اسلاميات

حكم سفر المرأة بدون محرم

حكم سفر المرأة بدون محرم

حكم سفر المرأة بدون محرم

  1. أكد العلماء والفقهاء وكذلك مفتي الديار المصرية أن المرأة يجوز لها السفر بدون محرم، إذا كان ذلك بغرض  العمل في الخارج يجوز ذلك بشرط أن يكون مكان معروف وأمان ولا خوف منه، ومصدر موثوق مع ضمان عدم تعرضها للإهانة أو الضيق وقتها يجوز السفر بمفردها.
  2. كما حرم الفقهاء والعلماء على المرأة السفر بدون محرم إذا لم تكن تعلم مقر العمل وهو مصدر غير موثوق فيه، لذلك حرم الله عليها السفر بمفردها حتى لا يشوبها شائبة وتكون محمية مع رجل يحميها إذا كان مصدر العمل مجهول وفيه قلق وخوف منه.
  3. كما أجاز بعض الفقهاء والعلماء على قدرة المرأة على الخروج للحج بمفردها لإداء مناسك الحج كاملة، وذلك إذا كانت تقية وتعرف الله جيدا وحكيمة، وقد يجوز السفر مع أصدقائها للحج فلا حرج في ذلك وهذا ما أشار إليه رسول الله(صلى الله عليه وسلم).

حكم سفر المرأة بدون محرم للدراسة

  • يجوز سفر المرأة للدراسة في بلد أخرى أو محافظة أخرى، كما يجوز لها السفر بمفردها والرجوع في نفس اليوم ولا حرج في العلم فطلب العلم فريضة ولا يشترط أن يكون معها محرم في هذه الحالة.
  • فيجوز سفرها والإقامة في مكان مختلف عن أهلها دون محرم أو مرافق إذا كانت في مكان مليء بالسيدات يخلو من الأجانب والرجال، وقتها يجوز ذلك أما إذا لم يحدث ذلك وكان المكان غير أمن على السيدات وبه غرباء فلا يجوز شرعا فقد نهي الله تعالى ورسوله عن ذلك.
  • هناك الكثير من الفتاوي والتفسيرات التي يقدمها العلماء والفقهاء لكي يتعلم منهم الجميع ماذا يصح وما هو خاطئ حتى لا نغضب الله فهناك الكثير من الأمور التي تحتاج للتفسير.

حكم سفر المرأة بدون محرم للسياحة

  1. شرعا يقول العلماء أنه لا يجوز للمسلمة أن تسافر من دون المحرم وحكم تفسير سفر المرأة بدون محرم للسياحة، أكد الفقهاء أنه لا يجوز السفر للخارج فهي التي لا يجوز للمرأة السفر إليها بدون محرم أو بمحرم فهي دول يكثر فيها الإباحية والفسق والفجور لذلك لا يجوز السفر إليها للسياحة وزيادة دخلهم وزيادة مصدر السياحة لديهم، ولكن يجب السفر للدول الغربية لطلب العلاج فقط بمحرم أو بدون محرم وغير ذلك لا يجوز شرعا والله أعلم.
  2. على الرغم أن الكثير من الأشخاص يسافرون إلى الدول الأوروبية ويقومون بالسياحة ومنهم من يعمل بالخارج مما يزيد من السياحة والاقتصاد لديهم وهذا خاطئ.
  3. كما نهي الله عن سفر الجهلة للدول الأوروبية فعندما يسافر الجاهل فقد يتعلم الكثير من الأمور التي ينهي عنها الإسلام من شرب الخمر وممارسة الرزيلة ولا يتبع تعاليم الدين إلا من يخاف الله من المسلمين.
  4. ولقد أكد العلماء والفقهاء أنه لا يجوز شرعا سفر المرأة لدولة دون محرم بدون تحديد المدة التي سوف تقضيها في هذه الدولة، ومن يخالف ذلك فهو آثم ولا هو يخالف شرع الله لذلك يجب معرفة تفسيرات الفقهاء جيدا.

حكم سفر المرأة بدون محرم للحج أو العمرة

  • يجوز سفر المرأة بدون محرم في حالة كان سنها يتجاوز سن الأربعين، بينما لا يجوز سفرها لإداء مناسك الحج والعمرة من النساء من يقل عمرهم عن أربعين سنة، فغير ذلك لا يجب سفرها بمفردها ولكن يشترط وجود محرم.
  • ولقد أكد الفقهاء أنه لا يجب على المسلمة أن تسافر دون وجود محرم معها حتى ولو يوم واحد وإلا تكون مخالفة لشرع الله باستثناء الحج والعمرة مثل ما سبق ذكره.
  • فالحج أشهر معلومات فمن فرض فيهن الحج فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج وهذا ما قاله الله في كتابه العزيز، لذلك يجب أن تعرف المرأة أن الحج فريضة فرضت عليها ولذلك يجب معرفة شروط سفر المرأة جيدا.

شروط سفر المرأة للحج أو العمرة

هناك عدة شروط حددها الفقهاء وهي يتم أتباعها لكي تسافر المرأة بدون محرم أو بمحرم للحج أو العمرة وهي:

أن لا يقل عمر المرأة عن سن الخامسة والأربعون عاما.

  • يمكن أن يكون المحرم من الأخ أو الأبن ولا يشترط أن يكون المحرم الزوج فقط.
  • ويجب أن يكون المحرم متوافق عليه من الجهات الأمنية وأن يكون مسئول ولا معتوه أو مختل عقليا.
  • لا يجب أن تسافر المرأة بدون محرم وهي أقل من أربعون سنة فلا يجوز ذلك ويشترط وجود محرم.
  • يجوز السفر مثل ما سبق ذكره إلى العديد من المناطق ويمكن أن يكون معها بعض الأصدقاء فلا مانع في ذلك.
  • كما قال الله تعالي أنه( لا تسافر المرأة ثلاثا إلا مع ذي محرم) لذلك أكد الله تعالي أنه لا يجب على المرأة أن تسافر دون محرم، حيث أكد الفقهاء أن السفر مشقة لذلك يجب أن تعرف المرأة ذلك حيث أن المرأة بطبعها رقيقة حنينة لا تقدر على التعب لذلك يجب أن يكون معها محرم تتكئ عليه في سفرها حتى لا تتعب وهي بمفردها.
  • اجاز العلماء قدرة المسلمين من النساء على سفر المرأة من الدول الأوروبية إلى دول المسلمين أن كانت لا تستطيع البقاء في مثل هذه الدول، حيث أن هذه الدول تحتوي على الكثيرين من الفساد لذلك يجوز سفرها للدول الإسلامية بهدف البعد عن الفساد والفجور، وقتها يجوز أن تسافر المرأة دون محرم حتى وأن كانت تتعرض للمشاكل أو الضغوط بسبب إسلامها ووجودها في دولة غير عربية يجوز لها السفر بمفردها ولا حرج في ذلك بإذن الله.
  • يجب العلم أن جميع الأقوال والأحداث التي حددها الفقهاء للسفر دون محرم يجوز شرعا ولكن العلماء قاموا بتحريمه خوفا على المرأة من تعرضها للإهانة أو للمضايقات أو الكثير من المشكلات ولكن لا حرج في ذلك بإذن الله.
السابق
كلمات أغنية وسنيني عمرو مصطفى
التالي
كلمات أغنية بقت معايا محمود العسيلي

اترك تعليقاً