التغذية

علاج التهاب المعدة الطبيعية بالاعشاب و بالمنزل

أطعمة التهاب المعدة

التهاب المعدة الّذي يُدعى أيضاً بعُسر الهضم يصيب بطانة المعدة، وقد يحدُث بصورةٍ مُفاجئة فيما يُعرف بالتهاب المعدة الحادّ، أو بشكلٍ تدريجي فيما يُسمى بالتهاب المعدة المُزمن. ويُصيب التهاب المعدة المزمن شخصين من بين كل عشرة آلاف شخص، فيما يُعدّ التهاب المعدة الحادّ الأكثر شيوعاً إذ يُصاب به ثمان أشخاص من بين كل ألف شخص. يمكن علاج التهاب المعدة بطرق طبيعية سنتعرف عليها خلال المقال.

مدة علاج التهاب المعدة

الإجابة على هذا السؤال فضفاضة بعض الشيء، فبينما قد يشفى التهاب المعدة أحيانًا خلال فترة تتراوح ما بين 2-10 أيام، إلا أنه وفي حالات أخرى قد يستمر ليرافق المريض لعدة أسابيع أو حتى لعدة سنوات.

يمكنك التعرف ايضا على أطعمة تساعد على علاج التهاب المعدة وأهم نصائح للحد من التهاب المعدة

علاج التهاب المعدة في المنزل

1. الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة

يعتقد أنها تساعد في التخفيف من التهاب المعدة، ومن أهم مصادرها الفواكة والخضروات مع ضرورة الابتعاد عن الحمضيات، ومن الاطعمة الغنية بمضادات الأكسدة الاتي:

  • الخضروات الورقية والصليبية.
  • التوت.
  • التفاح.

2. الأطعمة الغنية بالألياف

ينصح بتناول الأطعمة الغنية بالألياف، فمن المحتمل أنها تقلل من التقرحات التي تصيب بطانة المعدة، فهي تعد من أهم الأمثلة على أطعمة تساعد على علاج التهاب المعدة، حيث تعد المكسرات، والبقوليات، وبذور الشيا، والكتان من المصادر المهمة للألياف، كما ينصح بالابتعاد عن الألياف المحتوية على الغلوتين، مثل: الشوفان، والكينوا وغيرها.

3. الأطعمة الغنية بالبروتينات والدهون الصحية

يعتقد أنها تساهم في شفاء متلازمة الأمعاء المتسربة والتي تعد أحد أسباب التهاب المعدة. ويمكن الحصول على البروتين من الأسماك، والدواجن، والبيض مع الحرص على اختيارها من مصادر نظيفة. كما يمكن أخذ الدهون من زيت الزيتون، وجوز الهند، والأفوكادو.

4. مشروب عرق السوس

يعود ذلك لاحتوائه على مركب الغلاسيريزين (Glycyrrhizin)، إذ يعتقد بأن هذا المركب له خصائص مضادة للالتهاب مما يساهم في تهدئة المعدة. وجعله من ضمن قائمة أطعمة تساعد على علاج التهاب المعدة، مع ضرورة الانتباه لتأثير عرق السوس على ضغط الدم.

5. الأطعمة المحتوية على البروبيوتك

يمكن أن يساعد البروبيوتك في تنظيم حركة الأمعاء وتحتوي بعض مكملات البروبيوتك على البكتيريا النافعة التي قد تحد من انتشار الجرثومة الحلزونية، ويعد الزبادي، والكميتشي الكوري، والمخلل وغيرها أطعمة تساعد على علاج التهاب المعدة بسبب احتوائها على البروبيوتك.

6. الثوم النيء

قد يساعد أكل الثوم النيء على تخفيف أعراض التهاب المعدة. ويمكن سحقه وخلطة مع ملعقة من زبدة الفول السوداني لإخفاء طعمه. مع ضرورة الانتباه لتأثير الثوم على الضغط وتميع الدم.

تشاهد ايضا حموضة المعدة كيفية التخفيف منها عن طريق الأطعمة و الرياضة

علاج التهاب المعدة بالأعشاب

إن من أحد الطرق المتبعة في علاج المصابين بمرض التهاب المعدة اللجوء إلى استخدام بعض الأعشاب الطبيعية التي تعد بدائل للأدوية والمضادات وغيرها. ومن أهم هذه الأعشاب الطبيعية المستخدمة في علاج التهاب المعدة ما يأتي:

  • مشروب البابونج (Chamomile drink)

​تكمن أهمية استخدام مشروب البابونج في تهدئة المعدة، والتخلص من الشعور بالغثيان والتقيؤ. بالإضافة إلى مساهمته في تعزيز الجهاز المناعي من أجل الوقاية من الأسباب المؤدية إلى الإصابة ببرد المعدة.

  • الزنجبيل (Ginger)

تتكون عشبة الزنجبيل من بعض المكونات النشطة والقوية، بالإضافة إلى أنها متعددة الاستخدامات، ومثالًا على ذلك قدرتها على تهدئة المعدة، وحماية بطانة المعدة الداخلية من بعض أنواع البكتيريا الخطيرة.

كما أن مضغ الزنجبيل من الممكن أن يزيل الشعور بالغثيان، لذلك يعد الزنجبيل أحد طرق علاج التهاب المعدة بالأعشاب الفعالة إن تم تناوله بكميات امنة.

  • النعناع (Mint)

تمضغ أوراق النعناع عادةً من أجل العلاج من بعض الأمراض المرتبطة بالمعدة، مثل: التهاب المعدة والأمعاء، وغيرها من المشكلات الأخرى وذلك منذ الاف السنين.

كما أن تخمير الشاي مع النعناع الطازج يعد علاجًا فعالًا للقيء. بالإضافة إلى مساهمته في التقليل من التهاب المعدة.

  • القرفة (Cinnamon)

يعد مشروب القرفة مع العسل من أحد العلاجات الطبيعية التقليدية التي تستخدم في علاج التهاب المعدة. إذ إن القرفة والعسل يحتويان على مركبات عضوية قوية تساهم في تعزيز مناعة الجسم، والتقليل من الإصابة بالالتهابات.

  • الكركم (Turmeric)

يعد الكركم أحد طرق علاج التهاب المعدة بالأعشاب، وهو من التوابل الشعبية التي تتكون من مزيج معقد من مضادات الأكسدة، والفيتامينات، والمعادن، والفلافونويد، مما يجعلها منشط جيد ورائع لالتهاب المعدة والأمعاء.

  • الثوم (Garlic)

تكمن أهمية مستخلص الثوم في التخلص من البكتيريا التي تؤدي إلى الإصابة بمرض التهاب المعدة والتي تعرف باسم هيليكوباكتر بيلوري، ولكن لا توجد أدلة كافية تؤكد هذه الفائدة لمستخلص الثوم بعد.

  • الشاي الأخضر (Green tea)

إن شرب الشاي الأخضر مع العسل يشمل العديد من الفوائد الصحية التي تساعد على شفاء المصابين بالتهاب المعدة.

يمكنك قراءة أطعمة تلين المعدة و مشروبات للتخلص من الامساك

علاج نهائي لالتهاب المعدة المزمن

  1. اتباع نظام غذائى صحى يساعد فى علاج الالتهاب عن طريق تناول الخضراوات والفواكه الصحية ومنها الفجل والبروكلى مع إضافة زيت الزيتون، والابتعاد عن الاطعمة التى تسبب الالتهاب ومنها، الأطعمة المصنعة، الأطعمة الحارة، الكحوليات.
  2. أثبتت الدراسات والأبحاث أن الثوم يساعد فى علاج التهاب المعدة وذلك عن طريق تناول فصوص الثوم صحيحة أو وضعها فى الطعام.
  3. تناول الأكلات والمشروبات التى تحتوى على البروبيوتيك حيث إنها تساعد على تحسين عملية الهضم وتسهيل حركة الامعاء ومنع انتشار البكتيريا ومن هذه الأطعمة “زبادى، الشاى الأخضر مع العسل الأبيض، الكرنب”.
  4. استخدام الزيوت الطبيعية مثل “النعناع، الزنجبيل، القرنفل”، حيث إنها تحتوى على خصائص مضادة للالتهاب والبكتيريا.
  5. تناول وجبات خفيفة خالية من الدهون والزيوت مع الابتعاد عن التدخين والمشروبات الكحولية والمسكنات.
  6. البعد عن التوتر والقلق حيث إنه يزيد من التهاب المعدة.

يمكنك مشاهدة أطعمة مريحة للمعدة و القولون و طرق علاج المعدة المتلهبة

العدس و التهاب المعدة

يحتوي العدس على كميات كبيرة من البروتين والألياف والكربوهيدرات صحية. وكذلك المعادن مثل الحديد والنحاس والمنغنيز. بسبب محتواه العالي من الألياف، فإنه يمكن أن يسبب الانتفاخ لدى الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الأمعاء أو حتى من أمعاء حساسة. كما انه يعتبر ثقيلاً أيضاً للأشخاص الذين لم يعتادوا على تناول الكثير من الألياف. ومثل الفول، العدس يحتوي أيضاً على FODMAPs فتساهم هذه السكريات في الإفراط في إنتاج الغاز والانتفاخ. فالـFODMAPs هي عبارة عن كربوهيدرات قصيرة السلسلة تفلت من الهضم ثم تخمرها بكتيريا الأمعاء في القولون. الغاز هو نتيجة ثانوية لهذه العملية.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد الزعتر البري للتنحيف و الرجال و النساء و المعدة

الأطعمة المريحة للمعدة

عادة ما يكون هناك التهاب في جدار المعدة وحينها يجب أن يأكل الشخص أكلات محددة فقط. لأن باقي الأطعمة يمكن لها أن تتسبب في زيادة هذا الالتهاب ، ومن هذه الأطعمة : 

الأرز الأبيض

الأرز الأبيض هو أفضل أنواع الأرز التي يمكن لمن يعانون من مشاكل المعدة أن يأكله ، حيث أنه غني بالكربوهيدرات ، التي يمكنها أن تساعد على سهولة الهضم بدرجة كبيرة ، كما أنه يساعد على التخلص من الالتهابات التي تحيط بجدار المعدة .

الموز

الموز هو من أهم المصادر الغنية بالكربوهيدرات خاصة الموز الناضج ، فهو سهل البلع ، والهضم حتى على معدة الأطفال الصغار ، كما أنه يحتوي على البوتاسيوم الذي يفقده جسم الإنسان عادة بعد الإصابة بالإسهال .

البطاطا الحلوة

البطاطا الحلوة هي مصدر مهم جداً من مصادر للألياف القابلة للذوبان ، وكما أنها تساعد على زيادة البكتريا النافعة في الأمعاء ، والذي يعزز بدوره صحّة المعدة والجهاز الهضمي ، كما أنها تحتوي على البوتاسيوم الذي يُفقد في الغالب في الاضطرابات المعدية .

الخضروات

الخضروات مثل الخيار ، والبازلاء يوجد بها كمية كبيرة من الكربوهيدرات . والتي تساعد على تعزيز الهضم في الجهاز الهضمي ، كما أنها تساعد على تقليل الشعور بالغثيان .

الأطعمة قليلة الدسم

الدهون هي من أكثر الأشياء التي يمكن لها أن تضر الجسم عندما تزيد عن الحد المناسب . كما أنها تؤدي إلى الإصابة بالكثير من الأمراض في المعدة . حيث أن المعدة لا تقدر على هضمها بسهولة . تأخذ الكثير من الوقت حتى تقوم بهضمها . لذلك فأن الأطعمة قليلة الدسم تهضمها المعدة بطريقة أسهل من التي تحتوي على دسم كثير .

يمكنك التعرف ايضا على فوائد الشعير للنساء و القولون و المعدة و الكلى و ما هي اضراره

حمية التهاب المعدة

مرضى التهاب المعدة عندما يصابون يبحثون عن الأكلات التي لا تضر بمعدتهم وتبدأ رحلة البحث عن نظام غذائي لمرضى التهاب المعدة ومن هذه الأنظمة:

  • يجب أن يبتعد مريض الالتهاب في المعدة كل البعد عن الشاي والقهوة وأي مشروب يوجد فيه نسبة كافيين عالية لأنه يتسبب في حدوث حرقة في معدته ومن ثم يتطور الأمر إلى التهاب.
  • كما ينصح الأطباء مريض التهاب المعدة بالبعد عن الأطعمة التي بها مادة البروبيوتيك أي التي تحتوي على خمائر تجعل المعدة في حالة رطبة مما يساعد في حدوث الالتهاب مثل الزبادي واللبن الرائب واللبن البارد أو المثلج.
  • أيضا الخضروات التي تتسبب في حدوث إسهال وغازات بالمعدة وتؤدي إلى انتفاخ بالقولون مثل الملفوف والكرنب.
  • ينصح الأطباء مريض التهاب المعدة بالبعد عن جميع المشروبات التي تحتوي على نسبة صودا عالية مثل المشروبات الغازية فهي تحتوي على مواد تعمل على تهيج المعدة.
  • هناك أطعمة ينصح الأطباء مرضي التهاب المعدة بالبعد عنها لما تتسبب في هياج جدار المعدة وبطانتها. وتسبب من زيادة الحرقة بها مثل الأطعمة الحمضية مثل الليمون والبرتقال والأطعمة القلوية. والتي يكون بها نسبة قشور لا تستطيع المعدة في هضمها وتؤدي إلى هياجها وهي أطعمة قلوية مثل الفول.
  • ينصح الأطباء مريض التهاب المعدة بإتباع نظام غذائي لمرضى التهاب المعدة يحتوي على أكلات قليلة الدسم وتناول المشويات والمسلوق والبعد عن الدهون والسمن.
  • يمكن لمريض التهاب المعدة تناول الأطعمة الخفيفة مثل السمك والدجاج والأرانب والديك الرومي والجبن القريش.
  • ينصح الأطباء مريض التهاب المعدة بإتباع نظام غذائي لمرضى التهاب المعدة يحتوي على نسبة ألياف عالية حتى تساعد المعدة في هضم الطعام ومن هذه الأطعمة التفاح والبروكلي والخس والشوفان.

يمكنك الاطلاع على مدة علاج التهاب المعدة في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على علاج التهاب المعدة في موقع المملكة ايضا

السابق
حموضة المعدة كيفية التخفيف منها عن طريق الأطعمة و الرياضة
التالي
ذكاء الجنين طرق زيادته باطعمة طبيعية كالفواكه و الحبوب

اترك تعليقاً