التغذية

فوائد الشوكولاتة للنفسية و الرجال و البنات و الكلى و ماهي الاضرار

فوائد الشوكولاتة

لدى الشوكولاتة فوائد كثيرة فهي بالاضافة الى طعمها اللذيذ تحتوي على فوائد للنفسية و الرجال و البنات و الكلى لكنها ايضا لها أضرار عند الاكثار منها. خلال المقال سوف نتعرف على اضرارها وطرق الوقاية من اضرارها.

فوائد الشوكولاتة للنفسية

هذا ما أكدته العديد من الدراسات والأبحاث حول التأثير الإيجابي لتناول الشوكولاته على الحالة النفسية.

وتبرز الشوكولاته المرة أو الداكنة كأفضل أنواع الشوكولاته ذات القدرة الفائقة على تحسين المزاج وتقليل الاكتئاب، كونها تحوي الكاكاو بكمية عالية إضافة لبعض القلويات مثل مادتين “الثيوبرومين” والفينيثليمين”، وهو مواد مرتبطة بمادة “السيروتونين” أو ما يعرف بهرمون السعادة في الجسم.

يساعد تناول الشوكولاته على إفراز هرمون “الأندرومورفين” وهو هرمون فعال يهدئ الجسم ويحسن الحالة المزاجية ويخفف من حدة الإكتئاب. كما أن الشوكولاته غنية بمادة التربتوفان، التي تسهم في رفع مستويات هرمون السعادة، وتقليل نسبة الاكتئاب عن طريق التأثير على الناقلات العصبية المرتبطة بالحالة المزاجية في الدماغ.

وترجع الأبحاث علاقة الشوكولاته بالحالة المزاجية والاكتئاب، بسبب نسبة السكر الموجودة في الشوكولاته والتي تساعد على تحسين المزاج.

فيما يرجح باحثون عدة، أن تأثير الشوكولاته على المزاج ومحاربة الاكتئاب مرتبط بالحالة النفسية التي يكوَنها الإنسان عند الشعور بالراحة عند تناول الشوكولاته، وبالتالي فإنه يسارع لتناول الشوكولاته كلما شعر بالسوء، كما أنه يشعر بالسعادة عندما يحصل على الشوكولاته كنوع من الهدايا، ما ينعكس إيجاباً على حالته المزاجية ويخفف من حدة الاكتئاب لديه.

وفي حال كانت الشوكولاته مرتبطة بالاكتئاب أم لا، فهو ليس بالأمر المهم ما دام لهذا الصنف من الاطعمة سحر كبير وعلاج مثالي لتحسين الحالة المزاجية وتخفيف الاكتئاب، ما دمت تتناول الشوكولاته بشكل معتدل.

يمكنك الاطلاع ايضا على أضرار السكر و النشويات و ماهي اضرار السكر في الشاي وفوائد ترك السكر

فوائده للكلى

يوجد الفلافونويد في الكثير من المنتجات النباتية مثل الشاي، ولكن مركبات الفلافونويد الموجودة في الكاكاو لها مزيج فريد من نوعه، وقد وجد العلماء أن فلافونويد الكاكاو يؤثر بشكل إيجابي على الدورة الدموية، ويحافظ على مرونة الشرايين.

وجد الدكتور تينوش رساف من مستشفى جامعة غيس في ألمانيا أن استخدام محلول يحتوي على 900 مجم من الكاكاو يومياً لمدة ثلاثين يوم يحسن وظائف الأوعية الدموية، وبأن تأثير الفلافونات لدى المرضى الذين يتعرضون لغسيل الكلى مثير للاهتمام، ويستحق المزيد من الدراسة لتأكيد فوائد الكاكاو للكلى.

يزيد الفلافانول من أكسيد النتريك الذي يعد مضاد للالتهابات والصفيحات، مما يحسن من وظائف الأوعية الدموية ، ويحسن من أكسجة اللب الكلوي بالتالي قد يكون عامل وقاية للكلى.

هل الشوكولاته مدرة للبول؟ لا تساعد الشكولاتة أو الكاكاوعلى إدرار البول، ولكنها يمكن أن تعمل كمدر للبول في حالات نادرة تسمى تسمم الشوكولاتة أو تسمم الثيوبرومين (بالإنجليزية: theobromine poisoning) وهو تفاعل بجرعة زائدة من المادة القلوية الموجودة في الكاكاو.

يؤثر الثيوبرومين على الجهاز العصبي المركزي، والجهاز القلبي الوعائي، والجهاز التنفسي، ويعمل كمدر للبول، وعلى الرغم من أن الاحتمال ضعيف جداً، إلا أن استهلاك كمية كافية من الثيوبرومين كافية لتطوير مضاعفات خطيرة، لذلك لا تتناول الحيوانات الأليفة مثل الكلاب الشوكولاتة خاصة الداكنة منها بسبب احتوائها على الثيوبرومين.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد زبدة الكاكاو للبشرة و الشعر و المناطق الحساسة

فوائده للرجال

  • تساعد الشوكولاته على تنشيط الدورة الدموية، وهو ما يساعد على الوصول لقمة النشوة.
  • تساعد على زيادة قوة الإنتصاب للعضو الذكري.
  • تعالج الضعف الجنسي لدى الرجال.
  • تزيد من وقت العلاقة الجنسية.

تشاهد ايضا أضرار الشوكولاتة للرجل والاطفال والمعدة والقلب واضرار الشوكولاته البيضاء

فوائده للبنات

  • تمنح الشعور بالسعادة
  • تحارب الاكتئاب
  • تخفض نسبة الإصابة بأمراض القلب
  • تخلص الجسم من التوتر
  • تعدل المزاج
  • تعطي إحساس بالراحة والهدوء
  • تقي الجسم من الأمراض
  • تحسن التمثيل الغذائي
  • تنشط الدماغ والذاكرة

يمكنك قراءة قناع الشوكولاتة لتفتيح البشرة

فوائد الشوكولاتة البيضاء

1- تحتوي على الكالسيوم : تصنع الشوكولاتة البيضاء من الحليب ، وتحتوي على 169 ملليجرام من الكالسيوم ، ويتطلب جسم الإنسان الكالسيوم للحصول على عظام وأسنان أقوى ، كما أن الكالسيوم يدعم الوظائف الطبيعية للقلب ، العضلات والأعصاب .

2- تحتوي على مضادات الأكسدة : تصنع الشوكولاتة البيضاء من زبدة الكاكاو ، ومصدرها نبات الكاكاو المعروف بإحتوائه على مضادات الأكسدة مثل الفلافونويد ، وتعمل هذه المواد على تحسين صحة الأوعية الدموية ويساعد على خفض ضغط الدم .

3- تحمي من ارتفاع ضغط الدم : تحتوي الشوكولاتة البيضاء على العديد من المواد وخاصة حمض اللينوليك المفيد للجسم ، وخاصة الأوعية الدموية ، حيث يساعد على تحسين وظائف القلب التي تسمح له بضخ الدم ، مما يحافظ على معدلات ضربات القلب .

4- تحافظ على مستوى الكوليسترول : إن تناول الشوكولاتة البيضاء يخفض الكوليسترول السيء ويزيد الكوليسترول الجيد ، كما تساعد على إمتصاص بعض الفيتامينات من الأطعمة التي يستهلكها الجسم ، وتحمي من خطر الإصابة بأمراض الشريان التاجي .

5- تحمي من النقرس : النقرس هو أحد أنواع التهاب المفاصل ، الذي يسبب الالتهابات والألم في المفاصل ، ويحدث نتيجة ترسب بلورات حمض اليوريك ، وتحتوي الشوكولاتة البيضاء على مضادات الأكسدة التي لديها القدرة على تكسير جزيئات حمض اليوريك المتراكمة في المفاصل .

من فوائدها ايضا:

6- تقلل خطر الإصابة بسرطان الثدي : أثبتت الدراسات الحديثة أن الشوكولاتة البيضاء يمكن أن تقلل خطر الإصابة بسرطان الثدي ، وذلك لأنها تحتوي على البوليفونول الذي يعمل كمضاد للأكسدة ، الذي يحمي من نمو الخلايا السرطانية .

7- يحسن النوم : يعد النوم ضروريا للجميع ، لأنه يساعد الجسم على الإسترخاء ، ونقصه يؤدي إلى التوتر والتهيج ، لذلك فالشوكولاتة البيضاء تحتوي على نسبة كبيرة من الدوبامين الذي يعمل كمخدر ، يساعد الدماغ على الهدوء والإسترخاء أثناء النوم .

8- تحسن أمراض الأكل : إن أمراض الأكل يمكن أن تكون خطيرة على الصحة ، لذلك للوقاية منها يمكن تناول قطعة من الشوكولاتة البيضاء كتحلية ، لتعطي المذاق الحلو للفم ، ويمكن أن تساعد في علاج أمراض الأكل .

9 – تحسين الذاكرة : يساعد الفلافونويد الموجود في الشوكولاتة البيضاء على تحسين صحة الدماغ . حيث تحافظ على تقوية الذاكرة ، وتحمي من الإصابة بالخرف .

10- تجعلك سعيدا : تساعد الشوكولاتة البيضاء على تحسين الحالة المزاجية أيضا ، فإذا كان هناك ما يزعجك أو يسب لك القلق ، تناول قطعة صغيرة من الشوكولاتة البيضاء ، لأنها تعزز هرمونات الشعور بالسعادة في الجسم .

يمكنك مشاهدة فوائد عشبة الدميانة في علاج البرود الجنسي بين الزوجين

فوائد الشوكولاتة الداكنة للرجيم

1. كبح الشهية

مع أن الأمر قد يبدو غريبًا للوهلة الأولى، إلا أن الشوكولاتة الداكنة قد تساعد على خسارة الوزن الزائد من خلال كبح الشهية.

يعزى السبب في ذلك لقدرة الشوكولاتة الداكنة المحتملة على تحفيز إنتاج هرمونات معينة قد توحي للدماغ بأن الجسم قد حصل على كفايته من الطعام. لا سيما إذا ما تم تناول الشوكولاتة الداكنة قبل أو بعد الوجبة.

لكن يجب التنويه إلى ضرورة التقيد بجرعة محددة من الشوكولاتة الداكنة لتحصيل هذا النوع من الفوائد. إذ قد يتسبب تناول كميات كبيرة من الشوكولاتة الداكنة بتأثير عكسي وزيادة في الوزن.

2. تقليل نسبة الدهون في الجسم

العلاقة بين الشوكولاتة الداكنة والرجيم لا تقتصر على ما ذكر أعلاه فحسب. بل قد يساعد استهلاك الشوكولاتة الداكنة على التقليل من مستويات الدهون في الجسم.

إليك قائمة بأبرز ما أظهرته الدراسات في هذا الشأن:

  • أظهرت إحدى الدراسات أن تناول كميات متزايدة من الشوكولاتة قد يساعد على تقليل نسبة الدهون في الجسم، وخفض مؤشر كتلة الجسم.
  • ايضا أظهرت إحدى الدراسات أن تناول الشوكولاتة بكميات معتدلة قد يساهم في خفض مؤشر كتلة الجسم.
  • إحدى أظهرت الدراسات أن تناول الشوكولاتة الداكنة قد يساعد النساء اللواتي يعانين من السمنة على خسارة بضعة سنتيمترات من محيط منطقة البطن.

3. تحسين حساسية الأنسولين

أظهرت إحدى الدراسات أن تناول الشوكولاتة الداكنة قد يساعد على تحسين حساسية الإنسولين في الجسم. مما قد يقلل من المضاعفات المحتملة التي قد تظهر لدى مرضى السكري، بما في ذلك الإصابة بالسمنة.

4. تحسين الهضم وامتصاص العناصر الغذائية

أظهرت إحدى الدراسات أن الشوكولاتة قد تلعب دورًا شبيهًا بالدور الذي تلعبه البروبيوتيك (Prebiotic) في القناة الهضمية. إذ قد تساعد الشوكولاتة على تحفيز نمو البكتيريا الجيدة في القناة الهضمية، مما قد يساعد على ما يأتي:

  • تحسين قدرة الجسم على امتصاص العناصر الغذائية الهامة من الطعام والاستفادة منها.
  • تحسين عمليات الأيض في الجسم.

5. فوائد أخرى

بالإضافة لما ذكر أعلاه حول العلاقة بين الشوكولاتة الداكنة والرجيم قد يكون للشوكولاتة الداكنة العديد من الفوائد الأخرى للرجيم.

إذ أظهرت إحدى الدراسات أن تناول الشوكولاتة الداكنة قد يساعد على ما يأتي:

  • تقليل نشاط الجينات التي قد يكون لها دور في الإصابة بالسمنة.
  • تقليل امتصاص الدهون والكربوهيدرات من الطعام أثناء عملية الهضم.

يمكنك الاطلاع ايضا على اضرار الشوكولاته على القلب

فوائد الشوكولاتة قبل النوم

  • تخلص الجسم من الإرق
  • تزيد من الاسترخاء
  • تهدئ الأعصاب
  • تساعد على النوم بشكل صحي
  • تزيد من الشعور بالسعادة
  • تزيل الإرهاق والتعب

يمكنك التعرف ايضا على مرضى القولون الاكل المناسب لهم و ماهي الاطعمة التي يجب تجنبها

اضرار الشوكولاتة

  • تحتوي الشوكولاتة على نسبة عالية من السكر وهو ما يزيد من السعرات الحرارية فيها. ويتسبب بالتالي في زيادة الوزن.
  • يمكن ان يتسبب تناول الشوكولاتة بكثرة في الاصابة ب تسوس الاسنان.
  • بعض الدراسات تشير لتأثير الشوكولاتة السلبي على العظام لجهة خفض كثافتها ما يزيد من خطر الاصابة ب هشاشة العظام.
  • هناك علاقة بين الامساك وتناول الشوكولاتة عند البعض، وعلى الرغم من عدم تاكيد هذه العلاقة طبيا من خلال الدراسات، الا ان محتوى الشوكولاتة من الكافيين يمكن ان يقلل من كمية الماء في الامعاء والتسبب بالامساك.
  • يمكن ان يزيد تناول الشوكولاتة من اعراض الارتداء المريئي كون الشوكولاتة تحتوي على مسحوق الكاكاو الحمضي الذي يعمل على ارخاء العضلة العاصرة التي تفصل بين المعدة والمريء. وهو ما يتسبب في وصول الحمض للمريء والاصابة بالحرقة.

من اضرارها ايضا:

  • محتوى الشوكولاتة من الكافيين ومادة الثيوبرومين يمكن ان يفاقم من اعراض ارتداد المعدة المريئي.
  • بسبب محتواها من الكافيين الذي قد يسبب الادمان حاله كحال القهوة والشاي، فان التوقف المفاجئ عن تناول الشوكولاتة يمكن ان يتسبب ببعض الاعراض كالصداع والدوخة والعصبية والقلق والتهيج.
  • هناك تخوف من ان تزيد الشوكولاتة من النزيف في حال تناولها مع بعض الادوية كالاسبرين ومضادات التخثر.
  • هناك علاقة وثيقة بين تناول الشوكولاتة والاصابة ب حب الشباب، كما ان الشوكولاتة يمكن ان تفاقم حساسية الجلد.
  • يمكن للشوكولاتة ان تسبب الانتفاخ والمغص لدى الاطفال الرضع.
  • تزيد من اعراض القولون العصبي والعصبية وتلف الكلى.
  • ترتبط الشوكولاتة بالمشاكل المتعلقة باضطرابات النوم والصداع النصفي وزيادة مخاطر الولادة المبكرة وانخفاض الوزن عند الولادة وكذلك التسبب بتشوهات خلقية عند الاجنة.
  • لا ينصح بتناول الشوكولاتة للاشخاص الذين يعانون من الهربس كون السكر يمكن ان يؤدي لتكاثر وزيادة نمو فيروس الهربس.
  • كذلك ينصح مرضى السكري بتجنب الشوكولاتة او الاقلال من تناولها كونها قد ترفع من نسبة السكر في الدم.
  • الشوكولاتة غنية بمادة الاكسالات التي ترفع نسبة حمض اليوريك في البول وتزيد من احتمال تشكل حصى الكلى.

هذا ويعاني البعض من مشكلة صحية تعرف باسم حساسية الشوكولاتة. حيث ان تناول الشوكولاتة من قبل هؤلاء الاشخاص يمكن ان يدفع جهاز المناعة لافراظ الهستامين الى مجرى الدم متسببا باعراض عديدة في العينين والرئتين والجهاز الهضمي والانف والجلد.

يمكنك الاطلاع على اضرار الكاكاو في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على اضرار الشوكولاتة في موقع المملكة ايضا

السابق
فوائد البصل و الليمون للبشرة و الشعر و الرئة و ما هي اضراره
التالي
أطعمة قليلة السعرات للفطور و الاطباق الرئيسية

اترك تعليقاً