الطبيعة

الفرق بين الجليد البحري والجليد الأرضي

الفرق بين الجليد البحري والجليد الأرضي

أولًا : الفرق من حيث التعريف : يشير جليد البحر إلى مياه المحيط المتجمدة ، التي تظهر في المحيطات القطبية النائية ، ومن ناحية أخرى ، يشير الجليد البري ، إلى أي شكل من أشكال الجليد المتشكل على الأرض ، ويستمر لأكثر من عام. ثانيًا : أساس التكوين : يتشكل الجليد البحري في المحيطات ، بينما يتشكل الجليد البري على الأرض..

معلومات عن الجليد

الجليد هو الحالة الصلبة المتبلورة غير الفلزية لمادة قد تكون سائلة أو غازية في درجة حرارة الغرفة، ومن الأمثلة عليها الجليد المائي أو جليد الأمونيا. وفي اللغة الإنكليزية كلمة جليد تعني غالباً جليداً مائياً. يتكون الجليد في أي مكان في حال اجتمع وجود ماء وجو بارد، فيتحول الماء ببساطة إلى جليد. ويُمكن أن تتكون أحيانا جبال أو أنهار جليدية أو مجرد أرض متجمدة، وكثيراً ما تتجمد البحيرات (أو بالأحرى أسطح البحيرات، فبالرغم من أن طبقة سميكة من سطح البحيرة تتجمد أحياناً إلى أنه لا يُمكن أن تتجمد بحيرة بالكامل). تقريباً ثلاثة أرباع الماء العذب في العالم مُخزّن على شكل جليد، موزع بين قارة أنتركتيكا وجزيرة غرينلاند والقطب الشمالي وقمم الجبال الشاهقة وفي أماكن أخرى حول العالم.

المحيط المتجمد الشمالي يشغل 7% من مساحة المحيطات على الأرض. وله أهمية ضخمة مناخياً لأنه يعكس معظم الأشعة الشمسية الساقطة عليه. لكن الدلائل المُشاهدة في القطب الشمالي حالياً تدل على أنه يَرقّ ويضمحل بسبب ظاهرة الاحتباس الحراري. ونماذج المحاكاة الحاسوبية تدل على أن الجليد في هذا المحيط سوف يختفي تماماً خلال فصل الصيف (لكنه سوف يعود في الشتاء) بحلول الثمانينيات من هذا القرن.

الفرق بين الثلج والجليد

الفرق بين الجليد والثلج هو أن الثلج عبارة عن بلورات متجمدة كثيرة وهشة، مثل الرمال، وهذا ما يجعل تشكيله على أشكال مختلفة أمراً سهلاً. أما الجليد فهو عبارة عن جسم واحد متماسك وصلب، فالبحيرة المتجمدة مثلاً تكون عبارة عن سطح واحد قاس وكبير، أما كرة الثلج فتكون كتلة من بلورات صغيرة كثيرة. وأيضا من الفروق أن الجليد يتكون في أي جو بارد (حتى داخل الثلاجة)، أما الثلج فلا يُمكن أن يتكون إلا بشكل طبيعي في السحب ثم يسقط إلى الأرض (والأمر يعتمد على الظروف المناخية، فكثيراً ما ينصهر أو يتبخر قبل أن يصل إلى الأرض).

الفرق بين الجليد والثلج هو أن الثلج عبارة عن بلورات متجمدة كثيرة وهشة، مثل الرمال، وهذا ما يجعل تشكيله على أشكال مختلفة أمراً سهلاً. أما الجليد فهو عبارة عن جسم واحد متماسك وصلب، فالبحيرة المتجمدة مثلاً تكون عبارة عن سطح واحد قاس وكبير، أما كرة الثلج فتكون كتلة من بلورات صغيرة كثيرة.

أنواع الجليد

أنواع الجليد هناك نوعين أساسيين يصنفهما علماء الجليد وهما الجليد الألبى (البينى) ويضم الأنهار الجليدية وكتل الجليد المحكومة في وديان والجليد القارى وهو التراكمات غير المحكومة التي كانت تغطى القارات الشمالية.

يشمل علم الجليد دراسة التاريخ الجليدي وتكون الجليد في الماضى وهو مجال مهم في الدراسات والأبحاث القطبية، ويعرف النهر الجليدي بأنه كتل كبيرة من الجليد المتشكلة من تساقط الثلوج وتراكمت على مر السنين وتتحرك ببطء شديد إما متساقطة من أعالي الجبال أو تتحرك مبتعدة عن مراكز التراكم كما في الأنهار الجليدية القارية. أنواع الجليد هناك نوعين أساسيين يصنفهما علماء الجليد وهما الجليد الألبى (البينى) ويضم الأنهار الجليدية وكتل الجليد المحكومة في وديان والجليد القارى وهو التراكمات غير المحكومة التي كانت تغطى القارات الشمالية.

الفرق بين الثلج والبرد

البرد:
البرد شكل من الهطولات، وهو عبارة عن كتل من الجليد كروية أو غير منتظمة الشكل، يتراوح قطرها من بضعة ميليمترات إلى عدة سنتيمترات. تتألف حبات البرد من طبقات الجليد يتشكل البرد في الغيوم الركامية ثخينة، عادةً في الموسم الدافئ وأثناء العاصفةالرعدية نتيجة تجمد قطرات المطر التي تشكل نواة,يستمر هطول البرد عادةً بضعة دقائق يسبب البرد أذىً بالغا ًللمحاصيل الزراعية.
الثلج:
الثلج نوع من أنواع الهطول على شكل بلورات دقيقة للجليد تحدث في الفصل البارد لكنها لا تحدث في كل دول العالم. وتزداد غزارة الثلوج وكثافتها كلما اتجهنا قريباً من القطبين الجنوبي والشمالي. تتم هذه الظاهرة عند التقاء تيارات هوائية رطبة ودافئة مع تيارات باردة تكون درجة حرارتها 12.5 تحت الصفر ويجب لتكون الثلج توفر نويات التكاثف التي يتكون عليها الثلج وهي عبارة عن جسيمات صلبة صغيرة جدا عالقة في الجو العلوي مثل ذرات الغبار أو الرماد وعند وجودها تتوفر الحالات الثلاث التي تمكن بخار الماء ليتحول من الحالة الغازية إلى الحالة الصلبة مكونا الثلج ويتم ذلك بتكاثف جزيئات الماء على النواة و على إثر التصاقها مع بعضها البعض يتم في العادة بناء بلورة الثلج وتكون في هذه المرحلة عبارة عن صفيحة رقيقة ذات ستة جوانب و عندما تسقط هذه البلورة بسبب ازدياد وزنها ترتفع درجة حرارتها فيتكاثف عليها قدر أكبر من جزيئات الماء وهكذا تنمو حيث يتفرع من الصفيحة البلورية ست أذرع وفي درجات حرارة أكبر بقليلا تذوب حواف البلورة قليلا وذلك لإتاحة فرصة الالتصاق مع البلورات الأخرى وبهذا تتكون الصفيحة الثلجية.

أشكال الجليد

الأنهار الجليدية: تتكوّن في فصل الشتاء عندما تتساقط على الأنهار كميات هائلة وضخمة من الثلوج، وعند تعرّض هذه الأنهار إلى درجات حرارة منخفضة جداً تتحوّل إلى جليد، حيث تكون مياه الأنهار كتل مُتجلّدة بطيئة الحركة، وعند حُلول فصل الصيف وبالرغم من ارتفاع درجات حرارته إلّا أنّه لا يمكن له أن يُذيب هذه الجليديات.
البَرَد: حبيبات جليدية، في البداية تكون حُبيبات مطر موجودة في السّحب، بعد ذلك تبدأ بالإنتقال لمرحلة التجمد ليتكوّن في البداية جنين البَرَد، حيث تعمل الرياح على نقل هذا الجنين ليندمج مع قطرات المطر غير المُتجمدة فيتغير حجمها بالازدياد وأكبر حجم قد يصل إليه البَرَد هو حجم حبَّة البازيلاء.
الجبال الجليديّة: عند انفصال الكتل الجليديّة كبيرة الحجم عند مصب النهر تبدأ بالانجراف في البحر حتى تذوب بشكل كامل، ونتيجة لتساقط الأشعة الشمسية مباشرة على الجزء العلوي يبدأ هو بالذوبان أولاً.

خصائص الثلج

الثلج Snow شكل ترسيبي يتكون من كتل من بلورات جليدية صغيرة. تنمو هذه البلورات معًا من بخار الماء في السحب الباردة. لتكون الندف الثلجية عند اصطدامها وتماسك بعضها ببعض.

وهي بهذا تختلف عن الجليد البلوري الذي لا فراغات فيه وكذلك عن البـَـَرد. إنَّ وجود هذه الفراغات تجعل كثافته أقل بنحو عشر مرات من كثافة الماء مما يجعله يتطاير في الهواء بيسر، كما تجعل منه عازلاً جيداً للحرارة يحمي الخضار من برد الشتاء القارص ويحافظ على حرارة الأرض، وبها يتميز الثلج الحر الساقط عن الثلج المتراكم على الأرض رغم الاستعمال الشائع للكلمة نفسها. وقد يسبب الثلج المتراكم مشكلات في النقل أو فيضانات في فصل الربيع أو حتى انهيارات ثلجية في الجبال.

الجليد هو الحالة الصلبة للماء، شفاف لا لون له عندما يكون نقياً، تنتمي بلوراته إلى النظام البلوري السداسي من بين النظم البلورية السبعة للبلورات. يفرض هذا التناظر السداسي السائد على المستوى الذري نفسَه على الندف الثلجية خلال تشكلها، فتظهر بتناظر سداسي أيضاً تحت المجهر ولكن بتكوينات مختلفة، حسب الظروف السائدة عند تشكلها وخاصة درجة الحرارة وضغط بخار الماء.

يعتبر الجليد مصدرًا مهمًا للماء، وعندما يذوب الجليد في الجبال، فإنه يوفر الماء لكل من الأنهار ومحطات توليد الكهرباء من القوة المائية وخزانات الري. ويعمل الجليد أيضاً عازلاً جيدًا. ويساعد على حماية النباتات وحيوانات السبات الشتوي من هواء الشتاء البارد. ومع ذلك فإن التجمعات الجليدية الزائدة على المنحدرات والواجهات الجبلية غير المحاطة بالغابات قد تسبّب حدوث انهيارات ثلجية خطيرة ومفاجئة.

خريطة توضح امتداد الثلج على مدار العام حول العالم

الأشكال الأساسية للبلورات الجليدية جميع البلورات الجليدية لها ستة جوانب، وتنمو إما بشكل يشبه الصفيحة أو بأنماط عمودية بناء على درجة حرارة الهواء وكمية الرطوبة المتوفرة. أخذت الصور السفلية خلال مرشحات تجعل الجليد يظهر مغايرا للخلفية البرتقالية.

الثلج يغطي المناظر الطبيعية ، ويشكل مشهداً جذابًا. يعزل الجليد الأرضي النباتات والجذور والبذور عن الصقيع القارس، لكنه يجعل الحياة وكذلك الحصول على الغذاء صعبًا للحيوانات والطيور التي لاتهاجر.
يعتبر الثلج مظهراً من مظاهر التساقط, شأنه في ذلك شأن الأمطار. وهو عبارة عن بلورات متطايرة على شكل شظايا رقيقة تشبه زغب القطن, ويستاقط بخار الماء بعد تكاثفه على شكل ثلج إذا إنخفضت درجة الحرارة دون نقطة التجمد. وإذا كان تساقط الثلج غزيراً, وإذا ظلت الحرارة دواماً دون نقطة التجمد, فمن المستحيل أن تذوب الثلوج المتراكمة على سطح الأرض, بل يزداد سمكها وتتحول إلى طبقة صلبة من الجليد , لها مظهرها الخاص, كما أنها تتحرك فوق سطح الأرض على شكل أنهار جليدية تعمل – كالأنهار – على تغيير سطح الكرة الأرضية وتشكيل تضاريسها.

الخصائص
يستاقط الثلج في واقع الأمر في العروض المختلفة, ولكنه يتساقط في العروض العليا والقطبية عند مستوى سطح البحر, بينما يتساقط على مناسيب أعلى من سطح البحر بكثير في العروض الدنيا, فهو لا يسقط في العروض المدارية إلا على قمم الجبال الشاهقة حيث تنخفض درجة الحرارة إلى ما دون نقطة التجمد. ويعرف الخط الذي يمثل الحد الأسفل لغطاء ثلجي مستديم على قمم المرتفعات والجبال بخط الثلج الدائم. ولابد بطبيعة الحال من أن يختلف إرتفاع هذا الخط عن سطح البحر في العروض المختلفة, فهو في المناطق القطبية يتمشى مع سمتوى البحر, ويقع في جنوب جزيرة جرينلند على منسوب 2000 قدم فوق سطح البحر, ويتراوح إرتفاع هذا الخط في بلاد النرويج ما بين الأربعة آلاف والخمسة آلاف قدم, ويصل إرتفاعه في جبال الألب إلى 9000 قدم, وفي شرق أفريقيا إلى حوالي 16.000 قدم. وكثيراً ما يختلف خط الثلج الدائم على جانبي سلسلة جبلية واحدة, إذ يبلغ هذا الخط على منحدرات جبال الهيملايا التي تواجه شبه الجزيرة الهندية وهي الجوانب المشمسة حوالي 16.000 قدم, بينما لا يزيد إرتفاعه على أربعة آلاف قدم عند السفوح الشمالية لهذه السلسلة الجبلية, وهي السفوح الظلية – التي تتعرض لمؤثرات الكتل الهوائية القطبية الباردة.

خصائص الجليد

الجليد Ice ، هو شكل ترسيبي يتكون من كتل من بلورات جليدية صغيرة. تنمو هذه البلورات معًا من بخار الماء في السحب الباردة. لتكون الندف الثلجية عند اصطدامها وتماسك بعضها ببعض. فهو الحالة الصلبة المتبلورة غير الفلزية لمادة قد تكون سائلة أو غازية في درجة حرارة الغرفة، ومن الأمثلة عليها الجليد المائي أو جليد الأمونيا. كما في اللغة الإنجليزية، كلمة جليد تعني غالبا جليدا مائيا.

مظاهر لعمل الجليد

مظاهر عمل الجليد هي اجتماع الماء والجو البارد معاً ونتيجة لذلك يتحول الماء إلى جليد أو يتم تكوين أنهار أو جبال جليدية أو تتجمد البحيرات والأراضي .

Image result for ‫ما هي مظاهر عمل الجليد‬‎

 

السابق
كيف اغرس نبتة
التالي
اين يقع مضيق الدردنيل

اترك تعليقاً