العلاج الطبيعي

علاج قصور الدورة الدموية المخية بالأعشاب

علاج قصور الدورة الدموية المخية بالأعشاب

مرض قصور الدورة الدموية المخية  Cerebral circulatory insufficiency من الأمراض الخطيرة التي تصيب مخ الإنسان و تؤثر على أداء و ظائفه و مهام دماغه ، و يسمى المرض أيضاً بنقص التروية الدماغية . و دماغ الإنسان يحتوي على العديد من المناطق التي تختص كل منطقة منها بمهمة معينة تساعد في قيام أعضاء الجسم بوظائفها و دورها ، و يحتوي المخ على شرايين تمد الدماغ بالدم المحمل بالاكسجين و الغذاء اللازم لبقاء خلايا المخ حية و نشيطة  ، و يحدث مرض قصور الدورة الدموية المخية عندما يكون هناك انسداد في أحد شرايين المخ ، و بالتالي تقل كمية الدماء و الأكسجين الواصل الى خلايا الدماغ ، مما يؤثر بالسلب على قيام الجسم بوظائفه الحيوية ، و قد تسبب السكتات الدماغية و الكثير من الأمراض التي تعرض حياة المصاب للخطر .

أعراض قصور الدورة الدموية المخية

تختلف أعراض قصور الدورة الدموية المخية من مريض الى آخر ، كما تختلف أعراضها باختلاف المنطقة المصابة في المخ ، لكن هناك أعراض مشتركة تساعد في التعرف على الإصابة بقصور الدورة الدموية في المخ ، و من هذه الأعراض :

  • صداع شديد .
  • غثيان و الشعور بالميل الى للقئ .
  • الإصابة بالإغماء و فقدان الوعي .
  • الشعور بخدر و تنميل في بعض أجزاء الجسم .
  • عد القدرة على تحريك جانب من الجسم سواء الأيمن أو الأيسر .
  • عدم القدرة على الحديث بشكل طبيعيى .
  • ظهور مفاجئ لمشاكل الإبصار و الرؤية ، و تشوش العين أو العمى في أحد العينين .
  • التشتت و عدم القدرة على التركيز و التذكر .

أسباب قصور الدورة الدموية المخية

  • فقر الدم المنجلي : و هو يؤدي الى ان كرات الدم الحمراء تفقد قدرتها على حمل الاكسجين و توصيله بشكل كافي الى خلايا المخ و الدماغ .
  • تلف الأوعية الدموية : يؤدي تلف الأوعية الدموية الى حدوث تجلط الدم في هذه الاوعية و عدم قدرته على المرور بشكل سلس و سهل ، مما يترتب عليه قلة الدم الواصل الى المخ و الدماغ .
  • أمراض القلب : أمراض القلب المختلفة تؤدي الى ضعف قدرة القلب على ضخ كمية الدم المناسبة و بالقوة المناسبة لتوصيل الدم الى المخ ، و من الامراض القلبية التي تؤدي الى قصور الدورة الدموية المخية ضعف عضلة القلب ، و الأمراض الوراثية في عضلة القلب .
  • انخفاض ضغط الدم : حيث ان انخفاض ضغط الدم يعني أن كمية الدم الضاغطة على الشرايين قليلة ، و بالتالي لا تصل كمية الدماء المطلوبة لتغذية المخ و شرايين الدماغ الى أماكنها في نخ الإنسان .
  • النوبات القلبية  : تؤدي النوبات القلبية الى ضعف عضلة القلب ، و عدم قدرة القلب على القيام باستقبال الدم و اعادة ضخه في الشرايين و الاوردة ، و بالتالي ضعف الدورة الدموية في الجسم ، وهو الأمر الذي يؤدي في النهاية قصور الدورة الدموية المخية .

علاج قضور الدورة الدموية المخية بالأعشاب

بذور اليقطين

تحتوي بذور القرع أو اليقطين على العديد من الفيتامينات و المعادن التي تساعد في تنشيط الدورة الدموية في الجسم ، فبذور اليقطين تحتوي على فيتامينات أ و هـ و ج ، كما تحتوي على معادن الحديد و المغنسيوم ، و هي عناصر تساعد في منع تخثر و تجلط الدم و زيادة سيولته ، مما يساعد في ايصال الدماء و الغذاء بالكمية المطلوبة الى المخ و خلايا الدماغ .

الزنجبيل

الزنجبيل من الأعشاب التي تساعد في علاج الكثير من الأمراض و منها مرض قصور الدورة الدموية المخية ، فالزنجبيل يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة و فيتامين ج ، و الذي يساعد في تقليل نسبة الكولسترول في الجسم ، و يزيل ترسباته على جدران الشرايين و الاوعية الدموية ، و هو الامر الذي يؤدي الى تنشيط الدورة الدموية في الجسم ، وزيادة كمية الدماء المحمل بالأكسجين و الغذاء الى خلايا المخ و الدماغ و يقلل من انسداد شرايين المخ .

البصل

يحتوي البصل على كميات كبيرة من مركبات الكبريت و مادة الأليسين ، و هي مواد تساعد تنشيط الدورة الدموية في الجسم ، و تساعد في تقليل الكولسترول ، و تعمل على تسليك مجرى الدم ، و زيادة سيلان الدم و تقليل تخثره ، كما يساعد البصل في تعزيز قوة عضلة القلب ، و بالتالي يزيد من قدرته على ضخ الدماء في الشرايين و الأوردة ، و يساعد البصل في تنشيط خلايا المخ و الدماغ و يزيد من القدرة على التركيز و يمنع التشتت .

الطماطم

الطماطم أو البندورة تعتبر من الخضراوات الغنية بمضادات الأكسدة و فيتامين ج على وجه الخصوص ، و تساعد الطماطم بصفة عامة في توسيع الشرايين و تقليل ترسبات الكولسترول على جدران الأوعية الدموية مما يوسع مجرى الدم ، و يساعد في الوقاية من مرض قصور الدورة الدموية المخية ، و الطماطم من الخضراوات الصديقة للقلب و التي تساعد في تنشيط عضلة القلب ، و تعمل على زيادة كمية الأكسجيم و الغذاء الواصل الى المخ و خلاياه .

القرفة

تساعد القرفة في تنشيط الدورة الدموية في الجسم ، و تساعد في زيادة تدفق الدم في الشرايين و توصيله الى المخ و خلايا الدماغ .

الثوم

يعتبر الثوم من المضادات الحيوية الطبيعية ، و التي تساعد في تنشيط الجسم ، و في تقليل احتمالية الإصابة بتجلط الدم أو الذبحات الصدرية و التي تؤثر على وصول كمية الدم المناسبة الى المخ ، مما يجعلها من الاعشاب التي تساعد في علاج قصور الدورة الدموية المخية .

الفلفل الحار

يساعد الفلفل الحار في تنشيط الدورة الدموية في الجسم بصفة عامة ، و هو الذي يفسر احمرار الوجه عند تناوله ، و الفلفل الحار يساعد في كنس جدران الشراين من الكولسترول و في توسيع مجرى الدم ، وزيادة كمية الدماء المحملة بالأكسجين الواصلة الى المخ و خلايا الدماغ .

التوت البري

يعتبر التوت البري من الثمار التي تساعد في تنشيط الدورة الدموية في الجسم ، و يساعد في ازالة ترسبات الكولسترول عن جدران الشرايين و التي قد تسبب انسداد شرايين الجسم ، و عدم وصول الدم بالكمية الكافية الى المخ ، و لذلك فالتوت البري يعتبر من الثمار التي تساعد في علاج قصور الدورة الدموية المخية .

السابق
علاج الفشل الكلوي بالأعشاب
التالي
متى بدأت الحرب العالمية الثانية

اترك تعليقاً