التغذية

فوائد البوتاسيوم للرجال و الاطفال و الشعر و مرضى السكري

فوائد البوتاسيوم

يفيد البوتاسيوم في توازن ضغط الدم الطبيعي، لذلك هو يقلل من خطر أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم غير ان للبوتاسيوم فوائد عديدة للرجال و الاطفال و المرضى السكري و الشعر غير ان مخاطر نقص البوتاسيوم خطيرة سنتعرف عليها خلال المقال.

البوتاسيوم و أين يوجد

البوتاسيوم هو ثالث أكثر المعادن وفرة في جسم الإنسان، وهو المعدن الذي يتولى مساعدة الجسم في تنظيم السوائل وإرسال إشارات الأعصاب، وتنظيم انقباضات العضلات.

يوجد نحو 98% من نسبة عنصر البوتاسيوم في الجسم بالخلايا، 80% منها في الخلايا العضلية، والبقية بالعظام والكبد وخلايا الدم الحمراء.

ولأنه معدني، فإن البوتاسيوم يذوب في الماء، وتحمل أيوناته شحنة موجبة، ويُعتبر وسطاً ناقلاً للكهرباء التي يستخدمها الجسم في إدارة مجموعة متنوعة من العمليات؛ وضمن ذلك توازن السوائل والإشارات العصبية وتقلصات العضلات.

لذلك فوجود البوتاسيوم بكمية منخفضة أو عالية في الجسم يمكن أن يؤثر في كثير من الوظائف الحيوية.

أطعمة غنية بالبوتاسيوم

يتوافر البوتاسيوم في كثير من الأطعمة، خاصةً الفواكه والخضراوات والأسماك مثل الخضراوات الورقية الخضراء كالسبانخ، والبقدونس، والخس، وكذلك القرنبيط، والبازلاء، والفاصوليا، والطماطم، والبطاطس.

كذلك، يوجد في الفواكه أيضاً مثل: البرتقال وغيره من الحمضيات، والموز والتفاح والأفوكادو والزبيب والمشمش.

تُعتبر المكسرات أيضاً من الأطعمة المرتفعة في نسبة البوتاسيوم. ومثلها الأسماك كسَمك السلمون والسردين وسَمك القد.

يوصي معهد الطب البالغين بالحصول على 4.700 ملليغرام من البوتاسيوم يومياً، في حين يجب على النساء المُرضعات أن يزدن من تناول البوتاسيوم إلى 5.100 ملليغرام في اليوم.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد البصل للاعصاب و الرجال و النساء و الحلق

فوائد البوتاسيوم للرجال

البوتاسيوم هو معدن أساسي وإلكتروليت يلعب دورًا مهمًا في العديد من وظائف الجسم، إذ يحتاجه الجسم للبقاء بصحة جيدة.

والبوتاسيوم مسؤول عن تنظيم السوائل وتوازن المعادن داخل وخارج خلايا الجسم، ويلعب البوتاسيوم دورًا مهمًا في صحة الرجال، توضح هذه الأهمية في فوائد البوتاسيوم للرجال الاتية:

1. تنظيم ضغط الدم

إن الرجال مهددون بالإصابة باختلالات ضغط الدم، إذ وجدت جمعية القلب الأمريكية إن الأطعمة التي تحتوي على البوتاسيوم يمكن أن تساعد في تنظيم ضغط الدم عن طريق تقليل التأثير السلبي للصوديوم.

يمكن أن يؤدي ارتفاع مستويات الصوديوم إلى زيادة خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم، في المقابل يقلل البوتاسيوم من هذه المخاطر من خلال مساعدة الجسم على التخلص من الصوديوم، وإرخاء جدران الأوعية الدموية، مما يقلل من فرصة الإصابة بالسكتات القلبية وأمراض القلب.

2. تحسين كثافة العظام والعضلات

تبرز فوائد البوتاسيوم للرجال بأن البوتاسيوم معدن مهم جدًا في الحفاظ على الكتلة العضلية عند الرجال مع التقدم بالعمر، إذ تسبب بعض الظروف الصحية هزلان العضلات.

كما يساهم البوتاسيوم في زيادة كثافة المعادن في العظام من خلال تقليل المحتوى الحمضي للنظام الغذائي مما يساعد على الحفاظ مستويات الكالسيوم في العظام.

3. تعزيز الخصوبة للرجال

يعد البوتاسيوم معدن أساسي في تكوين السائل المنوي عند الرجال، إذ يساهم البوتاسيوم في التعزيز من القدرة الجنسية والخصوبة عند الرجال.

4. تعزيز صحة الكلى

يثبط انخفاض مستويات البوتاسيوم من قدرة الكلى على امتصاص الكالسيوم، إذ يتسبب ارتفاع مستويات الكالسيوم في الكلى الإصابة بحصوات الكلى، لذا يفضل زيادة مستويات البوتاسيوم المتناولة بكميات محددة في النظام الغذائي لمساعدة بامتصاص الكالسيوم وتقليل من خطر حصوات الكلى.

تشاهد ايضا فوائد الليمون الأصفر للجسم و التخسيس و على الريق

فوائد البوتاسيوم للشعر

على الرغم من شح الدراسات التي توضح وجود علاقة مباشرة بين صحة الشعر والبوتاسيوم، إلا أن البعض يرجح أن البوتاسيوم مثل باقي أنواع المعادن قد يلعب دورًا في الحفاظ على قوة وصحة الشعر، وإن كان ذلك بطريقة غير مباشرة.

وهذا بعض ما نعرفه عن فوائد البوتاسيوم للشعر والعلاقة المحتملة التي قد تربط بينهما:

1. تخفيف أو منع تساقط الشعر

يعد نقص مستويات البوتاسيوم في الجسم أحد الأسباب المحتملة العديدة لتساقط الشعر، ففي حال لوحظ وجود أعراض، مثل: تقصف وضعف الشعر، وتغير في بنية الشعر، وتساقط الشعر فقد يعزى هذا للإصابة بعدة مشكلات صحية أحدها هو نقص البوتاسيوم.

وهذه بعض علامات نقص البوتاسيوم الأخرى:

  • علامات نقص البوتاسيوم الخفيف أو المتوسط، مثل: الإرهاق، والضعف العام، وألم العضلات، والإمساك.
  • علامات نقص البوتاسيوم الحاد، مثل: ألم حاد في العضلات أو شلل، وفشل في الجهاز التنفسي، وتنميل في مناطق مختلفة من الجسم، وانسدادات مثيرة للألم في القناة الهضمية.

كما يجب التنويه إلى أن دواء المينوكسيديل (Minoxidil) والذي يعد أحد أبرز الأدوية المستخدمة في علاج تساقط الشعر والصلع، يعمل على إيقاف التساقط الحاصل من خلال فتح قنوات البوتاسيوم المغلقة الموجودة في البصيلات، والتي ربما تسبب انسدادها في حصول التساقط.

لذا يوصي الخبراء بالحصول على كمية كافية من البوتاسيوم كل يوم للوقاية وخفض فرص الإصابة بهذا النوع من المضاعفات المحتملة لنقص البوتاسيوم.

2. الحفاظ على صحة الشعر وقوته

تحتاج أنسجة الجسم سريعة النمو، مثل: الشعر، والأظافر، والبشرة للحصول على كفايتها يوميًا من مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية الهامة لتستمر بالنمو بالشكل والطريقة المعتادة والصحية.

ومن هذه العناصر: البوتاسيوم، والسيليكون، والفلافونيدات (Flavonoids).

يمكنك قراءة فوائد الكرفس للتنحيف و الشعر و القلب و فقر الدم و المراة

فوائد البوتاسيوم للاطفال

  • البوتاسيوم معدن مهم لسلامة الجهاز العصبي ولانتظام ضربات القلب، فهو يساعد عن نقل الإشارات العصبية.
  • يساعد البوتاسيوم على منع حدوث السكتة الدماغية، كما يساعد على الإنقباض العضلي الطبيعي.
  • يعمل البوتاسيوم مع الصوديوم على تنظيم التوازن المائي بالجسم.
  • يساعد على استقرار ضغط الدم.
  • ينظم انتقال العناصر الغذائية عبر أغشية الخلايا.
  • يقلل من تكرار الإصابة بحصى الكلى.

يمكنك مشاهدة فوائد الفطر الأبيض للشعر و الكلى و النساء و كمال الاجسام

فوائد البوتاسيوم لمرضى السكر

للبوتاسيوم تأثير حيوي على مستويات السكر في الدم والوقاية من مرض السكري. حيث يؤثر البوتاسيوم على البنكرياس و إفرازه للأنسولين الذي يساعد على نقل السكر إلى الخلايا. و تتمثل فوائد البوتاسيوم لمرضى السكري فيما يأتي: 

  • تساعد الأنظمة الغذائية الغنية بالبوتاسيوم في حماية صحة القلب والكلى لدى مرضى السكري من النوع الثاني. حيث يعتقد أن الحفاظ على مستويات البوتاسيوم الطبيعية في الجسم قد تبطئ من تقدم الأمراض الكلوية بمراحلها الأخيرة ومن تطور الأمراض القلبية الوعائية.
  • يساهم تناول نظام غذائي غني بالبوتاسيوم بانخفاض خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بين النساء اللواتي يبلغ مؤشر كتلة الجسم لديهن 29 أو أقل.
  • يساعد تناول مكملات البوتاسيوم لدى مرضى ارتفاع ضغط الدم الذين يستخدمون أنواع محددة من مدرات البول المرتبطة بنقص البوتاسيوم بالتقليل من ضعف تحمل الغلوكوز وارتفاع مستويات السكر في الدم، والحماية من خطر الإصابة بمرض السكري وتفاقم مرض السكري لدى المصابين به.

ويجدر بالإشارة إلى أنه تحتاج النساء إلى 2600 ملليغرام من البوتاسيوم كل يوم، بينما يحتاج الرجال 3400 ملليغرام.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد الصبار للجسم و الوجه و الشعر و المعدة و المفاصل

فوائد البوتاسيوم للنبات

يعدّ البوتاسيوم عنصر أساسي لجميع الكائنات الحية وهو من الأيونات التي تحمل الشحنة الموجبة ومن المعادن المغذية الأكثر أهمية لجسم الإنسان وللنباتات أيضًا، ليس فقط فيما يتعلق بتركيزه العالي في الأنسجة النباتية ولكن أيضًا فيما يتعلق بوظائفه الفسيولوجية والكيميائية الحيوية، ومن فوائد البوتاسيوم للنبات ما يأتي:

  • يُعدّ البوتاسيوم مكونًا وعنصرًا غنيًا بالإنزيمات التي تهمّ النباتات. يعمل البوتاسيوم كمنظم للماء لمنع حدوث الجفاف للنباتات، ويعمل على زيادة كفاءة استخدام المياه داخل النبات.
  • علاوة على ذلك تحتوي بعض المحاصيل مثل الموز والبطاطس على نسبة عالية من البوتاسيوم بشكل ملحوظ. و يؤدي نقص عنصر البوتاسيوم إلى تجمع الكلور في المحاصيل على أطراف أوراق النبات. و في حالات شدة نقص البوتاسيوم يتم التخلص من الأوراق القديمة.
  • يعمل البوتاسيوم أيضًا على تعزيز عملية التمثيل الضوئي في النباتات. يعمل البوتاسيوم على تنظيم فتح وإغلاق الثغور الموجودة في ورقة النبات.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد الصبر للشعر و الوجه و المعدة و ما هي اضراره

مخاطر نقص البوتاسيوم

مخاطر نقص البوتاسيوم في الدم تبدأ عندما تقل نتائج فحص البوتاسيوم عن المعدل الطبيعي، إذ يتراوح المعدل الطبيعي للبوتاسيوم من 3.5 إلى 5.0 ميلي مكافئ/ لتر من الدم.

يوجد العديد من المخاطر التي يسببها نقص البوتاسيوم في الدم، نذكر منها:

1. ارتفاع ضغط الدم

يساعد البوتاسيوم على توازن مستويات الصوديوم في الجسم. وبالتالي يؤدي نقص البوتاسيوم إلى ارتفاع ضغط الدم. وخاصةً عند الأشخاص الذين يتناولون كميات كبيرة من الصوديوم أو الملح. لذلك ينصح الأطباء مرضى الضغط بتقليل تناول الصوديوم وزيادة تناول البوتاسيوم.

2. عدم انتظام ضربات القلب

يمكن أن يؤدي النقص الشديد في البوتاسيوم إلى مشكلات خطيرة في القلب، مثل:

  • تسرع القلب البطيني.
  • بطء القلب الجيبي.
  • الرجفان البطيني.

3. الشلل العضلي

من مخاطر نقص البوتاسيوم في الدم الإصابة بالشلل العضلي، فعندما تكون مستويات البوتاسيوم في الجسم منخفضة جدًا، لا تستطيع العضلات الانقباض بالشكل الصحيح وربما تتوقف عن العمل تمامًا.

4. مشكلات في التنفس

تتطلب عملية التنفس استخدام عضلات عدة، أهمها الحجاب الحاجز، لكن في حال انخفاض مستويات البوتاسيوم ربما لا تعمل هذه العضلات بالشكل الصحيح، لذا قد يعاني المريض من صعوبة في التنفس.

5. ارتفاع السكر في الدم

وجد أن الأشخاص الذين يعانون من انخفاض في مستوى البوتاسيوم يقل لديهم إفراز الإنسولين ما يسبب لهم ارتفاع في مستوى السكر في الدم. لذلك من الممكن أن يكونوا أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري النوع الثاني.

يجدر الذكر أنه لا توجد أدلة كافية لإثبات أن انخفاض البوتاسيوم يسبب مرض السكري بشكلٍ مباشر.

6. الإصابة بالسكتة الدماغية

تشير دراسة إلى أن مرضى ضغط الدم الذين يعانون من نقص في البوتاسيوم قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية من مرضى الضغط الذين لا يعانون من هذا النقص.

7. نوبات التشنج

تعد نوبات التشنج من المظاهر السريرية التي قد ترتبط باضطراب المعادن مثل الصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم. لذلك يتم إدراج نوبات التشنج ضمن قائمة مخاطر نقص البوتاسيوم في الدم.

8. التسمم بالديجوكسين (Digoxin)

من مخاطر نقص البوتاسيوم زيادة خطر التسمم بالديجوكسين لدى المرضى الذين يتناولونه ويكون هذا النقص عادةً بسبب استخدام مدرات البول.

9. الاكتئاب

نشرت دراسة تتحدث عن العلاقة بين البوتاسيوم والمزاج. ووجدت أن اتباع نظام غذائي غني بالبوتاسيوم يساعد في تخفيف أعراض الاكتئاب. وبالمقابل فإن انخفاض مستويات البوتاسيوم قد يكون مرتبطًا بأعراض الاكتئاب.

يمكنك الاطلاع على فوائد الموز في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد اليانسون في موقع المملكة ايضا

السابق
مشروب لخفض السكر التراكمي بالاعشاب و الخضراوات
التالي
فطور صحي للرجيم يحرق الدهون بالبيض او بدون خبز

اترك تعليقاً