التعليم

أهدافي و طموحاتي

أهدافي المستقبلية لتحقيق طموحي أهدافي و طموحاتي

أهدافي المستقبلية لتحقيق طموحي

تحديد الأهداف

يتطلّب تحقيق النجاح تحديد الأهداف طويلة المدى. والتي تشمل كلّ مَجال من مجالات الحياة الرئيسية. مثل: الأهداف الفنيّة، والأسريّة، والجسمية، والتعليميّة، والوظيفية، والمالية، والمساهمة بتوظيف أدوات التفكير. عند تحديد الأهداف بمكن تحديد الأهداف المتوسطة، وقصيرة المدى، كما  بكتابتها وتحليلها إلى خطواتٍ فرعية أصغر، حتى يتمكّن الشخص من التحكّم بالمعايير والمواعيد المتعلّقة بها. مما سيَسمح له بربط الأحداث في حياته مع الخطّة التي رسمها.

تقسيم الأهداف

بمكن تلقّي ردود فعل ثابتة.  وتغيير المعايير المُتعلّقة بالأهداف بمجرّد صياغة الأهداف إلى طويلة.  ومتوسطة، وقصيرة المدى، وتقسيمها إلى أهدافٍ أصغر؛ فسيعمل هذا على تحفيز الشخص، وبمكن للشّخص مُراجعة الأهداف الخاصّة به يوماً بعد يوم. حيث سيساعده ذلك على تتبّع التقدّم الذي أحرزه.

مراجعة التقدم بشكل منتظم

ينبغي على الشخص التأكد بشكلٍ منتظم من أنه يُحرز تقدّماً باتّجاه تحقيق أهدافه.  وطموحاته، وفي حال كان لا يُحرز أيّ تقدم فإنّه يُمكن أن يُحلّل الأسباب التي تحول دون تحقيق الهدف، ويطلب النصيحة من الخبراء، والدعم من المقرّبين، ولا يتخلى عن متابعة هدفه. كما عليه تحديد الخطوات التي يجب عليه اتّباعها لحل هذه المشكلة والمضي بتحقيق الهدف.

الصبر

إنّ  الصبر، ومعرفة أنّ الأشياء العظيمة لا تتحقّق بين عشيّةٍ وضحاها الصبر من أهمّ الأمور التي يجب على الشخص التحلّي بها لتحقيق طموحاته وأهدافه؛ فإذا واجه الشخص الفشل عند القيام بأمرٍ مُعيّن فإنّه يُمكنه أن يتّبع طريقةً أخرى لإنجازه، ويستفيد من هذه التجارب في تحسين نفسه، والمضي قدماً في سبيل تحقيق الأهداف، والطموحات.

تقبل الفشل

قبول  الفشل أمراً مُهمّاً عند محاولة تحقيق الطموحات. لكن هذا لا يعني أنّه على الشخص أن يرضخ للفشل، أو أن يحبه.  ولكنّه يعني أنّ عليه أن يتقبّله، ولا يتجنّبه، لأنه جزء ضروري في الحياة، فقد يبدو أنه سيستمر إلى الأبد.  لكنّه سوف يمر، ثم يجد نفسه على الطريق الصحيح لتحقيق أهدافه.[

أهدافي في الحياة

  • في رأيي أهم الأهداف في حياتي هي مصداقية مشكلة شخصية حل السلام العمل . والعقل خالية من الديون أسرة سعيدة لديك كل الأشياء الضرورية
  • ا لتعامل مع الاشخاص و اعمل لدنياك كأنك تعيش ابدا واعمل لآخرتك كأنك تموت غداو لذا فان أهدافي . أن تكون أسرتي سعيدة و أن اسعي لهم للأفضل عن طريق العمل. والمثابرة مع المحافظة علي الصلاة وفعل ما يقربنا الي الله
  • أرى ان الاهداف تتبدل وتتغير حسب الوقائع والاحداث.  وقد لا تتأثر بل تزيد وتنقص إلا جانب العباده فـ مهما اختلف الهدف فهو ثابت

     

    طموحي في الحياة

    أولا الإيمان بالقدرة على تحقيق الطموح :

    فيجب أن  الشخص الذي يريد تحقيق طموحه بهدفه وأنه لا يوجد شيء مستحيل أبدا. فضعفاء النفوس يهابون من الصعاب والمشقات . أما أصحاب العزائم يكون لديهم روح التحدي ، فلا يستطيع شيء هزيمتهم . وبالتالي يصبحون أقوياء قادرين على تحقيق الطموحات المكللة بالنجاح .

    ثانيا تحمل العواقب :

    يجب أن يعلم الشخص جيدا أن هناك ضريبة لكل شيء .فربما تكون شعوره بالتعب والكد ، كما يقول الشاعر ( إذا كانت النفوس كبارا .تعبت في مرادها الأجسام ) ، فلا تعتقد أن المساعي والطموحات تتحقق بدون تعب . فيحتاج الشخص لبذل الجهد والاستعداد بقوته وبصيرته لمواجهة التحديات .كما تقول الحكمة الشهيرة ( من تعب أولا يرتاح أخيرا) .

    ثالثا التسلح بالعلم :

    يجب أن ينتفع صاحب الطموح بكل الأمور النافعة الممكنة حوله .أيضا  فعلى سبيل المثال إذا كنت تريد أن تصبح مسئولا سياسيا. فيجب أن تجتهد لتزويد نفسك والنهل من علم السياسة ، والإطلاع على الأخبار حول العالم . وبالمثل في أي مجال آخر أيضا . فينبغي البحث في العلم الذي تريد تحقيق طموحك فيه . ومعرفة جميع التفاصيل والخبايا والأسرار لتصبح متفردا .

    رابعا عدم الالتفات إلى الآخرين :

    يجب أن لا يركز الشخص الطموح على الأشخاص السلبيين الذين يحاولون تثبيط الهمم أيضا  . بل يجب أن يحاول أن يكون قدوة يقتدي بها في العلم والعمل ، فهؤلاء الأشخاص مصدر لليأس و الكسل .

    خطتي لتحقيق أهدافك المستقبلية

    1- تحديد الأهداف بشكل دقيق : فينبغي التفكير الجيد لمعرفة الأهداف التي تسعى إليها ، والأشياء التي يمكن للآخرين للانتفاع بها ، وماذا تريد الحصول عليه ، ولا تنسى أن يكون هدفك بعيدا عن إلحاق الأذى بالمجتمع والأفراد .

    2- تحديد طريقة لتحقيق هذا الهدف :

    حيث يجب وضع خطة معينة تناسب إمكانياتك وقدراتك ، وتساعدك على الوصول للأهداف الضئيلة التي يمكن أن تقودك لتحقق طموحاتك التي تسعى جاهدا لنيلها .

    3- توقع حدوث مشاكل :

    فلا يمكن تنفيذ خطة بدون أي مشاكل ، فربما تجد بعض العراقيل في طريقك ، والتي تسبب تأخير وصولك لهدفك ، ولكن يجب النهوض ومواجهتها وعدم الاستسلام لها .

    4- راجع قدراتك دوريا :

    فيتغير الشخص ويتقدم وفقا لمتطلباته وقدراته ، ففكر مع نفسك حول مدى انجازاتك وجدد طاقاتك والعزم على تحقيق طموحاتك وأهدافك .

    موضوع تعبير عن هدفي في المستقبل

    أنا محمد، مثلي مثل أي شخص لديّ الكثير من الطموحات والآمال التي أسعى إليها في حياتي، وأتطلع دومًا لتحقيقها في المستقبل. ويقوم والدي ووالدتي بتقديم الدعم المادي والمعنوي لي دومًا، كما تقوم معلمتي في المدرسة بتشجيعي على ذلك.

    إنني أعتبر معلمتي هي القدوة الأولى لي. فبالرغم من جميع الظروف التي عانتها فقد وصلت إلى ما تريده، وقد حكت عليّ ما عانته لتشجعني على تحقيق طموحاتي.

    وقد حثَّ الإسلام على علو الهمة والطموح، وأن يجعل الإنسان سقف آماله عاليًا، وثقته بربه كبيرة، يقول النبي _صلى الله عليه وسلم: “إذا سَأَلْتُمُ اللَّهَ، فاسْأَلُوهُ الفِرْدَوْسَ “.(2)

    ما هو طموحي في المستقبل؟

    أحمل في جعبتي الكثير من الطموحات، فأنا أطمح أن معلما وكاتبًا، فأنا أحب معلمتي كما قلتُ وأعتبرها قدوتي الأولى لذلك أريد أن أكون مثلها. كما إنني أحب الكتابة كثيرًا فأجد فيها نفسي، وأفرغ فيها عن طاقاتي، وأشكو لها آلامي وأحزاني. وإصدار كتاب يحمل اسمي هو ما أطمح إليه وأعرف أنه سيكون بداية نجاحي في الكتابة.

    كما أطمح أنْ أكون مثل الذين يعرضون برامج على شاشة التلفاز يقدمون فيها المساعدة للمحتاجين. لأنني لا أحب أن أرى شخصًا محتاجًا ولا أقدم له ما أقدر عليه. وإنني قد بدأتُ ذلك من الآن بعد أن أشار عليّ والدي بذلك. فقد قال لي: ” يا صغيري إن من أراد شيئًا بدأ به وهو عنده أقل الإمكانيات، لا عندما يصبح عنده كامل الإمكانيات، فالصدق هو الأساس لا الإمكانيات”.

    ولم أكتفِ بذلك، فصحيح أنني ما زلتُ طالبًا صغيرًا إلا أنني كلما نظرتُ للسماء وجدتُ النجوم مضيئة، إنني أستمد ضوء حياتي منها، وحُلُمي أن أضيء سماء كل شخص في حياتي. كما أطمح لأن أكوّن الكثير من الأصدقاء، فالصداقة بالنسبة لي جوهرة من نالها فقد فاز.

    لماذا أطمح؟

    أتساءل كثيرًا عن حياة الناس الذين لا يملكون أي طموحات، كيف هي؟ هل هم سعداء؟ كيف هو شعور النجاح بعد التعب؟ هل جرّبوا الصبر؟

    في الحقيقة يكفي أنني أمتلك طموحًا، كلما مرّت بي صعوبات الحياة صبرتُ لأن وراء صبري نجاح عظيم أثق بالله أنه سيكون خير معين لي لأحققه. كما أن الطموح يخفف عني صعوبات الطريق، ويجعلني أتأمل باليوم القادم وأتطلع شوقًا لمجيئه.

    وليس هذا فقط، فأنا أفخر بنفسي دومًا كلما حققتُ شيئًا، وأرى نظرات والديّ ومعلمتي المليئة بالفخر فأسعدُ وأفرح كثيرًا، ويكفيني هذا لأتقدم أكثر وأكثر. أهدافي و طموحاتي

     

     

 

السابق
افضل وقت للجماع بعد الابرة التفجيرية للحمل بولد
التالي
سبب تصنيف دودة الأرض خنثى هو

اترك تعليقاً