صحة عامة

سبع بدائل طبيعية لمزيلات العرق

سبع بدائل طبيعية لمزيلات العرق

سبع بدائل طبيعية لمزيلات العرق

تتعدد مزيلات العرق الطبيعية والتي نتناولها معاً :

صودا الخبز

تشتهر صودا الخبز بقوتها في إزالة الروائح الكريهة، لذا فهي عنصر شائع في منتجات إزالة العرق التجارية. ولكن يمكن استخدامها كمزيل عرق طبيعي عند مزجها مع كمية صغيرة من الماء.

زيت جوز الهند

يحتوي زيت جوز الهند على بعض الخصائص المضادة للميكروبات.ولذلك يمكن استخدامه لقتل البكتيريا التي تؤدي إلى إفراز رائحة العرق الكريهة.

عصير خل التفاح

خل التفاح هو المفضل لدي صناع مزيلات العرق. لأنه مطهر يحتوي على العديد من المكونات الطبيعية التي تساعد على إزالة روائح العرق بسرعة، ولوقت أطول.

عصير الليمون

يعرف عصير الليمون باحتوائه على حمض الستريك. الذي يساعد على التخلص من البكتيريا، مما يساعد على ترك رائحة طيبة على الجلد.

الزيوت الأساسية

يمكن استخدام الزيوت الأساسية التي تتميز بخصائصها الطبيعية في تطهير الجلد وإزالته روائحه السيئة مثل زيت الخزامي.

الألوة فيرا

تعد الألوة فيرا أحد الخيارات الطبيعية لمزيلات العرق نظراً لاحتوائها, على بعض الخصائص المضادة للجراثيم والبكتيريا مما يساعد على منع رائحة الجسم الكريهة.

الكحول

يمكن استخدام الكحول كبديل بمزيلات العرق الصناعية. بسبب قدرته على قتل البكتيريا التي تسبب رائحة العرق. كما يمكنك إضافة بعض بضع قطرات من أحد الزيوت العطرية، للحصول على رائحة زكية.

أسباب رائحة العرق

هناك العديد من الأسباب التي قد تنتج رائحة العرق الكريهة، والتي نذكرها كالتالي:

الإجهاد

لقد وجدت بعض الأبحاث أن الإجهاد قد يكون سبباً في إنتاج رائحة العرق. حيث يعرف هذا النوع باسم العرق العصبي. والذي ينتج عند التعرض للقلق بسبب إفراز هرمون الكورتيزول في الجسم، والذي بدوره يعمل على تنشيط الغدد العرقية.

نوعية الملابس

تعرف الملابس التي تتكون من الألياف الصناعية مثل البوليستر. والنايلون على زيادة إفراز العرق لعدم قدرتها على امتصاص العرق، ولذلك ينصح بارتداء الملابس التي تحتوي على الألياف الطبيعية مثل القطن والصوف، والكتان.

مزيل العرق

هناك بعض مزيلات العرق التي تحتوي على بعض المكونات التي قد تزيد من النمو البكتيري عن طريق تغذية البكتيريا بالمزيد من المواد الغذائية.

بعض الأدوية

مما لا شك فيه أن هناك بعض الأدوية التي قد تزيد من عملية التعرق كأحد الآثار الجانبية المعروفة مثل حبوب منع الحمل. حبوب الحمية، وأدوية الحساسية.

بعض الأطعمة

يمكن أن تؤدي بعض الأطعمة لزيادة التعرق، ورائحة الجسم الكريهة مثل الثوم.

أضرار مزيلات العرق الصناعية

تتعدد أضرار مزيلات العرق الصناعية نظراً لاحتوائها على العديد من المكونات الصناعية الضارة والتي نذكرها كالتالي:

  • الألومنيوم

تحتوي مزيلات العرق على الألومنيوم الذي يعرف بقدرته على منع عمل الغدد العرقية في الحفاظ على العرق من الوصول إلى سطح الجلد، ولقد أثبتت بعض الأبحاث أن هذا المكون قد يسبب بعض التغيرات في مستقبلات هرمون الاستروجين الموجودة في خلايا الثدي عند امتصاصه من قبل الجلد مما قد يؤدي إلى حدوث سرطان الثدي.

  • البارابين

تحتوي هذه المزيلات على مادة البارابين بأشكالها المتعددة، وهي عبارة عن أحد المواد الصناعية الحافظة، والتي يتم استخدامها لصنع مستحضرات التجميل، ومنتجات العناية الشخصية على أوسع نطاق، التي يجري التحقيق فيها لدورها المحتمل في حدوث سرطان الثدي.

  • البروبيلين جليكول

البروبيلين جليكول هي مادة مرطبة يمكن أن تسبب العديد من المشاكل مثل التهاب الجلد التماسي، الفشل الكلوي، وتلف الكبد

فوائد الليمون للتخلص من العرق

الليمون عند وضعه على الأماكن التي يخرج منها العرق يعمل على غلق المسامات المفتوحة الموجودة به. كما انه يقضي على البكتريا الموجودة في المكان التي تتسبب في الروائح الكريهة،و هو أيضا يعمل على زيادة الثقة في النفس بالإضافة أنه يحد من التقرحات و الالتهابات التي تحدث دائما عن بعض الناس، و يخلص الجسم من السموم الموجودة فيه دون صدور اي روائح كريهة.  و يعطي الجسم رائحة لطيفة تدوم إلى أوقات طويلة تصل إلى عدة ساعات، إضافة إلى ذلك فهو يمنح البشرة المزيد من النعومة الرائعة التي يحتاجها الكثير دون أي روائح.

طرق استخدام الليمون لإزالة العرق

  • إذا كانت البشرة المراد حمايتها من العرق بشرة عادية فيتم إحضار ليمونة و تقسم إلى نصفين من عند منتصفها. بعد ذلك يتم فركها على المكان المراد تنظيفه، يترك الحامض على البشرة حتى يجف تماما .
  • من ثم يتم إزالة الليمون من البشرة عن طريق شطفه بالماء.
  •  هذه العملية تكرر يوميا لنتائج مضمونة.
  • أما إذا كانت البشرة حساسة فيتم إحضار ليمونة و تشق من النصف.
  • ويأخذ نص ليمونة و يتم عصرها جيدا و من ثم تخلط مع نصف كوب من الماء.
  • بعد ذلك يتم مسح مكان العرق بواسطة قطنه نظيفة تغمر في خليط الليمون و الماء.
  • و تترك البشرة مدة حتى تجف ثم بعد ذلك تشطف بالماء و يتم تكرار هذه الطريقة يوميا.
السابق
أسباب ارتفاع الضغط
التالي
خمس وصفات لتخليص الجسم من السموم

اترك تعليقاً