التغذية

بديل للسكر افضل انواعه الطبيعية و الصناعية و ماهي اضراره

أفضل بديل للسكر

اشتهرت انواع كثيرة من بديل السكر بين مرضى السكر و الذين يتبعون نظام غذائي للرجيم لكن ما هوا افضل بديل للسكر و ماهي انواعه الطبيعية و الاصطناعية و ماهي الاضرار المترتبة على استخدامه سنتعرف عليها خلال المقال.

أفضل أنواع بديل السكر

هناك عدة بدائل للسكر ومنها السكر الصناعي، ولكن لا ينصح بهذا النوع من البدائل لاحتوائها على المواد الكيميائية.

يمكن استبدال السكر ببدائل أخرى صحية والتي تعطي المذاق السكري الحلو في نفس الوقت، ولكن لا يجب أن لا يغفل الأشخاص بأن بدائل السكر اللذيذة تحتوي على السعرات الحرارية أيضًا ولكنها أكثر فائدة من السكر الأبيض.

فيما يأتي بعض بدائل السكر اللذيذة والتي تعد مفيدة وأقل ضررًا:

1. سكر جوز الهند

يتم إنتاج سكر جوز الهند من عصارة شجرة جوز الهند، ويحتوي على الكربوهيدرات، والأحماض الأمينية، والفيتامينات، والمعادن، ومضادات الأكسدة.

ولسكر جوز الهند مذاق حلو ويشبه إلى حد كبير السكر الأبيض، ويمكن استبدال السكر الأبيض بكمية مشابهة من سكر جوز الهند.

2. سكر التمر

يعد سكر التمر من أفضل بدائل السكر اللذيذة وهو تمر مجفف ومقطع، ومن الجدير بالذكر أن استهلاك سكر التمر يعد مفيدًا جدًا لأنه يشبه تناول ثمر التمر المليء بالعناصر والفوائد.

يمكن صنع سكر التمر في المنزل، وتعد إضافته إلى الأطعمة مفيدًا ولذيذًا.

3. شراب القيقب

يعد شراب القيقب من بدائل السكر الأبيض الجيدة والمفيدة عند الحصول عليه من المصادر الطبيعية، ويعد حلو ولذيذ المذاق.

4. العسل الخام

يعد العسل مفيد جدًا خصوصًا العسل الأصلي الذي لم يتعرض لأي عمليات تصنيع، ويجب الحذر من العسل التجاري والمصنع إذ يتم إضافة السكر الأبيض إليه في كثير من الأحيان.

5. سكر ستيفيا

يعد سكر ستيفيا أحد أنواع السكر الطبيعي المأخوذ من أوراق شجرة ستيفيا الموجود في جنوب أمريكا.

لا يحتوي سكر ستيفيا على أي سعرات حرارية ويعد أكثر حلاوة من السكر الأبيض بحوالي 350 مرة، ويعد مذاقه مختلف بعض الشيء عند مقارنته بالسكر الأبيض.

كما تحتوي أوراق نبات الستيفيا على العديد من الفوائد الصحية للإنسان.

6. سكر الزيليتول (Xylitol)

الزيليتول أو كما يطلق عليه سكر الكحول يشبه في حلاوته السكر الأبيض إلى حد كبير، ويتم استخراجه من الذرة أو الخشب الخام، كما يعد أحد العناصر الموجودة في العديد من الخضروات والفاكهة.

ويحتوي سكر الزيليتول على 2.4 سعرة حرارية، مما يعني 40% سعرات حرارية أقل من السكر الأبيض، وما يجعل سكر الزيليتول ذو فائدة هو خلو هذا النوع من السكر من الفركتوز المسؤول عن معظم الأضرار الجانبية للسكر الأبيض.

لا يساهم سكر الزيليتول في رفع أي من مستوى السكر في الدم أو الإنسولين.

7. سكر إريثريتول (Erythritol)

يشبه سكر إريثريتول إلى حد كبير سكر الزيليتول، ولكنه يحتوي على عدد أقل من السعرات الحرارية وهو يعد من بدائل السكر.

يحتوي سكر إريثريتول على 0.24 سعرة حرارية لكل غرام، إذ يحتوي على 6% فقط من السعرات الحرارية الموجودة في السكر الأبيض، كما يعد سكر اريثريتول حلو المذاق مثل السكر الأبيض تمامًا، إذ يمكن استبدل السكر الأبيض به بكل سهولة.

من الجدير بالذكر بأن جسم الإنسان لا يحتوي على الإنزيمات الكافية لتكسير سكر إريثريتول، مما يجعل معظم السكر المستهلك يخرج من الجسم بدون أي امتصاص.

8. الدبس

الدبس هو سائل كثيف بني اللون وحلو المذاق، ويحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، كما يحتوي الدبس على الحديد، والبوتاسيوم، والكالسيوم، إذ تعد هذه العناصر مفيدة للعظام والقلب.

ينصح بتقليل استهلاك الدبس لأنه بالرغم من فوائده العديدة فإن الدبس يتم صنعه بواسطة السكر.

يمكنك قراءة زيادة الوزن بسرعة للنساء عن طريق الحبوب ووصفات عديدة

أفضل محلي طبيعي

1- سكر ستيفيا

بديل السكر ستيفيا

  • بديل السكر ستيفيا هو واحد من أفضل بدائل السكر الطبيعية، ويتم استخراجه من نبات ستيفيا، وموطنه الأصلي أمريكا الجنوبية.
  • البودرة المستخرجة من أوراق ستيفيا هي البديل المفضل لمرضى السكري من النوع الثاني، ومرحلة ما قبل السكري، ولكن على أي مريض سكري أن يستشير طبيبه قبل الاستخدام، ويحدد له الطبيب الكمية المناسبة التي يمكن أن يستهلكها.
  • من أهم مميزات ستيفيا أنه لا يضر بالأسنان مثل السكر الأبيض.
  • يصلح لتحلية الشاي والقهوة وصنع الحلويات.

2- سكر جوز الهند

سكر جوز الهند

  • سكر جوز الهند يحتوي على الفيتامينات والمواد المغذية مثل الماغنيسيوم والحديد والزنك، ويتمتع بطعم الكراميل.
  • يتم استخراجه من رحيق براعم الزهور لنخيل جوز الهند.
  • يحتوي على ألياف غذائية تُسهم في بطء امتصاص الجسم للسكر.
  • يمكن استخدامه في عمل حلويات صحية بدون سكر أبيض، ولكن ينبغي على مريض السكري الرجوع للطبيب لتحديد الكمية المناسبة التي يمكن استهلاكها.

3- عسل النحل

  • يُعَد عسل النحل من أقدم المحليات على مستوى العالم، ويستخدم كعامل شفاء في الطب الطبيعي، بسبب خصائص العسل المضادة للالتهابات.
  • لا ينبغي الإفراط في تناول عسل النحل؛ لأنه غني بالسعرات الحرارية، وإذا كنت مريضاً بالسكري فعليك الرجوع إلى الطبيب لتحديد الكمية التي يمكن أن تستهلكها من عسل النحل يوميا.

4- الدبس 

  • الدبس له الكثير من الأنواع مثل: دبس العنب، ودبس التمر، ودبس الخروب، وجميع أنواع الدبس عبارة عن شراب مركّز مائل إلى اللون الأحمر.
  • يحتوي الدبس على المواد المضادة للأكسدة، والمواد المضادة للالتهابات، التي تجعل من الدبس أفضل بديل للسكر في صناعة الحلويات.
  • نكرر أيضا أنه يجب على مرضى السكري استشارة الطبيب أولا لتحديد الكمية المناسبة من الاستهلاك.

يمكنك مشاهدة مريض الكلى ماذا يجب ان ياكل وان يشرب وما هي الاطعمة التي يجب تجنبها

أفضل أنواع السكر للشاي

فيما يلي قائمة ببعض المحليات التي يمكن إضافتها إلى القهوة والشاي لتعطي نكهةً حلوةً ولذيذة، استخدام هذه المحليات باعتدال:

العسل

العسل هو أكثر أنواع المحليات التي تستخدم لتحلية القهوة والشاي كبديل للسكر وذلك لأنه يتمتع بطعم حلو قوي ولا تحتاج إلى إضافة الكثير منه.

إن أكثر أنواع العسل استخدامًا هو عسل البرسيم وذلك لأن حلاوته معتدلة بعض الشيء ويكون قوامه سائل أكثر من باقي الأنواع من العسل.

لكن بعض الناس يفضلون أنواع العسل الأخرى التي تكون أكثر لزوجة وتعطي الشاي حلاوة أكثر.

إضافة العسل كمحلٍ للشاي والقهوة لا يكون فقط بغرض التحلية، بل لأن العسل له العديد من الفوائد الصحية المعروفة.

إذا كنت ترغب في استخدام العسل مع القهوة والشاي من أجل الفوائد الصحية، فلا تقم بإضافة العسل فوق الشاي أو القهوة أثناء الغليان، بل انتظر حتى يبرد قليلًا ثم أضف العسل. وذلك لأن درجات الحرارة العالية يمكن أن تؤدي إلى إزالة العديد من العناصر والمركبات الصحية في العسل.

يحتوي العسل على كميات كبيرة جدًا من السكر، لذلك، يجب تناول العسل باعتدال إذا كنت تتبع حمية غذائية قليلة الكربوهيدرات أو الحمية الغذائية الكيتونية، بالإضافة إلى ذلك، ينبغي تجنب تناول العسل بكميات كبيرة إذا كنت تعاني من مرض السكري.

نكتار الأغاف

نكتار الأغاف هو محلٍ طبيعي أخر ذو شعبية كبيرة ويستخدم على نطاق واسع لتحلية الكثير من أنواع المشروبات مثل الشاي والقهوة، وهو يشبه إلى حد كبير طعم الدبس أو العسل ويعطي نكهه رائعة ومحببة للشاي أو القهوة.

بالاضافة هو محلٍ سائل يمكن أضافته إلى أي نوع من المشروبات بما في ذلك المشروبات المجمدة.

الدبس

يتمتع الدبس بنكهة رائعة وقوية يمكن أضافتها إلى أي نوع من القهوة وخاصة أنواع القهوة البرازيلية والكولومبية، إنه مثل العسل ونكتار الأغاف يعتبر من المحليات السائلة، لذلك يمكن إضافته إلى أنواع المشروبات الباردة والمثلجة.

الفواكه كمحلٍ

تحتوي معظم أنواع الفواكه على كميات جيدة من السكر، لذلك يمكن استخدام عصير الفواكه أو مستخلص الفواكه أو مهروس الفواكه وإضافتها إلى الشاي والقهوة.

استخدام الفواكه كمحليات يساعد في الحصول على الفوائد الصحية الموجودة فيها والمتمثلة في عدد كبير جدًا من الأملاح المعدنية والفيتامينات ومضادات الأكسدة.

أكثر أنواع الفواكه التي تستخدم في التحلية هو الليمون وخاصة حين يضاف إلى كوب من الشاي.

الستيفيا

الستيفيا هي أحدث أنواع المحليات الموجودة في السوق، تستخرج الستيفيا من مستخلص نبات Sweet Leaf لذا فإنها تعتبر من المحليات الطبيعية، كما أن الكثير من الناس يجدون نكهتها لذيذة للغاية. في الحقيقة، الستيفيا تعطي نكهة تشبه إلى حد كبير نكهة عرق السوس.

لا تتوفر الستيفيا في كل مكان، فقليل جدًا من الشركات تنتج هذا المحلي، لذلك، قد تواجه صعوبة في إيجاده، لكنك يمكن شراؤها من على الأنترنت.

شراب السكر

شراب السكر أو الشراب البسيط كما يطلق عليه الكثيرون هو مستخلص يتم الحصول عليه بعد غلي الماء مع السكر، هذا الشراب يعطي نكهةً معتدلةً من الحلاوة لمعظم أنواع القهوة الشاي وهو يذوب في السوائل الأخرى بسهولة.

الكثير من أنواع شراب السكر تضاف إليها نكهات العصائر مثل نكهة الفواكه أو الأعشاب أو التوابل.

يمكن أضافه شراب السكر فوق الشاي أو القهوة أثناء الغليان.

شراب الذرة

يستخدم شراب الذرة عالي الفركتوز في تحلية أنواع القهوة والشاي الجاهزة للشرب التي تعرف باسم القهوة والشاي سريعة التحضير والتي تكون معبأة ومصنعه.

هناك جدل كبير حول استخدام شراب الذرة كمحلي وتأثيره على الصحة، فهو ليس الخيار الأفضل لتحليه قهوتك أو كوب الشاي.

المحليات الصناعية

هناك العديد من أنواع المحليات الصناعية المتوفرة لتحلية القهوة والشاي، جميع هذه المحليات هي مركبات كيميائية تم تصنيعها ويمكن أن يكون بعضها مناسبًا لمرضى السكري مثل السكرين.

كثير من الناس يقلقون من موضوع إضافة المحليات الصناعية إلى نظامهم الغذائي، لكن معظم هذه المحليات تم اختبارها وتبين أنها لا تسبب تأثيرات على الصحة، لذلك، يمكن استخدامها دون قلق أو خوف.

في الأساس تم إنتاج المحليات الصناعية من أجل إيجاد بديل لمرضى السكري، لكن العديد من الناس يستخدمون هذه المحليات رغم أنهم لا يعانون من مرض السكري.

يمكنك الاطلاع ايضا على متى يشرب الزنجبيل للتنحيف وفوائده للتخسيس وطريقه استخدامه

حبوب التحلية لمرضى السكري

والآن سوف نتحدث معًا عن حبوب التحلية لمرضى السكري حيث يوجد أكثر من نوع كما يلي..

1- ستيفيا بديل السكر

من أكثر النباتات شهرة هو نبات ستيفيا، فهو من المحليات الطبيعية التي تستخدم بشكل واسع، ويقوم المصنعون باستخراج مركبات كيميائية تسمى جليكوسيدات ستيفيول من أوراق النبات لصنع سكر ستيفيا.

كما يتميز سكر ستيفيا أيضًا بأنه عالي النقاء ويتمتع بحلاوة أكثر 300 مرة من السكروز أو سكر المائدة المعروف.

ويتمتع سكر ستيفيا بالعديد من المميزات والإيجابيات التي تفيد مرضى السكري وراغبي فقدان الوزن مثل..

  • خالي من السعرات الحرارية.
  • لا يرفع مستويات السكر في الدم، بل يساهم في السيطرة على مستويات السكر بالدم.
  • يدير الكوليسترول في جسم الإنسان.
  • يساعد سكر ستيفيا في مكافحة ومنع بعض أنواع السرطان، كما أنه يساعد على موت الخلايا السرطانية.
  • يساعد سكر ستيفيا أيضًا على توسيع الأوعية الدموية التي تزيد إفراز الصوديوم وإخراج البول.
  • يخفض ضغط الدم أيضًا، وينظم ضربات القلب.

ورغم تمتع سكر ستيفيا بالعديد من المميزات والفوائد الصحية لمرضى السكري أو لراغبي خسارة الوزن، لكن يجب أن نؤكد أنه رغم تميزه بأنه خالي من أي آثار جانبية لكنه قد يؤثر على بعض الأشخاص الذين يعانون من حساسية السكر وتشنجات البطن والإسهال والغثيان.

ومن الآمن كما تشير الأبحاث أن يتم استهلاك الكمية الموصى بها من سكر ستيفيا كبديل للسكر خلال فترة الحمل.

2- العسل

العسل يعتبر أيضًا من حبوب التحلية لمرضى السكري، حيث يتم استخدامه كطعام ودواء منذ العصور القديمة لما له من فوائد صحية عديدة منها..

  • يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية، كما أن العسل لا يوجد به دهون أو ألياف.
  • غني بمضادات الأكسدة، وتم ربط مضادات الأكسدة بخفض مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية وبعض أنواع السرطان، وقد تعزز أيضًا صحة العين.
  • يساعد العسل كثيرًا على انخفاض ضغط الدم.
  • يمكن أن يقلل من العديد من عوامل الخطر لأمراض القلب الشائعة لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2، وقد يخفض الكولسترول الضار، والدهون الثلاثية والالتهابات مع رفع الكولسترول الجيد.
  • العسل يمكن أن يساعد في منع السعال عند الأطفال.
  • العسل يعزز شفاء الجروح والحروق.

3- السكرالوز

السكرالوز من المحليات الصناعية المصنوعة من السكروز كما أنه يعد من حبوب التحلية لمرضى السكري، كما أنه يتميز بأنه أحلى بحوالي 600 مرة من سكر المائدة المعروف، بالإضافة لاحتوائه على سعرات حرارية قليلة.

وأكدت بعض الدراسات بأن التاجاتوز لديه مؤشر انخفاض نسبة السكر في الدم  وقد يدعم علاج السمنة، مشيرة إلى أنه مفيد بشكل خاص لمرضى السكري الذين يتبعون نظامًا غذائيًا منخفضًا في الجهاز الهضمي.

5- السكرين

السكرين من مواد التحلية المتاحة على نطاق واسع، وهو محلي صناعي خال من السعرات الحرارية وأخلى 200 مرة من سكر المائدة، ويوجد أكثر من 30 دراسة تدعم وتؤكد على سلامة السكرين لصحة الإنسان.

6- الأسبارتام

من حبوب التحلية لمرضى السكر الشائعة جدًا الأسبارتام، فهو أحلى من السكر 200 مرة، كما أن المصنعون يستخدمونه للعديد من المنتجات الغذائية بما في ذلك صودا النظام الغذائي.

وعكس السكرالوز، الأسبارتام ليس بديلاً جيدًا للسكر للخبز، حيث يتحلل الأسبارتام عند درجات حرارة عالية، لذلك يستخدمه الناس بشكل عام فقط .

7- اسيسولفام البوتاسيوم

اسيسولفام البوتاسيوم وهو محلي اصطناعي أحلى بحوالي 200 مرة من السكر، كما يعد سكر خاص لمرضى السكري، وغالبًا ما يقوم المصنعون بدمج البوتاسيوم مع محليات أخرى لمكافحة مذاقه المر.

8- الزيليتول

يتم استخراجه الزيليتول من خشب الذرة ويوجد في العديد من الفواكه والخضروات، ومن أبرز فوائده..

  • يحتوي على سعرات حرارية أقل.
  • لا يرفع مستويات السكر في الدم أو الأنسولين.
  • يحسن صحة الأسنان ويحد من خطر تسوس الأسنان.
  • يزيد من امتصاص الجسم للكالسيوم وهو ما يفيد الأسنان وكثافة العظام.
  • يحمي أيضًا من هشاشة العظام.
  • تناول الكثير منه قد يسبب آثار جانبية في الجهاز الهضمي مثل الغازات والانتفاخ والإسهال.

يمكنك التعرف ايضا على أسوأ الأطعمة لمرضى سكري النوع الثاني

أضرار بديل السكر

هناك العديد من الأضرار المحتملة لبديل السكر، إليك أهم بدائل السكر الموجودة في السوق والمخاطر المحتملة لها:

1. السكرين

يعد بديل السكر لمرضى السكري وغيرهم من الفئات مثل الذين يتبعون حمية غذائية. فهو معدوم السعرات الحراية، وحلاوته تعادل 200 إلى 700 ضعف حلاوة سكر المائدة.

هناك جدل حاصل حول تصنيف هذه المادة ضمن المواد المسرطنة فقد تم ربطها بالتسبب بسرطان المثانة. لكن لا يوجد أدلة كافية تثبت ذلك. يٌعتقد أن وجود السكرين في تركيبات الحليب للرضع حيث يمكن أن يرتبط بالتهيج وضعف العضلات. كما يمكن أن يكون خطر على الأشخاص الذين يعانن من حساسية السلفا.

2. السكرالوز (Sucralose)

لا يحتوي على سعرات حرارية، وحلاوته تعادل 600 ضعف حلاوة سكر المائدة. تأتي المخاوف جراء احتوائه على عنصر الكلور الذي يسبب السرطان. تم ربطه كذلك بالعديد من الأعراض مثل الصداع، والخفقان، وألم في الصدر، والتهيج الجلدي، وتغيرات المزاج، وغيرها.

يمكن أن يوجد السكرالوز بمفرده أو في مركب السبلندا والذي يحتوي على العنب والمالتودكسترين مما يضيف لهذا البديل سعرات حرارية قد تعد مشكلة لمن يرغبون في نقصان الوزن.

3. أسيسولفام البوتاسيوم (Acesulfame potassium)

من أقدم المحليات الصناعية وأكثرها استخدامًًا، يرمز إليها أحيانًا E950. لا يضيف سعرات حرارية وحلاوته تعادل 200 ضعف حلاوة سكر المائدة. يوجد في المشروبات الغازية والعصائر والمنتجات الألبان، والعلكة، والبوظة، وغسول الفم، ومعجون الأسنان وغيرها.

يعتقد أنها تفتح الشهية وتزيد من خطر السمنة. كما من الممكن أن تؤثر على مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري. كم يتم ربطه بالتسبب في مرض السرطان لاحتوائه على المادة المسرطة الميثيلين كلورايد.

4. الأسبارتام

يحتوي على 4 سعرات حرارية فقط، وتعادل حلاوته 200 ضعف حلاوة سكر المائدة. لا يناسب مرضى بيلة الفينيل كيتون، ويعتقد أنه يزيد من الشهية، ويرتبط

بعدم تحمل الجلوكوز لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة. وعلى الرغم من عدم وجود أدلة كافية إلأ أنه تم ربطه بـأمراض خطيرة، مثل:

  • فرط الحركة ونقص الانتباه.
  • الذئبة الحمامية.
  • الاكتئاب.
  • التشنجات.
  • السرطان.
  • التصلب المتعدد.

5. عشبة الستيفيا

يستخدم في العديد من الحالات الطبية فهو بديل السكر لمرضى السكري ومرضى الضغط لاحتوائه على مادة الستيفيوسيد والتي يٌعتقد أنها تقلل السكر في الدم وتخفض من ضغطه.

لكن هناك تحذيرات أيضًا من خطر انخفاض السكر أو ضغط الدم بشكل كبير نوعًا ما. لذا يجب مراقبة السكر والضغط واستشارة الطبيب حول ملائمته لحالتك الصحية.

قد يرتبط بديل السكر عشبة الستيفيا بأعراض جانبية مثل الانتفاخ، الدوخة، الغثيان، االام العضلات، والخدر. وقد يسبب تحسس لدى بعض الأشخاص خصوصًا من يعانون من تحسس اتجاه عشبة الرجيد والأقحوان والنباتات ذات الصلة.

يمكنك الاطلاع على معلومات عن بديل للسكر في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على معلومات عن بديل للسكر في موقع المملكة ايضا

السابق
فوائد شوربة الشعيرية للرجيم و فوائد الشوربة و ماهي السعرات الحرارية للشوربة و الحلى
التالي
فوائد السكر البني للجسم و الشعر و الدورة الشهرية

اترك تعليقاً