التغذية

فوائد التوت المجفف للنساء و الحوامل

فوائد التوت المجفف

هناك العديد من فوائد التوت المجفف الصحية، فهو يحتوي على قيم غذائية مختلفة كما أنه منخفض الكربوهيدرات، إليك مجموعة من الفوائد المرتبطة بتناوله. سنتعرف خلال المقال على فوائد التوت المجفف.

فوائد التوت المجفف للنساء

صحة ما بعد انقطاع الطمث

يشير انقطاع الطمث إلى توقف الدورة الشهرية، وهو أمر يحدث مع مجموعة من التغيرات الهرمونية التي قد تؤدي إلى أعراض غير سارّة، مثل التقلبات المزاجية، الهبات الساخنة، والتعرق الليلي وجفاف المهبل وزيادة خطر الإصابة بعدوى المسالك البولية.

ومن المثير للاهتمام أن الدراسات التي أجريت على الحيوانات تشير إلى أن عصير التوت البري قد يدعم صحة النساء في مرحلة ما بعد انقطاع الطمث.

يساعد في منع علامات الشيخوخة ويعزز المناعة

يحتوي التوت البري على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، وهي مركبات قوية تساعد في تحييد الجزيئات غير المستقرة التي تسمى الجذور الحرة في الجسم، وتشمل مضادات الأكسدة في التوت البري فيتامين سي، والكيرستين، والفلافونويد والأنثوسيانين.

ولاحتوائه على فيتامين سي، فإن عصير التوت البري يعزز صحة المناعة وتكوين الكولاجين المناسب. مما قد يزيد من مرونة البشرة ويقلل من علامات الشيخوخة.

يساعد في تخفيف أعراض الدورة الشهرية والوقاية من هشاشة العظام

يعتبر عصير التوت البري مصدرًا جيدًا للمغنيسيوم، حيث يحتوي على 4% من الاحتياج اليومي لهذا العنصر الغذائي للجسم، وهو ضروري للعديد من العمليات في الجسم بما في ذلك صحة العظام ووظيفة العضلات.

وقد تساعد زيادة تناول المغنيسيوم على تقلص العضلات بشكل أكثر فعالية، مما يؤدي إلى تقليل الألم، وعلى هذا النحو يعتقد أن هذا المعدن يساعد في تخفيف أعراض الدورة الشهرية والتي قد تشمل التشنجات.

أيضًا المغنيسيوم ضروري لتنظيم كثافة العظام. حيث تتعرض النساء لخطر متزايد من الإصابة بهشاشة العظام في وقت لاحق من الحياة، خاصة بعد انقطاع الطمث عندما تنخفض تأثيرات الأستروجين الوقائية على العظام.

يمكنك مشاهدة فوائد قشر الرمان المطحون

فوائد التوت المجفف للحامل

لأن التوت البري المجفف يحتوي على مضادات الأكسدة بنسبة كبيرة فهو يعمل على تعزيز كفاءة المشيمة للمرأة الحامل ويخفف من الإجهاد والتقلبات المزاجية المرافقة لهذه المرحلة.
كما يحمي الحامل من الإصابة بالإمساك والبواسير أو التعرض لمشاكل المسالك البولية، ويعمل على تطهير جسمها من السموم والأملاح الزائدة، ويقيها بذلك من الإصابة بضغط الدم المرتفع أو سكر الحمل. ولأنه يحتوي على نسبة كبيرة على الحديد فهو مفيد للمرأة الحامل للحماية من الأنيميا خلال هذه الفترة.

فوائد التوت المجفف للجنس

للتوت المجفف فوائد كبيرة بالنسبة للعملية الجنسية، وذلك بناء على معلومات متداولة من تجارب شخصية، فهو يعمل على :
  • تقوية الرغبة الجنسية ورفع مستوى الأداء الجنسي
  • تنشيط الدورة الدموية وزيادة تدفق الدم في الأعضاء التناسلية
  • رفع معدل الانتصاب لدى الرجل
  • تحفيز عمل الغدد المسؤولة عن إفراز الهرمونات الجنسية داخل الجسم
  • إمداد الجسم بالطاقة اللازمة لإتمام العملية الجنسية
  • تحفيز إنتاج الحيوانات المنوية لدى الرجل

فوائد التوت البري المجفف للتخسيس

  • التوت البري غني بالألياف التي تساعد على الشعور بالشبع لفترة طويلة. مما يقلل من عدد السعرات الحرارية التي يتم تناولها يومياً.
  • يكون التوت البري خياراً جيداً للتخسيس، خصوصاً عند تناوله مع الحبوب الكاملة، أو الشوفان، أو اللوز، حيث أن اللوز يحتوي على البروتين والألياف، ودمج الأطعمة التي تحتوي على الألياف سوياً يحقق نتيجة أفضل في إنقاص الوزن.
  • كشفت دراسات أن التوت البري يحتوي على البوليفينول، وقامت دراسة في جامعة تكساس أثبتت أن الفواكه العالية في البوليفينول قد تمنع السمنة.
  • يجب الاعتدال في الكمية التي يتم تناولها من التوت البري. حيث يمكن أن يتسبب تناوله بكثرة في ارتفاع عدد السعرات الحرارية، وبالتالي زيادة الوزن.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد التوت البري الصحية

فوائد التوت البري المجفف للالتهابات

يحتوي التوت البري المجفف على مادة تسمى HIPPURIC ACID وهي مادة تعمل على علاج الالتهابات المختلفة بالجسم، وأهمها التهابات المثانة والتهابات المسالك البولية، حيث يعمل على تخفيض قدرة البكتيريا المسببة للالتهابات في المثانة ويمنع تكاثرها وبالتالي يقلل من احتمالية الإصابة بالالتهابات.

فوائد التوت البري المجفف للنساء

بالنسبة للنساء فإن فوائد التوت البري المجفف متعددة، أهمها أنه يعمل على تخفيف الآلام المصاحبة لفترة الدورة الشهرية الناتجة من انقباضات الرحم، كما أنه مفيد للتخلص من القلق والإكتئاب والتقلبات المزاجية التي تمر بها المرأة نتيجة تغير الهرمونات. وله فوائد أيضاً جمالية تخص المرأة، فهو يحفز نمو بصيلات الشعر ويمنحه الحيوية والجاذبية واللمعان الطبيعي، كما يفيد في الحصول على بشرة نضرة وناعمة، ومنحها الحيوية وتطهيرها من خلايا الجلد الميتة. ولأن كل النساء تحلم بالقوام المثالي، فالتوت المجفف يعتبر من أهم وسائل التخسيس الطبيعية، خصوصاً لمنطقتي الخصر والأرداف، حيث يعمل على حرق الدهون المتراكمة في أنحاء الجسم والحفاظ على الوزن الطبيعي للجسم.فوائد التوت الأبيض

يستخدم التوت الأبيض بشكل شائع في الطب البديل، فهو يستخدم كملين ومطهر، بالإضافة إلى دوره في خفض مستويات الكوليسترول الضار.

إليك أهم فوائد التوت الأبيض بالتفصيل:

1- يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب

يساعد تناول التوت بكافة ألوانه في تعزيز صحة القلب وحمايته من الإصابة من الأمراض المختلفة.

ويعود السبب في ذلك إلى مضادات الأكسدة والمواد النشطة النباتية الموجودة فيه.

للحصول على أقصى فائدة في هذا المجال، ينصح بتناول ألوان التوت المختلفة.

2- يخفض مستويات السكر لمرضى السكري

تعتبر هذه من أهم فوائد التوت الأبيض، حيث يحتوي هذا النوع من التوت على مواد كيميائية تجعله يعمل كالأدوية المستخدمة من قبل مريض مرض السكري من النوع الثاني.

تناول التوت الأبيض يعمل على إبطاء عملية تحليل وتكسير السكريات في الأمعاء. و ذلك ليتم امتصاصها بشكل بطيء من قبل الدورة الدموية. مما يساعد في الحفاظ على مستويات السكر في معدلها الطبيعي أو المقبول.

3- يخفض من الكوليسترول

توجد بعض الأدلة العلمية التي تشير بأن التوت الأبيض يساعد في السيطرة على نسبة الكوليسترول في الدم.

فوفقاً لدراسة أجريت عام 2011 ونشرت في مجلة (Phytotherapy research)، فأن مستخلص أوراق التوت الأبيض الذي يتم تناوله ثلاث مرات يوميًا قبل الوجبات، ساعد في التقليل من مستوى الكوليسترول الكلي والدهون الثلاثية ومستويات الكوليسترول الضار لدى المشتركين.

4- تعزيز صحة الأسنان

كما ذكرنا فإن التوت الأبيض يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة. كما أنه يمتاز بخصائص مضادة للميكروبات.

هذا يعني أن تناوله من شأنه أن يساعد في تعزيز صحة الفم والأسنان وذلك من خلال حمايتها من التسوس والتهاب اللثة.

حيث وجد أن مستخلص جذر التوت الأبيض كان قادرًا على تقليل عدد البكتيريا المرتبطة بالإصابة بأمراض اللثة. بالإضافة إلى دوره في الحماية من الإصابة بمبيضات الفم، وهو فطر مرتبط بالفطريات الفموية وعدوى الخميرة المهبلية.

5- فوائد التوت الأبيض الأخرى

إلى جانب الفوائد المذكورة سابقًا فإن للتوت الأبيض الفوائد التالية أيضًا:

  • المساهمة في علاج الإصابة بنزلة البرد.
  • التقليل من السعال وألم الحلق.
  • التقليل من ألم العضلات والمفاصل.
  • خفض مستويات ضغط الدم المرتفع.
  • الحماية من نوبات الربو.
  • المساعدة في علاج الإمساك.

يجب الحذر عند تناول التوت الأبيض وذلك بسبب دوره في خفض مستوى السكر في الدم. لذلك من الضروري مراقبة أعراض انخفاضه بشكل كبير.

فوائد التوت الأبيض للبشرة

يساعد في تنعيم البشرة، بالإضافة إلى كونه علاجاً ومطهراً لحب الشباب، ولكِ سيدتي هذه الطريقة للحصول على بشرة ومشرقة ونضرة، فبإمكانك الاستفادة من ثمار التوت الطازج عن طريق هرسه جيداً، وفرده على الوجه على هيئة قناع لمدة تتراوح بين عشرين إلى ثلاثون دقيقة وبعدها تستخدمي ماء الورد الفاتر لغسل وجهك -كرري هذه العملية مرتين أسبوعياً-.

يمكنك الاطلاع على فوائد التوت البري في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد التوت البري في موقع المملكة ايضا

السابق
تعرف علي فوائد اليانسون في علاج الامراض
التالي
فوائد الليمون الأسود المجفف للقولون و الضغط

اترك تعليقاً