أدبيات

الفنون الشعبية في الامارات

الأسواق الشعبية الإماراتية

الفن الشعبي في الامارات

الفن الشعبي في الامارات

يوجد العديد من الفنون الشعبية في الإمارات العربية المتحدة ، وخلال السطور القليلة القادمة سوف نوضح لكم نبذة عن هذه الفنون .

فن العيالة

يعتبر فن العيالة واحد من أهم وأشهر الفنون الشعبية الأصلية الموجودة في الإمارات العربية المتحدة. وهي عبارة عن رقصة يتم تأديتها بأسلوب خاص جدا ومعين ، يتمثل في تشكيل صفين من الرجال ، بنمط متقابل ، أي كل صف مقابل الصف الآخر. وهذا حتى يستطيع أن يمسك كل رجل بيد الرجل الآخر.وفي منتصف هذين الصفين ، يتواجد فرقة موسيقية ، تقوم بالقرع على الطبول والدفوف ، والآلات مصنوعة من النحاس تصدر أصوات. ويقود الفرقة الموسيقية أحد الرجال . ويقوم بحمل طبلة على شكل اسطوانة ، تعرف باسم كاسر ، فهي تعتبر واحدة من أهم الفنون الشعبية الإماراتية . التي توضح معاني كثيرة مثل القوة والفروسية .

فن التغرودة

يعد فن التغرودة واحدة من أهم أنواع الفنون الشعبية والألحان الخاصة بشعب الإمارات ، فهذا الفن عبارة عن غناء شعري بدوي ، كان الشعراء في الماضي يقومون بتأدية التغرودة على الجمال والخيول ، خلال رحلات السفر الخاصة بهم ، فهم يزعمون أن الجمال تطرب عند سماع هذا الفن ، كما أنها تتميز بطابع حماسي .

وكانت تؤدي التغرودة قديما في بعض المناسبات على سبيل المثال مناسبات الحروب المختلفة ، والتحديات ، واللوم ، والعتاب ، وأيضا في الفخر والحكمة ، بالإضافة إلى استخدامها في وصف الإبل ، وجلسات السهر والطرب المختلفة .

كما تتميز التغرودة بأن عدد أبياتها تكون قليلة جدا ، وتحتوي التغرودة على موضوع واحد فقط ، فهي تكون غير متشعبة ، ويبدأ الشاعر بشكل مباشر في إلقاءها مستخدما عبارات مكثفة وكان هذا في الماضي ، ولكن اختلف نسبيا شكل التغرودة في العصر الحالي ، حيث أصبحت التغرودة شبيهة للقصيدة العادية من حيث الفكرة ، وبالتالي أصبح عدد أبياتها أكثر بكثير من التغرودة قديما .

والجدير بالذكر قامت منظمة الأمم المتحدة للتربية ، والعلوم ، والثقافة المعروف باليونسكو ،  بإدراج فن التغرودة ضمن القائمة التمثيلية للتراث الثقافي الغير مادي للبشرية ، وكان هذا في علم ٢٠١٢ ميلاديا .

و يعتبر فن التغرودة ذات أهمية كبيرة جدا على المستوي العربي ، وذلك بالإضافة إلى أهميتها على المستوى المحلي كفن شعري غنائي ، فهو عبارة عن نوع فريد جدا ومميز من أنواع الفنون الشعبية في الإمارات .

فن اليولة

هي رقصة من الفولكلور الشعبي الإماراتي ، وتعتمد علي وجود سلاح مثل السيف للرقص به ، ويهتم المجتمع الإماراتي علي استمرار بوجود هذا النوع من الرقص ، ويحرص الأجداد علي تعليم الأحفاد رقصة اليولة ، كما تنظم الدولة المسابقات للتنافس علي إجادتها ، وتدعم هذه المسابقات بالمكافآت للتشجيع علي تعلمها لإحياء هذا التراث .

وهذه الرقصة يشارك فيها جميع الأعمار من كبار السن ، والشباب ، وتؤدى بالإمساك بالسلاح ، وتدويره فوق رأس الراقص ، أو أمامها ، وكانت في الماضي تستخدم الأسلحة الحقيقية بذخيرة حقيقية ، ولكن مع مرور الوقت اعتمد علي ماكيت للأسلحة غير حقيقية كالكلاشينكوف الروسي ، ويكون مجوف من الداخل وغير حقيقي ، وفي بعض الأحيان يستخدم قطعة خشبية علي شكل السلاح .

الرقصة

عبارة عن حركة بسيطة يمشي خلالها الراقص مع تحريك السلاح بشكل دائري ، ثم يلقي السلاح بحركة دائرية في الهواء ، ومن ثم يلتقطه بمهارة رائعة وهو جالس علي ركبتيه .

قديما كانت اليولة معقدة وأكثر صعوبة مما هي عليه حاليا . ويرجع ذلك لوزن البندقية أو السلاح الحقيقي فكان علي اليويل التقاط السلاح وهو عامر بالذخيرة الحية . فكانت تتطلب مقدار من القوة الجسدية.  واللياقة البدنية ، والتناسق العضلي العصبي لتدوير السلاح . والتقاطه وانسجام اليويل مع الإيقاع ، بينما يمر بين صفين من الرجال متقابلين يرددون الأهازيج . وهم يمسكون بالعصي . ويقوموا بتحريكها أعلي وأسفل ثم بتثبيتها علي الأرض ويطلق عليهم الزريفة . وكانت قديما يستخدم فيها السيف بدلا من السلاح الناري ، وطريقتها يقف شخصان ، بشكل متقابل  ويقومون بحركات أشبه بالمبارزة بالسيف ثم القفز لأعلي ما يمكن قبل تلامس السيوف .

فن الطازج

يعتبر فن الطازج هو نوع من أنواع الفنون الشعبية الإماراتية. وهو عبارة عن مجموعة من القصائد العامة والمميزة الفريدة من نوعها. كما يتميز هذا الفن بألحان خاصة جدا تطرب السمع ، وتريح النفس. وتقص هذه القصائد عادات وتقاليد الشعب الإماراتي والحياة العامة . وتؤنس الطازج المسافر أثناء رحلته حتى تعوضه عن وحشة السفر والغربة .

 فن السحبة

يعتبر فن السحبة أحد أنواع الفنون الشعبية المشهورة في الإمارات العربية المتحدة. فالسحبة عبارة عن رقصة شعبية من تراث الإمارات . يشارك فيها كل من النساء والرجال ، يقفون فيها بشكل متوازي. ويمر في المنتصف أشخاص يقومون بقرع الطبول والغناء . ويوجد العديد من الفنون والرقصات الأخرى التي تشتهر بها دولة الإمارات مثل هولو ، والمناهيل ، والعازي .

فن الردحة

يعتبر فن الردحة من الفنون الشعبية التي تشتهر بها دولة الإمارات . فهي عبارة عن خليط من الغناء والرقص .  تقوم النساء بتأديتها في السهرات المختلفة.  ، وبعد الانتهاء من حفلات الزفاف خلال سيرهم ليلا إلى المكان المخصص لوضع العدة الموسيقية

السابق
رؤية كوكب الزهرة من الأرض
التالي
مهارات الحياة وانواعها

اترك تعليقاً