التغذية

فوائد أكل التمر لزيادة الوزن و الاعصاب

فوائد أكل التمر

يعد التمر أحد أفضل الأطعمة الحلوة المفيدة ذات القيمة الحضارية والدينية، والتي يمكن أن تنظم عملية الهضم وتمد الجسم بالعديد من المغذيات، سنتعرف خلال المقال على فوائد أكل التمر.

فوائد أكل التمر لزيادة الوزن

يوجد عدة أنواع للتمر تساعد على زيادة الوزن أهمّها تمر دجلة النّور، وتمر مدجول، حيث توفّر حبّة التّمر الواحدة من نوع دجلة النّور 20 سعرة حراريّة، كما توفّر حبة التّمر الواحدة من نوع مدجول 66 سعرة حراريّة، ولزيادة الوزن يُنصح بتناول حبّة تمرٍ واحدةٍ من نوع مدجول أو ثلاث حبات من نوع دجلة النّور مع معلقةٍ واحدةٍ من الطحينية، وذلك عن طريق وضع الطحينية على قطعة خبز ووضع التمر فوقها كوجبةٍ خفيفةٍ، تُكرّر هذه الوجبة ثلاثة مراتٍ في اليوم، ممّا يمنح الجسم ما يُقارب 500 سعرة حراريّة إضافيّة يوميّاً ويساعد على زيادة وزن الجسم.

فوائد أكل التمر للمعدة و القولون

قد يكون للتمر فوائد عديدة وهامة للمعدة، وهذه نبذة عنها:

1. الحماية من سرطان المعدة

إحدى فوائد التمر للمعدة المحتملة أن تناول هذا النوع من الثمار الشهية قد يسهم في خفض فرص نشأة سرطان المعدة، ولا يقف الأمر عند هذا النوع من سرطانات الجهاز الهضمي فحسب، إذ من الممكن للتمر أن يساعد كذلك على مقاومة العديد من أنواع السرطانات الأخرى التي قد تصيب الجهاز الهضمي، مثل:

  • سرطان الكبد.
  • سرطان القولون والمستقيم (Colorectal cancer).

وهذه بعض الأعراض التي قد تدل على الإصابة ببعض هذه السرطانات: فقدان الشهية، والغثيان، والتقيؤ، والإسهال، واضطرابات الأمعاء، ونفخة البطن، وألم المعدة.

2. مقاومة بعض اضطرابات المعدة

من فوائد التمر للمعدة أنه قد يساعد على مقاومة العديد من المشكلات الهضمية التي قد تصيب المعدة، مثل:

  • نفخة المعدة وغازات البطن.
  • عسر الهضم.

حيث تعزى فوائد التمر للمعدة المحتملة في هذا الصدد لغنى التمر بمكونات طبيعية هامة لتحسين الهضم، أبرزها الألياف الغذائية ومادة بيتا-د-غلوكان (Beta-D-glucan)، وهي مواد قد تعزز قدرة القناة الهضمية على امتصاص المغذيات من الطعام، كما يكون لها تأثير إيجابي على عملية الهضم في مختلف أجزاء القناة الهضمية.

3. مقاومة مرض الارتجاع من المعدة إلى المريء

يحتوي التمر على مواد عديدة هامة قد تسهل عملية الهضم وقد تسرع حركة الطعام المهضوم خلال مختلف أجزاء القناة الهضمية، مثل المواد الاتية: الألياف بأنواعها، وبعض الأحماض الأمينية الهامة للهضم.

لذا من الممكن لتناول التمر أن يساعد على مقاومة بعض الأمراض المتعلقة بهضم الطعام وحركة الطعام في القناة الهضمية، مثل مرض الارتجاع من المعدة إلى المريء.

فوائد أكل التمر للاعصاب

تعرف على فوائد التمر للأعصاب، فيما يأتي:

1. دعم الجهاز العصبي

يعد من أبرز فوائد التمر للأعصاب أنه يحافظ ويدعم صحة الجهاز العصبي ووظائفه، حيث أن التمر يحتوي على البوتاسيوم بنسبة عالية والذي يساعد في الحصول على نظام عصبي صحي.

2. توفير الطاقة للجهاز العصبي

يحتوي التمر على مجموعة من الفيتامينات التي تعمل على تلبية الاحتياجات وتوفير الطاقة وزيادة الأداء الصحي للجهاز العصبي، مثل: فيتامين ب1، وفيتامين ب2، والنياسين. حيث أنه قد يؤدي انخفاض مستوى الفيتامينات في الجهاز العصبي إلى حدوث ضعف وإرهاق ومشكلات في التركيز، وتعد هذه من أبرز فوائد التمر للأعصاب.

3. مفيد للذاكرة

يساعد التمر في تقوية الذاكرة وتعزيز وزيادة من سرعة ونشاط الدماغ وتحسين أدائه عند مستويات معينة، لاحتوائه على بعض الفيتامينات المهمة، مثل: فيتامين ب6، وفيتامين ج.

4. الوقاية من الأمراض العصبية

يعمل التمر على تقليل مستويات الإنترلوكين 6 (Interleukin 6) والذي بدوره يعمل على التقليل من خطر الإصابة بالأمراض العصبية، مثل: مرض الزهايمر، والخرف.

يمكنك قراءة فوائد التمر العظيمة و التي تجبرك على تناوله يوميا

فوائد أكل التمر للنساء

تتعدد فوائد التمر للنساء والصحة الإنجابية ومنها:

  • يعزز الخصوبة عند النساء

إن ارتفاع الجذور الحرة في الجسم قد يؤدي إلى العقم، ويعمل التمر كمضاد للأكسدة بسبب احتوائه على مركبات الفلافونويد (Flavonoids) والفينول (Fenol) وفيتامين ج وفيتامين هـ وفيتامين أ، لذلك يمتلك التمر تأثيرًا محتملًا في تعزيز الخصوبة وتحسين جودة البويضة.

  • يقلل خطر الإصابة بتسمم الحمل

يحتوي التمر على فيتامينات متعددة، ففي دراسة لوحظ أن تناول الفيتامينات من مصادر الفاكهة والخضراوات أثناء الحمل وتقليل تناول السكريات المصنعة يخفض خطر الإصابة بتسمم الحمل، كما لوحظ انخفاض في ضغط الدم الشرياني في النساء اللواتي يتناولن التمر في نظامهن الغذائي.

  • يعزز صحة العظام أثناء الحمل

تحتاج المرأة الحامل للكثير من العناصر الغذائية لنمو الجنين بما في ذلك الكالسيوم الذي تتشاركه مع جنينها، ويحتوي التمر إلى جانب الكالسيوم معادن أخرى، مثل: المغنيسيوم، والمنغنيز وتعد هذه المعادن مهمة لتعزيز صحة العظام.

  • يساهم في عملية أوب الرحم (Involution of uterus)

 أوب الرحم هو رجوع الرحم إلى حالته الطبيعية بعد الولادة، ويحتوي التمر على هرمون البوتشسين (Potuchsin) الذي له خصائص قابضة للأوعية الدموية تساعد الرحم والمشيمة في الانقباض وإيقاف النزيف بعد الولادة، وبسبب خواصه المضادة للالتهاب يقلل التمر ألم والتهاب الرحم بعد الولادة.

  • يخفف من الإمساك

من أبرز فوائد التمر للنساء امتلاكه تأثيرًا ملينًا للأمعاء، إذ أن 3 حبات من التمر توفر 7 غرامات من الألياف التي تحسن صحة الجهاز الهضمي وتعزز الحركة المنتظمة للأمعاء مما يمنع حدوث الإمساك ويقلل حدته.

  • يقلل من نسبة السكر في الدم

نسبة الألياف العالية في التمر تحتاج وقتًا طويلًا للهضم مما يمنع ارتفاع السكر في الدم بعد تناوله، ولأن التمر يمتلك مؤشر جلايسيمي (Glycemix index) منخفض هذا يجعله من الأطعمة المساعدة على التحكم في نسبة السكر في الدم ويقلل خطر الإصابة بسكري الحمل.

يمكنك مشاهدة فوائد صدور الدجاج بعد التمرين و للرجيم و الحامل وما هي اضراره

فوائد أكل التمر للانتصاب

يعتبر التمر حل للمشاكل الجنسية ولفت انتباه العلماء أن تناول التمر يحسن القدرة الجنسية عند الرجال فأراد العلماء التأكد من هذه العلاقة من خلال الدراسات التالية:
  • في 2006 درس باهانبور آثار التمور وزيتها على الأداء الجنسي بحيث أن المستويات المرتفعة لمكونات استراديول وفلافونويد للتمور أثرت أيجابًا على:
  • زيادة عدد الحيوانات المنوية وحركتها.
  • بالإضافة إلى زيادة حجم الخصيتين ووزنها؛ لذا، إذا كنت تبحث عن فياجرا طبيعية، تناول بعض التمور، لأنها منشط جنسي طبيعي.
ويمكنك تطبيق هذه الوصفة بغاية السهولة عن طريق نقع كمية تمر على قدر حفنة اليد في حليب الماعز الطازج طوال الليل ثم خلطه مع مسحوق الهيل والعسل حسب الرغبة، ويخلط المزيج بالخلاط. ويعتبر هذا الخليط منشط ممتاز لزيادة النشاط الجنسي والحد من العقم الناتج بسبب الإضطرابات الجنسية.

فوائد أكل التمر على الريق

تشمل الفوائد الصحية العديدة للتمر، تخفيف الإمساك وتنظيم مستويات الكولسترول في الدم واضطرابات الأمعاء ومشاكل القلب وفقر الدم وهناك أيضًا العديد من فوائد التمر على الريق والتي تتمثل في الاتي:

 1. مغذية جدًا

نظرًا لأن التمر مجففًا، فإن محتواه من السعرات الحرارية أعلى من معظم الفواكه الطازجة، فمعظم السعرات الحرارية الموجودة في التمور تأتي من الكربوهيدرات، وتحتوي على بعض الفيتامينات والمعادن المهمة.  بالإضافة إلى كمية كبيرة من الألياف، وهي مرتفعة أيضًا في مضادات الأكسدة.

2. يمنحك التمر الحيوية

التمر يعتبر مصدرًا كبيرًا للحديد، ومن المعروف أن تناول الحديد يقلل خطر الإصابة بفقر الدم والتي قد تظهر في شكل أعراض مثل؛ ضيق التنفس والدوخة والتعب والصداع.  ويساعد التمر في تدفق الدم في جميع أجزاء الجسم، وبالتالي يصبح الإنسان حيويًا بسبب وجود كمية جيدة من الدم والأكسجين في كل عضو.

3. يعزز العظام

يحتوي التمر على كميات مناسبة من فيتامين ج، والكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور والحديد والمنغنيز وكلها تساعد في تحسين صحة عظامك. الحفاظ على صحة جيدة للعظام أمر ضروري للوقاية من الاضطرابات المرتبطة بالعظام كالهشاشة والتي تحدث بسبب نقص فيتامين د والكالسيوم.

4. يحسن مرونة البشرة

يحتوي التمر على كميات جيدة من فيتامين ج والتي يمكن أن تزيد من إنتاج الكولاجين. ويساعد أيضًا على منع حروق الشمس لاحتوائه على مركبات الفلافونويد.

5. يعالج الإسهال

يمكن أن يساعد التمر على علاج الإسهال لاحتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم.

6.منع سرطان القولون

من فوائد التمر على الريق أنه من الممكن أن يقلل من تطور سرطان القولون والمستقيم، واستهلاك التمور يزيد أيضًا من نمو البكتيريا المفيدة في الأمعاء وهذا يعزز صحة القولون.

7. عالية في مضادات الأكسدة لمكافحة الأمراض

تحمي مضادات الأكسدة خالاياك من الجذور الحرة، وهي جزيئات غير مستقرة قد تسبب تفاعلات ضارة في جسمك وتؤدي إلى العديد من الأمراض.

8. تعزز صحة الدماغ

قد يساعد تناول التمر على تحسين وظائف المخ، وجدت الدراسات المخبرية بأن التمور مفيدة في خفض العلامات الالتهابية.  وهي مفيدة أيضًا لتقليل نشاط بروتينات الأميلويد بيتا والتي يمكن أن تشكل لويحات في المخ، عندما تتراكم لوحيات في الدماغ فإنها قد تزعج التواصل بين خلايا الدماغ والتي يمكن أن تؤدي في النهاية إلى موت خلايا الدماغ ومرض الزهايمر.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد أكل التمر قبل النوم للحامل والطفل والبشرة والشعر وعلى الريق واضراره

فوائد أكل التمر قبل النوم

يعد التمر من أفضل الوجبات الخفيفة التي يمكن تناولها قبل النوم. فهناك العديد من الفوائد المحتملة لتناول التمر قبل النوم، مثل: 

1. يمد الجسم بالألياف

من فوائد تناول التمر قبل النوم أنه يمد الجسم بالألياف الضرورية للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي وانتظام حركة القولون والحماية من الإصابة بالإمساك. الأمر الذي يساعد على تحسين الهضم والحصول على النوم المريح ليلًا.

2. يساعد في تنظيم الوزن

إن احتواء التمر على نسبة عالية من الألياف قد يساعد في تنظيم الوزن، إذ أن تناول التمر قبل النوم قد يزيد من الشعور بالشبع بسبب محتواه العالي من الألياف، الأمر الذي يساعد على التقليل من الشعور بالجوع وتناول الأطعمة الدسمة وغير الصحية ليلًا.

3. ينظم مستويات سكر الدم

يساعد تناول التمر قبل النوم على تنظيم مستويات سكر الدم، إذ أن للتمر القدرة على التقليل من امتصاص الجسم للسكر. كما أن احتواء التمر على مؤشر غلايسيمي منخفض يجعله من الوجبات التي يمكن تناولها دون التأثير على مستوى السكر في الدم بشكل كبير.

4. يقلل من الشعور بالتعب

إن تناول التمر قبل النوم قد يعالج مشكلة الشعور بالتعب عند الاستيقاظ صباحًا. إذ أن التمر غني بالمعادن المختلفة مثل الحديد الذي يحمي من الإصابة بفقر الدم الناتج عن الحديد والذي يسبب الشعور بالتعب والإرهاق.

ويحتوي التمر كذلك على البوتاسيوم الذي قد يساهم في التقليل من الشعور بالتعب من خلال رقع مستويات البوتاسيوم المنخفضة في الجسم والتي ممكن أن تؤدي إلى الشعور بالام في العضلات والإرهاق وعدم انتظام نبضات القلب.

5. يحافظ على صحة الأمعاء

إن استهلاك التمر ليلًا قد يساعد على الحصول على نوم هنيء. إذ أن التمر يحتوي على العديد من الأحماض الأمينية الضرورية للتخلص من البكتيريا الضارة في الجهاز الهضمي، وتعزيز نمو البكتيريا النافعة في الأمعاء. مما يساعد في التخلص من بعض الأعراض المزعجة من الام المعدة والغازات.

6. يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب

تعمل الألياف الموجودة في التمر على التقليل من مستويات الكولسترول الضار في الجسم. لذلك فإن تناول التمر قبل النوم قد يساعد على الحماية من الإصابة بأمراض القلب المختلفة.

7. يملك فوائد أخرى

هناك العديد من الفوائد الأخرى لتناول التمر قبل النوم، مثل:

  • يعزز من صحة الدماغ.
  • ينظم ضغط الدم.
  • يحسن من عملية الأيض.
  • يحمي من الإصابة بهشاشة العظام.

أضرار أكل التمر

سنذكر في ما يأتي أهم أضرار التمر المحتملة إن تم استهلاكه بشكل كبير:

1. زيادة الوزن

ما قد لا تعرفه عن التمر أنه يحتوي نسبة عالية من السعرات الحرارية، فيمكن لحصة صغيرة من التمر كحبتين من التمر أن تحتوي على ما يعادل 140 سعرة حرارية.

مقارنة بالكمية الصغيرة فإن 140 سعرة حرارية تعد نسبة عالية.

لذا يجب الحرص عند تناول التمر من موضوع السعرات الحرارية وإلا تناوله من غير اعتدال يؤدي إلى زيادة في الوزن.

2. مشاكل هضمية

يتميز التمر بوجود نسبة لا بأس بها من الألياف، تساعد الألياف بسد الشهية والشبع لفترة أطول، تكمن المشكلة بأن معظم الناس لا يقومون بتناول الكميات المحددة من الألياف خلال اليوم.

ومن أضرار التمر هنا أن تناوله بكميات وافرة يسبب صدمة للجسم في حال لم يكن معتاد على هذه النسبة من الألياف مما يسبب مشاكل هضمية كانتفاخ البطن، والغازات، والمغص، والإمساك.

3. عدم تحمل الفركتوز

يعد الفركتوز سكر طبيعي، يوجد غالبًا في الفاكهة وقد يوجد في بعض الخضار، يحتوي التمر نسبة جيدة من الفركتوز.

يعاني بعض الأشخاص من حالة تسمى عدم تحمل الفركتوز، تتمثل هذه الحالة بعدم قدرة الجسم على تكسير سكر الفركتوز.

يتفاعل الفركتوز مع البكتيريا الموجودة في الأمعاء في حال عدم تكسيره مما يؤدي إلى مشاكل كانتفاخ وغازات البطن.

4. زيادة خطر الإصابة بالسكري

يعد هذا أحد أهم أضرار التمر، فكما هو المعروف يعتبر التمر من الأطعمة السكرية، يؤدي تناوله بكثرة وعدم السيطرة على كمياته خلال اليوم يؤدي إلى الإصابة بالسكري.

5. فرط البوتاسيوم في الدم

تتراوح نسبة البوتاسيوم الطبيعية بالجسم ما بين 3.6 إلى 5.2 ملليمول/ لتر في حال زادت هذه النسبة عن 7 ملليمول/ لتر يحدث ما يسمى بفرط البوتاسيوم في الدم.

يحتوي التمر على كميات عالية من البوتاسيوم لذا يجب عدم الإفراط في تناوله. كما ويجب الامتناع عن تناوله في حال كانت نسب البوتاسيوم عالية في الجسم لتجنب التعرض لأضرار التمر.

6. مشاكل هضمية بسبب الغلاف

مما يشجعك لشراء الفاكهة شكلها، فتراها لامعة ومشرقة، ما قد لا تعرفه بأن هذا اللمعان كثير من الأحيان يكون طلاء من الشمع ليضفي على الفاكهة مثل التمر إشراق وبريق.

قد تكون أضرار التمر كالمشاكل في الجهاز الهضمي نتيجة لوجود هذا الطلاء.

7. انسداد القصبات الهوائية عند الأطفال

انسداد القصبات الهوائية عند الأطفال هي أحد أضرار التمر، يحدث ذلك نتيجة لصلابة وحجم التمر. لذلك يجب توخي الحذر عند إطعام الأطفال التمر.

8. تسوس الأسنان

بسبب احتوائه على نسبة عالية من السكر قد يؤدي إلى إصابة الأسنان بالتسوس، احرص على تفريش أسنانك بعد تناول التمر لكي لا تتعرض لخطر تسوس الأسنان.

الوقاية خير من العلاج لذا الحرص على تناول التمر باعتدال يقي من أضرار التمر.

يمكنك الاطلاع على فوائد اللبن و التمر في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد اللبن و التمر في موقع المملكة ايضا

السابق
فوائد البروكلي للاعصاب و التخسيس
التالي
أضرار أكل التمر على القولون و الكلى

اترك تعليقاً