التغذية

فوائد البيلسان للوجه و العظام

فوائد البيلسان

البلسان هي نبتة تعرف بعدة أسماء مختلفة، مثل الخمان أو البلسان أو البيلسان، ومن الممكن الاستفادة من أزهارها البيضاء أو ثمارها السوداء الحلوة بعدة طرق. أما باقي أجزاء النبتة من بذور وأوراق فتعتبر سامة وغير صالحة للاستهلاك البشري، ولكن يجب التنويه إلى ضرورة طهي ثمار البلسان قبل تناولها. فرغم أن زهور البلسان آمنة للاستخدام نيئة أم مطهية، إلا أن ثمار البلسان تعتبر سامة في هيئتها النيئة، ويجب تناولها فقط بعد طهيها. سنتعرف خلال المقال على فوائد البيلسان.

فوائد البيلسان للوجه

يستخدم البيلسان بشكل كبير لعلاج مشاكل الوجه والبشرة، حيث يتم عمل محلول من الأزهار المجففة واستخدامه كغسول لعلاج قروح الجلد، ومشاكل جفاف البشرة وعدم نضارتها والتهابات البشرة التي تنتج عن التعرض لأشعة الشمس بشكل مستمر وغيرها من المشاكل.

يمكنك مشاهدة فوائد الشاي مع الحليب للتسمين وما هي اضراره في زيادة الوزن

فوائد البيلسان للقولون

  1. يساعد زيت البيلسان على القضاء على الميكروبات والبكتيريا الضارة في الجسم، كما أنه يحفز جهاز المناعة ويزيد من إنتاج خلايا الدم البيضاء التي تقتل البكتيريا، بالإضافة إلى أنه يستخدم في البخور لتنقية الهواء من الميكروبات ومنع انتشار الأمراض المعدية التي تسببها البكتيريا.
  2. البيلسان من النباتات الغنية بالألياف ، و هذه الألياف تساعد على علاج الإمساك ، طرد الغازات ، و تقوية الجهاز الهضمى بصورة عامة.
  3. البيلسان يساعد على التقليل من خطر الإصابة بسرطان القولون والسيطرة عليه وبخاصة عند إضافته لبعض الأغذية والوجبات كالحليب واللبن وغيرها، حيث وُجِد أنّه يمتلك نشاطاً قويّاً مُضاد للأكسدة تجاه الجذور الحرّة

فوائد البيلسان للصدر

  1. تُقلل من الإفرازات الأنفية
  2. يقوم على توسيع الشعب الهوائية لتحسين التنفس
  3. العمل على زيادة كمية الأكسجين الداخلة للرئتين
  4. يعمل على تخليص الرئة من كافة السموم التي تحتويها مثل القطران والنيكوتين بشكل سريع.
  5. تعتبراوراق البيلسان من أكثر العلاجات فائدة ونجاحاً في علاج الكحة والإنفلونزا
  6. تعمل على تهدئة الجهاز التنفسي
  7. يحتوي على مضادات للالتهابات
  8. تساعد على التخلص من الكحة والبلغم والسعال
  9. تعالج مشاكل الجهاز الهضمي مثل الإسهال أو الإمساك وذلك عن طريق تناول منقوع اوراق البيلسان مع خلطه بدقيق الأرز
  10. تمنع اوراق البيلسان الشعور بالغثيان والقضاء على الرغبة في القيء
  11. تعالج التهاب القصبات الهوائية
  12. تعمل اوراق البيلسان على تخفيف السعال والبلغم
  13. يعمل اوراق البيلسان على إذابة البلغم الملتصق في داخل القصبات الهوائية للصدر
  14. يقوم على تهدئة حالات الكحة الشديد التي يتعرض لها الكثيرين وبالأخص في أثناء النوم

يمكنك التعرف ايضا على سمك موسى سبب تسميته وما هي فوائده وطريقة عمله

فوائده للعظام

من المعروف أن زيت البيسان يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة ومضادات الإلتهابات. و التي تساعد على تساعد على تخفيف آلام المفاصل والعظام. وأيضا يحتوي على العديد من المعادن التي تساعد على تقوية العظام وحمايتها، وأيضا يساعد هذا الزيت المدهش على الوقاية من الإصابة بهشاشة العظام.

فوائده للرجال

يحتوي البيلسان على الإبيكاتيكين والفلافونيدات التي تحفز إطلاق المواد الكيميائية المتوسعة في الطبقة الداخلية أو البطانية للشرايين.

  • أظهرت دراسة أجرتها جامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو أن أولئك الذين تناولوا البيلسان بكمية 1.6 أونصة كل يوم زادوا من اتساع الأوعية الدموية لديهم بأكثر من 10 بالمائة.
  • على الرغم من أن الدراسة لم تُجرَ على وجه التحديد على أنسجة الانتصاب. فإن أي شيء يفيد الجهاز البطاني لجسمك من المرجح أن يفيد الانتصاب، لأن القضيب يتكون بشكل كبير من أسطح بطانية. يقول كيفن ماكفاري، أستاذ جراحة المسالك البولية في جامعة نورث وسترن: “الحفاظ على صحة تلك الأسطح أمر بالغ الأهمية لتدفق الشرايين بشكل جيد”.

يمكنك قراءة فوائد القرنفل العديدة للرجل والمراة والجسم وفوائد الشاي والقرنفل

فوائد البيلسان البشام

  1. انه عرف بانه خزانة الادوية الطبيعية، وعرفت نبتته على انها طبية، وكذلك تجميلية، وذلك لنها مميزة ومشهورة بجمالها. وان جميع اجزائها استخدمت في وقت من الاوقات، فكان الفراعنة يقومون بشرب مغلى الازهار والقشور. وكذلك الاوراق لكي يتم العلاج من الحمى كما تم استعمالها ككمدات لتسكين الالام والاوجاع، واستخدمت على هيئة قطرة للعين وذلك للحماية وعلاج الاصابة بالمياه البيضاء وان تحسن الابصار وتقوي حدته.
  2. كما انه كان يستخدم في علاج الصداع والصمم، والسبل والحكة و الم الاسنان والحلق، وكذلك ضيق التنفس والربو، والسعال، وكذلك الانتصاب، وضعف الرئة والكبد والطحال، وايضا احتراق البول وعسره وسلسه، والنقرس، فهو علاج لكل الامراض سواء اذا تم دهنه او شرب مع غيره.
  3. يساعد على تخفيف الالتهابات كما انه يستخدم للزكام والسعال. واذا تم غليه يكون مرخي للجسم وخافض للحمى كما ان ازهاره تعمل على تقوية البطانات المخاطية للأنف والحلق. وتعمل على انها تقاوم العدوي البكتيرية، فيقوموا بوصف الازهار لنزلات وعدوى الاذن.
  4. كما انه يتم استعمال الاوراق والقشور لعلاج السعال والحمى وتعفن الامعاء وذلك بان نقوم بوضع معلقة من اوراق النبات والقشور ونقوم بإضافتها لكوب ماء مغلي ونقوم بتركها لعشر دقائق، ثم بعد ذلك نقوم بتصفيته ويشرب ثلاث مرات في اليوم.

طريقة استخدام زيت البيلسان

يمكنك استخدام زيت البيلسان بطرق عديدة، إليك بعضها:

  • استخدام زيت البيلسان الخام عن طريق وضع قطرات منه على بشرتك، مع تدليكها بحركات دائرية، واستعمليه على شعرك إذا كنتِ ترغبين في ترطيبه أيضًا.
  • تحضير كريم مرطب للبشرة أو لوسيون للجسم أو سيروم أو صابونة أو زبدة للجسم من زيت البيلسان.
  • شراء منتجات التجميل التي تحتوي على زيت البيلسان من الصيدلية.

يمكنك الاطلاع على فوائد البيلسان في موقع إقرأ ايضا

السابق
فوائد الشاي الأبيض للقولون و البشرة
التالي
فوائد الكثيرا للوجه و الشعر

اترك تعليقاً