تنمية بشرية

خطة دعم السلوك الايجابي

خطة دعم السلوك الايجابي

توفر خطة دعم السلوك الإيجابي عملية فهم وحل مشكلة سلوك الأفراد أو الأطفال التي تستند إلى القيم والبحث التجريبي ، وتقدم مقاربة لتطوير فهم لماذا يشارك الطفل في سلوك المشكلة واستراتيجيات لمنع حدوث سلوك المشكلة أثناء تعليم الطفل مهارات جديدة .

تطورات دعم السلوك الإيجابي

يقدم الدعم الإيجابي للسلوك مقاربة كلية تأخذ في الاعتبار جميع العوامل التي لها تأثير على الطفل وسلوك الطفل ، ويمكن استخدامها لمعالجة سلوكيات المشكلات التي تتراوح من العدوان ونوبات الغضب وتدمير الممتلكات إلى الانسحاب الاجتماعي .

على مدى العقود الثلاثة الماضية ، كانت هناك تطورات كبيرة لدعم السلوك الإيجابي ، وتم استخدامها بالفعل مع مختلف السكان ومع الأفراد وفي البرامج والأنظمة ، واليوم يُستخدم مصطلح دعم السلوك الإيجابي لوصف تنفيذ نهج واسع لتوفير الدعم اللازم لتحقيق أهداف نمط الحياة الأساسية مع تقليل السلوك الصعب الذي قد يعوق تلك الأهداف .

يمكن تطبيق خطة دعم السلوك الإيجابي مع الأفراد داخل المدارس والمناطق التعليمية على مستوى المدرسة ، وداخل برامج الطفولة المبكرة .

طرق عملية دعم السلوك الإيجابي

تتكون خطة وعملية دعم السلوك الإيجابي من ست خطوات واضحة وأساسية لضمان نجاح هذه العملية .

بناء فريق دعم السلوك

يبدأ دعم السلوك الإيجابي عن طريق تطوير فريق من أصحاب المصلحة الرئيسيين أو الأفراد الأكثر مشاركة في حياة الطفل ، ويجب أن يشمل هذا الفريق الأسرة والمعلم ، ولكن قد يشمل أيضًا الأصدقاء وأفراد الأسرة الآخرين والمعالجين وغيرهم من العاملين في المجال التعليمي أو الإداري ، ويتعاون أعضاء الفريق بطرق متعددة من أجل تطوير وتنفيذ ومراقبة خطة دعم الطفل .

عند تطوير فريق دعم السلوك يجب طرح الأسئلة الأربعة التالية وهي من هم أصحاب المصلحة الرئيسيين والأفراد في حياة هذا الطفل ، ولماذا يعد التعاون الجماعي عنصراً أساسياً في برنامج دعم السلوك ، ما الذي يتعين علينا القيام به لجعل هذا تجربة تعاونية ناجحة ستفيد الطفل والأسرة بالإضافة إلى كيف سنشجع المشاركة النشطة للأسرة وجميع أعضاء الفريق في عملية تخطيط دعم السلوك .

التخطيط المتمركز حول الشخص المستهدف

يوفر التخطيط حول الشخص عملية لجمع الفريق معًا لمناقشة رؤيتهم وأحلامهم للطفل ، والتخطيط المتمركز حول الشخص هو عملية قائمة على القوة وهي احتفال بالطفل وآلية لإثبات التزام أعضاء الفريق بدعم الطفل والأسرة.

واحدة من السمات الرئيسية لدعم السلوك الإيجابي للأطفال الصغار الذين يعانون من مشكلة السلوك وعائلاتهم هو الالتزام بنهج فريق تعاوني ، وهذا مهم بشكل خاص للأطفال الذين يحدث سلوكهم في أماكن متعددة مثل المنزل ومرحلة ما قبل المدرسة .

بشكل عام تستخدم عمليات التخطيط التي تتمحور حول الشخص تسجيلات رسومية وتقنيات تسهيل المجموعة لتوجيه الفريق خلال العملية ، على سبيل المثال يكون الميسر مسؤولاً عن وضع جدول الأعمال ، وتقييم تكافؤ الفرص للجميع للمشاركة ، والتعامل مع النزاعات عند الضرورة ، والحفاظ على تركيز المجموعة ، وتشترك عمليات التخطيط المتمركزة حول الشخص المشهور التالي في القيم والتشابهات الأساسية ولكن قد تختلف في تطبيقها .

التقييم السلوكي الوظيفي

التقييم الوظيفي هو عملية لتحديد وظيفة سلوك مشكلة الطفل ، ويشمل التقييم الوظيفي أو التقييم السلوكي الوظيفي جمع البيانات والملاحظات والمعلومات لتطوير فهم واضح لعلاقة الأحداث والظروف التي تؤدي إلى سلوك المشكلة والحفاظ عليه .

الهدف من التقييم السلوكي الوظيفي هو تحديد وظيفة سلوك الطفل ، والسبب أو الغرض الذي يتصرف به الطفل في مواقف معينة ، وتتضمن العملية جمع المعلومات من خلال استخدام الملاحظات المباشرة والمقابلات ومراجعات السجلات .

عملية تطوير فرضية السلوك

تكتمل عملية التقييم الوظيفي مع تطوير بيان فرضية السلوك ، وتلخص عبارات فرضية السلوك ما هو معروف عن المشغلات والسلوكيات والحفاظ على النتائج وتقدم تخمينًا مستنيرًا حول الغرض من سلوك المشكلة .

بمجرد اكتمال التقييم الوظيفي ، تكون الخطوة التالية هي وضع عبارة فرضية للوظيفة أو سبب حدوث سلوك صعب للطفل ، ويتضمن ذلك وصفًا لسلوك الطفل الصعب ، ومعلومات حول تنبؤات محددة أو مشغلات حدثت قبل أن يعرض الطفل سلوكًا صعبًا ، والغرض أو الوظيفة المتصورة لسلوك الطفل ، وكذلك الحفاظ على العواقب التي تلت ذلك .

تطوير خطة دعم السلوك

بمجرد تطوير بيانات فرضيات السلوك لتلخيص البيانات التي تم جمعها من عملية التقييم الوظيفي ، يمكن للفريق تطوير خطة لدعم السلوك ، والمكونات الأساسية لخطة دعم السلوك هي استراتيجيات الوقاية مثل عبارات عن السلوك الايجابي للطالبات ، وتعليم مهارات الاستبدال ، وطرق جديدة للاستجابة لسلوك المشكلة مثل اذاعة عن السلوك الايجابي وأهداف نتائج أسلوب الحياة .

تمثل خطة دعم السلوك تتويجاً لعملية التقييم ، ويتم تطوير خطة دعم السلوك بشكل نموذجي فيما يتعلق بالتخطيط المتمركز حول الشخص ، وهي خطة عمل الفريق التي تحدد الخطوات المحددة الواجب استخدامها لتعزيز نجاح الطفل ومشاركته في الأنشطة اليومية والروتينية .

لكي تكون خطط دعم السلوك أكثر فاعلية ، يجب تطويرها بعناية وكتابتها بوضوح باستخدام لغة واضحة ، وإدماج قيم الأسرة وفريق الدعم ، وتحديد أي موارد مسبقة واحتياجات التدريب للتنفيذ .

رصد نتائج خطة دعم السلوك الإيجابي

يجب مراقبة فعالية خطة دعم السلوك ، ويتضمن هذا الرصد قياس التغيرات في سلوك المشكلة وتحقيق مهارات جديدة ونتائج نمط الحياة ، وبمجرد وضع خطة دعم السلوك للطفل ، يكون دور فريق دعم السلوك هو تنفيذ الخطة نفسها ومراقبة التقدم نحو النتائج التي تقدرها أسرة الطفل .

تتمثل مفاتيح النتائج الناجحة في جمع البيانات واتساقها بشكل متكرر ، ليس فقط بالنسبة لكل من الزمان والمكان ومن ينفذ الخطة ولكن أيضًا كيفية تنفيذ الخطة

السابق
خطة تعزيز السلوك الايجابي
التالي
وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات تسجيل الدخول .. وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات

اترك تعليقاً