الطبيعة

انواع البيئات في الوطن العربي

انواع البيئات في الوطن العربي

البيئات في الوطن العربي
البيئة المتوسطية …
البيئة الصحراوية …
البيئة المدارية الرطبة …
النظم الإيكولوجية للغابات …
النظم البيئية للمراعي …
النظم البيئية الصحراوية …
النظم البيئية تندرا …
النظم البيئية للمياه العذبة

البيئة المتوسطية في الوطن العربي

المناخ المتوسطي أو مناخ الصيف الحار هو المناخ السائد في حوض البحر المتوسط. يتم تعريف المناخ المتوسطي بشتاء ممطر مع صيف دافئ إلى حار. رغم أن تسمية المناخ تأتي من البحر المتوسط، منطقة حيث هذا المناخ جد شائع، فإنه حاضر في مناطق أخرى من الكوكب، مع تغيرات في التوزيع الحراري. فبالإضافة إلى البحر المتوسط، يمكن معاينة هذا المناخ في غالبية كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية، مناطق في غرب وجنوب أستراليا، جنوب غرب جنوب افريقيا وآسيا الوسطى وفي وسط تشيلي.

خارج الحوض المتوسطي، يتموقع المناخ المتوسطي جغرافيا غرب الكتل القارية غالباً، بين المناخ المحيطي بين القطبين، والمناخين الشبه قاحل والقاحل قرب خط الإستواء. ومن هنا يستنتج أن المناخ المتوسطي هو مزيج بين المناخات الثلاث الآنفة الذكر، مع شتاء معتدل في المناخات المحيطية وصيف يقارب الفصل الجاف في المناطق القاحلة والشبه قاحلة. أيضاً، يتجه هذا المناخ إلى أن يكون رطباً أكثر كلما اقتربنا من القطبين، وقاحلاً كلما ابتعدنا عنهما باتجاه خط الإستواء.

بحث عن جغرافية الوطن العربي

بحث عن جغرافية الوطن العربي

يمتلك الوطن العربي ميّزة جغرافية تميّزه عن باقي أقاليم العالم، وهي موقعه الجغرافي الفريد ممّا منحه قوة استراتيجية فعّالة ذات نفوذ عالٍ على المجال السياسي قديماً وحديثاً، وبلغت هذه القوّة أوجها في عصر الدولة الإسلامية والتي أخذت بالتدهور مع ظهور الاستعمار الغربي للوطن العربي وانهيار تماسكه وتأثير الدول العظمى عليه. Volume 0% موقع الوطن العربي ومناخه يقع الوطن العربي في منتصف الكرة الأرضية على الدائرة العرضية الثانية جنوب خط الاستواء، والدارة العرضية رقم 37 شمال خط الاستواء، وبين خطي الطول 60 شرقاً و16 غرباً، ممّا جعل الوطن العربي إقليماً متعدّد المناخ حيث يغلب المناخ المداري في مناطقه الجنوبية والمناخ المعتدل في مناطقه الشمالية مع هيمنة المناخ الصحراوي على الكثير من مناطقه، وقد ساهم التنوّع المناخي في الوطن العربي إلى تنوّع المنتجات الزراعية فيه. سواحل الوطن العربي يمتدّ الوطن العربي على طول البحر الأبيض المتوسط المفتوح على المحيط الأطلسي، كما يعبر من خلاله البحر الأحمر المفتوح على المحيط الهادي، ممّا جعله يتمتّع بسواحل بحرية ذات أهمية عالية من الناحية التجارية، والحضارية، والملاحية، حيث تبقى هذه السواحل صالحة للملاحة على مدار العام نظراً إلى مناخها المعتدل والدافئ، كما تعدّ البؤرة الأساسية لانتقال نفط الخليج العربي حول العالم. تتميّز سواحل الوطن العربي بكثرة تعرّجاتها وتعدّد المضائق فيها، مثل: مضيق جبل طارق، ومضيق باب المندب، التي تعد باب الوصول إلى العديد من البحار المهمة، مثل: البحر الأحمر، والبحر الأبيض، والخليج العربي، كما ساهم حفر قناة السويس التي تربط بين البحر الأحمر والبحر الأبيض المتوسط إلى زيادة أهمية هذه البقعة من الناحية الملاحية والبحرية، كما ستزداد قيمةً بعد الانتهاء من حفر قناة السويس الجديدة المجاورة لقناة السويس الأصلية عما قريب. الملاحة الجوية في الوطن العربي ساعد الاستقرار الجوي في أقاليم الوطن العربي، وقصر المسافة الجوية بين القارات عبر الممرات الجوية للوطن العربي، وموقعه المتميّز في وسط الكرة الأرضية إلى تشجيع بناء مطارات مركزية تمرّ عبرها معظم الرحل الجوية العالمية، مثل مطار دبي، ومطار بيروت، ومطار بغداد، ومطار القاهرة. على الرغم من كبر مساحة الوطن العربي إلّا أنّه لا يحتوي إلّا على ثلاثة أنهر رئيسية وهي نهر النيل في مصر، ونهري دجلة والفرات في العراق ما ساهم في التطوّر الحضاري والزراعي في هاذين البلدين عبر التاريخ، أمّا المناطق البعيدة عن مصادر المياه فتعتمد على مواسم الأمطار الشتوية لجمع المياه اللازمة للزراعة والعيش.

موقع الوطن العربي

الوطن العربي (ويُعرف كذلك باسم الوطن العربي الكبير والعالم العربي) هو مصطلح جغرافي-سياسي يطلق على منطقة جغرافية ذات تاريخ ولغة وثقافة مشتركة. يُمتدُّ الوطن العربي من المحيط الأطلسي غربًا إلى بحر العرب والخليج العربي شرقًا، شاملًا جميع الدول التي تنضوي في جامعة الدول العربية في غرب آسيا وشمال أفريقيا وشرقها. جغرافيًا، يضمُّ الوطن العربي أراضٍ احتلت أو أصبحت ضمن بلدان مجاورة مثل فلسطين وهضبة الجولان، ولواء إسكندرون والأقاليم السورية الشمالية التي سلمتها فرنسا إلى تركيا، وجزر الكناري وسبتة ومليلية وصخرة الحسيمة (تحت الاستعمار الإسباني) وعربستان والجزر الإماراتية (طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى) المحتلة من إيران. جغرافية الوطن العربي اليوم تشبه إلى حدٍ ما الأراضي التي كانت تحت سيطرة الدولة الأموية (باستثناء الأندلس وإيران وأفغانستان ومناطق جنوب شرق الأناضول).

بينما يستعمل معظم العرب مصطلح الوطن العربي، تستعمل أطراف أجنبية وغربية أو متأثرة بالغرب مصطلح العالم العربي أو حتى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا مثل وزارة الخارجية الأمريكية التي تسقط صفة العروبة عن تسمية المنطقة، بهدف دمج إسرائيل في المنطقة. مصطلح الشرق الأوسط ربما يكون قد نشأ في 1850 في مكتب الهند البريطاني. ولكنه أصبح معروفًا على نطاق واسع عندما استخدمته البحرية الأمريكية من قبل ألفريد ثاير ماهان في عام 1902 للإشارة إلى المنطقة الواقعة بين السعودية والهند.

بعد زوال الدولة العثمانية، عانى الوطن العربي من الاستعمار الغربي على معظم أراضيه بدءًا من القرن التاسع عشر مرورًا بالقرن العشرين الذي عرف إقامة إسرائيل وانتشار خلافات بين أنظمة الحكم العربية وصلت حد النزاع المسلح وأدت إلى إضعاف العرب. في القرن الحادي والعشرين، ازدادت حالة عدم الاستقرار نتيجة القمع وكبت الحريات والتدخل الأجنبي. كل هذه العوامل أدت إلى حالة من اليأس لدى المواطن العربي وموجات من الهجرة الجماعية إلى أوروبا وأماكن أخرى أكثر أمنا. إضافة إلى ذلك، تتسم علاقات بعض الدول العربية ببعض جيرانها مثل إيران وإثيوبيا وتركيا بـبعض التوتر من فترة إلى أخرى نتيجة خلافات حدودية وسياسية أدت إلى نشوب بعض الحروب.

المناخ في الوطن العربي

ان من المعروف أن المناخ من أهم مؤثرات تكوين معظم أنواع التربة خاصة المحلية منها عن طريق عوامل التعرية ، كما قد تساهم الرياح فى نقل بعض تكوينات التربة من أماكنها الأصلية إلى مناطق مجاورة ، ويعد المناخ والتربة معا أهم ضابطان يؤثران على نمو النبات الطبيعي بأشكاله المختلفة ، أى أن هناك حقيقة جغرافية بأن كل من المناخ والتربة والنبات الطبيعي ، وبالتالي الحيوانات البرية تشكل مركبا بيانيا متداخل العلاقات متشابك الحلقات ، وغالبا ما يرتبط بكل نمط مناخي أنواع خاصة من التربة وكذلك أنماط من المجتمعات النباتية ، وعلى هذا فسوف ندرس المناخ من حيث العوامل المؤثرة عليه ، والظاهرات والعناصر المناخية فى توزيعها الزمنى ، ثم فى توزيعها المكاني على هيئة أقاليم مناخية ، وفى داخل كل إقليم نحاول بيان أنواع التربة والأنواع النباتية المرتبطة فيه بحيث تبرز فى النهاية مجموعة من الأقاليم المناخية الحيوية فى الوطن العربى .

أولا : العوامل التى تؤثر على مناخ الوطن العربي:

أ – الموقع الفلكي :ويختلف أثره فى حالة كل من خطوط الطول وخطوط العرض ، فبالنسبة لخطوط العرض ، ترتب على امتداد الوطن العربى فوق 39ْ عرض ( فيما بين 2 جنوبا إلى 37ْ شمالا ) أن تقارن المناخ بين الشمال والجنوب فينتمى شماله إلى المناخ المعتدل الدفيء ، بينما يقع أقصى جنوبه فى المنطقة الاستوائية وشبه الاستوائية ، وفيما بين الطرفين توجد تدرجات من المناخ المدارى الرطب والمدارى الجاف ( الصحراوي ) وشبه الجاف .وبالنسبة لخطوط الطول أدى امتداده على ( 80 خط طول ) إلى اتخاذه قطاعا عرضيا كبيرا فى عروض واحدة ، فضلا عن تماسك ذلك الامتداد فى كتلة يابسة لا يدخل فيها سوى المسطح الضيق للبحر الأحمر ( لا يزيد اتساعه على 330 كم ) وبالتالي لا يؤثر إلا تأثيرا ضئيلا فى المناطق المحيط به ، وترتب على ذلك كله أن أصبحت الظروف القارية المناخية تتركز فى قلب الكتلة اليابسة المتماسكة كما أصبح هذا القلب شحيح المطر أو جاف تماما .

ب – الموقع بالنسبة لليابس والماء :أدى وقوع كتلة الوطن العربى فى يابس قارتين عظيمتين ( آسيا وأفريقيا ) واقترابها من قارة أوربا ، إلى تعرض هذا الوطن إلى المؤثرات القارية من اليابس المجاور ، ويتمثل فى امتداد أذرع من الضغط الجوي السائد على ذلك اليابس إلى كتلة الوطن العربى فى الصيف والشتاء ، ويتمثل أيضا فى جفاف الرياح القادمة إليه من صميم كتل اليابس المجاور سواء كانت تجارية أو موسمية ، كما قد يتعرض لهبوب رياح شديدة البرودة من أوربا وآسيا فى فصل الشتاء . أما المسطحات المائية المحيطة ،فيلاحظ أن تأثيرها ينحصر فى مساحات أقل فى المناطق المجاورة ، ويتمثل هذا التأثير فى اعتدال الحرارة وسقوط الأمطار ، ولكن هذا التأثير رغم قلة انتشاره إلا أنه عظيم الأثر على البيئة الجغرافية له ، وتختلف المؤثرات البحرية فى الشمال والجنوب . ففي شمال الوطن العربى وحيث يمتد الوطن العربى ينشأ نمط مناخي مرتبط بهذا البحر يتمثل فى اعتدال الحرارة فى الشتاء والصيف ، وفى سقوط الأمطار الشتوية وهبوب الرياح العكسية ومرور الانخفاضات الجوية ، وفى الشمال الغربي حيث شاطئ المحيط الأطلنطي يمر التيار الكناري البارد بجوار تلك السواحل فى المغرب وموريتانيا فيحدث أثره فى انخفاض الحرارة وعدم سقوط المطر ، وتجاور الأطراف الجنوبية المحيط الهندي من الشرق وتقترب من المحيط الأطلنطي من الغرب ، وهذا يعرض تلك الأطراف لتأثير الرياح الموسمية الممطرة ، كما هو الحال فى اليمن والسودان وغرب الصومال وجنوب موريتانيا .

جـ – مناطق الضغط الجوي العامة : وتوجد مجموعة منها تؤثر على مناخ الوطن العربى ، وهذه المجموعة هي نتاج الموقع الفلكي والنسبي السابقين :

1-منطقة الأزورى المرتفع الدائم ، شمال مدارى السرطان ( خط 30ْ تقريبا ) .

2-الضغط المنخفض الاستوائي ، شمالا وجنوبا مع خط الاستواء الحرارى فى منطقة تعامد الشمس صيفا وشتاء .

3-الضغط الجوي فى جنوب عرب آسيا ، ويكون منخفضا فى الصيف مرتفعا فى الشتاء لاختلاف تأثير اليابس والماء بالحرارة .

4-الضغط الجوي فوق المحيط الهندي وينخفض فى الشتاء ويرتفع فى الصيف للأسباب السابقة .

5-الانحفاضات الجوية المتكونة على حوض البحر المتوسط والمتحركة صوب الشرق وما تجذبه مع رياح فى مسارها ، فى شكل كتلتين هوائيتين مختلفتين فى درجة حرارتهما .

د– التضاريس :وتأثيرها على المناخ يأتي من حقيقتين ، مدى ارتفاعها ، واتجاه امتدادها ، ومعروف أن الارتفاع يخفض درجة الحرارة والضغط الجوي ويزيد كمية المطر فى مناطق الرياح الرطبة ، ويظهر هذا الأثر على مرتفعات بلاد الشام وبلاد المغرب حيث تنخفض الحرارة كثيرا فى الشتاء وتكسو الثلوج المرتفعات خلال خمسة أشهر تصل إلى ثمانية على القمم ، وعلى مرتفعات اليمن تنخفض الحرارة كثيرا عنها فى السهول الساحلية ، ويؤثر اتجاه سلاسل المرتفعات على كمية المطر ، فتزيد الأمطار إذا تعامدت الرياح أو اقتربت من ذلك – على تلك السلاسل كما فى جبال بلاد الشام وجبال أطلس والجبل الأخضر فى ليبيا وعمان والبحر الأحمر فى السودان ، وفى المناطق السابقة تسقط الأمطار الشتوية ، وكذلك فإن الأمطار تكون غزيرة على السفوح المواجهة للرياح ، أما السفوح الموجودة فى منصرف الرياح فتقع فى ظل المطر

ثانيا : التوزيع الموسمي للظاهرات المناخية في الوطن العربي : إذا كان من السهولة بمكان تمييز أربعة فصول فى السنة متوازنة ومتباينة مناخيا فى العروض الوسطى فى نصف الكرة الأرضية ، فإنه يصعب ذلك فى العروض الاستوائية والعروض العليا حيث يتضاءل عدد الفصول إلى اثنين فقط ، فإن الوطن العربى فى معظمه تظهر فيه أربعة فصول فيما عدا الجهات الجنوبية القاصية منه حيث يظهر فصلان متميزان مناخيا فقط ، وعلى أى حال فالصيف والشتاء هما الفصلان الرئيسيان المتباينان – مناخيا – فى الوطن العربى، ويمكن دراسة الظاهرات المناخية فيهما .

أ – في فصل الشتاء : الحرارة : تكون الشمس متعامدة على العروض المدارية الجنوبية وبالتالي تكون الجهات الجنوبية للوطن العربى أشد حرارة من الجهات الشمالية بصفة عامة ، وإن اعتدلت الحرارة على الجهات المطلة على البحر المتوسط ، وازداد انخفاضها على المرتفعات الشمالية ، وكذلك فى الجهات الداخلية ، ويمكن بيان ذلك بمتوسطات حرارة الشتاء لمجموعة من المحطات ، ففي مقديشيو بصل المتوسط إلى 23ْ مئوية ( على الساحل ) وفى جوبا بجنوب السودان 26ْ لموقعها فى الداخل ، وفى الخرطوم 22.5ْ مئوية ، وأسوان 16.5ْ ، وفى القاهرة 12.5ْ ، والإسكندرية وبيروت 14ْ مئوية ( بسبب البحر ) ، وفى الجزائر 11.7ْ ، ودمشق 7.5ْ مئوية، والقدس 8.8ْ مئوية وهما فى الداخل . ولا يقتصر الاختلاف على متوسطات الحرارة وإنما يظهر فى المدى الحرارى اليومي ، ففي الجنوب يصل بصورة كبيرة الفرق بين حرارة الليل والنهار كما جنوب السودان والصومال ، لكن هذا المدى يرتفع فى الجهات الداخلية والوسطى ، ويعود إلى الانخفاض فى الجهات الشمالية المطلة على البحر المتوسط ، بسبب المؤثرات البحرية ( نسيم البر والبحر ) .

الضغط الجوي والرياح: وتكون صورته كالتالي:

1-يتحرك الضغط المرتفع الأزورى نحو الجنوب ويلتحم مع الضغط المرتفع فوق الصحراء الكبرى وجنوب غرب آسيا ، وبذلك تكون المنطقة كلها مصدرا لخروج الرياح التجارية الشمالية الشرقية الجافة التى تجذبها الضغط المنخفض الاستوائي المتزحزح أيضا صوب الجنوب فى هذا الفصل ، وبالتالي يتضح أثر هذه الرياح الباردة على الجهات الجنوبية من الوطن العربى كما فى أعالي النيل بالسودان وجنوب موريتانيا .

2-يخرج من كتلة الضغط المرتفع على وسط آسيا رياح شمالية شرقية جافة أيضا تسود معظم شبه جزيرة العرب وعلى الصومال ، فيما يعرف بالرياح الموسمية الشمالية الشرقية وهى تستمر هنا من نوفمبر إلى مارس .

3-يقع شمال الوطن العربى ( حول البحر المتوسط ) فى نطاق منخفضات وأعاصير الرياح الغربية وهى تتحرك من الغرب إلى الشرق وتغير من نظام الرياح ودرجات الحرارة والمطر . وجدير بالذكر أن هناك مجموعة من الانخفاضات الجوية الربيعية تتحرك فى حوض البحر المتوسط من الغرب للسرق كذلك وتجذب نحوها رياحا من الصحارى العربية تختلف مسمياتها المحلية فى كل بلد ، فتسمى السوروكو والسولانو فى المغرب والقبلي فى ليبيا ، والخماسين فى مصر ، والهبوب فى السودان ، والسموم فى شبه الجزيرة العربية والشام ، والحم والطوز فى الكويت

المطر :

_يصاحب مرور أعاصير البحر المتوسط هبوب الرياح الغربية الممطرة التى تسبب أمطارا غزيرة على المناطق المحيطة بالبحر خاصة ما يشمل مرتفعات أو ما تتعامد فيه الرياح على خط الساحل ولكن الأمطار بصفة عامة تقل كلما اتجهنا نحو الداخل .

_نتيجة لمرور الرياح الشمالية الشرقية الجافة من وسط آسيا إلى شبه الجزيرة العربية عبر مياه الخليج العربى وخليج عمان فإنها تتشبع بالبخار وتصطدم بجبال عمان فتسقط أمطار تغزر على السفوح الشرقية المرتفعة .

_بعد مرور الرياح الشمالية الشرقية على مسطح البحر الأحمر الجنوبي تتشبع ببخار الماء وتسقط بعد الأمطار الشتوية على مرتفعات البحر الأحمر بشرق السودان .

ب – فى الصيف : الحرارة :

ينتقل تعامد الشمس فى العروض المدارية الشمالية وتصبح الحرارة أشد ما تكون فى النطاق الصحراوي العربى فيما بين دائرتي عرض 18ْ – 30ْ شمالا ( حيث تعامد الشمس ) ، وهنا يتزايد المدى الحرارى اليومي كثيرا لاشتداد الحرارة نهارا وانخفاضها الشديد ليلا ، وتسجل محطات الصحراء الليبية الجزائرية ( العزيزية – وعين صلاح ) أعلى درجات الحرارة فى الصحراء الغربية ( أكثر من 45ْ م ) معظم محطات المناطق الداخلية تسجل الحرارة أكثر من 30ْ م ( أسوان 32ْ ، بسكرة والرياض 33.5ْ ) ، أما فى الأطراف الساحلية والشمالية للوطن العربية فتكون حرارتها أقل من الجهات الداخلية وبالتالي يقل المدى الحرارى اليوم أيضا ، فعلى السواحل الشمالية للبحر المتوسط يظهر التأثير البحري فى تلطيف الحرارة خاصة فى الشريط الساحل إذ يبغ متوسط حرارة الصيف 25ْ فى محطات الإسكندرية والجزائر وتونس ، 24ْ فى بيروت لكنه لا يلبث أن يرتفع بالاتجاه نحو الداخل (القاهرة 27ْ ، دمشق 28ْ ، بغداد 34ْم ) . ولكن على الجانب الشرقي المطل على الخليج العربى لا يظهر تأثير المسطح المائي على الجهات المحيطة ، فمتوسط الحرارة فى الكويت والشارقة نحو 38ْم ، وعلى السواحل الغربية المطلة على المحيط الأطلنطي يظهر تأثير تيارا كناريا فى خفض درجات الحرارة فأصبح متوسطها فى موجا دور 20ْم ، والدار البيضاء 21.7ْم فى شهر يوليو . أما الأطراف الجنوبية المطلة على البحر فى شبه الجزيرة العربية والصومال فيظهر تأثير البحر فضلا عن خط العرض ، فعلى ساحل جنوب الصومال تبلغ الحرارة أدناها فى الصيف ( 23.5ْ ) وأقلها فى شهر أغسطس ( 20ْم ) لكن فى لداخل ترتفع الحرارة عن ذلك ،وكذلك تقل متوسطات الحرارة فى الأطراف الجنوبية القارية عن النطاق الصحراوي وذلك بتأثير خط العرض والغطاء النباتي وتساقط الأمطار ، فهي فى جوبا 25ْ ، وفى ملكال 26ْ فى جنوب السودان لكنها ترتفع عن ذلك فى جنوب موريتانيا .

الضغط الجوي والرياح:

1- نتيجة لتعامد الشمس فى المدارات فى هذا الفصل فإن كل أنظمة الضغط العامة تتزحزح نحو الشمال مع حركة الشمس الظاهرية ، فيتحرك الضغط المرتفع الأزورى نحو الشمال ويتركز فى حوض البحر المتوسط ، كما يتحرك نطاق الرهو الاستوائي نحو الشمال ليتركز حول خط عرض 15ْ شمالا .

2- تجذب منطقة الضغط المنخفض الاستوائي نوعين من الرياح من الشمال والجنوب ، إذا تتحرك إليها من الضغط المرتفع الأزورى الرياح التجارية الشمالية الشرقية الجافة التى تعمل على تلطيف درجة الحرارة ، وتسود هذه الرياح فى شمال الوطن العربى حتى إلى خط عرض 18ْ شمالا ، وعلى جنوب الوطن العربى تهب الرياح الموسمية الجنوبية الغربية نحو الرهو الاستوائي السابق وهى قادمة من الضغط المدارى المرتفع جنوبا وتسير هذه الرياح بموازاة ساحل الصومال .

3-تمتد منطقة الضغط المنخفض على وسط آسيا نحو جنوبها الغربي فى شبه الجزيرة لتجذب الرياح الموسمية الصيفية من المحيط الهندي على جنوب شبه الجزيرة خاصة مرتفعا اليمن وحضرموت ومرتفعات عمان أحيانا .

المطر :يتركز المطر الصيفي فى الوطن العربى فى الأطراف الجنوبية التى تتعرض للرياح الموسمية الجنوبية الغربية سواء منها القادمة من المحيط الأطلنطي ( على السودان وجنوب موريتانيا ) أو من المحيط الهندي ( على اليمن وجنوب شبه الجزيرة العربية ) وتقل كمية المطر بوجه عام كلما اتجهنا نحو الشمال .ففي جوبا بجنوب السودان يبلغ متوسط المطر السنوي نحو 95 سم ، وفى ملكال 75 سم ، وفى الأبيض 35 سم ، والخرطوم 15 سم ، وفى سنة 1970 سقط على نواكشوط 48 سم مطرا ، بينما سقط على نعمة 58.9 سم في جنوبها ، وفي عدن سقط 5 سم فقط ، بينما يصيب صنعاء مطر سنوي قدره 64 سم في المتوسط ، وهنا يدخل عامل الارتفاع والتضاريس في الاعتبار ، والجدير بالذكر أن الصومال لا تصيبها أمطار تذكر في الشتاء والصيف نظرا لموازاة الرياح الموسمية الصيفية للساحل ، وإنما يعد فصل الربيع فصل المطر الأساسي يليه فصل الخريف وذلك لتعامد الشمس هناك في هذين الفصلين .

خاتمة عن المناخ في الوطن العربي

تقرير عن الوطن العربي

يسمى الوطن العربي بالعالم العربي، وهو مصطلح سياسي جغرافي يطلق على البقعة الجغرافية التي تشترك بالتاريخ، واللغة، والثقافة، ويمتد الوطن العربي من المحيط الأطلسي من جهة الغرب إلى الخليج العربي، وبحر العرب من جهة الشرق، وتبلغ مساحة الوطن العربي 14 مليون كيلومتر مربع، ويقسم إدارياً إلى اثنين وعشرين دولة، عشرة دول تقع في قارة أفريقيا، واثنتي عشرة دولة تقع في قارة آسيا. Volume 0% موقع الوطن العربي تمتد أراضي الوطن العربي جغرافياً في الجنوب الغربي من قارة آسيا، وفي الجزء الشمالي من قارة أفريقيا، أمّا موقعه فلكياً يقع بين دائرتي عرض 2 درجة جنوب خط الاستواء إلى 37.5 درجة شمال خط الاستواء، وبين خطي طول 60 درجة شرق خط غرينتش إلى 17 درجة غرب خط غرينتش، باستثناء جزر القمر الواقع عند درجة عرض 12. مناخ الوطن العربي يختلف مناخ الوطن العربي من دولة إلى أخرى، وذلك كان سبباً في تنوّع المحاصيل الزراعية في أرضه، ففي الوطن العربي ثلاثة أقاليم من المناخ، وهن: المناخ الصحراوي، ومناخ البحر الأبيض المتوسط، والمناخ المداري، والمناخ الاستوائي. مظاهر سطح الوطن العربي تتنوع تضاريس سطح الوطن العربي كثيراً، ومن هذه التضاريس: الصحاري، وهي تغطي معظم أراضي الوطن العربي، مثل صحراء شبه الجزيرة العربية، والصحراء الإفريقية الكبرى. الممرات المائية والمضائق، مثل قناة السويس، ومضيق هرمز، ومضيق باب المندب، ومضيق جبل طارق بن زياد، ومضيف تيران، والخليج العربي. السهول الساحلية، مثل سواحل البحر الأبيض المتوسط، وسواحل البحر الأحمر. الهضاب، مثل هضبة نجد. السلاسل الجبلية، مثل سلسلة جبال أطلس، وسلسلة جبال الهقار، وسلسلة جبال بلاد الشام، وسلسلة جبال الحجاز، وسلسلة جبال اليمن. الأنهار، مثل نهر دجلة والفرات، ونهر النيل. بيئات الوطن العربي تقسم بيئات الوطن العربي إلى ثلاثة بيئات، وهي: البيئة المتوسطية، وهي البيئة التي تتسم في فصل الشتاء بالأمطار الوافرة، وفي فصل الصيف بطقس حار وجاف، كما تتسم بكثرة الغابات الكبيرة، والمتوسطة. البيئة المدارية، وهي البيئة التي تتسم بارتفاع درجة الحرارة فيها على طول العام، وفي فصل الصيف بسقوط الأمطار بمدّة ثمانية أشهر، وفصل الشتاء ذو المناخ الجاف، وتتسم بتنوع الغطاء النباتي فيها، والغابات الكثيفة بالأشجار دائمة الخضرة، وتعدّ البيئة المدارية من أغنى المناطق في الوطن العربي بالمياه السطحية، والأنهار الجارية. البيئة الصحراوية، وهي البيئة التي تتسم بندرة سقوط الأمطار، ودرجة الحرارة العالية جداً، والرطوبة المنخفضة، وتنقسم البيئة الصحراوية إلى ثلاثة أقسام، وهي المناطق شبه الصحراوية الواقعة في أطراف البيئة الصحراوية، والمناطق الصحراوية الواقعة حول مناطق القحط، ومناطق القحط الواقعة وسط البيئة الصحراوية. دول الوطن العربي يملك الوطن العربي اثنان وعشرون دولة عربية، وتقسم الدول ضمن أقاليم متعددة، وهي: دول إقليم شبه الجزيرة العربية، وهي: المملكة العربية السعودية، ودولة قطر، والإمارات العربية المتحدة، ومملكة البحرين، ودولة الكويت، والجمهورية اليمنية، وسلطنة عُمان. دول إقليم الهلال الخصيب، وهي: الجمهورية السورية العربية، ودولة فلسطين، والمملكة الأردنية الهاشمية، وجمهورية العراق، والجمهورية اللبنانية. دول إقليم شرق قارة أفريقيا، وهي: جزر القمر، ودولة الصومال، ودولة جيبوتي. دول إقليم شمال قارة أفريقيا، وهي: جمهورية مصر العربية، ودولة ليبيا، وجمهورية السودان، ومملكة المغرب، والجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، ودولة موريتانيا، والجمهورية التونسية.

أقاليم الوطن العربي

الوطن العربي أو العالم العربي هو الاسم الذي يطلق على البلاد الناطقة باللغة العربية (تقريباً جميع الدول الأعضاء في الجامعة العربية)، وتمتدُّ حدوده الجغرافية من حوض الخليج العربي إلى سواحل شمال أفريقيا على المحيط الأطلسي، وعادةً ما يشمل بالتعريف 22 بلداً مختلفاً، أي ما يعادل نحو عشر الدول المستقلَّة في العالم، ويبلغ عدد سكانه ثلث مليار نسمة، أي نحو 5% من سكان الأرض. معظم سكان المنطقة من العرب المسلمين، إلا إنَّ هناك أيضاً عدداً لا بأس به من الديانات والأعراق الأخرى. تمتاز منطقة الوطن العربي بأنَّها كانت مهد الحضارات القديمة الأولى في العالم، خصوصاً في منطقة الهلال الخصيب ومصر وسواحل المغرب العربي، ولا زالت الآثار العظيمة لتلك الحضارات باقية في الكثير من هذه المناطق. كما إنَّ الديانات السماوية الثلاث كلُّها نزلت في الوطن العربي، ولا زالت تقع معالمها الدينية المقدسة فيه، وذلك ما يجعل المنطقة وجهةً لملايين السياح الدينيّين كل عام، سواء للقدس أو مكة أو المدينة أو كربلاء. طبيعياً، يؤوي الوطن العربي عدداً من أكبر صحارى العالم وأكثرها اتساعاً، ورغم أن الغطاء الأخضر يندر في المنطقة بصورةٍ عامة نتيجة لذلك، إلا إنه يتواجد بقدرٍ جيد في المناطق الساحلية وحول الأنهار (على وجه الخصوص، في حوض النيل وحول أنهار الهلال الخصيب). كما ان الوطن العربي يقسم جغرافيا الى سبعة اقاليم اساسية وذلك لتسهيل دراسته نظرا لسعة الرقعة التي يمتد عليها وهذه الاقاليم هي:(بلاد الشام-العراق-شبه الجزيرة العربية-وادي النيل-ليبيا-المغرب العربي-القرن الافريقي)

منطقة المشرق العربي
اولا – بلاد الشام :

العراق
سوريا
لبنان
الاردن
فلسطين
ثانيا- بلاد الجزيرة العربية:

السعودية
الإمارات العربية المتحدة
الكويت
البحرين
قطر
عمان
اليمن
منطقة المغرب العربي

ليبيا
الجزائر
السودان
تونس
المغرب
موريتانيا
جزر القمر
اقليم وادي النيل

مصر
السودان

خاتمة عن جغرافية الوطن العربي

العالم العربي يمتد عبر أكثر من 13000000 كيلو متر مربع (5000000 ميل مربع) من شمال أفريقيا إلى الجزء الغربي من آسيا.اصغر بلد متصل مع اليابسة هو لبنان 10452 كم واصغر بلد عربي بشكل عام هو البحرين. كل الدول العربية لديها سواحل بحرية طويلة ما عدا العراق، إذ أن سواحله محدودة، حيث تطل على الخليج العربي.

حدود الوطن العربي
توصل المؤرخون إلى أن الوطن كان موجود منذ قديم الزمان ولكن لم تكن حدوده واضحة مثل هذه الأيام، ولكن بعد أن استعمر الأوروبيون العالم العربي، وتم تسميته بالوطن العربي، وحدود الوطن العربي هي عبارة عن مصطلح جغرافي وسياسي، حيث أنه تم إطلاق هذا اللقب على منطقة ذات حدود جغرافية تحدها من جهاتها الأربعة دول عربية، ولها هدف سياسي وهو تجزئة العالم وعزل العرب عن العالم الغربي، ويشترك أهل الوطن العربي في اللغة والثقافة والدين، كما أنه يمتد من المحيط الأطلسي في جهة الغرب إلى بحر العرب والخليج العربي في جهة الشرق، كما أن هذه المنطقة تضم الدول المنضوية تحت جامعة الدول العربية في غرب آسيا وشمال أفريقيا وشرقها، ويتوسط العالم العربي قارات العالم القديم وهما آسيا وأفريقيا ، كما أن الوطن العربي يضم العديد من الصحاري والأقاليم، ويمتاز باتساعه وامتداده الكبير، كما أن الأراضي فيه متصلة ببعضها البعض ولا يوجد حواجز بينها.

الحدود البحرية
في الجانب الأفريقي
في الغرب : تطل على المحيط الأطلسي من مصب نهر السنغال جنوباً حتى مضيق جبل طارق شمالاً.
في الشمال: تطل على البحر المتوسط من طنجة غرباً حتى غزة شرقاً حتى الإسكندرونة شمالاً .
في جنوب الجانب الأفريقي: تطل على المحيط الهندي من كسمايو بالصومال جنوبا حتى القرن الأفريقي شمالاً ثم غربا حتى باب المندب.
في الجانب الآسيوي
في الجنوب: يمتد من عدن غربا حتى رأس الحد بسلطنة عمان شرقا ماراً بالبحر العربي.
في الشرق: يمتد من رأس الحد شمالاً مع ساحل خليج عمان حتى رأس مسندم ثم شط العرب شمال الخليج العربي بالعراق.
أعلى قمّة جبلية
تقع أعلى قمة في الوطن العربي في المغرب، ضمن سلسلة جبال أطلس الكبير، وتُدعى طوبقال الذي يرتفع حوالي 4167 متراً عن سطح البحر، وهو ثاني أعلى جبل في القارة الإفريقية بعد جبل كليمنجارو في تنزانيا بارتفاع 5800 متر.

البيئة المتوسطية ppt

لتحميل الملف اضغط هنا

 

 

السابق
لماذا لا تنبت البذور التي يجمعها النمل
التالي
عوامل ضعف الامن الفكري

اترك تعليقاً