الإئتمان والقروض والرهون العقارية

تحميل نموذج كمبيالة حسب القانون السعودي pdf

تحميل نموذج كمبيالة حسب القانون السعودي pdf

نعرض لكم في موقع بحر نموذج كمبيالة حسب القانون السعودي pdf والمقصود به وثيقة أساسية ذات أهمية يعتمد عليها بين المواطنين بالكثير من المعاملات المالية لكي يتمكن كل طرف في المعاملة من ضمان الحصول على حقه المالي كامل دون تخلف في الميعاد أو نقص في المبلغ، وتعتبر الكمبيالة من الوثائق المعتمدة والمقبولة لدى النظام السعودي حيث توفر للطرف الدائن في العلاقة ميزة الحصول على ما له من حق مالي ورد النص عليه بالكمبيالة، مع وقوع المدين تحت طائلة المسائلة القانونية غن لم يفي بما عليه من التزام.

نموذج كمبيالة حسب القانون السعودي pdf

  • يمثل القانون السعودي واحد من أهم القوانين ذات الاهتمام والحرص على مراعاة حق كافة الأطراف في جميع الاستحقاقات المالية أو المعاملات التي تتم بين مختلف الأطراف بها، ونتيجة لأنه لا بد من توثيق تلك الاتفاقات المالية على هيئة وثائق قانونية تشمل التزام كل طرف من الأطراف في العلاقة المالية بحقوق الطرف الآخر.
  • ولتحقيق تلك الغاية يقوم القانون السعودي بالسماح والدعم لاستخدام ما يتم تحريره من نماذج كمبيالات من قبل طرف يأمر بواسطتها طرف آخر أن يقوم بسداد قيمة محددة مالية دون تأخير لطرف ثالث، على أن يقوم بالتوقيع على الكمبيالة جميع الأطراف المشاركة بها.
  • ونظراً لما سبق ذكره تعد الكمبيالة من بين أنجح وأفضل أدوات الائتمان والوفاء، ومن الممكن أن يتم الحصول على نموذج الكمبيالة حسب القانون السعودي pdf من خلال ذلك نموذج-كمبيالة-حسب-القانون-السعودي-pdf.

الكمبيالة

  • تمثل الكمبيالة (Demand draft) مستند تجاري أو ورقة مالية مكونة من ثلاث أطراف، ودوماً ما تتضمن وثيقة الكمبيالة أمر يصدر من طرف يعرف بالساحب إلى طرف ثاني يعرف في القانون بالمدين كما يعرف باسم (المسحوب عليه)، لكي يدفع مبلغ من المال إلى طرف ثالث يعرف بحامله أو المستفيد، ودوماً ما تتضمن الكمبيالة عنوان المسحوب عليه، واسمه، مكان الوفاء، اسم المستفيد، التوقيعات وتاريخ الاستحقاق.

نموذج كمبيالة اقساط

كمبيالة

مبلغ قيمته/ ـــــــــــــــ ريال سعودي.

بموجب المعلومات الواردة في هذه الكمبيالة وتحريرًا في تاريخ/ ـــــــــــــــــــــــــــ

أقر أنا الموقع أدناه ـــــــــــــــــــــــــ المقيم في مدينة ــــــــــ بحي ــــــــــــــــــــــــ وأحمل رقم هوية ــــــــــــــــــــــــ الدفع لأمر السيد / ــــــــــــــ( المستفيد) ـــــــــــــ من ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ المبلغ المبين أعلاه وقدره: ــــــــــــــــــــــــــــ، حيث قد وصلتني منه تلك القيمة عدًا ونقدًا.

توقيع واسم المدين ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

نموذج كمبيالة جاهزة وورد doc

  • في العديد من الأوقات يكون أحد أو بعض المواطنين، التجار، أصحاب الأعمال وغيرهم في حاجة إلى وثيقة كمبيالة مباشرة وجاهزة بهدف ملئها بالمعلومات والبيانات المتعلقة المسحوب عليه والمستفيد، ومن ثم تتم طباعتها فوراً دون الحاجة من البداية إلى إنشاء نموذج الكمبيالة.
  • ويشار إلى أن النماذج التي توضع في الملفات بصيغة الوورد تساهم في تحقيق تلك الخطوة حيث إنها تعد من ضمن الملفات التي تقبل الحفظ والمعالجة والتحرير بمنتهى السهولة واليسر، وبالإمكان الحصول على نموذج كمبيالة بشكل مباشر جاهز بصيغة الوورد عن طريق كمبيالة.

كيفية كتابة صيغة كمبيالة

حينما تتجه الرغبة لكتابة صيغة صحيحة من الكمبيالة ينبغي الالتزام ببعض الأمور والقواعد الهامة والتي تتلخص في الآتي ذكره:

  • يتم أولاً كتابة عنوان المستند في الترويسة أو المتن، ذلك العنوان هو كلمة (كمبيالة) بخط ظاهر وواضح، وإن كانت الكمبيالة مكتوبة باللغة الإنجليزية، يكتب العنوان كذلك بالإنجليزية.
  • إدراج تاريخ تحرير الكمبيالة والمبلغ المالي المنصوص عليه وتحديد مكان إنشائها وموعد استحقاق المبلغ المكتوب بها.
  • ذكر اسم المسحوب عليه (المدين) ومكان إقامته وعنوانه ورقم الهوية الخاص به.
  • كتابة صيغة تعهد تتضمن قيام المسحوب عليه أو المدين بسداد المبلغ الوارد ذكره في الكمبيالة إلى الطرف المستفيد.
  • إدراج بيانات المسحوب عليه بالتفصيل مثل الاسم، رقم الهوية، العنوان والجنسية.
  • كتابة توقيع كلاً من المسحوب والمسحوب عليه على الكمبيالة.

نموذج كمبياله جاهز للطباعة

  • لا بد من إحاطة الكمبيالة بقدر كبير من الدقة والحرص حينما تتم صياغتها إذ أنها تصنف من بين الوثائق الهامة بشكل كبير وأية ثغرات أو أخطاء يمكن أن تلحق بها يترتب عنها آثار سلبية بالغة على أطرافها سواء كان المسحوب أو المسحوب عليه أو المستفيد، لذا من الأفضل أن يتم الاستعانة بنموذج كمبيالة جاهز للطباعة معتمد ومقبول ومستخدم مسبقاً لدى الجهات السعودية القانونية، حتى يتم ضمان حق طرفيها المتعلق بوفاء السداد وتأكيده أمام الجهات الحكومية، ومن أمثلة نماذج الكمبيالة الجاهزة للطباعة.

نموذج كمبيالة حسب القانون السعودي pdf

وعن طريق استخدام نموذج الكمبيالة الجاهز للطباعة يصبح بمقدور كل طرف في العلاقة المالية أن يضمن حقه في الحصول على أية قيمة مالية سواء كانت متعلقة بالأقساط مثل قسط التمليك العقاري، قسط البنك الخاص بعمليات الاقتراض، أو أقساط شراء السيارة، ولكن من الهام أن يتم التأكد أولاً أن النموذج الذي تم الاعتماد عليه في الكمبيالة معتمد وصحيح لكي يصمن معه كلاً من أطراف العلاقة المالية حقوقهم كاملة.

السابق
شروط بنك التنمية الاجتماعية قرض العمل الحر خطوات الحصول على التمويل
التالي
شروط تمويل 50 الف بدون كفيل الشروط الجديدة

اترك تعليقاً