس والجروح اتي تسبب التورم. 

يمكنك مشاهدة وصفات زبدة الشيا الطبيعية للشعر

فوائد زبدة الشيا للوجه الدهني

تُفيد زبدة الشيا بشكل كبير البشرة الدهنية حيثُ تمنع إنسداد المسام في البشرة الدهنية علاوة على ذلك تُفيد في موازنة الزيوت في البشرة، وتُفيد بشكل كبير في مُكافحة علامات الشيخوخة والكَبر التي تُصيب الجلد وتؤثر عليه بشكل كبير علاوة على ذلك تُفيد زبدة الشيا في ترطيب البشرة ومنع أشعة الشمس من ضرر الجلد

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد الصابونة الافريقية السوداء

فوائد زبدة الشيا للشعر

1. الحماية من تساقط الشعر

استخدام زبدة الشيا للشعر يحميه من التساقط، حيث إنها تحتوي على الأحماض الدهنية، والتي لها دور في ترطيب فروة الرأس مما يحفز ويقوي بصيلات الشعر.

2. علاج جفاف الشعر

  • زبدة الشيا تساعد على علاج حالات جفاف الشعر و التي تعد أحد أسباب ظهور القشرة على الشعر علاوة على ذلك أنها تحتوي على المركبات المضادة للالتهابات.
  • يمكن تدليك الشعر وفروة الرأس بزبدة الشيا وتترك على الشعر لمدة لا تقل عن ثلث ساعة، ويتم غسل الشعر بعدها بالشامبو، وتكرر الوصفة مرتين خلال الأسبوع للتخلص من جفاف الشعر بشكل سريع.

3. التخلص من تقصف الشعر

تساعد زبدة الشيا على التخلص من تقصف الشعر، كما أنها تقلل من تكسر الشعر، وهذا لأنها تحتوي على فيتامين A وE، بالإضافة إلى أنها تساعد على تجديد خلايا فروة الرأس.

4. تنعيم الشعر

من خصائص زبدة الشيا الدهنية أن لها دورا كبيرا في تنعيم الشعر و التخلص من الشعر المتطاير مما يجعل الشعر ناعما وذا مظهر جميل وجذاب.

يمكنك التعرف ايضا على متى تظهر نتائج بذور الشيا

فوائده للجسم

تقدّم زبدة الشيا العديد من الفوائد للجسم، منها:

  • تبييض الجسم: تُحضر مِلعقة من زبدة الشّيا، وملعقة نشا، وملعقة من زيت اللّوز، وملعقة من زيت جوز الهند، وملعقة من زبدة الفُستق، وسُكّر ناعم؛ حيث تُذاب زبدة الشّيا في حمامٍ مائي وتُمزج جيّداً مع النّشا وزيت اللّوز وزيت جوز الهند وزبدة الفُستق، ثمّ يُضاف إليها السكّرُ النّاعم، ويُفرك الجسم بهذه الوصفة بحركاتٍ دائريّةٍ وتُكرّر الوصفةُ مرّة أُسبوعيّاً.
  • و اليدين: تُحضر ملعقة من زبدة الشّيا، وملعقة خميرة فوريّة، وملعقة كبيرة حليب، وكبسولتان من زيت جنين القمح؛ حيث تُذابُ زبدة الشّيا في حمامٍ مائي، وتُذابُ الخميرةُ في الحليب وتُضافُ إلى زبدة الشّيا المُذابة وتُحرّك جيّداً ثمّ تُضافُ الكبسولتان، ويوضع المزيج في علبةٍ فارغةٍ وتُدهنُ به اليدان صباحاً ومساءً.
  • الرُّكب والأكواع: تُحضر ملعقتان من زبدة الشّيا، وملعقة قهوة، وملعقة نسكافيه، ونصف ملعقة زنجبيل؛ حيث تُخلط المُكوّنات جيّداً وتُدهنُ الخلطةُ على الرُّكبِ والأكواع وتُتركُ لمدّة 20 دقيقة ثمّ تُغسل بالماء، وتُكرّر الوصفة مرّتين أسبوعيّاً.
  • علاج حروقِ الجلد: تُدهن طبقةٌ من زبدة الشّيا على الحُروق وآثارها.
  • علاج تشقُّقات الجلد: تُدهنُ المنطقة المُراد معالجة التّشقّقاتِ فيها بزبدة الشّيا مرّتين إلى ثلاث مرّات يوميّاً

تشاهد ايضا فوائد الزبدة للوجه و الاطفال وفوائد الزبدة النباتية والماعز وما هي اضراره

فوائده للمناطق الحساسة

فوائد زبدة الشيا للبشرة بما فيها عند المناطق الحساسة اكثر من أن تحصى، فهذه الزبدة تساعد على توحيد لون البشرة وتخليصها من البقع الداكنة او التقرحات او الحبوب والالتهابات في اي منطقة في الجلد لاحتوائها على مضادات للبكتريا التي تتسبب بظهور تلك الحبوب.

يمكنك قراءة فوائد زبدة الكاكاو للبشرة و الشعر و المناطق الحساسة

فوائده للمؤخره

تحتوي زبدة الشيا على الكثير من الفوائد ومنها أنها تساعدك على تكبير الصدر. ويكفي، في هذه الحالة، أن تدلّكي منطقة الثديين بالقليل من هذه الزبدة لمدة 15 دقيقة كل مساء وأن تقومي بعد ذلك بالاستحمام بالماء البارد. … واعلمي أن بعض النساء يلجأن إل هذه الزبدة أيضاً من أجل تكبير المؤخرة وشدّها.

يمكنك مشاهدة فوائد زبدة الشيا الافريقية وطريقة استخدامها

فوائد زبدة الشيا الأفريقية

1- ترطب البشرة الجافة

زبدة الشيا الافريقية هى مرطب ممتاز للوجه والجسم. إحتوائها على دهون تساعد على رطوبة الجلد لفترة طويلة. البشرة الجافة والخشنة وحتى تشققات الجلد، يمكن أن تغذي  الجلد وتساعد على تنعيم القدمين واليدين والجسم وجعله ناعماً ومرناً. لذلك فهي فعالة جداً ومفيدة بشكل خاص للبشرة الجافة.

2- تعالج حب الشباب وعيوب البشرة

معروفة بخضائها العلاجية، والذي يرجع السبب في ذلك لوجود العديد من الأحماض الدهنية علاوة على ذلك هى المسؤولة عن توفير علاج فعال للجلد. زبدة الشيا الافريقية الخام و الغير مكررة فعالة في علاج الطفح الجلدي وتقشير الجلد علاوة على ذلك ندبات حب الشباب و لدغات الحشرات.

3- لمحاربة شيخوخة الجلد

تعتبر واحدة من أفضل المكونات المضادة لشيخوخة البشرة. إنها تحفز إنتاج الكولاجين وتحافظ على نضارة البشرة وتغذيتها واشراقها. كما أن إحتوائها على فيتامينات مثل هـ وأ، لتقليل التجاعيد ومنعها أيضاً في الظهور مبكراً.

4- لتقليل علامات التمدد في الجسم

غالبا ما تستخدم  في الكريمات أو المرهم لعلاج علامات التمدد Stretch marks.

لأنه  يمكن أن يساعد بشكل كبير في منع وتقليل تلك العلامات التي تكونت أثناء الحمل أو بسبب زيادة الوزن / أو فقدان الوزن. تتشكل هذه العلامات على الجلد عندما يمتد الجلد ويفقد قدرته المرنة-. تطبيق زبدة الشيا الافريقية يحسن من انتاج الكولاجين، مما يخفف بشكل كبير من علامات التمدد.

5- لعناية رائعة بالشفاه

هل ترغبين في ترطيب الشفاه ومعالجة جفافها؟ يمكن أن تساعد في توفير رطوبة ومغذيات جيدة للشفاه خلال فصل الشتاء والظروف الجوية الجافة. لذلك، تعتبر مرطب مثالي للشفاه الجافة والمتشققة.

يمكنك الاطلاع ايضا على طرق استخدام زبدة الشيا للبشرة والشعر وفوائدها المذهلة

أضرار زبدة الشيا للوجه

أشارت العديد من الدراسات إلى أهمية وفوائد زبدة الشيا. ولكن حتى الان لا يوجد دراسات وتجارب سريرية تثبت أضرار زبدة الشيا.

ولكن يعتقد أن استخدام زبدة الشيا على البشرة الدهنية يمكن أن يسبب ظهور البثور. حيث أن استخدام المستحضرات التجميلية التي تحتوي على زبدة الشيا يمكن أن يؤدي إلى انسداد المسام. مما يترتب عليه ظهور حب الشباب في منطقة الوجه والظهر والصدر،.

يمكنك الاطلاع على فوائد زبدة الشيا في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد زبدة الشيا في موقع المملكة ايضا

السابق
سمكة المكرونة فوائدها و طريقة عملها بوصفات شهية
التالي
فوائد المكملات الغذائية للرياضيين و النساء و الرجال و كمال الاجسام و ما هي أضرارها

اترك تعليقاً