تنمية بشرية

أنواع التدريب المهني

أنواع التدريب المهني

يمكن للأشخاص البدء بالتدريب المهني في أي وقت يريدونه وإن كان بعد حصولهم على الشهادات الأكادمية العليا أو إنهائهم التعليم الأساسي فقط، حيث تشرف مؤسسات التدريب المهني أو كليات المجتمع أو المعاهد التقنية على إعطاء برامج التدريب؛ وتتمثل بأنواع متعددة منها: التجميل والتكييف والحاسوب والصناعة الميكانيكية والسكرتاريا والصناعات الغذائية.

تقوم هذه البرامج بتمكين الشخص في سوق العمل وبعضها أيضاً يكون متبوعاً بفرص عمل توفرها نفس المؤسسة المانحة لهذه البرامج التدريبية، ويتم الحصول على شهادة معتمدة من مؤسسات معترف بها محلياً ودولياً للبدء بمشروع خاص أو العمل ضمن مشروع أو منشئة أخرى لتحقيق مردود مادي جيد.

تعريف التدريب المهني

يقصد بمصطلح التدريب المهني أنّه نوعُ التعليم الذي يركز على تعلم الحرف، والمهن اليدوية، أو التطبيقية، والتي تشكّل خطاً متوازياً مع التخصّصات الأكاديمية التي تقدم خدماتها للمجتمع ككل، وبذلك هي الوجه الثاني للرافد الاقتصاديّ الوطنيّ. ويركز التدريب المهني على فئةٍ شبابيةٍ لديها ميول نحو التعليم الحرفيّ، والمهنيّ أكثر من التعليم الأكاديميّ، لذا فهي تسعى إلى استقطاب تلك الفئات، وإلحاقهم بمراكز تدريبية مهنيةٍ مخصّصةٍ، ومزودةٍ بكافة التجهيزات، والتقنيات اللازمة لتدريب أيّ مهنةٍ، أو حرفةٍ ترفد سوق العمل، وتحسّن الدخل القوميّ بشكلٍ عام، وتقلّل نسبة البطالة في صفوف الشباب. ويقصد بالمهن الحرفية، أو التطبيقية أنّها المهن التي تحتاج إلى أداءٍ جسديّ، وحركيّ في تنفيذها، بحيث يستطيع الطالب، أو المتدرب تعلم حرفة، كتصنيع المصاغ الذهبيّ مثلاً، أو تصليح المركبات، أو تصليح الأجهزة الكهربائية، وغيرها، وينشئ مشروعاً خاصّاً به، يستطيع من خلاله سدّ احتياجاته الشخصية، وزيادة الدخل بشكلٍ عام.

ما هو التدريب المهني

التدريب المهني هو أن نجعلك مستعدًا لمهنتك في العالم الحقيقي

يتطلع أرباب العمل في وقتنا الحالي مهارات محددة في الشخص المرشح للوظيفة حيث تحظى الخبرة العملية في بعض المهن على الأولوية أكثر من التعليم الأكاديمي.

التدريب المهني يعني أن نقدم لك كل مايلزمك من تدريب تتطلبه مهنة محددة أو موقع أو وظيفة وجعلك “مستعدًا  للعمل” عند التخرج. غالباً مايكون ذا طابع عملي على التوازي مع الصفوف التعليمية لكي يمنحك رؤية كاملة للمهارات الضرورية.

ستشارك اثناء مجموعة من الدورات التدريسية والمهنية في برامج تدريبية بشركات ومواقع عمل حقيقية، مما يمنحك فرصة تجربة بيئة العمل والتعامل مع صاحب العمل الذي تخطط للانضمام له في نهاية المطاف.

كما يوفر لك التدريب المهني مهارات أوسع من شأنها ان تساعدك في العمل وفي قيادة الفريق والتخطيط لكيفية استخدام وقتك بكفاءة وتطوبر مهاراتك في اللغة الإنجليزية والاستعداد والتقدم إلى مقابلات العمل بنجاح.

يوجد لدى شركات الاعمال بما فيها الشركات الوطنية والشركات العالمية رغبة حقيقية في تطوير برامج التدريب المهني والمساهمة في تقديم المعلومات عن نوع المهارات التي يحتاجونها والطريقة التي يرغبون بها في تطوير عملهم وكيفية تأثير كل ذلك على احتياجاتهم من المهارات. وهذا يجعل من مهاراتك التي تعمل على تطويرها في برامج التدريب المهني مرغوبة بشدة في سوق العمل ويضمن لك نسبة توظيف أعلى بعد التخرج.

أقسام التدريب المهني

  1. تكييف وتمديدات صحية: مساعد تمديدارت منزلية، ومساعد فني تمديدات صحية، ومساعد فني تركيب أنظمة تدفئة مركزية مياه ساخنة، وفني تركيب أنظمة تدفئة مركزية مياه ساخنة، وفني أجهزة تكييف وتبريد منزلية، وفني تمديدات صحية.
  2. التدريب على الحاسوب: داعم تصميم باستخدام الحاسوب وأدواته، وداعم تصميم صفحات الإنترنت، وداعم صيانة أجهزة الحاسوب وتمديد الشبكات، ومدخل بيانات.
  3. صناعة النسيج والجلود: مصمم ملابس، وخياط ملابس قطنية، وخياط ملابس قميص-بنطلون رجالي، وخياط ملابس نسائي.
  4. صناعة الأغذية: حلواني شرقي، وحواني غربي، وصانع معجنات، ومساعد حلواني.
  5. الصيانة الميكانيكية: تشكيل الذهب، ومركب أحجار كريمة، ومشكل مصوغات، ومشكل مصوغات بواسطة صب الشمع، وخراط صيانة، وخراط، ومساعد خراط، ومشغل آلات محوسبة، وميكانيكي صيانة معدات.
  6. الإلكترونيات: إلكتروني أجهزة هاتف خلوي، وإلكتروني أجهزة هاتف خلوي ياباني، وإلكتروني تركيب أجهزة حماية وتحكم، وإلكتروني تلفاز وفيديو، إلكتروني راديو ومسجل، وتركيب اللوحات الإلكترونية.
  7. الكهرباء العامة: كهرباء استعمال، وكهربائي تمديدات منزلية ، وكهربائي صيانة آلات كهربائية، وساعد كهربائي تمديدات منزلية، ونقل وتوزيع الكهرباء، وكهربائي تركيب وصيانة خطوط هوائية-توزيع، وكهربائي كابلات، ونموذج جديد كهربائي تركيب محطات تحويل.
  8. المشروع السياحي: مهارات الفنادق (الضيافة والطبخ والتدبير الفندقي) المستوى الأول، ومهارات المطاعم  (الضيافة والطبخ ) المستوى الأول، ومهارات إنتاج الخبائز والحلويات والمعجنات المستوى الاول.
  9. التجميل: حلاق رجالي، ومساعد حلاق رجالي، وحلاق نسائي، ومجمل عام، ومساعد حلاق نساء، ومساعد مجمل عام.
  10. النجارة والديكور: دهان أثاث خشبي ماهر، ومجهز ديكورات جبسية ماهر، ومساعد دهان أثاث خشبي، ومساعد مجهز مشغولات جبسية، ومساعد منجد، ومساعد نجار أثاث، ومساعد نجار مباني، وملبس قشرة ماهر، ومنجد أثاث خشبي ماهر، ونجار أثاث ماهر، ونجار مباني ماهر.
  11. الحدادة والألمنيوم: حداد صفيح معدني عام، وحداد المنيوم، وحداد فاصون، ولحيم أنابيب، ولحيم كهرباء، ومساعد حداد المنيوم.
  12. السكرتيريا: سكرتير طابع.
  13. كهرباء السيارات، وتشمل: كهربائي مركبات ماهر، وكهربائي مركبات محدد مهارات.
  14. مهن المطابع، وتشمل: طباع أوفست بالطبق، ومجلد كتب بالآلة، ومساعد فني تصميم جرافيكي بالحاسوب.
  15. ميكانيك المركبات ومنها: برنامج  مبيع قطع المركبات مهني، وبرنامج التدريبي لدهان مركبات –ماهر، برنامج مجلس مركبات ماهر وغيرها من البرامج.
  16. التدريب والتعليم المبني على الكفايات.

أنواع التدريب في الشركات

تنقسم مجالات التدريب في العمل إلى عدة أقسام ومعايير تُحدد وفقًا لمتطلبات الموظفين واحتياجاتهم لتطوير مهاراتهم ورفع كفاءة الإنتاج والوصول إلى الهدف المرجو من التدريب.

التدريب حسب المرحلة الوظيفية

  1. تدريب الموظفين الجدد: حيث تعقَد دورات تدريبية للموظفين الجدد تهدف إلى اكتساب مهارات جديدة تساعدهم على أداء مهامهم الوظيفية بشكل أفضل وصحيح.
  2. تدريب الموظفين الحاليين: يهدف إلى تطوير المهارات المكتسبة للموظفين الحاليين، وتطوير الأداء تماشيًا مع احتياجات العمل الجديدة.
  3. التدريب لمنصب أعلى: يهدف هذا النوع من التدريب إلى اكتساب مهارات جديدة أكثر كفاءةً وتميّزًا، للوصول إلى الهدف وهو الترقية من المنصب الحالي إلى منصبٍ أعلى، وفي هذه الحال يجب على المتدرب أن يكون جادًّا في الاستفادة من التدريب كي يرتقي للمنصب الذي يطمح له.

التدريب حسب نوع الوظيفة

  1. التدريب الحِرَفي: أو المهني، وهو متخصص للعاملين في المجالات الحِرَفيّة والمهن الميكانيكية، يهدف إلى تطوير مهارات جديدة تتناسب مع تلك المهن، وتعتمد على أساليب المهارات الحركية أو اليدوية.
  2. التدريب التخصّصي: يهتم بتدريب الموظفين ذي تخصّصاتٍ معينةٍ كالأطباء والمهندسين والمحاسبين.
  3. التدريب الإداري: يهتم بتدريب الموظفين الذين يعملون في الإدارات، بهدف اكتساب مهاراتٍ إداريةٍ جديدة.

التدريب حسب المكان

  1. التدريب الداخلي: وهو التدريب الذي يتم داخل المؤسسة أو الشركة، حيث تعمل المؤسسة على إقامة برامج تدريبية خاصة من خلال متخصصين من داخل المؤسسة أو خارجها، لتدريب موظفيها.
  2. التدريب الخارجي: وهي دورات تدريبية خارجية تتم بالتعاون مع المؤسسات الأخرى، أو من خلال المراكز التدريبية المتخصصة في إقامة الدورات والندوات.

التدريب المهني مصر

مجال التعليم الفني -والتدريب المهني بغرض التمكين وخلق فرص العمل:

يهدف الي دعم مدارس التعليم الفني لمحاولة سد الفجوة بين احتياجات سوق العمل ومخرجات التعليم بالإضافة الي فتح مسار للتدريب التحويلي وسد احتياجات سوق العمل من العمالة الفنية التي لا تستهدفها مدارس التعليم الفني وذلك من خلال التدريب التحويلي بمشاركة كافة قطاعات المجتمع في المساهمة في تمكين الشباب  بمراحلهم العمرية المختلفة لسد احتياجات السوق المصري من العمالة الفنية المدربة التي تستهدف خفض معدلات البطالة وإتاحة فرص امام المستفيدين وتخطيط مسار للعمل بما يتناسب مع امكانياته وقدراته وطموحاته المستقبلية.

اهداف وبرامج مجال التعليم الفني –التدريب بغرض التمكين وخلق فرص العمل:

  • التدريب بغرض التمكين وخلق فرص العمل:

المساهمة في خفض معدلات البطالة من خلال الجنسين وتمكين الشباب/ات لمواكبه احتياجات سوق العمل المصري والدولي بالاعتماد في الأساس في تخطيط وتنفيذ كافة عمليات التأهيل الفنية الشخصية بالارتكاز على احتياجات سوق العمل.

مجالات التدريبات المهنية:

  • التدريبات الصناعية
  • التدريبات الحرفية
  • التدريبات الفندقية
  • تدريبات تمريض
  • تدريبات مندوبي المبيعات
  • دعم مدارس التعليم الفني:

تطوير ودعم وتحسين نماذج التعليم والتعلم داخل المدارس الفنية في تخصصات مختلفة (مدارس فندقية، بتروكيماويات، مدارس صناعية)

  • مشروع تطوير المدارس الفندقية بالقاهرة:

تطوير أول مدرستين فندقيتين على نظام التكنولوجيا التطبيقية

يهدف المشروع الي دعم وتأهيل عدد (2000) طالب من طلبة الإعدادية من خلال الحاقهم بمدرستي الشهيد النقيب/ أحمد حامد تعلب الفندقية بمدينة نصر، والمدرسة الفنية للشئون الفندقية والخدمات السياحية المتقدمة بالنزهة لمتطلبات سوق عمل إدارة وتشغيل المطاعم طبقاً للمعايير الدولية، وذلك من خلال الشراكة مع إحدى كبار شركات القطاع الخاص في هذا المجال وهي مجموعة امريكانا، التي تضمن الربط بين التعليم وسوق العمل، وتوفر شهادة دولية من City & Guilds للطلاب

وبالنسبة للمسار الوظيفي للطالب يمكنه الاختيار ما بين مسار من الثلاثة مسارات التالية:

  • اجتياز ثلاث سنوات الدراسة في المدرسة والحصول على شهادة دبلوم فني معتمد
  • استكمال الدراسة بكلية سياحة وفنادق جامعة حلوان لمدة عامين(+2) للحصول على دبلوم فني فوق متوسط يؤهله للعمل كمشرف في المطاعم
  • استكمال الدراسة بكلية سياحة وفنادق جامعة حلوان لمدة عامين آخرين (+2)، للحصولعلى بكالوريوس إدارة وتشغيل المطاعم بنظام التعليم التبادلي يؤهله للعمل كمدير أو مساعد مدير في المطاعم
  • مشروع TEVT

هو مشروع بتمويل مشترك من وزارة التجارة والصناعة والاتحاد الأوروبي ومؤسسة مصر الخير لدعم القطاع السياحي وريادة الأعمال المرتبطة بالسياحة والحرف اليدوية من 2017 و حتي2021.

أنواع التدريب pdf

لتحميل الملف إضغط هنا

التدريب المهني pdf

لتحميل الملف إضغط هنا

السابق
كيفية تنمية التفكير الناقد
التالي
كيف تنجح في ريادة الأعمال

اترك تعليقاً