الطبيعة

طرق انتقال حبوب اللقاح

طرق انتقال حبوب اللقاح

التلقيح الذاتي:انتقال حبوب اللقاح من المئبر إلى الميسم في نفس الزهرة. من النباتات التي يحدث فيها التلقيح الذاتي: البازيلاء، الفاصولياء، الفول، الحمص.
التلقيح الخلطي: انتقال حبوب اللقاح من المئبر في زهرة معينة إلى ميسم في زهرة أخرى. من النباتات التي يحدث فيها التلقيح الخلطي الميرمية.

حبوب اللقاح مكوناتها

حبوب اللقاح أو حبوب الطلع (بالإنجليزية: Pollen)‏ هو لقاح الأزهار وهو البودرة الموجودة في الزهور، هذه البودرة تعلق في الشعر الذي في جسم النحلة ويوجد في أرجل النحلة الخلفية جيوب تسمى سلة اللقاح. تقوم النحلة في تجميع ما علق في جسمها من هذه البودرة في تلك الجيوب وتأتي بها إلى الخلية، كما أن في الخلية مصايد خاصة بحبوب اللقاح يتجمع بها هذا الأخير ثم يستخرج من الخلية.

وتعتبر غذائا مثاليا إذ تحتوي على 18 فيتامين، أكثر من 25 معدن وما نسبته ثلاثون بالمائة أحماضاً أمينية ومثلها سكريات. يمكن أن يستعمل كغذاء مكمل بسبب غناها .بالعناصر الغذائية الأساسية كما يمكن أن تستعمل كدواء مضاد للالتهاب حسب دراسة أمريكية حديثة كما أنه يعتقد أن لها تأثيراً مضاداً للاكتئاب

تتكون حبوب اللقاح من: 1- الماء 10-12%. 2-السكريات 35%. 3- الدهون 5%. 4- البروتينات 35% وبها نسبة كبيرة من الأحماض الأمينية. 5- الفيتامينات ب1، ب2، ب3، ب5، ب6، ب9، ب12، جـ، د، هـ. 6- المعادن مثل : الكالسيوم والكلور والمغنزيوم حتى 28 عنصر. 7- تحتوى حبوب اللقاح على عدد كبير من الإنزيمات والخمائر. 8- وأيضا على بعض العناصر الأخرى. مثل مادة الروبين التي تدخل في تركيب الشعيرات الدموية وتزيد من قوه التصاق خلاياها بعضها ببعض وفي حالة نقص هذه المادة الثغرات الموجودة بين الخلايا تصبح واسعة مما يزيد ارتشاح السوائل منها وهو ما يعرف بالارتشاح المائي.

كيفية الحصول على حبوب اللقاح

استخلاص وجمع وحفظ حبوب اللقاح
يعاني المزارع خلال فترة التلقيح من عدم توفر حبوب اللقاح خصوصاً في بداية الموسم ونهايته وعند تفتح الأصناف الرئيسة والتي تحتاج إلى كميه كبيره في فترة زمنية محدودة بالاضافه إلى ارتفاع أسعارها. ويعتبر تجميع وتخزين حبوب اللقاح وسيلة ناجحة لحل مشكلة عدم تزامن تفتح الأزهار المذكرة مع المؤنثة.

خطوات تجميع حبوب اللقاح:
– يربط الطلع قبل أن يتفتح لتفادي الفقد في حبوب اللقاح.
– يتم التأكد من نضج الأغاريض المذكرة ويستدل على ذلك برائحتها وكبر حجمها وبصدور صوت عند الضغط بالأصابع على الجز السفلي منها.
– يفضل تجنب الطلع المبكر والمتأخر من نفس الفحل.
– يشق الإغريض المذكر طوليا ويخرج منه الطلع و تجفف الأغاريض في غرفة خاصة تحت درجة حرارة تتراوح بين 28-33م°، بعيدة عن أشعة الشمس والرطوبة.
– تزود غرفة التجفيف بحوامل لكي تعلق عليها اكبر كمية من الأغاريض وتستمر فترة التجفيف من 48-72 ساعة.

الاستخلاص الآلي:
– تستخلص حبوب اللقاح من الأغاريض بواسطة جهاز آلي يتكون من فوهة متصلة بهزاز يعمل بواسطة محرك كهربائي متصل باسطوانة، ومن مميزات هذا الجهاز استخلاص كمية كبيرة من حبوب اللقاح في فترة زمنية محدودة.
– يتم وضع الإغريض المجفف في فوهة الجهاز ويهز لتسقط الأزهار في أسطوانة خاصة لفصل حبوب اللقاح عن الأزهار.
– يوصى باستخدام هذه الطريقة في المزارع الكبيرة.

الاستخلاص اليدوي:
– تبدأ العملية بإزالة الجف (الأغلفة) وتحريك الإغريض بقوة داخل كيس بلاستيكي أو ورقي بحركات رأسية ودائرية وذلك لفصل الأزهار عن الشماريخ.
– توضع الأزهار المفردة في غربال (منخل) لفصل حبوب اللقاح عن باقي أجزاء الزهرة وتحفظ مباشرة في علب محكمة الإغلاق.
– يوصى باستخدام هذه الطريقة في المزارع الصغيرة.

تخزين حبوب اللقاح:
في حالات كثير تتفتح الأغاريض المؤنثة قبل الأغاريض المذكرة مما يقتضي توفير حبوب اللقاح لأجراء هذه العملية ويتأتى ذلك بخزنها من موسم إلى آخر وللمحافظة على حيوية هذه الحبوب

يجب مراعاة التالي:
– توضع في علب بلاستيكية محكمة الإغلاق لتجنب امتصاصها للرطوبة ولزيادة فاعلية الحفظ يضاف كلوريد الكالسيوم داخل العلبة البلاستيكية.
– تحفظ العبوات في المجمد تحت درجة حرارة ( 20م°- ).

حيوية حبوب اللقاح:
تعتبر حيوية حبوب اللقاح في الفحول المؤشر الأساس لتحديد خصوبتها وذلك لكونها تمثل قدرة حبة اللقاح على الإنبات وذلك لتحديد مدى صلاحيتها للتلقيح وتختلف تلك الحيوية حسب الصنف و ظروف الجمع, الاستخلاص و التخزين، ويمكن تقدير حيوية حبوب اللقاح باستخدام الطريقتين التاليتين:-
1- تقدير حيوية حبوب اللقاح بإنباتها على بيئات خاصة ويمكن أن تكون سائلة او صلبة وتعتبر حبة اللقاح نامية إذا كان طول أنبوب اللقاح أطول من قطر حبة اللقاح.
2- تقدير حيوية حبوب اللقاح بصبغة الأسيتوكارمين وتعتبر حبوب اللقاح حية إذا تلونت باللون الأحمر، أما إذا لم تتلون وبقيت بيضاء فتعتبر غير حية (ميتة).

جمع حبوب اللقاح

حبوب اللقاح (غبار الطلع) هي أعضاء التكاثر الذكرية في الأزهار، تكون على شكل بودرة موجودة في الزهور، وهى المصدر الرئيس للـبروتين والفيتامينات لخلية النحل، وتتكون من:
· المـاء 10-12% ،
· السكريات 35%،
· الدهون5%،
· البروتينات 35%،
· وبها نسبة كبيرة من الأحماض الأمينية،
· الفيتامينات ب1، ب2، ب3، ب5، ب6، ب9، ب12، جـ، د، هـ،
· المعادن مثل : الكالسيوم والكلور والمغنزيوم حتى 28 عنصر،
· وتحتوى حبوب اللقاح على عدد كبير من الإنزيمات والخمائر.
وتختلف أنواعها وألوانها باختلاف المصدر النباتي لها. وهي المصدر الرئيس لأهم المكونات الغذائية والعلاجية لما يخرج من بطون النحل.
يقدر أن 25% من الشغالات الحقلية في الخلية مكلفة بجمع حبوب اللقاح, و 7% لجمع حبوب اللقاح والرحيق معاً، تجمع خلالها حمولة مقدارها 15 ملغ من اللقاح, وتجمع الخلية حوالي 20-30كغم على مدار العام.
وتتم آلية الجمع بدخول النحلة على الزهور والتصاق حبوب اللقاح بالشعيرات المحيطة بالجسم ثم تعمل النحلة من خلال زوج الأرجل الأمامية المجهّزة بما يشبه الفرشاة بتمشيط قرون الاستشعار مما علق بها من اللقاح ونقله إلى زوج الأرجل الوسطى، يقوم زوج الأرجل الوسطى بتمشيط أشعار الصدر التي تحمل كمية أكثر من ضعف الموجودة على بطنها, ونقل ما جمعه وما انتقل إليه من الأرجل الأمامية إلى الأرجل الخلفية، تقوم الشغالة بجمع كل حبوب اللقاح في سلة غبار الطلع المجهزة خصيصاً لتعبئة حبوب اللقاح على الأرجل الخلفية وتقوم بترطيبها بالرحيق من معدتها لتلتصق ببعضها، يتراوح متوسط وزن الحمولة من 9 إلى 29 ملغم تختلف كثيراً تبعاً لاختلاف أنواع المحاصيل.

وقد وجد أن عشر حمولات متوسطة الحجم من حبوب اللقاح تعد ضرورية لتربية نحلة عسل واحدة وإمدادها بالبروتين اللازم, وأن 2 مليون حمولة أو بمعنى آخر 20 كيلو غرام حبوب لقاح تعد كافية لتربية الحضنة التي تنتجها طائفة قوية في السنة.
وبالرغم من أن الشغالات الجامعة للرحيق تسلم حمولتها من الرحيق إلى الشغالات المنزلية وغالباً عند مدخل الخلية مباشرة فان الشغالات الجامعة لحبوب اللقاح تودع حمولتها من حبوب اللقاح بنفسها داخل العيون السداسية الخاصة بتخزينها وتساعدها في ذلك الشغالات المنزلية التي تقوم بتغطيته بالعسل لحفظه.
بما أن حبوب اللقاح الحديثة تحتوي على نسبة عالية من الرطوبة فإن عملية تخمّر تبدأ مؤديّة إلى إنتاج حمض اللبن الذي يساعد في حفظه مدة طويلة ويسمى حينها خبز النحل الغذاء الكامل لنحل العسل الذي يعتبر الأكثر فائدة مقارنة بحبوب اللقاح الذي تُجمع بوضع مصائد على باب الخلية.
ويبدو أن اختيار النحل لحبوب اللقاح لا يتأثر بعمرها ولونها أو المحتوى الرطوبي أو البروتيني لحبوب اللقاح, فبالرغم من أن لبعض أنواع حبوب اللقاح قيمة غذائية وبيولوجية عالية لنحل العسل وذلك عن الأنواع الأخرى حيث تطيل من العمر وتزيد من نمو الغدد الغذائية والمبايض والأجسام الدهنية وتطورها, فإنه لا يوجد دليل على أن النحل يختار حبوب اللقاح على أساس قيمتها الغذائية, ولكن وجدت علاقة بين شدة رائحة حبوب اللقاح واختيار النحل لها وانجذابه إليها.
وهناك علاقة موجبة بين تربية الحضنة في الطائفة وجمع حبوب اللقاح في الأوقات المختلفة من السنة, حيث يوجد تناسب طردي بين عدد البيض الموجود بالطائفة وكمية حبوب اللقاح التي يجمعها النحل في أواخر الربيع وخلال موسم الصيف, وكذلك بين جمع حبوب اللقاح ومحصول العسل, لذلك فإنه من المؤكد أن كمية حبوب اللقاح التي يجمعها النحل تحدد تربية الحضنة وخصوصاً في أوقات معينة من السنة. فعندما أزال Freeسنة 1967 الحضنة من الطوائف فإنه وجد أن تلك الإزالة قد سببت انخفاضاً سريعاً في السروح بشكل عام وفي جمع حبوب اللقاح بشكل خاص, في حين أن زيادة مساحة الحضنة قد أدت إلى زيادة سريعة في جمع حبوب اللقاح.
ووجود الملكة وحده بصرف النظر عن ما تنتجه من حضنة له تأثير مباشر على السروح, فإزالة الملكة من الطائفة يسبب أحياناً انخفاضاً سريعاً في جمع حبوب اللقاح, في حين أعطى Ribbands سنة 1951 و Jaycox سنة 1970 مؤشراً آخر وهو أنه في الطوائف التي تقوم بتربية الملكات ومن ثم فإن كمية فرمون الملكة قد تكون غير كافية وجد أن سروح الشغالات أقل منه في الطوائف التي لا تربي ملكات.
((نقلاً عن موقع نحلة www.na7la.com بإدارة الدكتور طارق مردود))
فوائد حبوب اللقاح:
ثبت حديثاً أن حبوب اللقاح نفسها تحتفظ ببعض الخواص الغذائية والعلاجية المميزة لها وقد بدئ باستعمال حبوب اللقاح التي يجمعها النحل كغذاء مركز للبروتينات والفيتامينات والأحماض الأمينية والأملاح المعدنية، ثم استعملت كعلاج لكثير من الأمراض وتعرض الآن بالصيدليات للأغراض العلاجية والغذائية. حيث كان من نتائج التحليلات المعملية أن أمكن تعريف أكثر من (50 مادة فعالة) في حبوب اللقاح لهل مجال واسع جدا في التأثير على كثير من الأمراض ومظاهر الخلل في أجهزة الجسم البشري. فحبوب اللقاح غنية بمركبات PHYTO CHEMICALS (صيحة العصر) والتي تفوق في الأهمية والتأثير كل من الفيتامينات والمعادن حيث أنها:
· ترفع كفاءة الجهاز المناعي،
· مضادة للأكسدة،
· مضادة للسموم،
· مضادة ومانعة للأورام.
ومن أمثلة مواد الفيتو بحبوب اللقاح (الكاروتين، الكلوروفيل، التانينات ومشتقات الكلوروفيل).

((نقلاً عن موقع نحلة www.na7la.com بإدارة الدكتور طارق مردود))
ومن فوائد حبوب اللقاح أن:

· لها قدرة على تحسين الإنجاب لأنها تساعد على زيادة الحيوانات المنوية عند الرجالوالتبويض عند النساء,
· منع التوتر العصبي وأمراض البروستاتا,
· القضاء على الإجهاد وإزالة جميع الأعراض أثناء فترة الدورة الشهرية,
· منع ترسب الدهون بالكبد وإزالة الكولسترول والتخلص من الدهون الزائدة بالجسم لاحتوائها على (الليسين),
· وتساعد على إعادة بناء وتقوية جهاز المناعة لاحتوائها على (فلافونويد حمض السيناميك),
· و لعلاج عسر الهضم والهزال والنحافة خاصة لدى الأطفال الذين يعانون من سوءالتغذية،
· و لعلاج أمراض الشيخوخة،
· وفقر الدم،
· وزيادة مقاومة الجسم للنزلات الشعبية والأنفلونزا،
· وعلاج التهاب البواسير،
· ومفيد لصحة النساء الحوامل والأجنة,
· مفيد للمرضى الذين يعالجون بالأدوية المشعة حيث أن حبوب اللقاح تختزل آثار الإشعاع على الدم والجسم ,
· و لعلاج التهاب الأمعاء الدقيقة،
· وزيادة كرات الدم الحمراء ورفع نسبة الهيموجلوبين,
· ويقوى المعدة ويحفظها من الرطوبة ويقوي الأمعاء,
· وتضاف حبوب اللقاح للعسل لعلاج أمراض الجهاز التنفسي,
· وللمساعدة في علاج فيروسات الكبد,
· وإضافة حبوب اللقاح إلى العسل وغذاء الملكات والعكبر مفيد لعلاج مرض الايدز HIV-1.

العوامل المساعدة على انتقال حبوب الطلع

طرق انتقال حبوب اللقاح

تعتبر المملكة النباتية من أكثر الممالك انتشاراً على سطح الأرض بين ممالك الأحياء الأخرى، وهذا يعود لتنوعها الهائل وتكيفها مع جميع الظروف البيئية ، بحيث تنمو نباتات معينة ضمن أوضاع بيئية معينة تبعا لما تتطلبه من عوامل للنمو والتكاثر ، وبهذا فهي تغطي مساحات كبيرة من سطح الأرض ف كل أجزاءه ، تسمى النباتات بأسماء مخصصة لكل منها وأسماء عامة تصف أماكن انتشارها ، كالغابات الاستوائية ، أو النباتات الصحرواية، النباتات المائية … الخ . وتتضمن هذه المملكة في أصنافها أنواعا شتى تكاد لا تشبه بعضها إلا بخصائص ثانوية مما يجعلها صعبة الحصر والتخصيص وفقاً لصفات نوعية فيها . ولكن على الرغم من ذلك فهناك اصناف ضمن هذه المملكة لها نفس الخصائص رغم اختلاف انواعها وهي تسمى تبعا لهذه الصفة المشتركة فيما بينها ، مما يسهل دراستها ، مثال ذلك الأشجار غير المثمرة ، والاشجار المثمرة ، فلكل منها طريقة تكارث معينة , وفي موضوعنا هذا سنوضح ألية اللقاح في الأشجار المثمرة. بداية تنشتر هذه النباتات في بيئات ظروفها سهلة مقارنة بالبيئات الأخرى ، وغالبا ما تكون بيئات حيوية أكثر من غيرها ، وتتوافر فيها عوامل البقاء بشكل أكبر من غيرها ، النباتات الزهرية ( أي التي تعتمد على الزهور بعملية التكاثر ) ومن بينها الأشجار المثمرة والأزهار بشكل عام تنقسم إلى ثلاث أقسام نباتات ذكرية ونباتات أنثوية ، ونباتات ثنائية الجنس ( أي تحتوي بنفس النبتة على الأجهزة الذكرية النباتية وكذلك الأنثوية . هذه النباتات تتكاثر عن طريق طرح النباتات الذكرية أو ثنائية الجنس لحبوب دقيقة جدا تكاد لا ترى بالعين المجردة تسمى حبوب اللقاح ، بعد طرح هذه الحبوب يتم نقلها بعدة وسائط أهمها الرياح ، والحشرات التي تعلق هذه الحبوب بأطرافها وهي تتنقل بين النباتات فتقوم بنقلها بحيث تعلق عند نبته وتنفلت عند أخرى فيتم تداول هذه الحبوب بين النباتات الذكرية والانثوية فما أن يتم نقلها للأنثوية حتى تتم عملية التلقيح وتكمل النبته الأنثوية بعد ذلك عملية التكاثر . ويتم نقل هذه الحبوب بواسطة الرياح عبر هبوبها وهزها للنباتات ونقلها للحبوب بقوتها من نبته إلى أخرى . هذي هي أهم وسائط نقل حبوب اللقاح التي تؤدي إلى تكاثر النباتات واثمارها ، وهي عملية طبيعية بحت لا تحتاج لقوة دخيلة كي تتم ، ولكن لاحتياج الإنسان أحياناً لنباتات معينة بشكل أكبر أو بموسم آخر فقد طور طرقاً بشرية صناعية تعمل على تلقيح النباتات حسب الحاجة .

تكوين حبوب اللقاح في الزهرة

الأزهار تحتوي على الأعضاء التناسلية للنباتات – إنها تنتج البذور التي ينمو منها النبات الجديد. العديد من الكائنات بما فيها النباتات الزهرية تتكاثر بقيام أحد الشركاء بتمرير خلايا جنسية خاصة للشريك الآخر. الخلية الجنسية للذكر تتحد مع الخلية الجنسية للأنثى لتكون الخلية الأولى في الكائن الجديد. هذه الخلية تنقسم فتصبح اثنين ثم أربعة ثم ثمانية خلايا وهكذا حتى تكون هنالك ملايين الخلايا في الكائن الناضج.

الرسم يوضح أجزاء الزهرة:

مأخوذة من : الحياة تدعم السكان: أجزاء الزهرة وأجزاء من الكربلة – العضو التناسلي وأجزاء من السداة أو رسم من ’كيو سي آى‘ – الوحدة 5 ب دورات الحياة. مع مذكرات عن وظائف الأجزاء.

معلومات مفيدة

الخيط و المتك يعرفان بالسداة. هذه هي الأعضاء الذكرية للزهرة.

المتوك في الزهرة تحتوي على الآلاف من حبوب اللقاح كل حبة لقاح تحتوي على خلية ذكرية جنسية.

الميسم والقلم والمبيض والبويضة تسمى العضو التناسلي أو الكربلة هذه هي الأعضاء التناسلية للأنثى.

المبيض يحتوي على بويضات كثيرة.

كل بويضة هي خلية جنسية أنثوية تسمى خلية البيضة.

البويضات هي اكبر من حبوب اللقاح أحيانا يمكنك أن تراها بالعدسة اليدوية المكبرة.

تحتاج النباتات للمساعدة لكي تحصل على حبوب اللقاح من المتوك حتى تصل إلى كربلة في زهرة أخرى من نفس النوع.

التلقيح الذاتي هو تلقيح الزهرة لنفسها ويتم في نفس الزهرة.

في نباتات التلقيح الخلطي تنضج الأسدية لتكوين حبوب اللقاح قبل أن تنمو الكرابل لذا لا يتم فيها التلقيح الذاتي.

بعض النباتات تستخدم الحشرات لتساعدها في التلقيح، حيث تنجذب الحشرة إلى الزهرة بحثاً عن الغذاء، وعندها تنزل حبوب اللقاح من متك الزهرة على جسم الحشرة الزائرة وتلتصق به، ثم تزور الحشرة زهرة أخرى فتنفض بعض من حبوب اللقاح الملتصقة على جسمها على ميسم الزهرة الأخيرة، النباتات التي تلقح بالحشرات عادة ما تكون ذات أوراق بتلات كبيرة زاهية الألوان وحبوب لقاحها كبيرة لزجة وبالزهرة غدد رحيقية توجد في قاع الزهرة عطرة، وهذه النباتات عادة لديها أعضاء تذكير وتأنيث تتدلى خارج الزهرة، وزهورها ليست زاهية الألوان وحبوب لقاحها صغيرة وخفيفة – الحشائش تتلقح بهذه الطريقة.

بعض النباتات تستخدم الرياح في التلقيح.

بعد التلقيح ينمو أنبوب من حبة اللقاح ويتدلى خلال قلم الزهرة وينتهي إلى المبيض ويخترقه.

في المبيض تتحد نواة الخلية الذكرية مع نواة الخلية الأنثوية ويسمى هذا بالإختصاب. تتطور البويضة المخصبة إلى بذرة. أما المبيض فينمو ليعطي الثمرة.

بعض الزهور تتلقح بواسطة الحشرات

طريقه من طرق انتقال حبوب اللقاح من زهره الى اخرى

عملية التلقيح هي عملية نقل حبوب اللقاح من العضو الذكري في الزهرة (المِئبر أو المتك) إلى العضو الأنثوي في الزهرة (الميسم). تهدف جميع الكائنات الحية بما في ذلك النباتات إلى خلق نسل للجيل الجديد. وإحدى الطرق التي تتبعها النباتات في ذلك هي صنع البذور. إذ تحتوي البذور على المعلومات الوراثية لإنتاج نبات جديد.

تستخدم النباتات الزهور لصنع بذورها. لا تُنتج البذور إلا عندما تُنقل حبوب اللقاح بين الأزهار التي من نفس النوع. تُعرف الأنواع بأنها مجموعة من الأفراد يمكنهم التزاوج فيما بينهم بحرية ولا يمكن ذلك مع أعضاء آخرين من أنواع أخرى؛ بسبب الحواجز الجغرافية أو التناسلية أو غيرها من الحواجز الأخرى.

لكن كيف تنتقل حبوب اللقاح من زهرة إلى أخرى؟

تعتمد الزهور في ذلك على نواقل لنقل حبوب اللقاح. تشمل هذه النواقل الرياح والماء والطيور والحشرات والفراشات والخفافيش وغيرها من الحيوانات التي تزور الأزهار. وتُسمى الحيوانات أو الحشرات التي تنقل حبوب اللقاح من نبات إلى آخر بالملقّحات.

تشير الأدلة إلى أن أول ظهور للنباتات المزهرة كان خلال حقبة الحياة الوسطى (حوالي 65 مليون : 225 مليون سنة)، في تلك الفترة كانت أكثر أنواع الحشرات انتشارًا هي الخنافس البدائية، لم يكن هناك نحل أو فراشات.

تكيفت بعض تلك الخنافس مع نظام غذائي يعتمد على جراثيم موجودة على النباتات البدائية، وعلى ما يبدو هذا ما جعلها آكلة حبوب لقاح. الأمر الذي أعطاها القدرة على التأثير على عملية التلقيح ونشر حبوب اللقاح.

تطورت النباتات المزهرة مع شركائها من الملقحات على مدار ملايين السنين، الأمر الذي أدى إلى هذا التنوع الهائل في استراتيجيات الأزهار وتكيفات الملقحات. والتنوع الكبير الذي نراه في الشكل واللون والرائحة للأزهار ما هو إلا نتيجة مباشرة للشراكة بين الزهور والملقحات.

تنتشر النباتات التي تُلقح بواسطة الهواء على نطاق واسع وبأعداد كبيرة، بحيث يكون لدى الزهور الإناث فرصة أفضل لاستقبال حبوب اللقاح.

في حين تمثل النباتات التي تُلقح بواسطة الماء نسبة مئوية صغيرة من النباتات. تطلق هذه النباتات بذورها مباشرةً في الماء.

عادةً ما يكون التلقيح نتيجة غير مقصودة لنشاط الحيوان على الزهرة. إذ غالبًا ما يتناول الملقح أو يجمع حبوب اللقاح بحثًا عن البروتين والعناصر الغذائية الأخرى، أو يرتشف الرحيق من الزهرة. عندها تلتصق حبوب اللقاح بجسم الحيوان. وعندما يزور الحيوان زهرة أخرى للأسباب نفسها، تسقط حبوب اللقاح على الميسم، الأمر الذي يؤدي إلى عملية تكاثر ناجحة.

بعد انتقال حبوب اللقاح إلى المياسم، تنبت حبة اللقاح وتنتج أنبوب اللقاح، الذي يتشكل على السطح اللزج للميسم ويمتد إلى بويضة النبات. ويمكن أن ينتج عن ذلك ما يلي: إخصاب ناجح للزهرة ونمو البذور والفاكهة. أو إخصاب جزئي فقط بحيث لا تتطور البذور أو الفاكهة بالكامل. أو فشل تام في عمليتي التلقيح والتكاثر.

كيف تحصل عملية التلقيح في النباتات آلية التلقيح نقل حبوب اللقاح دور الحشرات في عملية تكاثر النباتات تلقيح الأزهار حبوب الطلع

أنواع التلقيح في النباتات
هناك نوعان من التلقيح: التلقيح الذاتي والتلقيح الخلطي.

يحدث التلقيح الذاتي عندما تُخصب البويضة بواسطة خلية منوية من حبة لقاح من نفس الزهرة، أو من زهرة أخرى موجودة على نفس النبات. بينما يحدث التلقيح الخلطي عندما تُخصب البويضة بواسطة خلية منوية من حبة لقاح مأخوذة من نبتة أخرى.

كلتا العمليتين شائعتين. لكن للتلقيح الخلطي مزايا تطورية أفضل للأنواع؛ إذ تتألف البذور الناتجة من الصفات الوراثية للوالدين. الأمر الذي يتيح تنوعًا أكثر للنسل الناتج أكثر مما يتيحه التلقيح الذاتي.

كذلك في البيئات المتغيرة، يكون للنسل الناتج عن التلقيح الخلطي قدرة للتكيف والتعامل مع وضعهم الجديد وضمان بقاء الأنواع. بينما يصعب على النسل الناتج عن التلقيح الذاتي التكيف مع البيئة المتغيرة. لذلك يتواجد التلقيح الذاتي في البيئات الأكثر استقرارًا، ولا يؤدي دورًا فعالًا في عملية التطور.

هناك أيضًا اختلاف مباشر أكثر وضوحًا بين التلقيح الذاتي والخلطي، في أنواع النباتات التي تُلقح بالطريقتين، ينتج التلقيح الخلطي عادةً بذورًا أكثر وأعلى جودة. المثال الأقرب لهذه الظاهرة هو الذرة الهجينة الناتجة عن التلقيح الخلطي.

الآليات التي تمنع التلقيح الذاتي
● البنية الهيكلية
طورت العديد من أنواع النباتات آليات تمنع التلقيح الذاتي. على سبيل المثال: (نخيل التمر – Phoenix dactylifera) و الصفصاف (ثنائيات الفلقة) أصبحتا ثنائية المسكن/ منفصلة الجنس ( dioecious). ما يعني أن بعض النباتات تنتج فقط زهور مذكرة (الأسدية) والبعض الآخر ينتج فقط زهور مؤنثة (المدقّة/ المتاع).

في الأنواع التي يوجد بها أزهار الأسدية والمتاع على نفس النبات (النباتات أحادية المسكن)، أو في الأنواع التي تملك أزهار خنثى (hermaphroditic flowers) وهي زهور تملك السداة والمتاع معًا، فإن الطريقة الشائعة لمنع التلقيح الذاتي هي بإلقاء حبوب اللقاح قبل أو بعد الفترة التي تكون فيها المياسم جاهزة للتلقيح، فيما يُعرف باسم ظاهرة (dichogamy) أي تفاوت ميعاد نضج الأعضاء الجنسية بالزهرة.

الشكل الأكثر شيوعًا لهذه الظاهرة موجود بصورة خاصة في النباتات الملقحة بواسطة الحشرات، على سبيل المثال: (سنفية ضيقة الأوراق – Epilobium angustifolium) والميرميّة. حيث تنضج الأسدية قبل المتاع.

بينما ينضج المتاع أولًا في نباتات مثل: زهرة اللوف (الزنبق الحبشي) والعديد من النباتات الملقحة بواسطة الهواء مثل الأعشاب – بالرغم من أن العديد من أنواع الأعشاب ذاتية التلقيح بما في ذلك الأنواع الأكثر شهرة مثل القمح والشعير والشوفان.

يحتوي نبات الأفوكادو على نوعين من الظاهرة، وغالبًا ما ينضجان معًا لتشجيع عملية التلقيح الخلطي.

من السمات الهيكلية الأخرى للزهرة التي لا تشجع على التلقيح الذاتي، ظاهرة (تباين الأقلام -heterostyly) أو اختلاف طول الميسم عن طول المتك في الزهرة الواحدة. مثال على ذلك يوجد في (زهرة الربيع – primrose) وبعض أنواع (الأقصليس – Oxalis) والكتان.

على سبيل المثال، في معظم مجموعات زهور الربيع البريطانية، ما يقرب من نصف النباتات لديها أسدية قصيرة مع مياسم طويلة، بينما النصف الآخر لديه أسدية طويلة ومياسم قصيرة. يحافظ النظام الوراثي الموجود في زهور الربيع على نسبة 50:50 بين هذين النوعين.

تتميز الأسدية والمياسم في زهور نبات (عود الريح الأرجواني – Lythrum salicaria) بثلاثة أطوال مختلفة للحد من التلقيح الذاتي.

● المواد الكيميائية
تمنع ظاهرة عدم التوافق الذاتي الكيميائي – تعتمد على مواد كيميائية داخل النبات- من التلقيح الذاتي. في هذه الظاهرة، يمكن أن تفشل حبوب اللقاح في النمو على الميسم الذي سقطت عليه. أو بعد إنبات حبة اللقاح، قد لا ينمو أنبوب اللقاح بصورة طبيعية. لا توجد ظاهرة عدم التوافق الكيميائي في النباتات التي لديها حواجز هيكلية قوية ضد التلقيح الذاتي.

الآليات التي تسمح بالتلقيح الذاتي
في كثير من الحالات، في نهاية حياة الزهرة يحدث تلقيح ذاتي ناجح إذا لم يحدث تلقيح خلطي. يمكن حدوث هذا عن طريق تقويس الأسدية والمياسم، على سبيل المثال في نبات (السنفية – fireweed).

يمكن أن تكون هذه ميزة تطورية، خاصةً عندما يقل عدد الملقحات الحيوانية في البيئة، أو عندما تنتشر النباتات على نطاق واسع.

وفي ظل هذه الظروف، يمكن للتلقيح الذاتي أن يضمن بقاء النوع لحين تحسن الظروف. لهذا السبب ينتشر التلقيح الذاتي بين النباتات السنوية؛ إذ يتوجب على هذه النباتات العديد من البذور ونشرها على نطاق واسع. وإذا حدث ولم ينتج نبات سنوي أي بذور في سنة معينة، فإن نوعه يصبح مهددًا في بقائه.

ماهي العوامل المساعدة على انتقال حبوب الطلع

تعتبر المملكة النباتية من أكثر الممالك انتشاراً على سطح الأرض بين ممالك الأحياء الأخرى، وهذا يعود لتنوعها الهائل وتكيفها مع جميع الظروف البيئية ، بحيث تنمو نباتات معينة ضمن أوضاع بيئية معينة تبعا لما تتطلبه من عوامل للنمو والتكاثر ، وبهذا فهي تغطي مساحات كبيرة من سطح الأرض ف كل أجزاءه ، تسمى النباتات بأسماء مخصصة لكل منها وأسماء عامة تصف أماكن انتشارها ، كالغابات الاستوائية ، أو النباتات الصحرواية، النباتات المائية … الخ .

وتتضمن هذه المملكة في أصنافها أنواعا شتى تكاد لا تشبه بعضها إلا بخصائص ثانوية مما يجعلها صعبة الحصر والتخصيص وفقاً لصفات نوعية فيها . ولكن على الرغم من ذلك فهناك اصناف ضمن هذه المملكة لها نفس الخصائص رغم اختلاف انواعها وهي تسمى تبعا لهذه الصفة المشتركة فيما بينها ، مما يسهل دراستها ، مثال ذلك الأشجار غير المثمرة ، والاشجار المثمرة ، فلكل منها طريقة تكارث معينة , وفي موضوعنا هذا سنوضح ألية اللقاح في الأشجار المثمرة.

بداية تنشتر هذه النباتات في بيئات ظروفها سهلة مقارنة بالبيئات الأخرى ، وغالبا ما تكون بيئات حيوية أكثر من غيرها ، وتتوافر فيها عوامل البقاء بشكل أكبر من غيرها ، النباتات الزهرية ( أي التي تعتمد على الزهور بعملية التكاثر ) ومن بينها الأشجار المثمرة والأزهار بشكل عام تنقسم إلى ثلاث أقسام نباتات ذكرية ونباتات أنثوية ، ونباتات ثنائية الجنس ( أي تحتوي بنفس النبتة على الأجهزة الذكرية النباتية وكذلك الأنثوية .

هذه النباتات تتكاثر عن طريق طرح النباتات الذكرية أو ثنائية الجنس لحبوب دقيقة جدا تكاد لا ترى بالعين المجردة تسمى حبوب اللقاح ، بعد طرح هذه الحبوب يتم نقلها بعدة وسائط أهمها الرياح ، والحشرات التي تعلق هذه الحبوب بأطرافها وهي تتنقل بين النباتات فتقوم بنقلها بحيث تعلق عند نبته وتنفلت عند أخرى فيتم تداول هذه الحبوب بين النباتات الذكرية والانثوية فما أن يتم نقلها للأنثوية حتى تتم عملية التلقيح وتكمل النبته الأنثوية بعد ذلك عملية التكاثر .

ويتم نقل هذه الحبوب بواسطة الرياح عبر هبوبها وهزها للنباتات ونقلها للحبوب بقوتها من نبته إلى أخرى . هذي هي أهم وسائط نقل حبوب اللقاح التي تؤدي إلى تكاثر النباتات واثمارها ، وهي عملية طبيعية بحت لا تحتاج لقوة دخيلة كي تتم ، ولكن لاحتياج الإنسان أحياناً لنباتات معينة بشكل أكبر أو بموسم آخر فقد طور طرقاً بشرية صناعية تعمل على تلقيح النباتات حسب الحاجة .

حبوب اللقاح pdf

لتحميل الملف اضغط هنا

 

السابق
Lord of one’s Ocean
التالي
كيف اغرس نبتة

اترك تعليقاً