أدبيات

شجرة الجاكرندا في مصر

شجرة النيم وفوائدها

شجرة الجاكرندا في مصر

شجرة الجاكرندا في مصر

الجاكاراندا Jakaranda هى الاجمل على الاطلاق  كثيرا ماتراها تظلل الشوارع .وتملآ الجو بهجة بلون ازهارها البنفسجي شجرة الجاكاراندا ذات التاج المكلل بلون البنفسج وهي اشجار استوائية الاصل يتراوح طولها مابين 2 الى 30 متر ارتفاعا. وموطنها الاصلي امريكا الاستوائية والاسم برازيلي وتشبه اوراقها اوراق نبات السرخس وتتكون من  هو أحد أنواع
الخشب المستعمل في تصنيع أعواد الثقاب والعلب والتوابيت.
كما يعتبر شجر الجاكاراندا مصدراً للب الخشب

أكدت الدكتور إحسان السيد عبده، باحث بقسم أشجار الزينة وتنسيق الحدائق بمعهد بحوث البساتين. فى تصريحات لـ”اليوم السابع. أن هناك العديد من أنواع أشجار نباتات الزينة، ولكن هناك أنواعًا معينة من حيث الجودة والقيمة. التى تستخدم فى الحدائق العامة والقصور والفيلات منها:

1-نخيل رافانا

يستخدم فى التنسيق الداخلى والخارجى. ويتراوح السعر على حسب حجم النبات ويبدأ من 200 جنيه إلى 1000 جنيه.

2- نخيل إريكا صفراء

تستخدم فى التنسيق الداخلى والخارجى. ويتراوح سعرها 150 جنيهًا إلى 850 جنيهًا على حسب ارتفاع النباتات. وحجمه وعدد الخلف التى توجد بجوار النباتات.

3- نخيل السيكاس

نبات السيكاس أو ذيل السمكة. بطىء النمو وقد يصل ارتفاعه إلى 15 مترًا يستخدم فى التنسيق الخارجى (فى الحدائق العامة. والقصور أو الفيلا) من أنواع النخيل غالية الثمن. ويتحدد سعرها على الجزء الخشبى فى النبات (الساق الخشبية) ويبدأ السعر من 100 جنيه وحتى 10000 جنيه.

4- نخيل الشيمادوريا Chamaedorea sp

نبات نموه بطىء يتحمل قلة الرى ويتحمل الإضاءة المنخفضة. وتختلف أسعاره على حسب حجم النبات، وهو نبات ارتفاعه 120 سم .ومزروع فى أصيص قطره 30 سم يتراوح السعر ما بين 220-280 جنيها، وارتفاع 1.5م سعره 320-350 جنيهًا 2.5و- 3م .مزروع فى أصيص قطره 60 سم يتراوح السعر 1000- 1200 جنيه.

5- شجرة الماجنوليا Magnolia grandiflora

شجرة جميلة جدًا ودائمة الخضرة، ارتفاعها يصل إلى 30 مترًا. وتزهر فى الربيع والإزهار مفردة بيضاء اللون ذات رائحة عطرية وتستخرج منها العطور. ويختلف السعر على حسب حجم النبات؛ ارتفاع 100- 120 سم، السعر 1200 جنيه. 2م – 3م السعر 2500 – 3000

من الأشجار التابعة للفصيلة الصنوبرية، وهى من الأشجار التى يبلغ ارتفاعها إلى 30 مترًا، كما تحتوى جذور وساق هذه الشجرة على مادة زيتية تدخل فى الاستعمالات الطبية والصناعية، ومن فوائدها يعتبر حشب الصنوبر أحد أهم أنواع الأخشاب ويدخل فى صناعة الأثاث والأدوات المطبخية، ويمتاز الصنوبر بكثرة احتوائه على المواد المضادة للأكسدة والأحماض الدهنية غير المشبعة والفيتامينات.

7- فيكس امستل كوين

أشجار معمرة لها ساق واحدة مستديمة الخضرة تستخدم كنماذج فردية. أو مجموعات أو فى الحدائق والممرات أو كسياج. ويتراوح السعر من 300: 750 جنيهًا ويتحدد على حسب أحجام النباتات وارتفاعاتها، وتصل إلى ارتفاعات تتعدى 6 أمتار.

شجرة الجاكرندا الحمراء

أوراق شجر الجاكاردا هي شبيهة بالسرخس ، ويبلغ طول مركب بيبيناتي 20 بوصة . ويمكن أن تكون الشجرة شبه دائمة الخضرة أو نفضية حسب المناخ .ويشتهر جاكاراندا بمجموعته من أزهار أرجوانية عابرة على شكل بوق. هناك أيضًا أنواع متنوعة متوفرة بأزهار بيضاء . معظمها يزهر في أواخر

الربيع / الصيف ، ولكن في المناطق الأكثر دفئًا ، يمكن للزهرة أن تزهر في أي وقت. فالأشجار الناضجة فقط تحتوي على زهور . أما الأشجار الصغيرة أو الشابة والأشخاص الذين يزرعون في الأماكن المغلقة إن الثمرة عبارة عن جراب دائري جاف بني اللون يتراوح حجمه بين 3 و 1 بوصة ويتطور عادة

في أواخر الصيف. لحصاد بذور الزرع . واختيار البذور مباشرة من الشجرة عندما تكون جافة. قد لا تحتوي القرون التي سقطت على الأرض على بذور.

شجرة الجاكرندا الصفراء

الجاكراندا الصفراء شجرة مزهرة جذابة تتميز بسرعة نموها وقدرتها على توفير الظل في فترة وجيزة، وهي من أشجار الزينة المفضلة والمنتشرة في العالم، وهي تتحمل الجفاف والحرارة الشديدة والشمس الحارقة، مما يجعلها مثالية للزراعة محاذاة الشوارع وأمام البنايات.

  • أسماء أخرى للشجرة: تيبو، تيبوانا، فخر بوليفيا، أبو المكارم
  • الاسم العلمي: Tipuana tipu
  • العائلة: Fabaceae
  • الموطن الأصلي: بوليفيا، الارجنتين، البرازيل، أورغواي، باراغواي

شجرة الجاكرندا للبيع

تعتبر زراعة البذور مهارة أساسية لبعض الناس ، ومن السهل زراعة العديد من الزهور والأشجار.  والخضروات من البذور إذا كنت تأخذ القليل من الرعاية أثناء الزراعة. الحد الأدنى من المعدات مطلوب وكل ما عليك القيام به هو توفير المتطلبات الأساسية للإنبات ؛ الدفء والرطوبة والأكسجين.

تتمثل إحدى المزايا الواضحة لزراعة النباتات من البذور في أنها أرخص بكثير من شرائها. كما تنتج العديد من النباتات الكثير من البذور التي يمكن حصادها وزراعتها بسهولة ، ويمكنك جمع المزيد من البذور أكثر من أي وقت مضى في علبة يتم شراؤها من متجر.

شجرة الجاكرندا في السعودية

أضفت أكثر من 13 ألف شجرة “جاكرندا” طيفاً زاهياً على جمال الطبيعة في مدينة أبها، فمع حلول فصل الربيع ولمدة ثمانية أسابيع تكسو الأغصان الكثيفة أزهار بنفسجية وأرجوانية تفوح بشذاها أرجاء المكان.
وتصل أبعاد الزهرة الواحدة إلى (5 .2 ) سنتمترًا وتتساقط الأزهار بعد حوالى الشهر وفي بعض الأنواع تكتسي الزهرة اللون الأبيض، وأوراق شجرتها مركبة ريشية فردية متقابلة ولونها أخضر وترتب الأوراق على الساق ترتيبًا تبادليًا، أما فروعها فهي مقوسة، على شكل مظلة مقلوبة وهذا يجعلها إلى جانب حجمها الكبير في مرحلة النضج شجرة وارفة الظلال .
ويضم

جنس “الجاكرندا” حوالى 45 نوعاً ما بين أشجار وشجيرات، وهي أشجار متساقطة الأوراق في المناطق التي تتعرض لفترات برد قارس، ودائمة الخضرة في المناطق المعتدلة، وينتمي هذا النبات إلى الفصيلة “البيجنونية”.
وتنمو الشجرة لتصل إلى علو يزيد عن 18 مترًا، فهي سريعة النمو وقد تصل خلال السنة الأولى إلى ارتفاع 3 أمتار، وشكل الانتشار بها غير منتظم أو شكل ظلي وكثافة الانتشار مفتوحة ومعدل النمو بها مرتفع وتزرع للظل والتزيين في الشوارع وفي الحدائق العامة.

 

السابق
فوائد الكركديه
التالي
كثرة التبول بعد الابرة التفجيرية

اترك تعليقاً