التغذية

فوائد الترمس للوجه و الاعصاب

فوائد الترمس

حبوب الترمس (Lupine)، وهي من عائلة البقوليات، وإن بذور الترمس على شكلها الطبيعي قد تكون غير قابلة للأكل، إذ أن بعضها قد يكون سامًا لاحتوائها على ما يسمى قلويدات (Alkaloids) وهي مركب مرير المذاق وسام في العديد من الأحيان. سنتعرف خلال المقال على فوائد الترمس .

فوائد الترمس للوجه

يوجد العديد من الفوائد للترمس ومنها فوائد للبشرة نذكر منها ما يأتي:

  • يحارب الجذور الحرة التي تتسبب بظهور الخطوط الدقيقة، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة.
  • يشد البشرة ويساهم في تجديد الخلايا.
  • يزيد من نعومة البشرة لاحتوائه على كمية جيدة من الزيوت.
  • يرطب البشرة ويعالجها من الجفاف لاحتوائه على مجموعة من الفيتامينات والأملاح المعدنية.
  • يُقشّر البشرة ويخلصها من خلايا الجلد الميتة.
  • يفتح البشرة ويوحد لونها.
  • يعالج البشرة من البقع الداكنة والكلف.

فوائد الترمس للاعصاب

من ضمن فوائد الترمس تقوية الأعصاب لما له قيمة كبيرة نظرا لانه يحتوى على نسبة كبيرة من البروتين و الأملاح والكربوهيدرات كما يحتوى على الكالسيوم والفسفور ويساعد الترمس على تقوية الأعصاب كما يعالج الصدافية ويحمى من سرطان الأمعاء. كما يساعد على فتح الشهية .

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد الحنظل للقدم و القولون العصبي و الشعر و البواسير و التنحيف و الغضروف

فوائد الترمس لمرضى السكر

يمكن أن يساعد الترمس في علاج مرض السكري وذلك بفعل البروتين الموجود فيه، لأنه يساعد على التحكم في مستوى الأنسولين الذي ينتجه الجسم. و بالتالي الحفاظ على مستويات السكر في الدم ضمن حدودها الطبيعية.

فوائد الترمس للنساء

  • توي الترمس علي نسبه كبيره من عنصر البروتين الذي يعمل علي تخفيض نسبة الجلوكوز في الدم .
  • كما يعمل البروتين علي خفض نسبة الدهون الضارة في الدم مثل الكوليسترول والدهون الثلاثية .
  • كما يعمل البروتين الموجود بالترمس علي رفع معدلات الأنسولين في الدم والذي يبلغ اهمية كبيره في الحفاظ علي مستوي السكر في الدم بصورة معتدلة .
  • يساعد الترمس علي جعل نسبه الأنزيمات في الكبد معتدلة وحماية مرضي السكر من معاناه ارتفاعها نظرا لاحتواء الترمس علي نسبه عالية من مضادات الأكسدة والتي تخفض الأكسدة في الجسم .
  • يساعد الترمس علي وقاية وحماية مرضي السكر من حدوث المضاعفات التي يسببها مرض السكري.

فوائد الترمس للرجال

البروتينات هي اللبنات الأساسية في الجسم المستخدمة في صنع العضلات والأوتار والأعضاء والجلد والضرورية لكافة العمليات الحيوية اليومية ومنها الجنس بالتأكيد والترمس غني بالبروتين.
  • يدخل الترمس في صنع الإنزيمات والهرمونات والناقلات العصبية والجزيئات الدقيقة المختلفة التي تخدم وظائف مختلفة – بدون بروتين يمكن لأجسامنا تفكيكها كيميائيًا حيويًا.
  • الأحماض الأمينية هي مركبات عضوية تتحد لتشكل بروتينات، عندما يتم هضم البروتينات وتكسير الأحماض الأمينية. يستخدم جسم الإنسان الأحماض الأمينية لصنع البروتينات لمساعدة الجسم على النمو وتكسير الطعام وإصلاح أنسجة الجسم.
  • توفر حصة 30 جرام من حبوب الترمس حوالي 10 جرام من البروتين النباتي عالي الجودة. يوفر هذا الطعام الخارق غير المعروف جميع الأحماض الأمينية الأساسية في شكل متاح حيويًا للغاية.
  • نشرت مجلة التغذية (Journal of Nutrition) دراسة أجريت عام 1992 قارنت بين التوافر البيولوجي للترمس وبروتين البيض. أظهرت النتائج أن جسم الإنسان يستخدم بروتين الترمس بحوالي 80٪ من معدل بروتين البيض. أجريت الدراسة على الشباب الذكور وتم تقييم الامتصاص باستخدام تقنية توازن النيتروجين.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد لبان الذكر للنساء والكلى والمعدة والوجه وماهي اضرارها

فوائد الترمس للمتزوجين

لقد ثبت أن مستخلصات بروتين الترمس تقلل من تطور لويحات تصلب الشرايين في الأوعية الدموية التاجية، وقد ثبت أنها تصحح اختلال بطانة الأوعية الدموية والأوعية الدموية هي تلك التي تضخ الدماء في الأعضاء التناسلية.
  • يساعد ذلك على استرخاء الأوعية الدموية والتي بدورها ستساعد على خفض ضغط الدم المرتفع (ارتفاع ضغط الدم)، والذي من المعروف أنه يساهم في النوبات القلبية والسكتات الدماغية.
  • كما أن حبوب الترمس المطحون غنية بالعديد من المعادن الصحية للجنس مثل المغنيسيوم والبوتاسيوم والحديد ومضادات الأكسدة التي تحمي القلب من التلف.

فوائد الترمس المطحون للبشرة

يحتوي الترمس على نسبة مرتفعة من البروتينات والأحماض الأمينية التي تمنحه فوائد صحية مذهلة للبشرة، وهو من المكونات التي تدخل في تركيب العديد من مستحضرات العناية المضادة للشيخوخة وآثار تقدم العمر، وكريمات التفتيح. و كذلك فإن له العديد من الاستعمالات الجمالية الأخرى التي سنذكرها لكِ فيما يلي:

  1. تفتيح البشرة: إذا كنتِ تعانين من اسمرار الجلد نتيجة التعرض لأشعة الشمس، فإن الترمس من المكونات التي تساعد على تفتيح البشرة وتوحيد لونها، بالإضافة إلى التخلص من البقع الداكنة والكلف والنمش.
  2. تقشير البشرة: يمكنكِ الاستغناء عن مقشر البشرة التقليدي، واستخدام الترمس المطحون في تقشير البشرة، والتخلص من خلايا الجلد الميتة بفاعلية، وتحفيز نمو الخلايا الجديدة.
  3. تحفيز إنتاج الكولاجين والإيلاستين: وهي البروتينات المسؤولة عن مرونة ونضارة الجلد، إذ يحتوي الترمس على نسبة مرتفعة من الأحماض الأمينية التي تدخل في تركيب الكولاجين والإيلاستين، ما يساعد على إبقاء البشرة مرنة ويؤخر ظهور التجاعيد.
  4. تأخير التجاعيد وآثار تقدم العمر: بالإضافة إلى الأحماض الأمينية التي تدخل في تركيب الكولاجين، يحتوي الترمس على مضادات الأكسدة التي تحافظ على الخلايا من التلف، وتحمي من تأثير الجذور الحرة التي قد تسبب التجاعيد المبكرة وشيخوخة الخلايا.
  5. التخلص من الحبوب: يؤدي تراكم خلايا الجلد الميتة مع الإفرازات الدهنية الزائدة إلى انسداد المسام، ويساعد استخدام الترمس على تنقية المسام، ما يمنع بدوره ظهور البثور والحبوب.

يمكنك مشاهدة فوائد زيت الريحان للشعر

فوائد الترمس الحلو

تتضمن فوائد الترمس الحلو ما ياتي:

  • يخفض نسبة الكولسترول في الدم

يساعد البروتين الموجود في الترمس على خفض نسبة الكولسترول في الدم، وهذا يحمي الجسم من الإصابة بأمراض القلب، مثل: تصلب الشرايين، والنوبات القلبية.

  • يخفض ضغط الدم المرتفع

قد تساعد مستخلصات بروتين الترمس في تصحيح ضعف بطانة الأوعية الدموية، بالتالي خفض ضغط الدم المرتفع والحماية من الإصابة بمضاعفات ارتفاعه.

  • يحمي القلب

يؤدي ارتفاع مستوى الكولسترول أو ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع السكر إلى الإصابة بأمراض القلب، ولأن الترمس يخفض مستوياتها جميعها فإنه يساهم في الحماية من الإصابة بأمراض القلب.

  • يخفف الوزن

بفضل محتواه العالي من الألياف يساعد الترمس على الشعور بالشبع لفترة طويلة. و بالتالي تناول كمية أقل من الطعام.

  • يحارب ضرر الجذور الحرة

يحتوي الترمس على أنواع عدة من المركبات الفينولية (Phenolic compounds) والفيتوستيرول (Phytosterols) التي تحارب ضرر الجذور الحرة. علاوةً على ذلك تحمي مضادات الأكسدة الموجودة في الترمس الكلى والكبد والدماغ والقلب.

  • يحافظ على صحة الأمعاء

يعزز الترمس نمو البكتيريا النافعة، مثل بكتيريا البيفديوباكتيريم (Bifidobacteria). كما أنه يقلل نمو البكتيريا الضارة، مثل البكتيريا المثطية (Clostridium). و بالتالي الحفاظ على التوازن السليم للجراثيم المعوية ودرء الإصابة باختلالات عدة، مثل: الإسهال، والزحاء، ومتلازمة القولون العصبي.

  • يقلل خطر الإصابة بسرطان القولون

كون الترمس غني بالألياف، فإنه سيسهل عملية خروج الفضلات والبراز من الأمعاء ويمنع تراكم البراز في القولون. كما أنه يمنع نمو البكتيريا الضارة. هذا بدوره يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون.

  • يقوي العظام

يتضمن الترمس نسب جيدة من الفوسفور والكالسيوم، وتعد هذه المعادن هامة جدًا لصحة العظام والأسنان.

  • يحتوي على نسبة عالية من البروتين

يحتوي الكوب الواحد من الترمس على ما يقارب 26 غرام من البروتين. هذا بدوره يساعد على تنظيم عملية التمثيل الغذائي في الجسم، وبناء الخلايا والأنسجة بشكل سليم.

  • يقوي المناعة

يحتوي الترمس على معظم المعادن والفيتامينات الأساسية التي يحتاجها الجسم، مثل: فيتامين أ، وفيتامين ب وفيتامين ج، والتي بدورها تقوي جهاز المناعة، وتجعل الجسم قادرًا على محاربة العدوى.

  • يعالج فقر الدم

الحديد الموجود في الترمس يساعد على تكوين الهيموغلوبين. كما أن فيتامين ج يعزز امتصاص الحديد.

  • يحارب الإمساك

يساعد محتوى الألياف الموجود في الترمس على زيادة ليونة البراز. كما أنه يسهل عملية مرور البراز من خلال الأمعاء، هذا لن يساعد في علاج الإمساك فحسب، بل يمنع الإصابة بمضاعفات الإمساك أيضًا، مثل: البواسير، والشق الشرجي.

يمكنك الاطلاع على فوائد الترمس في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد الترمس في موقع المملكة ايضا

السابق
فوائد شاي المورينجا للعيون و البشرة
التالي
أضرار الترمس للرجيم و مرضى السكر

اترك تعليقاً