العلاج الطبيعي

فوائد الكافور العلاجية للأمراض و المحاذير التي يجب تجنبها

فوائد الكافور العلاجية للأمراض و المحاذير التي يجب تجنبها

الكافور من المواد المميزة و المعروفة و ذلك نظرا لكثرة فوائد الكافور , فقد عرف الكافور منذ القدم و في الطب النبوي بأن له العديد من الاستخدامات الهامة و التي لا يمكن الاستغناء عنها , و لكن قبل التعرف على فوائد الكافور المتعددة و الهامة لنتعرف على ماهية الكافور .

ما هو الكافور

الكافور هو مادة صلبة تتواجد على شكل صفائح بلورية بيضاء اللون و شفافة و لها رائحة نفاذة و قوية , و قد يوجد على شكل كتل مربعة الشكل بيضاء اللون و متلاصقة , تكون تلك المادة سهلة التبخر و سهلة التطاير حتى في درجات الحرارة العادية مثل درجة حرارة الغرفة .

يذوب الكافور في الماء و لكن بصعوبة , فقد يستلزم إذابة جرام واحد من الكافور في 700 مللي من الماء .

أما عن ذوبان الكافور في الكحول تكون أسرع , فيستلزم كل جرام من الكافور في مللي واحد من الكحول .

أما عن الكلوروفورم يذوب به الكافور بشكل أكبر , فيمكن إذابة كل جرام من الكافور في 0.025 مللي من الكلورفورم .

و يذوب الكافور في الايثر بمقدار 1 مللي من الايثر لكل جرام من الكافور .

أما عن الانصهار , ينصهر الكافور في درجة حرارة تتراوح بين 175 و 177 مئوية , و يكون وزنه الجزئي 1522 , و الصيغة الكيميائية C10H160 .

الأسماء التي تطلق على الكافور

تتعدد مرادفات الكافور و هي كالتالي :

  • الكانفور Alcanfor
  • كامفانون Camphanone 2
  • كامفر درويت Camphr Droit
  • كافور اليابان Camphre Dujapan
  • كانفورا Canfora
  • زهر الكافور Flowers of Camphor

مصادر الكافور

يوجد الكثير من النباتات التي تحتوي على الكافور و لكنها لا تحوي كميات كبيرة منه كالتي ينتجها شجر الكافور , فيوجد الكافور بكميات قليلة في أعشاب اللاوندة و في الشيح و في المرمية و في حصا البان و في الساسافراس و أيضا في الريحان , و يتواجد الكافور في الزيت الطيار الذي تحتويه تلك النباتات , و يتم تحضيره أيضا صناعيا من أحد مشتقات زيت التربنتينا .

أما الكافور يحصل عليه في الأصل من شجرة الكافور Camphor Tree , و التي تعرف علميا بإسم Cinnamomum Camphora , و تعد تلك الشجرة من الفصيلة الغارية Lauraceae , و هي شجرة كبيرة الحجم من الأشجار المعمرة و التي تظل دائما خضراء , و قد يصل ارتفاع شجرة الكافور إلى 50 متر , و قد تظل نحو 100 رجل تحتها , أخشابها شديدة البياض و زكية الرائحة , و يكون الجذع مستقيم في أسفل الشجرة و لكنه يصبح أكثر تفرعا و تكون التفرعات كبيرة ذات عقد كبيرة .

أما أوراق شجرة الكافور فهي كبيرة و ذات أعناق طويلة و التي قد يصل طولها إلى 11 سنتيمتر و يصل عرضها إلى 5 سنتيمتر , و تكون أزهار تلك الشجرة صغيرة الحجم و بيضاء اللون تتشكل في تجمعات و لكنها بدون عنق .

ثمار شجرة الكافور تكون عنبية ذات لون بنفسجي مائل إلى الأسود , و كل ثمرة تحتوي على بذرة واحدة فقط .

و يتم استخراج الكافور من الأزهار و الأوراق , و لكن أكثر جزء يتم تحصيله منه هو القشور و أخشاب الساق و الجذر .

و يعد الموطن الأساسي لشجرة الكافور هو فيتنام و جنوب اليابان و جنوب الصين و جزيرة تايوان و فرموزا , و لقد انتشرت زراعته في العديد من البلدان و في الدول العربية حتى ازداد إنتاجه في مصر .

كيف يصنع الكافور

يستخرج الكافور من الأزهار و الأوراق ضمن الزيت الذي يحصل عليه من تقطير كلاهما , و لكن يعود النصيب الأكبر لإنتاج الكافور إلى خشب الشجرة , و يستخرج من تقطير الخشب , و اعتاد الناس قديما على تحضير الكافور بتقطيع أغصان شجرة الكافور و أخشابها إلى قطع صغيرة الحجم ثم وضعها في أواني مصنعة من الفخار , تحتوي تلك الأواني على عدد كبير من الثقوب , ثم يقومون بوضع تلك الأواني على حمام مائي , فيحمل البخار الكافور إلى وعاء آخر بارد مصنوع من الفخار , فيتجمد الكافور و حينها يتم ضغط المادة المجمدة ليحصلون على الكافور على شكل بلورات بيضاء اللون و نقية و زيت الكافور .

و لكن يحتوي الكافور بتلك الطريقة على بعض الشوائب فيقومون بعملية تحويل الجسم الصلب إلى بخار باستخدام الحرارة , و عند تبريد البخار يصبح الجسم صلب و في شدة النقاء , و هذا هو الكافور النقي الذي لا يمر بالمرحلة السائلة .

هل الكافور في الأسواق طبيعي ؟

الكافور الطبيعي النقي هو الذي يحتوي على فوائد الكافور الحقيقية , فيوجد الكثير من المنتجات في الأسواق تحت مسمى الكافور و لكنه كافور صناعي , فيتم صناعة ذلك الكافور بطريقة التشييد الكيميائي , فيحتوي على الكلور و له دوران يميني و دوران يساري , و بذلك هو يختلف اختلاف كبير عن الكافور الطبيعي الذي يكون دورانه يميني فقط , فبالتالي يختلف تأثير الكافور الصناعي عن الطبيعي , فلا يحتوي الكافور الصناعي على الفوائد التي يحويها الطبيعي .

ما هي فوائد الكافور ؟

فوائد الكافور متعددة و قد اكتشف الكثير منها و ما زال البحث عن فوائد الكافور الأخرى قائمة , فمنذ القدم و الكافور يستخدم لعلاج كثير من المشكلات الصحية و الاستخدامات الجمالية , و فيما يلي توضيح فوائد الكافور و استخداماته .

فوائد الكافور و أهميته في القرآن و السنة

ذكر الكافور و فوائد الكافور في القرآن الكريم و في أحاديث الرسول صلى الله عليه و سلم , فقد قال الله تعالى ” إن الأبرار يشربون من كأس كان مزاجها كافورا ” صدق الله العظيم و على الرغم من أن بعض المفسرين قد فسروا قول الله تعالى بأن كلمة الكافور هنا تعني ماء كافور في الجنة و ليس ذلك الكافور إلا أن النبي صلى الله عليه و سلم قد ذكره في حديثه عن غسل الميت , و ما زال الناس يستخدمونه في غسل الميت حتى يومنا هذا .

فوائد الكافور و أهميته في الطب القديم

عرف الكافور و عرفت فوائد الكافور منذ القدم , فتحدث عنه و عن فوائده الكثير من العلماء قديما مثل اسحق بن عمران و ابن البيطار و الأنطاكي و ابن سينا و قد استخدموه لعلاج الكثير من الأمراض .

فوائد الكافور في الطب الحديث

أما في الطب الحديث تتعدد استخداماته , و يتوقف الأمر على مدى نقاؤه أو على احتواؤه على مركب الكافور , فيحتوي زيت الكافور على عدة مركبات يعد أهمها الكافور Camphor  و مركب السافرول Safrol و مركب اليوجينول Eugenol و مركب التربينول Terpeniol و مركب السينيول Cineole و مركب اللجنانز Lignans .

هذا و قد صرحت السلطات الألمانية الصحية بإمكانية استخدام الكافور النقي لمعالجة الكثير من الأمراض مثل :

  • الكحة , حيث يدخل في تركيب الكثير من أدوية السعال
  • التهاب الشعب الهوائية
  • الربو
  • علاج عدم توازن الجملة العصبية للقلب
  • عدم انتظام دقات القلب

و يتم علاج تلك المشاكل بتناول 3 جرعات من الكافور على مدار اليوم , و لكن يجب أن تكون الجرعة ما بين 0.06 و 13 جرام , و تؤخذ الجرعة كما هي نقية أو حتى من المزيج الموجود في الأسواق , فيتم وضع الكافور الصلب النقي في إناء به ماء يغلي على النار , ثم يرفع الإناء عن النار و يتم استنشاق البخار الذي يتصاعد منه 3 مرات يوميا و تكون مدة الاستنشاق كل مرة 10 دقائق .

يمكن أيضا استخدام المرهم الذي يحتوي على الكافور , و ذلك بدهن الصدر 3 مرات في اليوم .

  • يستخدم الكافور للحد من آلام الروماتيزم .
  • يستخدم كمسكن لآلام الظهر و بخاصة آلام الفقرات القطنية .
  • يعمل كمسكن لآلام التهاب الأعصاب

و يتم علاج تلك المشكلات بدهن المكان المصاب بمرهم الكافور أو يخلط الكافور مع زيت الزيتون و يدلك به المفصل المتورم و المؤلم أو يستخدم مستحلب الكافور 3 مرات يوميا .

  • انخفاض ضغط الدم

و يتم علاج تلك المشكلة عن طريق استنشاق أبخرة الكافور .

  • يعمل الكافور كمنبه , فيقوم بتنبيه الشخص بمجرد استنشاقه
  • يعمل الكافور كطارد للريح
  • يعمل الكافور على علاج عسر الهضم و يخلص المعدة من الديدان المعوية
  • يساهم في علاج مشكلات الفم و الأسنان مثل علاج مشكلة تآكل السن , فيقي الأسنان من التآكل و يقيها من ازدياد تآكلها , هذا و له القدرة على حماية اللثة من الالتهابات , فهو يدخل في صناعة الكثير من غسول الفم و الصابون المطهر
  • يقوم بالحد من الرعاف و النزيف الأنفي
  • ذكر في الطب القديم فوائد الكافور في كبح الشهوة الجنسية لدى الرجال و النساء و لكن لم يثبت علميا حتى الآن صحة تلك الأقاويل على الرغم من استمرار البعض في استخدامه لذلك الغرض , و لكن بالفعل للكافور قدرة على الحد من الرغبة الجنسية و الشهوة و بخاصة لدى الرجال , و هو الأمر الذي دعا المسئولين المصريين لرفض زراعة أشجار الكافور الكبيرة بغرض التصدي للعواصف الرملية عن القاهرة لحمايتها .
  • يساهم زيت الكافور في تقوية الشعر و حمايته من التكسر و التقصف و يمنحه المرونة و اللمعان , و أيضا يحافظ على رطوبته و يحسن من دورته الدموية , أيضا يقضي على البكتيريا و يزيد من طول الشعر و يزيل القشرة و يمنع تساقط الشعر , فنستطيع القول أن زيت الكافور هو حل لكل مشاكل الشعر , و يمكن الاستفادة منه عن طريق خلط القليل من زيت الكافور مع بعض زيت الزيتون و يوضع على النار ليصبح دافئ , ثم يتم تدليك فروه الرأس به و يغطى بفوطة ساخنة لمدة نصف الساعة ثم يغسل بالشامبو .
  • يساهم زيت الكافور في تنقية البشرة و تنظيفها , فيمكن إضافة نقطتين من زيت الكافور إلى ماء الاستحمام و بالتالي يمكنه تنقية البشرة .
  • تقوم بعض النساء باستخدام الكافور في السحر سواء بجلب الضرر للزوج أو لضرر الزوجة الثانية , فيقمن بإذابته في المشروب أو يضاف إلى بعض الأطعمة , و لكن يجب التنويه إلى خطورة فعل ذلك و ذلك لاحتواء الكافور على السافرول الذي يتسبب في الإصابة بالسرطان .

أشكال الكافور المتواجدة في الأسواق

يوجد الكافور في الأسواق على هيئة مسحوق نقي أو شراب من حقن أو مراهم أو مستحلب أو هلام أو بلسم .

تحذيرات هامة عند استخدام الكافور

كما هو الحال في كل شيء لابد و أن يستخدم كل شيء بمقدار , و الكافور من المواد التي يجب الحرص الشديد عند استخدامها بشكل عام و الامتناع عن استخدامها استخدام داخلي بشكل خاص , لأن الجرعات الخارجية الزائدة منه قد تتسبب في أضرار كثيرة هذا بالإضافة إلى أن تناوله داخليا يؤدي إلى الإصابة بالسرطان و ذلك لاحتوائه على مادة السافرول , و لذلك يجب التعامل معه بحرص شديد .

هذا و يرغب بعض الأشخاص في استنشاق الكافور للتمتع برائحته أو للعلاج , فلا ضرر من ذلك و لكن يجب ألا يتعدى الأمر الجرعات الآمنة حتى لا يصاب الشخص بالتسمم .

و لكن في حالة استخدام الكافور للتطهير كوضع بلورات من الكافور بين الملابس أو في الفراش فلا ضرر من ذلك , فمن فوائد الكافور الهامة أنه مادة مطهرة و قاتلة للعديد من أنواع الحشرات و البكتيريا الضارة , هذا و يضاف الكافور أيضا إلى الكثير من مستحضرات التجميل التي تستخدم لتطهير الجلد و تنظيفه , بل و يستخدم كمطهر إن تم إضافة 10 أجزاء كافور إلى 70 جزء من الكحول و مضافا إليهما 20 جزء من الماء .

و يتضح مما سبق مدى أهمية الكافور و العظيمة للجسم و التي تجعل من الصعب الاستغناء عن استخدامه , و لكن يجب الحرص و الالتزام بالجرعات الآمنة و الابتعاد عن المخاطر .

السابق
فوائد لاتحصى في الزنجبيل تعرفي عليها
التالي
فوائد التمر العظيمة و التي تجبرك على تناوله يوميا

اترك تعليقاً