المرأة

طرق العناية بالشعر الدهني

الشعر يحتاج عناية خاصة للحفاظ عليه من السقوط ، وزيادة طوله ونعومته ، ويوجد الشعر في ثلاث أنواع ، الشعر العادي ، والجاف ، والدهني ، ولكل منهم طريقة للعناية به ، ويعد الشعر العادي من أسهل أنواع الشعر في العناية ، فهو متعادل الدهون لا يعاني الجفاف التكسر مثلما الشعر الجاف أو زيادتها كما الشعر الدهني ، أما الشعر الجاف الذي يحتاج بدوره لكثير من الزيوت والكريمات ليبدو ناعما غير متطاير أو متكسر أو متشابك ، أما الشعر الدهني وهو موضوع مقالنا اليوم فهي شعر يعاني من افراز شديد للزيوت والدهون بفروة الشعر ، ويحتاج الشعر الدهني للنظافة بطريقة منتظمة حتى لا يصاب الفطريات التي تسبب قشرة الرأس التي تضر بمظهر الشعر ، وبالرغم من مظهر الشعر الدهني فهو أيضا يحتاج لبعض الكريمات الخاصة به ، وهذه افضل طرق العناية بالشعر الدهني ، وهي خطوات بسيطة لا تحتاج لجهد أو تكلفة في صالونات التجميل .

أفضل طرق العناية بالشعر الدهني :
1. اختيار الشامبو المناسب : يحتاج الشامبو الدهني للتدقيق في اختيار نوع الشامبو المستخدم في تنظيفه ، والذي يلعب دورا رئيسيا في زيادة المظهر الدهني في كثير من الأحيان ، إذ يجب استعمال شامبو خاليا من الكريمات ، والزيوت دون العمل على جفافه بشكل مبالغ به ، ولذا يجب قراءة الاضافات الموجودة بالشامبو قبل شرائه .

2. غسل الشعر بشكل متكرر : ينصح خبراء التجميل الانتظام في غسل الشعر الدهني حتى لا تتراكم الدهون على فروة الرأس وتمنح الشعر مظهرا زيتيا ، ويكون غسل الشعر الدهني بمعدل مرتين إلى ثلاث مرات اسبوعيا ليس أكثر ، إذ الافراط في غسل الشعر قد يضر الشعر ، ويتسبب في تخليص الشعر من الزيوت الطبيعية المفيدة لصحة الشعر وقوته .

3. استخدام شامبو التقشير باعتدال : شامبو التقشير أعدد خصيصا للتخلص من تراكم الدهون الزائدة بفروة الرأس ، وهو اقتراح جيد للعناية بالشعر الدهني ، ولكن ليكن استخدامه باعتدال ، حتى لا يقضي بشكل نهائي على الدهون الطبيعية للشعر ، ويؤدي لتكسره وجفافه .

4. شطف الشعر بمادة حمضية : نصيحة مجربة لتقليل دهنية الشعر والتخلص من مظهره الزيتي ، إذ يمكن غسل الشعر بالشامبو الخاص ، ثم شطف الشعر بالماء المضاف إليه معلقة من الخل ، أو عصير الليمون مرة اسبوعيا ، ويكون الخل بمفدار ملعقة لكل نصف لتر من الماء ، وستكون النتيجة مرضية بمظهر نظيف خالي من الزيوت .

5. عدم الافراط في تمشيط الشعر : لاحظ خبر العناية بالشعر أن الافراط في تمشيط الشعر يدفع الغدد الدهنية بفروة الرأسي على افراز مزيد من الدهون والزيوت والتي منش أنها اعطائه المظهر الزيتي الغير مرغوب به ، كذلك استعمال مجففات الشعر الساخنة بكثرة ، لذا يحتاج الشعر الدهني للتمشيط بشكل معتدل ، واستخدام المجففات الدافئة وعند الضرورة فقط .

6. تقليل فرد الشعر : إن استخدام كريمات فرد الشعر عامل أساسي في زيادة دهنية الشعر ، لما تحتويه في تركيبها الأساسي من كمية كبيرة من الزيوت والكريمات لتنعيم الشعر المجعد ، لذا لا ينصح باستخدام كريمات فرد الشعر بكثرة أو للضرورة فقط .

7. ملاحظة نوعية الغذاء الذي نأكله : لوحظ ارتباط التغذية بصحة الشعر ومظهره ، إذ ينصح بتقليل تناول المأكولات الدسمة المرتفعة الدهون بكثرة ، والتي تزيد نسبة الدهون بالجسم ، والتي تفرز من خلال البشرة خاصة لأصحاب الشعر الدهني .

8. استخدام البلسم بحذر : يزيد البلسم بطبيعة تركيبه من دهنية الشعر ، والتي ستبدو على مظهر الشعر بعد غسله بسرعة ، إذ لاينصح البلسم لذوي الشعر الدهني إلا إذ كان الشعر متشابك بشدة ، والذي ينصح باستخدامه لأطراف الشعر والابتعاد عن وصول البلسم لفروة الرأس ، كما يمكن استبدال البلسم بالزيوت الطبيعية لتغذية الشعر وتنعيمه مثل زيت الزيتون ، أوزيت الخس .

السابق
تألقي مع مجوهرات زغيب لشتاء 2015
التالي
كيف تتخطي الصعاب بميزانية بيتك

اترك تعليقاً