الامومة والطفولة

أهمية حمض الفوليك في خصوبة الإناث والذكور

أهمية حمض الفوليك في خصوبة الإناث والذكور

إذا كنتِ تبحثين عن مكملات للخصوبة، فمن المحتمل أنكِ صادفتِ توصيات بشأن حمض الفوليك. هناك حاجة إلى أحد الفيتامينات B، الفولات (أو حمض الفوليك، كما هو معروف في شكل مكمل) لتطوير خلايا الدم الحمراء وإنتاج الحمض النووي. يلعب الفولات أيضًا دورًا مهمًا في انقسام الخلايا. يرتبط انخفاض مستويات الفولات بشكل من أشكال فقر الدم.

من الواضح أن حمض الفوليك من المغذيات الأساسية في الجسم. ولكن هل يمكن أن يساعدكِ حمض الفوليك على الحمل؟ هل يجب على الرجال تناول حمض الفوليك؟ هل يجب عليكِ تناول مكمل غذائي، أو يمكنكِ الحصول على ما تحتاجينه من النظام الغذائي وحده؟

حمض الفوليك في خصوبة الذكور

الحاجة إلى حمض الفوليك أو الفولات عند النساء في سن الإنجاب معروفة جيدًا. (المزيد عن خصوبة الإناث وحمض الفوليك أدناه). ولكن هل يمكن لحمض الفوليك أن يحسن خصوبة الذكور؟

قبل أن نحصل على جنين، نحتاج إلى بويضة وحيوانات منوية. في حين أن النساء يولدن بكل البويضات التي سيحصلن عليها في أي وقت، فإن جسم الرجل يخلق الحيوانات المنوية بشكل يومي.

في الواقع، تولد 1500 خلية منوية جديدة كل ثانية. تستغرق العملية من الخلايا الجذعية الجرثومية إلى الخلايا المنوية حوالي 60 يومًا. حمض الفوليك هو عنصر غذائي أساسي عندما يتعلق الأمر بتقسيم الخلايا وتوليف الحمض النووي.

ارتبطت مستويات الفولات في السائل المنوي بعدد الحيوانات المنوية وصحتها. وجدت إحدى الدراسات أن انخفاض مستويات الفولات في السائل المنوي كان مرتبطًا بضعف استقرار الحمض النووي للحيوانات المنوية.

من هذا، قد نتعلم أن الفولات يلعب دورًا مهمًا في صحة الحيوانات المنوية.

حمض الفوليك من عدد الحيوانات المنوية

هل يمكن تناول مكملات حمض الفوليك لزيادة عدد الحيوانات المنوية؟ الجواب ربما.

وجدت إحدى الدراسات أن تناول المكملات المركبة لحمض الفوليك والزنك لمدة 26 أسبوعًا زادت من إجمالي عدد الحيوانات المنوية لدى الرجال الذين لديهم خصوبة أو خصوبتهم منخفضة. في الواقع، زاد إجمالي عدد الحيوانات المنوية الطبيعية بنسبة 74 بالمائة.

من المثير للاهتمام أيضًا في هذه الدراسة، قبل بدء المكملات، أن مستويات الفولات والزنك لم تكن مختلفة بشكل ملحوظ في الرجال الذين لديهم خصوبة ومن خصوبتهم منخفضة. قد يشير هذا إلى أنه على الرغم من أن انخفاض الفولات لم يكن سبب انخفاض عدد الحيوانات المنوية، إلا أن المكملات لا تزال تساعد.

بينما لا يزال البحث مستمرًا، يبدو أن هناك علاقة بين حمض الفوليك وصحة السائل المنوي.

ومع ذلك، حمض الفوليك ليس “علاجًا كاملاً” للحالات الخطيرة لعقم الذكور.

بحثت دراسة منفصلة في آثار مكملات الزنك وحمض الفوليك في الرجال الذين يعانون من قلة النطاف. قلة النطاف عندما يكون عدد الحيوانات المنوية منخفضًا، والحركة (حركة الحيوانات المنوية) منخفضة بشكل غير طبيعي، ونسبة الحيوانات المنوية ذات الشكل الطبيعي منخفضة.

وجدت هذه الدراسة أن المكملات بحمض الفوليك والزنك لم تحسن بشكل كبير صحة الحيوانات المنوية لدى هؤلاء الرجال.

إذا قررت أن تستخدم المكملات، كم يجب أن تأخذ؟ يمكنك الحصول على دفعة من حمض الفوليك من خلال الفيتامينات اليومية، أو يمكنك التفكير في تناول فيتامين “ما قبل الحمل” للذكور. يوصى بشدة باستخدام تركيبة الصحة الإنجابية، وتحتوي على حمض الفوليك والزنك وفيتامين سي وفيتامين د والسيلينيوم والليكوبين، وجميع العناصر الغذائية الموجودة لتحسين خصوبة الذكور.

حمض الفوليك في خصوبة الإناث

النساء اللواتي لا يحصلن على ما يكفي من حمض الفوليك في نظامهن الغذائي أكثر عرضة لخطر إنجاب طفل مصاب بخلل في الأنبوب العصبي. عندما نفكر في كيفية بدء الطفل، خلية واحدة تنقسم وتنقسم، من المنطقي أن حمض الفوليك يمكن أن يساعد في ضمان انقسام الخلايا، وبالتالي فإن نمو الجنين يسير على ما يرام.

تشمل عيوب الأنبوب العصبي، التي تحدث في حوالي 3000 حالة حمل سنويًا في الولايات المتحدة، السنسنة المشقوقة، وانعدام الدماغ، والقحف المشقوق. في أفضل الأحوال، يمكن أن تؤدي هذه العيوب الخلقية إلى إعاقة مدى الحياة، وفي أسوأ الأحوال، يمكن أن تؤدي إلى الوفاة المبكرة.

إذا كان لديكِ تاريخ عائلي من عيوب الأنبوب العصبي، فأنتِ أكثر عرضة لخطر إنجاب طفل يعاني من أحد هذه العيوب الخلقية.

في حين أن حمض الفوليك لا يستطيع القضاء على هذه العيوب الخلقية، فإن البدء بمكملات حمض الفوليك قبل الحمل والاستمرار عليها حتى فترة الحمل المبكرة وقد وجد أنها حدت من حدوث هذه العيوب الخلقية بنسبة تصل إلى 60 في المائة. (المزيد عن المكملات أدناه.)

تشمل الفوائد المحتملة الأخرى لمكملات حمض الفوليك ما يلي:

  • تقليل خطر عيوب القلب الخلقية.
  • انخفاض خطر الولادة قبل الأوان وانخفاض خطر انخفاض وزن الولادة عند الرضع.
  • زيادة مستويات البروجسترون وانخفاض خطر التبويض غير المنتظم.

هناك العديد من الأسباب الجيدة التي تجعل النساء اللاتي يحاولن الحمل للتأكد من حصولهن على ما يكفي من حمض الفوليك.

الأطعمة الغنية بحمض الفوليك

بسبب العلاقة بين العيوب الخلقية ونقص حمض الفوليك، يتم إثراء معظم الخبز والحبوب في الولايات المتحدة وكندا بحمض الفوليك. من المحتمل أن تكون الحبوب والخبز المخصب أسهل طريقة لإدخال المزيد من حمض الفوليك إلى نظامكِ الغذائي.

المدخول اليومي الموصى به

كمرجع لكِ، فإن الكمية الموصى بها من حمض الفوليك هي:

  • 400 ميكروغرام للرجال والنساء 14 سنة وما فوق
  • 500 ميكروغرام للنساء المرضعات
  • 600 ميكروغرام للنساء الحوامل

بعد طبق الصباح من الحبوب المدعمة، إليكِ 10 أطعمة غنية بحمض الفوليك:

  • كبد بقري، 3 أونصات: 215 ميكروغرام
  • سبانخ، 0.5 كوب مسلوق: 131 ميكروغرام
  • بازلاء سوداء العينين، 0.5 كوب مسلوق: 105 ميكروغرام
  • أرز أبيض، 0.5 كوب مطبوخ: 90 ميكروغرام
  • الهليون، 4 حبات مسلوقة: 89 ميكروغرام
  • كرنب بروكسل، 0.5 كوب سلوق: 78 ميكروغرام
  • الخس الروماني، 1.0 كوب مبشور: 64 ميكروغرام
  • أفوكادو، 0.5 كوب نيء: 59 ميكروغرام
  • سبانخ، كوب واحد نيء: 58 ميكروغرام
  • بروكلي، 0.5 مطبوخ: 52 ميكروغرام

الأطعمة الأخرى التي تحتوي على الفولات تشمل الخردل، والبازلاء الخضراء، والفاصوليا، والفول السوداني، وجنين القمح، وعصير الطماطم، وسرطان البحر، وعصير البرتقال، واللفت الأخضر، والبرتقال، والبابايا، والموز.

هل يجب تناول مكملات حمض الفوليك ؟

على الرغم من إغناء الخبز والحبوب، لا تزال معظم النساء لا يحصلن على ما يكفي من حمض الفوليك في نظامهن الغذائي. نظرًا لأن العديد من حالات الحمل غير مخطط لها، ولأن هذا الفيتامين يجب أن يكون موجودًا قبل الحمل، توصي مارتش اوف دايمز أن تأخذ جميع النساء في سن الإنجاب مكملًا يوميًا يتضمن ما لا يقل عن 400 ميكروغرام من حمض الفوليك. عند الحمل، ترتفع مكملات حمض الفوليك اليومية الموصى بها إلى 600 ميكروغرام.

قد توصي طبيبتكِ بفيتامين ما قبل الولادة لتناوله أثناء محاولة الحمل، أو ببساطة الفيتامينات المتعددة يوميًا. فقط تحققي للتأكد من أن الفيتامينات تحتوي على 400 ميكروغرام على الأقل من حمض الفوليك.

إذا كان لديكِ تاريخ عائلي لعيوب الأنبوب العصبي، فقد توصي طبيبتكِ بتناول 4000 إلى 5000 ميكروغرام من حمض الفوليك. ومع ذلك، نظرًا لأن هذه المستويات أعلى من الحدود العليا الموصى بها، يجب أن تأخذي هذه الجرعة العالية فقط تحت إشراف طبيبتكِ.

تناول حمض الفوليك يوميًا

حمض الفوليك هو فيتامين قابل للذوبان في الماء، مما يعني أنه يجب استبداله يوميًا في الجسم. للحصول على أفضل النتائج، تأكدي من تناول المكمل الغذائي يوميًا. وجدت إحدى الدراسات أن فوائد مكملات حمض الفوليك لم تحدث عند تناولها في يومين أو أقل في الأسبوع.

مخاطر مكملات حمض الفوليك

هل يمكن أن يكون لديكِ الكثير من الشيء الجيد. ما لم تصف طبيبتكِ ذلك، يجب ألا تتضمن المكملات الغذائية اليومية أكثر من 1000 ميكروغرام من حمض الفوليك.

قد يؤدي تناول جرعات كبيرة من حمض الفوليك إلى تغطية نقص فيتامين B12، والذي يمكن أن يسبب ضررًا لا يمكن إصلاحه إذا لم يتم اكتشافه مبكرًا. يجب على طبيبتكِ اختبار مستويات فيتامين B12 قبل وضعكِ على مكملات عالية من حمض الفوليك.

هناك أيضًا قلق من أن الجرعات العالية من حمض الفوليك قد تضر بالفعل بتوليف الحمض النووي في الحيوانات المنوية.

قد يتفاعل حمض الفوليك مع أدوية أخرى. على سبيل المثال، قد يقلل حمض الفوليك من فعالية عقار الفينيتوين المضاد للنوبات. أيضا، بعض خلطات الخصوبة تشمل الأعشاب التي يمكن أن تتفاعل مع أدوية الخصوبة. لذا تأكدي من التحدث مع طبيبتكِ قبل البدء في أي مكملات.

نصيحة

حمض الفوليك هو فيتامين مهم لكل من الرجال والنساء. يمكن أن يساعد الحصول على ما يكفي من حمض الفوليك على تقليل خطر العيوب الخلقية، وقد يحسن عدد الحيوانات المنوية لدى الرجال. إنهم يصنعون مكملات الخصوبة للرجال والنساء الذين يحاولون الحمل، لكنهم ليسوا جميعًا متساوين. قد يحتوي بعضها على مكونات ليست جيدة بالنسبة لكِ، أو قد تتفاعل مع الأدوية التي تتناولينها، أو قد تكون ضارة.

تحدثي دائمًا مع طبيبتكِ قبل بدء المكملات، وتأكدي من إبلاغ فريق الرعاية الصحية الخاص بكِ عن أي فيتامينات أو أعشاب أو مكملات أخرى تتناولينها.

السابق
هل يمكن أن تؤدي التمارين الرياضية المفرطة إلى تقليل الخصوبة لديك؟
التالي
انجازات الشيخ زايد في مجال التعليم

اترك تعليقاً