التغذية

فوائد التوت البري للبشرة و الكلى

فوائد التوت البري

هناك العديد من فوائد التوت البري الصحية، فهو يحتوي على قيم غذائية مختلفة كما أنه منخفض الكربوهيدرات، سنتعرف على مجموعة من الفوائد المرتبطة بتناوله خلال المقال.

فوائد التوت البري للبشرة

يساعد تناول التوت بشكل عام في حماية البشرة من الأضرار الناتجة عن أشعة الشمس. كما أن مضادات الأكسدة الموجودة في التوت الأحمر تسهم في حماية البشرة من التجاعيد وعلامات الشيخوخة المختلفة. إلى جانب ذلك فإن التوت له دور في علاج البشرة الجافة والحساسة أيضًا

فوائد التوت البري للكلى

إليك قائمة بأبرزها:

1. الوقاية من التهابات وأمراض الكلى

قد يسهم التوت البري في التقليل من فرص الإصابة ببعض مشكلات الكلى، وتعزى فوائد التوت البري في هذا الصدد للاتي:

  • احتواء التوت البري على مواد نشطة قد تمنع التصاق بعض المواد المسببة للأمراض بأجزاء مختلفة من الجهاز البولي.
  • قدرة التوت البري المحتملة على التأثير بطريقة إيجابية على مستويات بعض المواد المرتبطة بمشكلات الكلى، فتبعًا لإحدى الدراسات قد يساعد التوت البري على التقليل من كمية الأكسالات (Oxalate) والفوسفات (Phosphate) المطروحة مع البول مقابل زياد كمية السترات (Citrate) المطروحة مع البول.

وهذه أبرز مشكلات الكلى التي قد يساعد التوت البري على الوقاية منها: مرض الكلى المزمن، وتكلس الكلى (Kidney calcification)، والتهاب الكلية (Nephritis).

2. تخفيف حدة أعراض مشكلات الكلى

من فوائد التوت البري للكلى المحتملة دوره في التقليل من حدة أعراض مشكلات الكلى، لذا قد يساعد شرب كوب أو اثنين من عصير التوت البري أثناء نوبات أعراض التهابات وتهيج الكلى على جعل النوبة أقل إثارة للإزعاج.

3. مقاومة التهابات المسالك البولية التي قد تضر الكلى

قد يساعد التوت البري على مقاومة التهابات المسالك البولية بسبب احتوائه على الاتي:

  • مركبات البروانثوسيانيدينات (Proanthocyanidins): والتي قد تسهم في منع التصاق البكتيريا الإشريكية القولونية (E. coli) بالمسالك البولية.
  • فيتامين ج: الذي قد يساعد على تخفيف أعراض التهابات المسالك البولية بسبب قدرته المحتملة على رفع درجة حموضة البول.
  • مواد طبيعية: تتمتع بخواص مقاومة للالتهاب ومضادة للأكسدة.

وعلى الرغم من أن التهابات المسالك البولية تبقى مقتصرة غالبًا على المثانة، إلا أنها قد تنتشر أحيانًا إلى الكلى، لتحفز إصابتها أحيانًا بمشكلة صحية خطيرة تدعى بالتهاب الحويضة والكلية (Pyelonephritis)، لذا من فوائد التوت البري للكلى أنه قد يسهم في الوقاية من التهاب الحويضة والكلى.

4. تحسين الحالة الصحية العامة للكلى

قد يساعد التوت البري على تحسين صحة الكلى عمومًا عند تضمينه في الحمية الغذائية، لا سيما بسبب قدرة التوت البري المحتملة على:

  • تحفيز إدرار البول.
  • تنظيم ودعم ظائف الكلى.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد التوت البري الصحية

فوائد التوت البري للمسالك البولية

بالإضافة إلى فوائد التوت البري للكلى، قد يكون للتوت البري فوائد محتملة أخرى للجهاز البولي، مثل:

  1. التقليل من فرص الإصابة بالتهابات المسالك البولية مجددًا بعد التعافي.
  2. مقاومة وعلاج مشكلة عسر البول (Dysuria).
  3. التقليل من فرص الإصابة بالتهابات المسالك البولية من قبل بعض الفئات التي قد تعد أكثر عرضة من غيرها لهذا النوع من الالتهابات.

ملاحظات هامة حول استخدام التوت البري للجهاز البولي

قبل اللجوء للتوت البري لتحسين صحة الجهاز البولي يجب التنويه إلى الاتي:

  • تبعًا لإحدى الدراسات العلمية، ترتبط غالبية الفوائد المحتملة للتوت البري للجهاز البولي بتناول كبسولات تحتوي على خلاصة التوت البري، أما فاعلية التوت البري أو عصيره فلا تزال موضع شك.
  • قد لا يكون التوت البري مفيدًا في مقاومة التهابات المسالك البولية لدى الفئات المصابة بمشكلات صحية تجعلهم أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بالتهابات المسالك البولية.
  • لم يتمكن العلماء بعد من حسم الجدل القائم حول ما إذا كان عصير التوت البري قد يسبب حصى الكلى أو قد يحمي منها.
  • الأدلة العلمية بشأن فوائد التوت البري لالتهابات المسالك البولية لا تزال متضاربة، فبينما أظهرت إحدى المراجعات العلمية أن التوت البري يقلل من فرص الإصابة بالتهابات المسالك البولية، أظهرت مراجعة علمية أخرى قلة فاعلية التوت البري في هذا الصدد.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد زيت الزنجبيل للشعر بالتفصيل

فوائد التوت البري للتخسيس

  • التوت البري غني بالألياف التي تساعد على الشعور بالشبع لفترة طويلة. مما يقلل من عدد السعرات الحرارية التي يتم تناولها يومياً.
  • يكون التوت البري خياراً جيداً للتخسيس، خصوصاً عند تناوله مع الحبوب الكاملة، أو الشوفان، أو اللوز، حيث أن اللوز يحتوي على البروتين والألياف، ودمج الأطعمة التي تحتوي على الألياف سوياً يحقق نتيجة أفضل في إنقاص الوزن.
  • كشفت دراسات أن التوت البري يحتوي على البوليفينول، وقامت دراسة في جامعة تكساس أثبتت أن الفواكه العالية في البوليفينول قد تمنع السمنة.
  • يجب الاعتدال في الكمية التي يتم تناولها من التوت البري. حيث يمكن أن يتسبب تناوله بكثرة في ارتفاع عدد السعرات الحرارية، وبالتالي زيادة الوزن.

فوائد التوت البري للنساء

صحة ما بعد انقطاع الطمث

يشير انقطاع الطمث إلى توقف الدورة الشهرية، وهو أمر يحدث مع مجموعة من التغيرات الهرمونية التي قد تؤدي إلى أعراض غير سارّة، مثل التقلبات المزاجية، الهبات الساخنة، والتعرق الليلي وجفاف المهبل وزيادة خطر الإصابة بعدوى المسالك البولية.

ومن المثير للاهتمام أن الدراسات التي أجريت على الحيوانات تشير إلى أن عصير التوت البري قد يدعم صحة النساء في مرحلة ما بعد انقطاع الطمث.

يساعد في منع علامات الشيخوخة ويعزز المناعة

يحتوي التوت البري على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، وهي مركبات قوية تساعد في تحييد الجزيئات غير المستقرة التي تسمى الجذور الحرة في الجسم، وتشمل مضادات الأكسدة في التوت البري فيتامين سي، والكيرستين، والفلافونويد والأنثوسيانين.

ولاحتوائه على فيتامين سي، فإن عصير التوت البري يعزز صحة المناعة وتكوين الكولاجين المناسب. مما قد يزيد من مرونة البشرة ويقلل من علامات الشيخوخة.

يساعد في تخفيف أعراض الدورة الشهرية والوقاية من هشاشة العظام

يعتبر عصير التوت البري مصدرًا جيدًا للمغنيسيوم، حيث يحتوي على 4% من الاحتياج اليومي لهذا العنصر الغذائي للجسم، وهو ضروري للعديد من العمليات في الجسم بما في ذلك صحة العظام ووظيفة العضلات.

وقد تساعد زيادة تناول المغنيسيوم على تقلص العضلات بشكل أكثر فعالية، مما يؤدي إلى تقليل الألم، وعلى هذا النحو يعتقد أن هذا المعدن يساعد في تخفيف أعراض الدورة الشهرية والتي قد تشمل التشنجات.

أيضًا المغنيسيوم ضروري لتنظيم كثافة العظام. حيث تتعرض النساء لخطر متزايد من الإصابة بهشاشة العظام في وقت لاحق من الحياة، خاصة بعد انقطاع الطمث عندما تنخفض تأثيرات الأستروجين الوقائية على العظام.

يمكنك مشاهدة فوائد قشر الرمان المطحون

فوائد التوت للنساء

يعتبر تناول التوت مفيداً جداً في حالات فقر الدم  حيث يستخدم عصير التوت في المجال الطبى لإضافته مع الأدوية بغرض التلوين و تحسين الطعم. و التوت فاكهة طيبة الطعم و شراب التوت يُعتبر من أكثر المشروبات تداولاً وخاصة في الدول العربية حيث يشتهر شراب التوت خصوصاً على مائدة رمضان (شراب الفيمتو) .

ومن فوائد التوت للمرأة الحامل للتوت فائدة عظيمة للأم والجنين في فترة الحمل لاحتوائه على المواد المضادة للأكسدة التي تعمل على تقوية وتنمية كفاءة المشيمة. كما يقلل من إجهاد وتعب الحمل على الحامل فيقلل من عدد التقلصات ويخفف التورم. و كما يقلل التوت عدد المرات التي تشعر بها الحامل بالغثيان، كما أنُه يمنحها شعور بالانتعاش، وينشط الدورة الدموية مما يساعد على وصول المواد الغذائية للطفل الجنين، مما يزيد من امكانية بقاء الجنين وتقليل نسبة الإجهاض.

ومن فوائد التوت للنساء  أن الولادة تمثل أصعب المواقف وأقساها التي تمر بها الأنثى طوال حياتها، لذلك تحسب الفتاة لذلك اليوم منذ زواجها ، وإن كانت تزداد مخاوفها عندما تدخل في الشهر التاسع وتقترب من تلك الساعة العصيبة القاسية، ولكن الله –عز وجل –رزقنا التوت ليساعد الحوامل في تلك الفترة لأن أوراق التوت تحتوي على مادة ” العفص” التي تؤثر كثيراً على طلقات الرحم وتؤدي إلى انقباض الخلايا لذا فهي تعمل على تسريع الولادة الطبيعية .

فوائد التوت البري للجنس

أنواع التوت المختلفة غنية بمادة كيميائية تسمى البوفوتينين وهي مفيدة للغاية للجنس.
  • يساعد التوت في زيادة ثقتك بنفسك والدافع الجنسي.
  • في الواقع يزيد من تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية.
  • ستشعر أيضًا بالإيجابية والسعادة بعد تناول التوت. هذا بسبب وجود حمض أميني فيه. يطلق عليه التربتوفان.
  • كما أن التوت غني بالبوتاسيوم، ويمكن أن يحسن إفراز الهرمونات الجنسية.
  • يحتوي على حمض أميني يعرف باسم L-citrulline، والذي يساعد في تحسين تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية وزيادة الدافع الجنسي.
  • وفقا لدراسة نشرت في مجلة الطب الجنسي فإن تناول التوت قد يعالج ضعف الانتصاب لدى الرجال. بالاضافة انه يمكن أن تزيد هذه الفاكهة الصيفية أيضًا من الإثارة.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد رجيم المكسرات وطريقه تطبيقه في البيت

فوائد التوت البري الأسود

يتميز التوت الأسود بالمنافع الغذائية الآتية:

– يساعد على امتصاص الحديد لغناه بالفيتامين “ج”.

– يعزز من عملية إنتاج الكولاجين في الجسم بسبب إحتوائه على الفيتامين “ج”، ما يؤدي إلى تجديد الخلايا الجلدية في الجسم.

– يقلل من فرصة الاصابة بالنزيف عند حدوث الإصابات وذلك بسبب احتوائه على فيتامين “ك”.

– يحافظ على صحة الفم لاحتوائه على مركّبات ذات خصائص مُضادّة للالتهاب.

– يساعد على الهضم لغناه بالألياف الغذائية.

– يقلل من مستويات الكولسترول في الجسم لاحتوائه أيضاً على الألياف.

– يحسن المهارات الإدراكية والحركية بسبب احتوائه على مركبات “البوليفينولا”.

– يقوّي جهاز المناعة لأنه يحتوي على فيتامين “أ”.

– يقي من خطر الإصابة بـهشاشة العظام ويضبط مستويات السُكر في الدم لاحتوائه على المنغنيز.

العناصر الغذائية

يحتوي كوب واحد من التوت الأسود على:

  • 62 سعرة حرارية
  • غرام واحد من الدهون
  • 8 غرامات من الألياف
  • 14 غراماً من الكربوهيدرات

يمكنك الاطلاع على فوائد التوت في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد التوت في موقع المملكة ايضا

السابق
فوائد عصير السبانخ للبشرة و التنحيف
التالي
فوائد البصل الأبيض للمناعة و القولون

اترك تعليقاً