التغذية

فوائد الكمون للغازات و القولون و السكر و الضغط

فوائد الكمون

يعد الكمون من الأعشاب والتوابل الغنية بالمواد المفيدة، فلطالما عرف عنه أنه مضاد للفطريات، وملين للأمعاء، ومسكن للالام، وطارد للغازات. سنتعرف على فوائد الكمون خلال المقال.

فوائد الكمون للغازات

تعرف معنا على فوائد الكمون للغازات والجسم بشكل عام:

1. تحسين عملية الهضم

فوائد الكمون للغازات تنبع من دوره في تحسين عملية الهضم والتقليل من مشكلة الانتفاخ، حيث يقوم الكثيرين بتناول الكمون من أجل التخلص من مشكلة النفخة، والغازات، ومشاكل في التغوط. الجدير بالذكر أنه يتم استخدام الكمون لزيادة وتيرة التبول الأمر الذي من شأنه أن يساعد في التقليل من مشكلة الغازات.

2. التقليل من أعراض متلازمة القولون المتهيج

يساعد تناول الكمون في التقليل من الأعراض المزعجة المرافقة للإصابة بمتلازمة القولون المتهيج، الأمر الذي يعني تحقيق فوائد الكمون للغازات أيضًا والتي يعاني منها المصابين بهذه المتلازمة.

في دراسة علمية أجريت في عام 2013 وجد أن استخدام زيت الكمون العطري ساعد المصابين بمتلازمة القولون العصبي في التخلص من الأعراض المزعجة، وأهمها: الانتفاخ، والغازات، والام المعدة.

في نهاية الدراسة لاحظ الباحثون أن المصابين الذين عانوا من الإمساك قلت لديهم المشكلة، كذلك الأمر بالنسبة لأولئك الذين عانوا من الإسهال.

3. تخفيض مستوى السكر في الدم

إلى جانب فوائد الكمون للغازات، فإنه قد يساعد في خفض مستوى السكر في الدم لدى الأشخاص المصابين بمرض السكري من النوع الثاني.

ففي دراسة أجريت عام 2017 قام الباحثون بإعطاء المشتركين المصابين بمرض السكري من النوع الثاني زيت الكمون العطري بكميات مختلفة يوميًا، ولوحظ بعد ثمانية أسابيع من التجربة انخفاض مستوى السكر في الدم لدى أولئك المشتركين وتحسن في مقاومة الإنسولين.

4. التقليل من مستويات الكولسترول السيئة

يساهم استخدام الكمون في التقليل من مستويات الكوليسترول السيئة وتعزيز تلك الجيدة. حيث وجدت دراسة أجريت على مجموعة من النساء أن استخدام الكمون يوميًا ساهم في انخفاض مستويات الكولسترول الكلي، وانخفاض البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL) بالإضافة إلى انخفاض مستويات الدهون الثلاثية (Triglycerides).

5. المساعدة في فقدان الوزن

يلجأ الكثيرين إلى تناول واستخدام الكمون بسبب دوره في خفض الوزن. حيث وجدت دراسة علمية أجريت عام 2014 على مجموعة من النساء اللاتي تعانين من البدانة والسمنة، أن تناول مسحوق الكمون مع الزبادي يوميًا لمدة ثلاث أشهر ساعد في خفض الوزن ومحيط الخصر ونسبة الدهون في الجسم.

تشاهد ايضا فوائد الكمون و الليمون للبشرة و التخسيس و البطن و الكرش و ماهي اضراره

فوائد الكمون للسكر و الضغط

ضبط مستويات السكر في الدم

يعتبر هذا المشروب مناسب للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، حيث أن تناوله صباحًا على معدة فارغة يساعد في خفض مستويات السكر في الدم، حيث تعمل حبيبات الكمون على تحفيز إنتاج الأنسولين في الجسم، بالتالي المساعدة في ضبط مستويات السكر قدر المستطاع.

تنظيم مستوى ضغط الدم

يحتوي مغلي الكمون على مستويات عالية من البوتاسيوم، والذي يساعد في تنظيم مستوى ضغط الدم في الجسم، وذلك لأن البوتاسيوم يساعد في التخلص من الأثر السلبي الناتج عن تناول الملح والصوديوم.

يمكنك قراءة فوائد شراب الكمون و الليمون للبشرة و الكلى و الكبد و الكرش و القلب

فوائد الكمون للرحم

فوائد الكمون للرحم، حيث يساعد في تحسين الهضم أثناء الحمل، ويحسن الإنزيمات اللازمة لهضم الكربوهيدرات والدهون.

  • يعزز إفراز الحليب، كما يعمل الكمون على قوة الجهاز التناسلي، الأنثوي، عن طريق الحد من التهابات الرحم، ولذلك يقي الرحم من الأورام السرطانية.
  • يمكن أن يوفر ماء الكمون الراحة الفورية من المشاكل التي تعاني منها كثير من السيدات في فترة الحمل، مثل الإمساك، وعسر الهضم، وتغيير هرمونات الجسم.
  • يوصف جسم السيدة في حالة الحمل بالضعف، لأن الجنين يتغذى على العناصر الغذائية من جسم أمه.
  • الكمون يعزز من إنتاج الهيموجلوبين في الدم، فيعالج  فقر الدم والانيميا عند السيدات.
  • ينظف الرحم مما يعلق به من بقايا دماء أثناء الدورة الشهرية، كما أن ماء الكمون المغلي مسكن للألم الحيض.
  • ماء الكمون المغلي ينظف الرحم من البكتيريا والفطريات التي تتكون داخل الرحم، ولذلك فهو مفيد بعد الولادة حيث تنظيف الرحم من الدم المتراكم.

فوائد الكمون للتخسيس

بذور الكمون هي أداة بسيطة وفعالة لفقدان الوزن، حيث يتم نقعها بالماء المغلي وتناولها مع أي نوع من الأطعمة، وينصح بتناول ملعقة صغيرة فقط منها يوميًا. تكمن أهمية الكمون للتنحيف بأنه عند تناوله يحد من الشهية، ويحرق الدهون المتراكمة مما يؤدي ذلك إلى فقدان الوزن. كما يحتوي الكمون على مضادات الأكسدة التي تمنع النفخة، ويساعد على الهضم، بالتالي التقليل من نسبة الدهون في الجسم. فوائد الكمون لا تقتصر على المعدة، بل أيضًا تساعد في تطهير الكبد عن طريق منع السموم من امتصاص الطعام.

يمكنك مشاهدة فوائد شرب الكمون قبل النوم وماسكات من الكمون المطحون لعلاج الجسم

فوائد الكمون للكرش

  • يعتبر الكمون من أكثر المواد الطبيعية فعاليةً من التخلص من الوزن الزائد بشكلٍ عام ومن الكرش بشكلٍ خاص، إذ يتمتع بقدرة كبيرة على تسهيل وتحسين عملية الهضم؛ لاحتوائه على ألياف غذائية بنسبٍ عالية.
  • يعزز امتصاص المواد الغذائية من الطعام، ويمنع تخزين الدهون في الجسم وخاصةً في منطقة البطن.
  • ينظم معدلات الكولسترول في الدم، ويمنع ارتفاعه، وبالتالي تنظيم مستويات السكر ممّا يمنع تخزينه في الجسم على شكل دهون.

فوائد الكمون للقولون

فيما يلي أبرز فوائد الكمون للقولون من حيث التخفيف من حدة الأعراض والأمراض الاتية:

1. داء القولون العصبي

إحدى الدراسات التي أجريت على أشخاص مصابين بداء القولون العصبي وكيف يؤثر تناول الكمون على الأعراض، أظهرت تحسن هذه الأعراض مثل ألم المعدة والنفخة، وبعد مرور أربعة أسابيع من الدراسة لوحظ تحسن أعراض الإمساك والإسهال المصاحبة لداء القولون العصبي، إذ يعد الكمون مفيد في التحكم بحركة القولون.

2. ألم المعدة

يعاني 28% من الأشخاص المصابين بداء القولون العصبي من ألم في المعدة، حيث أظهرت دراسة أن ألم المعدة سرعان ما بدأ بالتلاشي للأشخاص الذين قاموا بتناول الكمون بالمقارنة مع غيرهم، كما أظهرت الدراسة عودة ألم المعدة بعد أربعة أسابيع من التوقف عن تناول الكمون.

3. النفخة

أظهرت دراسة تحسن أعراض النفخة المزعجة لدى الأشخاص المصابين بداء القولون العصبي والذين قاموا باستهلاك الكمون، كما أظهرت هذه الدراسات عودة أعراض النفخة أيضًا بعد التوقف عن تناول الكمون.

4. المادة المخاطية في البراز

أظهرت دراسة أجريت على أشخاص مصابين بداء القولون العصبي ظهور مادة مخاطية في البراز لدى 86% من المرضى، وعند تحليل نتائج الدراسة بعد أربعة أسابيع بعد تناول الكمون تقلص الأشخاص الذين تظهر المادة المخاطية لديهم في البراز إلى 14%.

5. حركة القولون

يعاني العديد من الأشخاص المصابين بالقولون العصبي من الإسهال، ويعد استهلاك الكمون مفيد جدًا في التخلص من أعراض الإسهال، كما أظهرت بعض الدراسات بأن الأشخاص المصابين بالإمساك زادت عدد مرات الإخراج لديهم عند تناول الكمون.

6. القيء

أظهرت دراسة بأن 58% من الأشخاص المصابين بالقولون العصبي يعانون من مشاكل القيء، وتحسنت أعراض القيء لدى 90% من الأشخاص بعد استهلاك الكمون لمدة أربعة أسابيع.

7. التبرز المؤلم

أظهرت دراسة بأن الأشخاص المصابين بداء القولون العصبي يعانون من ألم عند التبرز، وساعد الكمون على تقليل هذا الألم في العديد من المرضى كنتيجة للدراسة.

يمكنك الاطلاع ايضا على النظام النباتي ما هو و كيف يمكن البدء فيه للمبتدئين و فوائده

فوائد الكمون قبل النوم

للكمون فوائد عديدة، لكن يجب استشارة الطبيب قبل البدء بتناوله بانتظام، خاصةً الحوامل أو مصابي السكري.

إن فوائد شرب الكمون قبل النوم متعددة، ومن أبرزها الاتي:

  • التغلب على الأرق

قد يساعد شرب الكمون قبل النوم على الحصول على ليلة نوم مريحة؛ لاحتوائه على كميات كبيرة من الميلاتونين (Melatonin) المهم للحصول على نوم عميق غير متقطع.

  • تخفيف أعراض متلازمة القولون العصبي

قد يساعد الكمون في تحسين عملية الهضم والتخفيف من الام المعدة وانتفاخ البطن، لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف القادرة على كل مما يأتي:

  1. تنظيم حركة الأمعاء.
  2. تعزيز فعالية إنزيمات الهضم.
  3. زيادة إفراز العصارة الصفراوية من الكبد، والتي تساهم في هضم بعض المواد الغذائية، مثل: الدهون.
  • تنظيم ضغط الدم ومعدل ضربات القلب

من فوائد شرب الكمون قبل النوم وفي أي وقت اخر أنه قد يحمي من أمراض القلب وينظم الضغط ومعدل ضربات القلب، وذلك لاحتوائها على كميات كبيرة من البوتاسيوم.

  • معالجة الالتهابات

للكمون خواص مضادة للالتهاب، مما قد يساعد في علاج بعض الأمراض الناتجة عن الالتهابات، مثل: الربو، وذلك عن طريق تهدئة عضلات القنوات الهوائية الملتهبة.

  • التخلص من الوزن الزائد

قد يساعد شرب الكمون قبل النوم في تقليل مستوى الأنسولين، وتخفيض مستوى دهون الجسم.

  • محاربة التوتر

يحتوي الكمون على مركبات لها خصائص مضادة للتأكسد، مثل أبيغينين (Apigenin) ولوتيولين (Luteolin)، اللذان يساهمان في محاربة التوتر والاثار الناتجة عنه، مثل تشيخ الجلد.

  • المحافظة على مستويات الكوليسترول

من فوائد شرب الكمون قبل النوم أو بأي وقت اخر أنه قد يساعد في المحافظة على كوليسترول الدم من خلال خفض كل من:

  1. مستويات الكوليسترول الكلي.
  2. الكولسترول السيئ (LDL).
  3. ثلاثيات الغليسريد (Triglycerides).
  • الوقاية من فقر الدم (Anemia)

إن شرب الكمون قبل النوم قد تساهم في الوقاية من فقر الدم لاحتوائها على كميات كبيرة من الحديد.

  • الوقاية من الاضطرابات الجنسية

من فوائد شرب الكمون قبل النوم أنه قد يقي من الاضطرابات الجنسية، حيث أن الكمون:

  1. غني بالزنك المهم في تكوين الحيوانات المنوية.
  2. غني بالبوتاسيوم المهم للحفاظ على ضغط الدم، وذلك يحمي من ضعف الانتصاب، والقذف المبكر، وقلة عدد الحيوانات المنوية.
  • مضاد للبكتيريا

يفرز الكمون عند تناوله مركب اسمه ميجالوميسين (Megalomicin) الذي يحتوي على خواص المضادات الحيوية التي تقوم على:

  1. التقليل من نمو البكتيريا التي تنقلها الأغذية وبعض أنواع الفطريات.
  2. التقليل من مقاومة بعض المضادات الحيوية.
  • محاربة السرطان

من فوائد شرب الكمون قبل النوم أو بأي وقت أخر أنه قد يساعد الكمون في الوقاية من السرطانات المختلفة؛ لاحتوائه على مضادات الأكسدة، وعلى مركب ألدهيد الكيومين (Cumin aldehyde) المسؤول عن تثبيط نمو الخلايا السرطانية.

  • تقوية الذاكرة

إن أحد فوائد شرب الكمون أنه يساهم في تقوية الذاكرة لاحتوائه على العديد من المركبات الهامة في المحافظة على الصحة العقلية وتقوية الذاكرة من خلال تحفيز الجهاز العصبي المركزي، ومنها:

  1. الرايبوفلافين (Riboflavin).
  2. الزياكزانثين (Zeaxanthin).
  3. النياسين (Niacin).
  4. فيتامين ب6 (Pyridoxine).
  • التحكم بسكر الدم

لبذور الكمون القدرة على تقليل مستوى الأنسولين في الدم، مما يساعد مصابي مرض السكري على التحكم بمستوى السكر في الدم.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد الزعتر و الليمون للتخسييس و فوائد الزعتر مع الزنجبيل

اضرار الكمون

تشمل أضرار الكمون المحتملة ما يأتي:

1. مانع حمل طبيعي للرجال

وجدت إحدى الدراسات أن من أضرار الكمون المحتملة أنه قد يقوم بتثبيط إنتاج هرمون التستوستيرون في الجسم، مما قد يجعله عاملًا يقلل من احتمالات حدوث الحمل.

2. التسبب بالإجهاض

منذ القدم والكمون يستخدم في بعض الحضارات على أنه محفز محتمل لحصول إجهاض، لذا يجب على النساء الحوامل الحذر عند تناول الكمون واستشارة الطبيب خوفًا على صحة الحمل.

3. تحفيز سرطان الكبد

من أضرار الكمون المحتملة أن تناوله قد يحفز الإصابة بسرطان الكبد، لذا يتوجب على الأشخاص المصابين من الأصل بأمراض في الكبد الحذر واستشارة الطبيب وعدم تناول الكمون بإفراط.

4. تفاعلات سلبية مع بعض الأدوية

يفضل أن يقوم الأشخاص المصابون بالأمراض الاتية بتجنب تناول الكمون، خوفًا من تفاعلاته السلبية مع هذه الأمراض وأدويتها:

  • أمراض الكبد.
  • أمراض الكلى.
  • هشاشة العظام.
  • الحمى.
  • الكولسترول.
  • مرض السل.
  • مرض السكري.

5. غزارة الدورة الشهرية

تمامًا كما قد يتسبب الكمون في حصول إجهاض، فإنه قد يكون مسؤولًا كذلك عن زيادة النزيف أثناء الدورة الشهرية، الأمر الذي قد يكون خطيرًا لدى بعض النساء. لذا وإذا لوحظت أية غزارة غير معتادة في الدورة الشهرية، يجب الحذر واستشارة الطبيب فورًا والتوقف عن تناول الكمون.

6. تجنب الكمون قبل الجراحة

للكمون تأثير معروف على سكر الدم إذ يؤدي إلى انخفاضه، لذا يجب تجنبه قبل القيام بالعمليات الجراحية وكذلك بعد إتمام الجراحة بفترة أسبوعين خوفًا من انخفاض سكر الدم بشكل خطير.

7. الحذر لمرضى السكري

يحتاج مرضى السكري للحفاظ على سكر الدم لديهم تحت السيطرة طوال الوقت، فتذبذب سكر الدم صعودًا أو هبوطًا لدى مرضى السكر قد يتسبب بمخاطر صحية عديدة لديهم.

إن تناول الكمون كما سبق وذكرنا قد يتسبب في هبوط سكر الدم بشكل كبير، لذا فعلى مرضى السكري تناول الكمون باعتدال أو بعد استشارة الطبيب فقط ودون إفراط.

8. التحسس من الكمون

قد يتسبب تناول الكمون لدى قلة من الأشخاص برد فعل تحسسي يظهر على شكل طفح جلدي وأعراض أخرى، لذا وإذا كنت تعاني من حساسية تجاه الكمون تجنبه تمامًا.

9. الإدمان

من أضرار الكمون التي عليك الحذر منها، أن تناول بذوره بانتظام قد يسبب الإدمان كما المواد المخدرة المعروفة. كما أن لبذور الكمون تأثيرات سلبية على الذهن، فقد تسبب الدوار وعدم القدرة على التفكير بوضوح.

10. مشاكل في الهضم

مع أن الكمون وصفة معروف لمحاربة النفخة والغازات، إلا أن تناوله أحيانًا قد يتسبب في مشاكل في الهضم مثل حرقة المعدة وتجشؤ مفرط ومزعج.

11. خفض إدرار حليب الثدي

من الممكن لتناول الكمون بإفراط أن يتسبب في تثبيط إنتاج حليب الثدي لدى النساء المرضعات، ومع أن هذا يعد من أضرار الكمون النادرة إلا أنه يجب الحذر. لا تجعل أضرار الكمون تخيفك ففوائد الكمون عديدة وكثيرة، ولكن فقط عليك الحذر من الأمور المذكورة واستشارة الطبيب وعدم تناول الكمون بإفراط.

يمكنك الاطلاع على فوائد الكمون في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد الكمون في موقع المملكة ايضا

السابق
فوائد كركم الجسم للبشرة و البطن و طريقة استخدامه
التالي
أضرار الكمون للتخسيس و القلب و البطن و الرجال

اترك تعليقاً