العلاج الطبيعي

علاج مجرب للنسيان مع أفضل 5 مشروبات لتقوية وتنشيط الذاكرة

علاج مجرب للنسيان مع أفضل 5 مشروبات لتقوية وتنشيط الذاكرة

إليك علاج مجرب للنسيان مع أفضل 5 مشروبات لتقوية وتنشيط الذاكرة memory، هذه المشروبات ستساعدك في تنشيط ذاكرتك، لاسيما إذا كنت طالب، أو كان عملك يتطلب أن تظل متذكرا للعديد من الأشياء، استمر في تناول هذه المشروبات مع بعض الأطعمة الأخرى التي تحفز الذاكرة مثل المكسرات، واتباع بعض العادات التي ستساعد كلها في تقوية وتعزيز ذاكرتك .

علاج مجرب للنسيان مع أفضل 5 مشروبات لتقوية وتنشيط الذاكرة

إليك علاج مجرب للنسيان مع أفضل 5 مشروبات لتقوية وتنشيط الذاكرة، ربما يكون البعض منها مفاجأة لك، وهذه المشروبات تساعدك على زيادة الفهم والتركيز، وتحتوي هذه المشروبات على مواد تساعد في نقل الموجات العصبية بين الخلايا، وبعض المشروبات الأخرى تحتوي على مواد تساعد في نقل الأكسجين للأنسجة، والبعض الآخر يساعد في الحفاظ على المعلومات في الذاكرة والحفاظ على سلامة الذاكرة، ومن أهم هذه المشروبات :

  • الماء

​ربما تتفاجئ من أن الماء واحد من أهم المشروبات لتقوية الذاكرة وهو يأتي على رأس القائمة، فهو أكثر ما يحتاجه جسم الإنسان، لأن معظم جسم الإنسان يتكون من الماء، وبالتالي عندما يفقد الجسم الماء يفقد الكثير من العناصر المهمة كقوة الذاكرة والتركيز، لكن يجب أن تشرب الماء بطريقة صحيحة، فمثلا لن تستفيد عندما تشرب 2 لتر من الماء دفعة واحدة، لكنك ستستفيد عندما تشرب 2 لتر ماء على مدار اليوم كله، لأن الجسم يحتاج لدفعات وجرعات من الماء على مدار اليوم لتعزيز القدرات الذهنية .

وفي دراسة تمت على عدد من المشاركين البالغ عددهم 447 شخص، تبين أن شرب 3 أكواب من الماء قبل أداء أي مهمة يزيد من سرعة رد فعل العقل بنسبة بلغت 14 بالمائة، وأن هذا يزيد أيضا من قوة الذاكرة والقدرة على الفهم أكثر، وتقول الدراسة أن قلة شرب الماء يؤثر تأثيرا سلبيا على المزاج العام، ويزيد من فرص حدوث القلق والتشتت الذهني، وقد لاحظ الباحثون في دراسة أخرى أن هناك فارق كبير في الدرجات الدراسية بين الطلبة الذين يشربون الماء وبين الطلاب الذين لا يشربون الماء أثناء الامتحان .

  • الشاي الأخضر

يشتهر الشاي الأخضر بأنه يحتوي على مواد مضادة للأكسدة مثل الفلافونويد والبوليفينول، وهذه المواد تحمي القلب والشرايين من الجلطات، كما أنها عامل وقائي ضد الإصابة بالسرطان، ويحتوي الشاي الأخضر أيضا على كمية معتدلة من الكافيين، وهو يعتبر منبه قوي للعقل، ويحتوي على مواد مثل epigallocatechin-3 gallate، التي يتمثل دورها في المساعدة على نمو خلايا الدماغ ومنعها من التدمير، لذا يجب أن تشرب من كوب إلى ثلاث أكواب من الشاي الأخضر في اليوم للحفاظ على ذاكرتك .

  • الشاي والقهوة

الكافيين الذي يوجد في الشاي والقهوة يساعد في تنبيه الدماغ وزيادة القدرة على التركيز، لكن يجب فقط أن توازن بين تأثير المنبه الذي تريد أن تحصل عليه وبين الآثار الجانبية التي يمكن أن يتسبب فيها الإفراط من المشروب، كالأرق، وخلل ضربات القلب وسرعتها، ينصح بتناول كوب واحد من القهوة يوميا لغرض التنبيه، ويمكن إضافة القرفة على القهوة للحصول على نتيجة جيدة، أو يمكن إضافة النعناع لكوب من الشاي وهذا سوف يساعدك في التقليل من التوتر وتحسين أدائك .

  • الجينسنغ

مشروب الجينسنغ يساعد على زيادة النشاط الذهني وينشط الذاكرة، يمكنك أن تشرب كوب واحد منه في اليوم لكي ينشط ذاكرتك، وهذا المشروب مشهور جدا في دول مثل كوريا الجنوبية .

  • الزنجبيل

الزنجبيل مشروب غني بمضادات الأكسدة وهو يساعد في تعزيز جهاز المناعة، والتخلص من الميكروبات والفيروسات، ويقي أيضا من الأمراض وزيادة تدفق الدم إلى الدماغ، لذا ينصح بشرب كوب من الزنجبيل يوميا للمساعدة في تنشيط الذاكرة .

  • الروزماري

إكليل الجبل أو الروزماري يساعد في تنشيط الذاكرة وتقويتها، حيث أنه يحتوي على مادة تسمى 8-cineole، تساعد هذه المادة في تعزيز القدرات الذهنية، ويمكنك أن تتناول شاي الروزماري أو يمكنك أن تضيفه مباشرة إلى الأطعمة الخاصة بك، ويمكن أيضا أن تشم العطر الخاص به والذي يحتوي على مواد تساعد في تنشيط الذاكرة بفضل الزيوت الطيارة فيه، ينصح بتناول كوب من هذا المشروب يوميا لتحسين الذاكرة .

  • الميرمية

الميرمية التي كان يطلق عليها سابقا اسم ” مشروب التفكير “، تساعد الميرمية في تعزيز الذاكرة وتقويتها، وتعيدها لقوتها سريعا، كما أنها تساعد في مقاومة الأنزيم المسئول عن تحطيم الاستيل كولين في الدماغ، لذا اشرب كوب من هذا العشب يوميا .

  • العصائر الطازجة

العصائر الطازجة أو الفريش هي عصائر غنية بالفيتامينات والمعادن المهمة في تعزيز قوة الذاكرة، مثل عصير الموز بالحليب، أو عصير الليمون، أو الجوافة، أو الأناناس أو القصب الذي يتميز بميزة فريدة عن باقي العصائر الأخرى، وهي قدرته على تعزيز إفراز هرمون السعادة ” هرمون السيروتونين “، الذي يساعد في تحسين المزاج، يمكنك أن تشرب كوب واحد من العصائر الطازجة يوميا لا أكثر نظرا لمحتواها العالي من السكر والذي يمكن أن يصيبك بالسمنة .

  • اليانسون

يساعد اليانسون في تعزيز تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى المخ، وهذا يساعد في رفع كفاءة المخ في أداء الوظائف، كما أنه يساعد في تنشيط وتعزيز الذاكرة، لذا ينصح بشرب من كوب إلى ثلاث أكواب من اليانسون في اليوم لهذا الغرض .

  • النعناع الأخضر

يساعد النعناع الأخضر في تخليصك من التعب والإرهاق والضغط والتوتر النفسي، وفي العديد من الدراسات التي تمت على النعناع، وجدت أن هناك عشرات المركبات الكيماوية في أوراق النعناع التي تساعد في تنشيط الذاكرة، لذا يجب عليك أن تتناول النعناع يوميا بمقدار كوب إلى ثلاث أكواب لمدة لا تقل عن أسبوعين وسوف تلاحظ تحسن الذاكرة كثيرا .

  • الزعتر البري

الزعتر البري من الأعشاب المهمة التي لها نكهة قوية، والتي تدخل في العديد من الأطباق أهمها البيتزا، كونه يضفي عليها مذاق مميز، وتقول العديد من الدراسات أن الزعتر البري يساعد في تنقية الدم من السموم كما أنه يعمل بمثابة مضاد للالتهابات ويساعد في الوقاية من العدوى .

  • الريحان

يساعد الريحان في تقوية وتعزيز خلايا المخ، كما أن له دور كبير في التخلص من التوتر والقلق، لذا يجب أن تتناول كوب من منقوع الريحان لكي يساعدك في تحسين ذاكرتك .

نصائح لتحسين وتعزيز الذاكرة

تابع النصائح الواردة أدناه، والتي ستساعدك في تحسين الذاكرة والتركيز بصورة كبيرة وفي وقت قياسي، وهي :

  1. يجب أن تحصل على نوم كافي لمدة تتراوح بين 7 إلى 8 ساعات، وذلك لأن النوم يساعد في ترتيب المعلومات التي تم اكتسابها أثناء اليوم وتجميعها وتثبيتها .
  2. يجب أن تتناول طعام صحي، لذا قم باتباع نظام غذائي غني ومتكامل ومنخفض الدهون، وغني بالخضروات والفواكه الطازجة .
  3. يجب عليك أن تمارس الرياضة بشكل كافي، بحيث لا يقل عن 30 دقيقة يوميا، أو ساعة ونصف ثلاث مرات أسبوعيا، فالرياضة تساعد في زيادة تدفق الدم للمخ، وهذا يساعد في جعله يقظ أكثر ونشيط .
  4. يجب أن تقوم بتدوين المهام المطلوبة منك في مفكرة خاصة بك، لأن هذا سيساعدك في التقليل من التشتت ويزيد من قدرتك على التركيز ومعرفة أي المهام انتهت وأيها على رأس القائمة .
  5. يجب عليك أن تمارس ألعاب الذكاء وحل الألغاز لأنها تساعد في تنشيط المخ .
السابق
علاج القولون بالأعشاب وتقليل مشاكل البطن
التالي
رابط منصة نيوتن التعليمية 2020 وطريقة انشاء حساب جديد لمتابعة الدروس التعليمية

اترك تعليقاً