التغذية

السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم في اليوم وكيفية انقاص الوزن

كم السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم في اليوم

تعتبر السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم من اكثر ما يشغل الانسان وخاصة النساء في هذا المقال سوف نشرح كيفية حساب السعرات الحرارية وكيفية انقاص الوزن في اليوم والتطبيقات التي تعمل على حساب السعرات الحرارية.

كم سعرة حرارية يحتاج الجسم في اليوم لإنقاص الوزن

  • السعرات الحرارية خلال اليوم = الوزن الحاليّ × 24 (عدد ساعات اليوم) × 1 سعر حراري، فمثلًا إذا كان وزن الشخص 70 كجم ويرى أن وزنه مناسب وصحي ويريد فقط الحفاظ عليه تكون المعادلة كالتالي: السعرات التي يحتاج إليها جسمه = 70 × 24 × 1 = 1680 سعرًا حراريًا خلال اليوم.
  • ويرى الأطباء أن الإنسان إن رغب في إنقاص وزنه بمعدل رطل واحد في الأسبوع أي ما يوازي نصف كيلوجرام فإن عليه أن يقتطع 500 سعر حراري يوميًا، وإن أراد أن ينقصه بمعدل رطلين أي كيلوجرامًا أسبوعيًا فعليه أن يقتطع 1000 سعر حراري يوميًا، والعكس بالعكس  حال أراد زيادة وزنه.
  • وهناك كثير من الحيل الذكية لزيادة معدل خفض الوزن ومنها الرياضة، فلو استطعت إنقاص السعرات الحرارية التي تتناولينها 500 سعر حراري، ومارستِ بعض الرياضة فإنك بذلك تنقصين ما تتناولينه وتحرقين من دهون جسمك بمعدلات أخرى حسب النشاط البدني ودرجته.
  • وبذلك يمكنك إنقاص وزنك باتباع الحمية فقط أو بممارسة الرياضة فقط أو باتباعهما معًا، ومن مزايا الرياضة أيضًا أنها تُشكّل الجسم بطريقة انسيابية رائعة حتى لو كنت لا تريدين فقدان كثير من وزنك بالإضافة لصحة العضلات والأربطة وتحسين الدورة الدموية عمومًا.
  • وفي كل الأحوال لا ينصح الأطباء بتقليل الوزن أكثر من كيلوجرام خلال الأسبوع الواحد حتى لا يفقد الجسم حيويته وصحته ولا يؤثر في دهون الكبد والكلى.
  • ومن هذا المنطلق ظهر عديد من نماذج الحميات الغذائية التي تساعد على ذلك ومنها ريجيم 1500 سعر حراري وهو الأشهر لأنه المناسب للجميع ويعتمد على تناول 3 وجبات ووجبتين خفيفتين لتكون الوجبات الثلاث الرئيسية بين 350 و400 و450 سعرًا حراريًا، و150 لكل وجبة بينية خفيفة.
  • وبذلك إن أردت إنقاص السعرات الحرارية لأكثر من ذلك فيمكنك استقطاعها من الوجبات الخمس، حسبما تريدين، كما أن هناك كثيرًا من الجداول المتوافرة عبر الإنترنت لذكر معدلات السعرات الحرارية الخاصة بجميع الأطعمة الغذائية والخضراوات والفواكه وغيرها.

يمكنك الاطلاع ايضا على كيفية تقليل السعرات الحرارية بطريقة صحية

كم سعرة حرارية لإنقاص كيلو في اليوم

  • لكي يتم إنقاص الوزن بشكل صحيح, ينبغي حرق سعرات حرارية بمقدار أكبر من السعرات الحرارية المكتسبة خلال اليوم.
  • وإذا كان الشخص يريد أن يخسر نصف كيلوغرام من وزنه فعليه أن يقوم بحرق ٣٥٠٠ سعرة حرارية في مقابل اكتساب من ١٥٠٠ إلى ٢٠٠٠ سعرة حرارية يوميا.
  • وهكذا حسب مقدار الوزن المراد إنقاصه، على أن يكون الحد الأدنى للسعرات التي يتم تناولها يوميا هو ١٠٠٠ سعرة حرارية.

يمكنك الاطلاع ايضا على عدد السعرات الحرارية لكل كيلو جرام

تطبيقات لحساب السعرات الحرارية

التطبيق الأول: MyNetDiary

أفضل 5 تطبيقات لحساب السعرات الحرارية في الطعام

يُعتبر تطبيق MyNetDiary أحد أفضل التطبيقات المُتاحة لحساب السعرات في الطعام حيث من خلال هذا التطبيق تستطيع إدخال بعض البيانات الخاصة بك من وزنك وعمرك وطولك وبشكل افتراضي سيقوم التطبيق بإعطائك معلومات السعرات الحرارية المطلوبة يومياً لجسمك ودورك هنا أن تُحافظ على الكمية المطلوبة فقط، المميز في هذا التطبيق أنه من خلاله تستطيع تتبع وزنك بشكل دوري، التطبيق به ميزة رفع صورة خاصة بك وبعد فترة ترفع صورة أخرى ويقوم التطبيق بالمقارنة بينهم وإخبارك هل هناك تحسن في الصحة أو نقصان في الوزن أم لا.

لتحميل التطبيق من خلال: هذا الرابط

التطبيق الثاني: FatSecret

أفضل 5 تطبيقات لحساب السعرات الحرارية في الطعام

هذا التطبيق رائع جداً لأنه يتمتع بأكثر من ميزة تجعله يستحق بأن يكون موجود بالهاتف أولها أنه بإمكانك معرفة السُعرات الحرارية الموجودة بأي طعام فقط من خلال تصويره أو كتابته، هذا بالإضافة إلى أنه مثل التطبيق السابق تستطيع إدخال بياناتك من الطول والوزن وسيخبرك التطبيق بكمية السعرات الحرارية المطلوبة يومياً، أجمل شيء في هذا التطبيق أنه مجاني بنسبة 100% ولا يتطلب أي عمليات شراء داخلية.

لتحميل التطبيق من خلال: هذا الرابط

التطبيق الثالث: Lifesum

أفضل 5 تطبيقات لحساب السعرات الحرارية في الطعام

تطبيق آخر جميل وفعال في حساب السعرات في الطعام، لا يختلف هذا التطبيق كثيراً عن التطبيقات السابقة ولكن به ميزة جميلة جداً بخلاف حساب السعرات في الطعام وهي إعداد خطة صحيحة لفقدان أو زيادة الوزن، فيمكنك من خلاله إدخال معلوماتك من السِن والوزن الحالي والطول ومن ثم تضع الوزن الذي تود الوصول اليه وهنا يُخبرك التطبيق بالسعرات الحرارية المطلوبة للوصول لهذا الوزن سواء بالزيادة أو النقصان.

لتحميل التطبيق من خلال: هذا الرابط

التطبيق الرابع: Cronometer

تطبيق Cronometer هو أحد التطبيقات المُتميزة جداً في حساب السعرات الحرارية لأنه لا يُقدم المعلومات التي تحتاجها في صورة رقمية وفقط بل يقدم لك أشكال بيانية تُسهل عليك الفهم كذلك، وهذه تُعتبر من أهم مُميزات التطبيق بالإضافة إلى كونه مجاني.

لتحميل التطبيق من خلال: هذا الرابط

التطبيق الخامس: MyFitnessPal

هذا التطبيق الأخير في هذه القائمة يُعتبر الأكثر استعمالاً من بين التطبيقات التي ذكرناها لأنه يضم قاعدة بيانات خاصة بالسعرات الحرارية لأكثر من 6 مليون غذاء مُختلف، هذا بالإضافة إلى أنه يُمكنك من حساب السعرات الحرارية الملائمة لوزنك ويخبرك بالسعرات المُوصي بها يومياً، حتى تتمكن من معرفة السعرات الحرارية الخاصة بأي طعام يكفي أن تقوم بتصويره ووضعه في التطبيق.

يمكنك الاطلاع ايضا على جدول السعرات الحرارية في الحلويات الشرقية

حساب احتياج الجسم من السعرات الحرارية

تعتمد حاسبة السعرات الحرارية هذه على عدة معادلات مختلفة، وتستند نتائج الالة الحاسبة إلى تقدير المتوسط.

فتختلف صيغة معادلة كاتش مكاردل (Katch-McArdle) اختلافًا طفيفًا، من حيث أنها تحسب كمية الطاقة اليومية (RDEE) والتي تأخذ كتلة الجسم النحيل في الاعتبار وهو ما يمزيها عن باقي المعادلات.

في حين أن معادلة ميفلين سانت جيور (Mifflin-St Jeor) هي المعادلة الأكثر دقة لحساب معدل الأيض الأساس (BMR) باستثناء أن معادلة كاتش مكاردل يمكن أن تكون أكثر دقة للأشخاص الأصغر حجمًا والذين يعرفون نسبة الدهون في الجسم، في الاتي توضيح لهذه المعادلات: 

  • معادلة ميفلين سانت جيور، وهي كالاتي:
    • للإناث: BMR = 10*W + 6.25*H – 5*A – 161.
    • للذكور: BMR = 10*W + 6.25*H – 5*A + 5.
  • معادلة كاتش مكاردل: BMR = 370 + 21.6(1 – F)W.

حيث تعني الأحرف الموجودة في المعادلة ما يأتي:

  • يعني حرف W: الوزن.
  •  H: الطول.
  •  A: العمر.
  • F: دهون الجسم في النسبة المئوية.

يمكنك استخدام حاسبة السعرات الحرارية من ويب طب لقياس السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك.

عوامل تحديد السعرات الحرارية

بعد معرفة الإجابة على سؤال كيف أحسب السعرات الحرارية؟ هناك بعض العوامل التي تتحكم في تحديد السعرات الحرارية المناسبة التي لا بد من معرفتها، وهي تشمل ما يأتي:

1. الحالة الصحية

في حالة الإصابة بمشكلة صحية فينبغي مراعاتها قبل تحديد السعرات الحرارية؛ لأنه في بعض الحالات يجب الامتناع عن تناول مجموعة من الأطعمة وفقًا لوصف الطبيب وحينها يتم تعويضها ببدائل صحية أخرى.

كما أن الإصابة بالنحافة المفرطة لا يعني الإكثار من السعرات الحرارية بل يحتاج إلى منظومة متكاملة لعلاج المشكلة.حيث يتم تناول أطعمة صحية والابتعاد عن الأطعمة الدهنية بالإضافة إلى ممارسة التمارين الرياضية المناسبة.

2. المرحلة العمرية

تحتاج كل مرحلة عمرية إلى طعام مختلف، ففي مرحلة الطفولة لا يمكن الاستغناء عن الكربوهيدرات والنشويات، حيث أنها مرحلة نمو وتطور الجسم وينبغي الحصول على كافة العناصر الغذائية.

أما في المراحل التالية من العمر فيمكن الاستغناء عن بعض الأطعمة التي تسبب زيادة الوزن، واستبدالها بأطعمة أخرى صحية ومشبعة.

3. الوزن والطول

قبل تحديد كمية السعرات المناسبة للجسم يجب القيام بقياس الوزن والطول، وذلك لمعرفة نسبة الدهون والعضلات والسوائل في الجسم بحيث يسهل تحقيق التوازن بينهم.

كما يجب مراعاة العوامل الأخرى إلى جانب الوزن والطول، مثل: المرحلة العمرية، والحالة الصحية.

4. المجهود البدني المبذول

لا يمكن تناول كمية سعرات لشخص يقوم ببذل مجهود كبير يوميًا بنفس مقدار شخص اخر لا يقوم ببذل أي مجهود على مدار اليوم، وذلك لاختلاف مستويات الحرق بينهما.

فالجسم الذي يقوم بالحرق على مدار اليوم سواء في العمل أو ممارسة الرياضة سوف يحتاج إلى كم أكبر من السعرات. بالاضافه انه لا يقتصر معدل الحرق على المجهود المبذول فحسب بل يرتبط أيضًا بعملية الأيض التي تحدث في الجسم.

5. الجنس

نتيجة اختلاف طبيعة الجسم بين الرجل والمرأة فلا يجب تحديد نسب متساوية من السعرات اليومية لهما. حيث أن جسم الرجل يحرق بشكل أفضل ويقوم ببذل مجهود أكبر، لذلك يحتاج إلى كمية سعرات أكثر من المرأة.

6. النتيجة المرغوبة

أيضًا يتم تحديد كمية السعرات اليومية وفقًا للهدف الذي يتم وضعه لخسارة أو زيادة الوزن، والوقت المحدد لتحقيق هذه النتيجة.

فكلما زاد عدد الكيلوغرامات التي ينبغي التخلص منها كلما نقص عدد السعرات اليومية التي يجب تناولها.

يمكنك الاطلاع ايضا على جدول معدل حرق السعرات الحرارية الطبيعي

حساب السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم لزيادة الوزن

من المعروف أن الجسم يحتاج للسعرات الحرارية للمحافظة على الوزن أو زيادته أو حتى تخفيف الوزن. ويعتمد ذلك كله على رغبتنا في ذلك من خلال طريقة حساب ما نتناوله من السعرات ولكل من يريد زيادة وزنه بهذه الطريقة السليمة والصحيحة عليه معرفة طريقة حساب السعرات الحرارية التي يحتاجها لزيادة وزنه .

الجسم بطبيعته يحتاج إلى سعر حراري واحد لكل كيلو غرام واحد من وزن الجسم لكل ساعة زمنية. لذا يجب علينا معرفة طريقة حساب السعرات مع المجهود الذي يقوم به كل شخص فإذا كان الشخص يبذل جهد عادي فإنه يحتاج إلى سعر حراري وأربعة أعشار السعر، وإذا كان يبذل نشاط جسماني كبير فإنه يحتاج إلى واحدة و نصف سعرة .

طريقة حسابية لمعرفة حساب السعرات الحرارية

إذا كان شخص وزنه 50 كيلو غرام ، ويبذل مجهود جسماني خفيف فإن حساب السعرات في اليوم الواحد يكون كالتالي :

50 كيلو جرام × 1 سعر حراري × 24 ساعة زمنية = 1200 سعر حراري يوميا.

إذا كان شخص وزنه 50 كيلو غرام و يبذل مجهود جسماني متوسط فإنه يحتاج من السعرات في اليوم الواحد

50 كيلو جرام × 1.4 سعر حراري × 24 ساعة = 1680 سعر حراري يوميا.

إذا كان شخص وزنه 50 كيلو غرام و يبذل مجهود جسماني كبير فإنه يحتاج سعرات بمقدار

50 كيلو جرام × 1.5 سعر حراري × 24 ساعة = 1800 سعر حراري يوميا .

هذه الحسابات هي لمن يريد تثبيت وزنه. أما من يريد زيادة وزن الجسم فإنه يحتاج إلى سعرات يومية أكثر من تلك التي تم حسابها . بالاضافة  إن أي سعر حراري يأخذه زيادة وفقا للحساب الوارد سيزيد من وزنه.

الأطعمة ذات السعرات العالية

الباستا أو المعكرونة ، زبدة الفول السوداني ، الشوكولاتة المستخدمة للدهن ، الصلصات المستخدمة للسلطات ،  الخبز المصنوع من القمح ، المانجو ، التين ، الموز ، أفوكادو ،  بابايا ، التمر ، المكسرات مثل الكاجو  والجوز ومنتجات الألبان والأجبان الكاملة الدسم و حبوب الإفطار الغنية بالسكريات والفيتامينات

يمكنك الاطلاع على فوائد القرنفل في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد القرنفل في موقع المملكة ايضا

السابق
فوائد القرفة للرجال والنساء والبشرة والتنحيف وفوائدها على الريق واضرارها
التالي
فقر الدم وكيفية علاجه بالاطعمة المفيدة وماهي الاطعمة الممنوعة لمرضى فقر الدم

اترك تعليقاً