التغذية

فوائد الحمص للرجيم و النساء و الحامل و ما هي اضراره

فوائد الحمص

يعد الحمص من الحبوب المشهورة و التي تعرف انها تدخل في اشهى الاطعمة مثل الحمص و الفلافل علاوة على ذلك لها فوائد عديدة للرجيم و النساء و الحوامل لكن الاكثار منه قد يؤدي الى اضرار سنتعرف عليها خلال المقال.

فوائد الحمص للرجيم

يعد الحمص أحد أفراد عائلة البقوليات، ويحتوي على مجموعة كبيرة من الفيتامينات بالإضافة إلى المعادن والألياف، ولذلك يقدم الحمص مجموعة من الفوائد، مثل: تحسين عملية الهضم، وتقليل خطر الإصابة بمجموعة من الأمراض.

كما يمكن أن يساعد الحمص على إدارة الوزن، وفي ما يأتي أبرز فوائد الحمص للتخسيس:

  • زيادة الشعور بالشبع

يحتوي الحمص على نسبة جيدة من البروتين والألياف، وهي عناصر تساعد على الشعور بالشبع وتقليل الرغبة في تناول الطعام، حيث يجعل عملية الهضم أكثر بطئًا، مما يزيد من الشعور بالامتلاء.

كما أن البروتين المتواجد في الحمص يمكن أن يساعد في زيادة نسبة هرمونات تقليل الشهية في الجسم.

على سبيل المثال توفر أوقية واحدة أي 28 غرام من الحمص ما يأتي:

  • 2 غرام من الألياف.
  • 3 غرام من البروتين.

بالتالي يمكن إدراج الحمص ضمن النظام الغذائي المتبع لفقدان الوزن؛ لأنه يمكن أن يقلل من مقدار السعرات الحرارية التي يتم الحصول عليها خلال اليوم.

  • المساعدة في التحكم في الوزن

من فوائد الحمص للتخسيس أنه يساعد في التحكم بالوزن، حيث يوفر الحمص مستويات منخفضة من السعرات الحرارية إلى حدٍ ما مقارنةً بالعناصر الغذائية الأخرى.

غالبًا ما يسهل فقدان الوزن في حالة تناول الكثير من الأطعمة منخفضة في السعرات أكثر من الأطعمة التي تحتوي على مستويات عالية من السعرات، لكن هناك حاجة لإجراء المزيد من الدراسات حول اثار تناول الحمص على إدارة الوزن.

  • ارتفاع مستويات الطاقة

تعد ممارسة الرياضة والأنشطة المختلفة من أهم الأمور التي تساعد في تعزيز حرق الدهون وفقدان الوزن الزائد. ومن فوائد الحمص للتخسيس هنا أنه قد يساعد على رفع مستويات الطاقة كونه من الكربوهيدرات المعقدة، وبالتالي يسهل ممارسة الرياضة.

كما أن الحمص مفيد لصحة العظام؛ لأنه غني بمضادات الأكسدة والمغذيات الحيوية، مثل:

  • الحديد.
  • الزنك.
  • الكالسيوم.
  • الفوسفات.
  • المغنيسيوم.
  • فيتامين ك (Vitamin K).

تساهم هذه العناصر الغذائية في الحفاظ على كثافة وقوة المعادن في العظام. وهو أمر ضروري لزيادة القدرة على ممارسة الرياضة.

  • إدارة معدل السكر في الدم

بفضل احتواء الحمص على مستويات جيدة من الألياف القابلة للذوبان قد يساهم الحمص في التحكم بمعدل السكر عن طريق تحسين الهضم.

يعد هذا الأمر هام للحفاظ على الوزن، والوقاية من الإصابة بالسمنة ومرض السكري وارتفاع ضغط الدم والعديد من الأمراض الأخرى.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد دقيق الحمص لإزالة الشعر الزائد

فوائده للحامل

1- مفيد جداً لصحة قلب الحامل ولضبط معدلات ضغط الدم لديها، نظراً لإحتوائه على البوتاسيوم.

2- يعمل على تخفيض مستوى الكوليسترول في الدم.

3- يحافظ على صحة عظام الحامل ويقيها من الهشاشة، نظراً لإحتوائه على الكالسيوم.

4- يقي من الإلتهابات.

5- يقي من مرض السكري بسبب الالياف التي تحتوي عليه.

6- يقوي ويعزز جهاز المناعة للحامل، نظراً لإحتوائه على البروتينات والمعادن المتنوعة.

تشاهد ايضا الألياف الغذائية فوائدها للتخسيس واين توجد وماهي اضرارها

فوائده للمراة

التوازن الهرمونى عند النساء

الاستروجين والبروجستيرون هرمونات جنسية تعانى النساء من تقلبات فى مستوياتها بشكل أكثر حدة فى فترة إنقطاع الطمث ما بين سن 35-50 عام ويؤدى إختلال التوازن الهرمونى إلى مجموعة متنوعة من الحالات الصحية، مثل خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان كسرطان الرحم والثدى.

تؤدى أيضا إلى إنخفاض كبير في الرغبة الجنسية وتضخم الثدي والصداع والتعب والإكتئاب وزيادة الوزن وتقلبات الحالة المزاجية والأرق ويزيد خطر الإصابة بالعقم والأورام الليفية فى الرحم وأكياس المبيض.

ينصح الأطباء بتناول الأطعمة التى تنشط هذه الهرمونات ومن أهمها الحمص لأنه مصدر غني بمركب الفيتويستروغنز. يساعد في تحقيق التوازن بين مستويات هرمون الاستروجين. بالإضافة إلى الخصائص المضادة للميكروبات ومضادات الأكسدة ومضادات الإلتهاب . وبالتالى يحافظ على صحة الرحم.

دعم الحمل

الحمص يحتوى على حمض الفوليك الذى يدعم الحمل وعدم كفاية حمض الفوليك أثناء الحمل يعرض الطفل لخطر الإصابة بالأمراض في مرحلة لاحقة من العمر.

يحتوي الحمص أيضًا على الألياف والبروتين والحديد والكالسيوم وهي عناصر مغذية ضرورية للغاية أثناء الحمل، الفولات هو أهم العناصر الغذائية أثناء الحمل ولا غنى عنه لصحة الأم والجنين ويقلل من خطر عيوب الأنبوب العصبى وإنخفاض الوزن عند الولادة.

علاج إلتهابات الرحم والمهبل

تشير الدراسات إلى أن تناول 4 وجبات على الأقل من الحمص في الأسبوع يقلل من فرص الإصابة بإلتهابات الرحم والمهبل ويحسن بشكل ملحوظ بعض ميزات التمثيل الغذائي.

العناصر الغذائية في الحمص، مثل الفيتامينات A و C و B6 والألياف والبروتين والمغنيسيوم والسيلينيوم والحديد كل هذه العناصر تساعد أيضًا في مكافحة الإلتهاب.

تقوية عظام الأم والجنين

يحتوى الحمص على الكالسيوم والمغنيسيوم الضروريان لبناء العظام والمعادن الأخرى في الحمص التى تعمل على تحسين صحة العظام تشمل المنغنيز والزنك وفيتامين K الذى يحسن إمتصاص الكالسيوم وغالبًا ترتبط المستويات المنخفضة لفيتامين K بكسور العظام والحديد والزنك في الحمص مهمان لإنتاج الكولاجين، بروتين مهم آخر يدعم صحة العظام والغضاريف.

يحتوي الحمص على الفوسفات، يساهم إلى حد كبير في نمو العظام بشكل مناسب. ولكن يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول كميات كبيرة من الفوسفور مع القليل من الكالسيوم إلى فقدان العظام.

يمكنك قراءة الألياف الغذائية فوائدها واضرارها واين توجد بالاطعمة وفوائدها للقولون

فوائده للمتزوجين

ينصح الأطباء الرجال والنساء بتناول حصة يومية من حمص الشام سواء كان مسلوقاً أو طحنه جافاً وإضافة ملعقة منه يومياً للماء البارد وتناولها للحصول على فوائده للجنس.
  • عند الرجال يساعد حمص الشام على زيادة إنتاج الحيوانات المنوية.
  • يزيد الحمص من الرغبة الجنسية ويزيد من تحسينها

يمكنك مشاهدة عشاء صحي سريع و خالي من الدهون للرجيم وما هي النصائح لعشاء صحي

فوائد الحمص المجفف

يساعد في خسارة وزن الجسم

حيث أن نبات الحمص الجاف قد يحتوي على الألياف. والذي قد تساعد الأشخاص على الشعور بالتشبع لفترات الطويلة. وبالتالي قد تساعد في خسارة الوزن. كما أنه يعمل على التقليل من إفراز (هرمون الغريلين).

مفيد للمرأة الحامل

حيث أنه يحتوي على حمض الفوليك، والتي قد تساعد المرأة الحامل في نمو الجنين، وقد يحمي الجنين أو الأطفال عند ولادتهم من العيوب الخلقية.

يحتوي على نسبة عالية من البروتين

من فوائد الحمص الجاف أنه قد يحتوي على نسبة عالية من البروتين. ولكن لا يمكنكم الاعتماد عليه كمصدر أساسي أو رئيسي للبروتين. لذلك يجب عليكم تناول اللحوم والأسماك والفراخ بجانبه.

حل مشكلة الجهاز الهضمي

وذلك بسبب احتواء نبات الحمص الجاف على الألياف التي قد تساعد في حل جميع مشكلات الجهاز الهضمي في الإنسان مثل (علاج الانتفاخ والإمساك). كما أنه قد يساعد في امتصاص قدر كبير من المغذيات.

يقي من الإصابة بمرض الزهايمر أو السرطان

حيث أن نبات الحمص الجاف قد يحتوي على مضاد للأكسدة. والتي قد تساعد في علاج جميع الأمراض المزمنة بالجسم، والتي قد تساعد في حماية الجسم من السرطان ومحاربة مرض الزهايمر.

يحتوي على عنصر الحديد

وبسبب احتوائه على ذلك فقد يساعد على نمو الخلايا وصنع كريات الدم الحمراء وصنع الهرمونات.

علاج مرض السكر بالدم

حيث أنه يعمل على تنظيم السكر بالدم والحفاظ على مستوى الأنسولين بالدم.

يحافظ على صحة القلب بالجسم

حيث أن الحمص الجاف قد يحتوي على الأوميجا 3 والألياف والذي قد يساعد في منع السكتة الدماغية وتصلب الشرايين والنوبة القلبية.

يحافظ على صحة العظام

حيث أنه يحتوي على معادن مركزة والذي قد تساعد في الوقاية من الصابة بهشاشة بالعظام في الجسم.

يخفض من معدل الكوليسترول

وذلك بسبب احتوائه على الألياف القابلة للذوبان. والتي قد تساعد في الحفاظ على ثبوت مستوى السكر بالدم، ومنع الإصابة بجميع السرطانات وخفض مستوى الكوليسترول.

يمكنك الاطلاع ايضا على زيادة الوزن بسرعة للنساء عن طريق الحبوب ووصفات عديدة

فوائد الحمص المحمص

يمتاز الحمص المحمص بالعديد من الفوائد، وذلك نظراً للقيمة الغذائية التي يحتوي عليها؛ حيث إنه يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن، ومن أهم فوائد الحمص المحمص:

  • الحفاظ على الجهاز الهضمي: يحتوي الحمص المحمص على نسبة عالية من الألياف التي تحد من امتصاص الكوليسترول في مجرى الدم، والحفاظ على مستويات السكر في الدم، كما أنه يساهم في تقليل الوزن الزائد عن طريق شعور الشخص بالشبع لفترة طويلة.
  • مصدر للفيتامينات: يعد أحد أهم فوائد الحمص المحمص ناتجاً من كونه مصدراً للعديد من الفيتامينات، ومنها فيتامين B، ومضادات الأكسدة، والمواد الهامة للجسم، مثل: الزنك، والكالسيوم، والمغنيسيوم، وهي تعمل على انخفاض مستوى الدهون والكوليسترول.
  • مصدر غذائي هام للشخص النباتي: يحتوي الحمص المحمص على نسبة عالية من البروتين، الذي يعد أحد المواد الأساسية الهامة لبناء الجسم، وتغذية العضلات، لذلك يعد بديلاً مميزاً للأشخاص النباتيين والذين لا يتناولون اللحوم أو الأسماك.
  • الشعور بالشبع: يحتوي نصف كوب من الحمص المحمص على 22غ من الكربوهيدرات، وهي تشكل ما نسبته 10% من الكربوهيدرات اللازمة للجسم يوميّاً، مما يعطي شعوراً بالشبع لمدة ساعتين على الأقل.
  • الدهون: يحتوي نصف كوب من الحمص المحمص على 2.2غ من الدهون غير المشبعة، اللازمة والمفيدة لصحة القلب، شرط عدم إضافة أي نوع من أنواع الزيوت لتحميص الحمص.
  • صحة العظام: يحتوي الحمص المحمص على مجموعة مختلفة من المعادن التي تعمل على تحسين صحة وكثافة العظام، ومنع التعرض للإصابة بهشاشة العظام المرتبطة بالتقدم بالعمر.

يمكنك التعرف ايضا على تقوية العظام عن طريق المشروبات و الفواكه والغذاء و الاعشاب

اضرار الحمص المحمص

  • قد يمنع من أكله في لحالة الأشخاص المصابين بمرض تفول الدم. لأنه يمكن لأي نبات بقولي إن يؤثر عليهم ويسبب لهم تخثر بالدم لذلك قد يمنع من تناوله.
  • يمكن في بعض الحالات أن يحدث غازات بالبطن لذلك ينصح بعدم الإكثار من تناوله.
  • يمكن أن يتسبب لك مشاكل خطيرة لدى من يعانون بمشاكل فقد تزداد مشاكلهم عند تناول الحمص المحمص بكثرة لذي قد ينصح بعدم الإكثار من تناوله.

يمكنك الاطلاع على فوائد الحمص في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد الحمص في موقع المملكة ايضا

السابق
فوائد البطاطا الحلوة للتخسيس و الحوامل و مرضى السكري
التالي
فوائد الليمون مع الماء للرجيم و البشرة على الريق و قبل النوم

اترك تعليقاً