التغذية

زيادة قوة الدم عن طريق المشروبات و الفواكه و الخضراوات

أطعمة تزيد قوة الدم

زيادة قوة الدم تكون عن طريق تناول المشروبات و الفواكه و الخضراوات و الاطعمة الغنية بالحديد لزيادة نسبة الهيموجلوبين بالدم. سنتناول في هذا المقال طرق زيادة نسبة الدم بسرعة وبطرق امنة.

أسرع طريقة لزيادة قوة الدم

عادة ما تتمثل طرق طبيعية لزيادة الهيموغلوبين بالجسم في كل من ما يأتي:

1. تناول الأطعمة الغنية بالحديد

يساعد الحديد في زيادة إنتاج الهيموغلوبين، وكذلك يساهم في تكوين المزيد من خلايا الدم الحمراء.

ومن أبرز الأطعمة الغنية بالحديد التي يجب إدراجها ضمن النظام الغذائي اليومي:

  • اللحوم والأسماك.
  • منتجات الصويا.
  • البيض.
  • الفواكه المجففة، مثل: البلح، والتين.
  • البروكلي.
  • الخضروات الورقية، مثل: السبانخ، واللفت.
  • الفاصوليا الخضراء.
  • المكسرات.
  • زبدة الفول السوداني.

وفي حالة الانخفاض الشديد لنسبة الحديد في الجسم يمكن أن يوصي الطبيب بتناول مكملات الحديد.

2. تناول الأطعمة الغنية بحمض الفوليك

حمض الفوليك هو نوع من فيتامين ب، ويلعب دور أساسي في إنتاج الهيموغلوبين الذي يساعد في حمل الأكسجين.

إذا لم يحصل الجسم على ما يكفيه من الفولات فلن تتمكن خلايا الدم الحمراء من النضج، مما يؤدي إلى فقر الدم الناتج عن نقص حمض الفوليك، وانخفاض مستوى الهيموغلوبين بالدم.

ويمكن الحصول على حمض الفوليك من عدة مصادر غذائية، أهمها:

  • اللحم البقري.
  • السبانخ.
  • الأرز.
  • الفول السوداني.
  • البازلاء.
  • الأفوكادو.
  • الخس.

وتستدعي بعض الحالات تناول مكملات حمض الفوليك وفقًا لرأي الطبيب.

3. تحسين امتصاص الحديد بالجسم

لا يجب الاكتفاء بتناول الأطعمة الغنية بالحديد، وإنما يجب تعزيز امتصاص الحديد بالجسم من خلال بعض الأطعمة التي تساعد في ذلك، وتشمل:

  • فيتامين ج، مثل: الحمضيات، والفراولة، والخضروات الورقية.
  • فيتامين أ، مثل: السمك، والكبد، والقرع، والبطاطا الحلوة، واللفت.
  • البيتاكاروتين، مثل: الجزر، والبطاطا الحلوة، والقرع، والشمام، والمانجو.

لكن لا ينصح بالإفراط في تناول الأطعمة الغنية بفيتامين أ؛ لأنه يمكن أن يشكل ضررًا على الصحة، وقد يؤدي للإصابة بالام العظام والمفاصل، والصداع الشديد، وزيادة الضغط داخل المخ.

4. تجنب المشروبات التي تقلل امتصاص الحديد

من طرق طبيعية لزيادة الهيموغلوبين التقليل من تناول المشروبات التي تخفض من امتصاص الحديد في الجسم، وخاصةً في حالة انخفاض نسبة الهيموغلوبين بالدم.

وتشمل هذه المشروبات:

  • الشاي.
  • القهوة.
  • المشروبات الغازية.

5. تناول التفاح بانتظام

يساعد التفاح في الحفاظ على المستوى الطبيعي للهيموغلوبين بالدم حيث أنه غني بالحديد علاوة على ذلك احتوائه على العناصر الغذائية الصحية الأخرى، وبذلك يعد من الأمثلة على طرق طبيعية لزيادة الهيموغلوبين بالجسم.

إذ ينصح بتناول تفاحة واحدة يوميًا، أو شرب عصير طبيعي مكون التفاح والبنجر مرتين يوميًا.

6. تناول الرمان بانتظام

إن الرمان مصدر غني بالكالسيوم و الحديد علاوة على ذلك احتوائه على البروتين والكربوهيدرات و الألياف حيث يعتبر من أفضل الأطعمة التي ترفع من مستوى الهيموغلوبين بالدم بفضل القيمة الغذائية التي يتمتع بها.

ويفضل تناول عصير الرمان يوميًا لضمان الحفاظ على مستويات الهيموغلوبين الطبيعية في الدم.

7. تناول شاي القراص

إن نبات القراص هو مصدر جيد لفيتامين ب والحديد و فيتامين ج حيث يمكن أن يلعب دورًا رئيسًا في رفع مستوى الهيموغلوبين بالدم.

ولصنع شاي القراص يتم إضافة ملعقتين صغيرتين من أوراق القراص المجففة إلى كوب ماء ساخن وتركها لمدة 10 دقائق، ثم يصفى ويضاف له ملعقة من العسل الأبيض، ويتم تناوله مرتين يوميًا خلال فترة العلاج.

8. ممارسة الرياضة

عند ممارسة الرياضة يقوم الجسم بإنتاج المزيد من الهيموغلوبين لتلبية الطلب المتزايد على الأكسجين في جميع أنحاء الجسم، ولذلك ينصح بالانتظام على ممارسة الرياضة بشكل يومي إلى جانب تناول النظام الغذائي الصحي.

تشاهد ايضا غذاء الدماغ والاعصاب وطرق الوقاية من الامراض عن طريق الاطعمة والمشروبات

أكلات تزيد قوة الدم للحامل

هناك العديد من الأطعمة التي بإمكانها زيادة قوة الدم أثناء الحمل، مثل:

1. الخضراوات الورقية

تعد الخضراوات الورقية واحدة من أكلات تزيد قوة الدم للحامل لاحتوائها على كمية كبيرة من الحديد علاوة على ذلك احتوائها على مضادات الأكسدة و الفيتامينات، ومن هذه الخضراوات نذكر السبانخ و الكرنب و الملفوف علاوة على ذلك الهليون.

نذكر أيضًا البروكلي كواحد من أكلات تزيد قوة الدم للحامل، إذ أنه بالإضافة إلى احتوائه على الحديد فهو يحتوي أيضًا على كمية عالية من فيتامين سي الضروري لمساعدة الجسم في امتصاص الحديد، كما يعد من الخضار الغنية بالألياف.

2. الفواكه الطازجة

هناك العديد من الفواكه الطازجة الغنية بالحديد و فيتامين سي و التي يمكن اعتبارها من أكلات تزيد قوة الدم للحامل ومن أهم هذه الفواكه نذكر الخوخ و الجوافة علاوة على ذلك الرمان و توت العليق و الفراولة و الكيوي و الفواكه الحمضية.

3. اللحوم

تعد اللحوم الحمراء من أكلات تزيد قوة الدم للحامل، لاعتبارها واحدة من أفضل مصادر الحديد، ولكن يجدر الانتباه إلى ضرورة تناول اللحوم المطبوخة بشكل جيد؛ لتفادي التعرض للتسمم بسبب البكتيريا.

من أهم اللحوم التي يمكن للحامل أن تتناولها نذكر لحم العجل ولحم الخروف ولحم البقر، ويمكن كذلك تناول الكبد ولكن بشكل لا يتجاوز المرة أسبوعيًا.

4. الدواجن

يمكن تناول الدجاج لاعتباره من أكلات تزيد قوة الدم للحامل، كما يمكن تناول البيض مع ضرورة التأكد من طبخ الدجاج بشكل كامل والابتعاد عن البيض النيء والأطعمة التي تحتوي على البيض غير المطبوخ.

5. الأسماك

تعد بعض الأسماك من أهم الأكلات التي تزيد قوة الدم للحامل لاحتوائها على الحديد بجانب أحماض أوميجا 3 ومن أهم الأسماك التي يمكن للحامل أن تتناولها نذكر السالمون و القريدس علاوة على ذلك السردين و المحار و التونا.

6. البقوليات

إن البقوليات من الأكلات الغنية بالحديد والألياف؛ لذلك فهي تعد أكلات تزيد قوة الدم للحامل، ومن أهم البقوليات التي يمكن للحامل أن تستهلكها نذكر الفاصوليا والبازيلاء والعدس.

7. المكسرات والبذور والفواكه المجففة

من أهم المكسرات التي تعد من أكلات تزيد قوة الدم للحامل نذكر الجوز واللوز، كما تساعد بعض الفواكه المجففة مثل التمر والزبيب والمشمش والتين المجفف في رفع مستوى هيموغلوبين الدم.

8. أكلات أخرى

تشمل ما يأتي:

  • حمض الفوليك: يساعد حمض الفوليك في إنتاج الهيموغلوبين؛ لذلك فإن الأكلات الغنية بحمض الفوليك هي من أكلات تزيد قوة الدم للحامل، ومن هذه الأطعمة نذكر الفول السوداني والأرز والأفوكادو.
  • فيتامين سي: حيث تساعد الأطعمة الغنية بفيتامين سي على تعزيز مستوى امتصاص الحديد من الأطعمة المختلفة، من الأطعمة الغنية بفيتامين سي نذكر الخضراوات الورقية علاوة على ذلك الفواكه الحمضية.
  • فيتامين أ: مثل فيتامين سي، فإن فيتامين أ يعزز امتصاص الحديد من الغذاء. ومن الأطعمة الغنية بفيتامين أ نذكر البطاطا الحلوة و الجزر علاوة على ذلك المانجا.

يمكنك قراءة فقر الدم وكيفية علاجه بالاطعمة المفيدة وماهي الاطعمة الممنوعة لمرضى فقر الدم

مشروبات ترفع نسبة الدم

1. عصير الرمان

عصير الرمان لعلاج فقر الدم

يعتبر الرمان من الفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من الحديد، مما يساعد في علاج حالات الأنيميا وفقر الدم وزيادة نسبة الهيموجلوبين بالدم، وتعزيز إنتاج خلايا الدم الحمراء، ولهذا يجب الحرص على تناول عصير الرمان الطبيعي بشكل منتظم، خاصة لمن يعانون من الأنيميا.

2. عصير الطماطم

عصير الطماطم لعلاج فقر الدم

الطماطم تحتوي على الكثير من الفيتامينات و المعادن المهمة لصحة الإنسان و تقوية الدم بشكل خاص حيث إنها تحتوي على الكاروتينات مثل الألفا والبيتا كاروتين والليكوبين واللوتين، علاوة على ذلك الحديد و فيتامين سي و مضادات الأكسدة و مضادات الالتهابات لذلك يوصى بتناول كوب من عصير الطماطم بشكل يومي للمصابين بالأنيميا و فقر الدم.

3. عصير البنجر

عصير البنجر لعلاج فقر الدم

البنجر يعتبر مخزنا هائلا لعنصر الحديد مما يساعد على تقوية الدم و الوقاية من الإصابة بأمراض فقر الدم والأنيميا حيث إنه يعزز نسبة الهيموجلوبين علاوة على ذلك يعد عصير البنجر من العصائر الطبيعية التي تمد الجسم بالكثير من العناصر المهمة التي يحتاج إليها.

4. عصير الكيوي

عصير الكيوي لزيادة قوة الدم

يحتوي عصير الكيوي على نسبة كبيرة من فيتامين سي و مضادات الأكسدة و التي تساعد بدورها على مقاومة الالتهابات التي تصيب الجسم إضافة إلى تقوية الدم بشكل جيد مما يساعد على الوقاية من أمراض الأنيميا و فقر الدم علاوة على ذلك المساعدة على علاجها.

5. مشروب الأعشاب

مشروب الأعشاب لزيادة قوة الدم

يمكنك خلط ملعقة كبيرة من الزعتر وملعقة كبيرة من البابونج وملعقة كبيرة من النعناع وغليهم في كمية من الماء على النار لمدة 10 دقائق، ويتم تناول المشروب قبل تناول وجبة الغذاء مما يساعد على علاج فقر الدم.

يمكنك مشاهدة صحة القلب ما هي أفضل الأطعمة والمشروبات يمكن تناولها للحفاظ عليه

فواكه ترفع قوة الدم

1-الرمان

هو مصدر غني بالحديد والفيتامينات A و C و E. حمض الأسكوربيك الموجود في هذه الفاكهة يعزز محتوى الحديد في الجسم .

2-الموز

يعد الموز خيارًا جيدًا بشكل مدهش لتضمينه في الفواكه الغنية بالحديد حيث يحفز إنتاج الهيموجلوبين في الدم إلى جانب الحديد حيث يجعل أيضًا مصدرًا جيدًا لحمض الفوليك و هو فيتامين المركب المطلوب لصنع خلايا الدم الحمراء.

3-التفاح

يعد التفاح مصدرًا غنيًا بالحديد مع العديد من المكونات الأخرى الصديقة للصحة و المطلوبة لتحفيز الهيموجلوبين.

4-البرقوق

يأتي البرقوق معبأ بفيتامين سي و الحديد حيث يعد مفتاح تعزيز الهيموجلوبين و بخلاف ذلك  يعد البرقوق مصدرًا غنيًا بالمغنيسيوم  مما يؤدي إلى زيادة كبيرة في تحفيز كرات الدم الحمراء علاوة على ذلك يساعد المغنيسيوم أيضًا في إدارة نقل الأكسجين في الجسم.

5-البرتقال

لا يمكن للجسم امتصاص الحديد بالكامل دون مساعدة فيتامين سي و البرتقال يمتلئ بالطاقة مع هذا الفيتامين لذلك قم بتناول برتقالة واحدة على الأقل كل يوم للحصول على النتائج المرجوة.

6-الخوخ

الخوخ أيضًا من المصادر الغنية بفيتامين ج و الحديد حيث يساعد فيتامين ج في امتصاص الحديد علاوة على ذلك يمنع تكرار خلايا الدم الحمراء الخاطئة.

يمكنك الاطلاع ايضا على 6 أطعمة للتخلص من الوزن الزائد

الخضروات التي تعمل على زيادة قوة الدم

  • التي تحتوي على فيتامين k، تلك الأطعمة تعمل على تعزيز النظام الغذائي، وتساعد الجسم في الدفاع عن السكتات الدماغية والجلطات.
  • الخضار الورقي تزيد من نسبة فيتامين k في الجسم مثل الخس.
  • من أكثر الخضروات التي تساعد الجسم في مواجهه الجلطات هي السبانخ.
  • تعتبر الطماطم من الخضروات النافعة في التصدي للجلطات.
  • يجب الحفاظ على تناول البروكلي، فهو مفيد في التقليل من التعرض للجلطات.
  • البصل مهم جداً في تقليل نسبة الإصابة بالجلطة.
  • أثبتت الدراسات فاعلية جريت فروت كنوع من أنواع الفواكه والخضروات التي تزيد سيولة الدم على تقليل الإصابة بالنزيف أو الجلطات.

يمكنك التعرف ايضا على علاج انخفاض ضغط الدم بالاغذية في المنزل وما هي أعراض انخفاضه

أكلات تسبب فقر الدم

عند الإصابة بفقر الدم من المهم اتخاذ خيارات غذائية جيدة و هذا يعني أن تناول الوجبات غير الصحية قد يكسب المصاب سعرات حرارية دون الحصول على القيمة الغذائية المرجوة.

قد ثبت أن بعض الأطعمة والمكملات تضعف امتصاص الحديد بشكل عام وعند مرضى فقر الدم بشكل خاص، لذلك يجب عدم تناولها. تشتمل ممنوعات فقر الدم على الاتي:

1. مكملات الكالسيوم

يجب عدم تناول مكملات الكالسيوم مع مكملات الحديد في نفس الوقت؛ لأن الكالسيوم قد يعمل على تقليل امتصاص الحديد.

بالإضافة للمكملات الكالسيوم فإن الأطعمة المحتوية على الكالسيوم تضعف امتصاص الحديد و من الأمثلة على الأطعمة المحتوية على الكالسيوم:

  • الحليب و اللبن و الجبن.
  • سمك السردين و السلمون.

2. المشروبات والأطعمة المحتوية على التانين

ممنوعات فقر الدم أحدها المشروبات و الأطعمة المحتوية على التانين إذ تتواجد مركبات التانين بشكل رئيس في الشاي الأسود.

تعمل مركبات التانين على منع امتصاص الحديد حيث ترتبط بالحديد خاصةً الحديد غير الهيم الموجود في الأطعمة النباتية على سبيل المثال:

  • الفاصولياء.
  • البازلاء.
  • الخضروات الورقية الخضراء.
  • المكسرات.

لذلك ينصح بعدم جمع شرب الشاي مع تناول هذه الأطعمة.

3. الأدوية التي تقلل الحمض في المعدة

تشتمل الأدوية التي تقلل من كمية الحمض في المعدة على مضادات الحموضة، ومثبطات مضخة البروتون، إذ تعمل هذه الأدوية على التقليل من مستويات حمض المعدة أو ما يعرف بحمض الهيدروكلوريك، وهذا قد يمنع امتصاص الحديد في المعدة.

4. البيض

يحتوي البيض على مركب يضعف امتصاص الحديد، وهو البروتين الفوسفوري المسمى الفوسفيتين (Phosvitin)، وهو بروتين له القدرة على الارتباط بالحديد ما يمنع امتصاص الحديد في المعدة، ولذلك يعد البيض ضمن قائمة ممنوعات فقر الدم.

5. الأطعمة المحتوية على الأوكزالات (Oxalates)

تضعف مركبات الأوكزالات امتصاص الحديد. الأوكسالات هي مركبات مشتقة من حمض الأكساليك.

توجد مركبات الاوكزالات في الأطعمة الاتية:

  • السبانخ.
  • اللفت.
  • البنجر.
  • المكسرات.
  • الشوكولاته.
  • الشاي.
  • نخالة القمح.
  • الراوند.
  • الفراولة.
  • الأعشاب على سبيل المثال الزعتر و الريحان و البقدونس.

6. الأطعمة المحتوية على البوليفينول (Polyphenols)

تعد مركبات البوليفينول من المثبطات الرئيسة لامتصاص الحديد، ولذلك تعد ضمن قائمة ممنوعات فقر الدم.

توجد مركبات البوليفينول في الكاكاو و القهوة علاوة على ذلك بعض الأعشاب.

7. الأطعمة المحتوي على الفيتات (Phytate)

الفيتات هو مركب موجود في بروتين الصويا والألياف حيث تعد المستويات المنخفضة من الفيتات لها تأثير مثبط قوي على امتصاص الحديد.

تجدر الإشارة إلى أن مركبات الفيتات تقلل من امتصاص الحديد بنسبة 50% – 65%.

يتواجد الفيتات في الأطعمة الاتية:

  • الجوز و اللوز.
  • السمسم.
  • الفاصوليا المجففة.
  • العدس و البازلاء.
  • الحبوب الكاملة.

يمكنك الاطلاع على زيادة قوة الدم في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على زيادة قوة الدم في موقع المملكة ايضا

السابق
فوائد الزيتون الاسود و الاخضر و المخلل للرجيم و البشرة و الرجال
التالي
عشاء صحي سريع و خالي من الدهون للرجيم وما هي النصائح لعشاء صحي

اترك تعليقاً