التغذية

أضرار بذور الشيا على الكلى و الحامل

أضرار بذور الشيا

خلال السنوات الأخيرة بدأ استخدام بذور الشيا بكثرة، حيث يتم إضافتها إلى الكثير من الأطباق لفوائدها الصحية العديدة والمختلفة، سنتعرف خلال المقال على أضرار بذور الشيا العديدة.

أضرار بذور الشيا على الكلى

انتشرت المواضيع المتعلقة ببذور الشيا في الآونة الأخيرة نظرًا لكثرة الفوائد الصحية المتوفرة فيها؛ حيث إن عناصرها تحتوي على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة، والعناصر البروتينية، والأحماض الدهنية أوميجا 3.

بالرغم من كثرة الفوائد في بذور الشيا إلا أن الأطباء يرشدون إلى عدم تناول كميات كبيرة منها؛ فهي تحمل عدة مساوئ وسلبيات على الصحة الجسدية وخاصة أضرار بذور الشيا على الكلى.

حيث يجب على مرضى الكلى اتباع الأنظمة الغذائية الأساسية التي تنخفض نسب البروتين فيها، وتتسبب في العديد من المضاعفات السيئة على الكلى لبذور الشيا، ويعود السبب في ذلك إلى أنها غنية بالعناصر البروتينية.

قد تؤدي أضرار بذور الشيا على الكلى إلى الإصابة بالفشل الكلوي، أي أنها تؤدي إلى حدوث اضطراب في وظائف الكلى، بالتالي تتراكم الفضلات، وتفيض السوائل بالجسم نتيجة الاضطرابات الكلوية، مما يؤدي إلى حدوث توابع ضارة للغاية.

إن أضرار بذور الشيا على الكلى المؤدية إلى تدهور حالتها قد لا تظهر أعراضها في المرحلة الأولى على الفور، فلا يتمكن الطبيب من اكتشاف مرض الفشل الكلوي إلا في أوقات متأخرة، ويؤدي هذا المرض إلى حاجة المريض لعملية غسيل الكلى بما يعادل مرة أو مرتين كل أسبوع.

لهذا ينصح الباحثين بمراجعة الطبيب المختص قبل تناول الأصناف الغنية بالبروتينات مثل بذور الشيا، حتى لا يؤدي تناولها إلى الإصابة بالأضرار والمضاعفات، وتنحدر حالتهم الصحية تبعًا لوجود آثار مؤذية لبذور الشيا على الكلى.

أضرار بذور الشيا للحامل

رغم أن بذور الشيا بشكل عام مفيدة ومغذية للحامل والجنين، لا سيما عند استخدامها بجرعات محسوبة وبطريقة صحيحة، إلا أن هذا لا يعني أن لا تتخذ الحامل بعض الاحتياطات عند تناولها.

وهذه بعض النصائح والقواعد التي تجعل استهلاكها من قبل الحامل أكثر أمانًا:

  • تناول بذور الشيا بجرعات صغيرة نسبيًا ومحسوبة دون إفراط.
  • الانتباه إلى أي اضطرابات هضمية قد تسببها بذور الشيا، والتقليل منها أو تجنبها تمامًا إذا ظهرت هذه الاضطرابات.
  • علاوة على ذلك التأكد من عدم وجود حساسية تجاه بذور الشيا قبل بدء تناولها من قبل الحامل.

يمكنك قراءة فوائد بذور الشيا للشعر و الوجه و النساء

بذور الشيا و الهرمونات

بذور الشيا هي واحدة من أسهل الخيارات لصحة أفضل فهي غنية بدهون أوميجا 3 والكثير من الألياف الصحية، وهذه البذور الصغيرة أيضًا محبة للماء، مما يعني أنها تمتص الماء وتحتفظ به. إليك بعض فوائد بذور الشيا التي لا تدعم فقط توازنك الهرموني بشكل مذهل ولكنها ضرورية أيضًا للدماغ والجسم.
  • تساعد بذور الشيا في توازن كل من البروتين والألياف والدهون، حيث توفر أونصة واحدة من بذور الشيا العناصر الغذائية التالية، تقريبًا 11 جرامًا من الألياف و 9 جرامًا من الدهون و 4 جرامًا من البروتين. يساعد هذا على الحفاظ على توازن السكر في الدم (الذي يساعد على توازن الهرمونات).
  • بذور الشيا محملة بمضادات الأكسدة، ومضادات الأكسدة مهمة للغاية للهرمونات بدلاً من الاعتماد على المكملات الغذائية للحصول على مضادات الأكسدة، انتقلي إلى الخيارات الغذائية الصحية، واستمتعي بتغذية أفضل وامتصاص أفضل.
  • بذور الشيا غنية بالبروتين عالي الجودة، والبروتين مهم للحفاظ على توازن جيد في الهرمونات. ايضا بذور الشيا تحسن من توازن مستويات السكر في الدم، حيث ارتفاع مستويات السكر في الدم يخلق فوضى للهرمونات. هذا هو الدور الذي تتألق فيه بذور الشيا. حيث تطلق بذور الشيا ببطء الكربوهيدرات وتساعد على إبطاء تحويل الكربوهيدرات إلى جلوكوز (سكر الدم) للحصول على الطاقة.

أضرار بذور الشيا للغده الدرقية

بذور الكتان مفيدة جدًا للصحة لأنها تحتوي على كمية جيدة من أحماض أوميغا 3 الدهنية التي تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب عن طريق التحكم في الكوليسترول.
ومع ذلك ، فإن تناول كميات كبيرة من بذور الكتان يمكن أن يكون ضارًا لمرضى الغدة الدرقية، ويجب على مرضى الغدة الدرقية تجنب الإفراط في تناول بذور الكتان أو زيت بذور الكتان، وذلك لأن بذور الكتان تحتوي على مادة السيانوجين التي يعتبر تناولها الزائد ضارًا للغاية.
أيضا ، بذور الكتان هي أيضا من أمراض الغدة الدرقية مثل الخضروات الصليبية التي قد يصاب مرضى الغدة الدرقية بتضخم الغدة الدرقية.

كيفية تناول بذور الشيا

بدأ العلماء وخبراء التغذية في السنوات الأخيرة بتسليط الضوء على بذور الشيا، لما قد يكون لهذه البذور الصغيرة من فوائد صحية رائعة.

لكن ما يجهله البعض هو أن لهذه البذور طريقة استخدام معينة يجب التقيد بها، لأن عدم القيام بذلك قد يتسبب في أضرار محتملة، إليكم طريقة استخدام بذور الشيا الصحيحة في ما يأتي:

1. بذور الشيا الكاملة النيئة

من الممكن تناول بذور الشيا كاملة دون طحن أو نقع، ولكن يجب الحذر هنا من بعض الأمور. إذ أن حبوب الشيا بطبيعتها ورغم أنها حبوب صغيرة وغنية بالعناصر الغذائية المفيدة، إلا أنها تميل لامتصاص كميات كبيرة من الماء، فيكبر حجمها بمجرد تعرضها لأي سائل وتبدأ مادة هلامية بالتسلل خارجة من قشرة البذرة لتحيط بها وكأنها تغلفها.

لذا وإذا كنت مصرًا على تناول بذور الشيا النيئة الكاملة، احرص على التقيد بالنصائح والإرشادات الاتية:

  • احرص على تناول كمية قليلة جدًا منها، أو وزع الكمية التي ترغب بتناولها على مدار اليوم، ولا تتناولها مرة واحدة. إذ قد تعلق هذه البذور في أعلى القناة الهاضمة مسببة الاختناق. خاصة وأن حجمها يبدأ بالازدياد حال ملامستها للعاب.
  • احرص على تناول كميات كافية من الماء مع بذور الشيا، ويفضل تناول كوب كامل من الماء أو أكثر مع بذور الشيا النيئة، وذلك للحفاظ على رطوبة الجسم ومنع إصابتك بالجفاف. إذ تميل هذه البذور لامتصاص كميات كبيرة من الماء من القناة الهاضمة.

رغم إمكانية تناول بذور الشيا الكاملة والنيئة. إلا أن بعض الأطباء يفضلون تجنب تناول بذور الشيا بهذه الطريقة خاصة من قبل الأشخاص الذين يعانون من مشكلات في البلع، وينصحون بنقع هذه البذور في الماء أو في الحليب وتناولها فقط عندما يكبر حجمها وتظهر المادة الهلامية حولها.

2. بذور الشيا المنقوعة

طريقة استخدام بذور الشيا هنا هي استخدام المنقوع منها. حيث أن استخدام بذور الشيا بهذه الطريقة قد يكون أكثر أمانًا من الطريقة السابقة.

إذ يساعد نقع بذور الشيا في الماء أو في سائل ما على تحفيز هذه البذور لإطلاق مثبطات أنزيمية طبيعية تساعد على تضخم البذور وظهور مادة هلامية حول البذرة.

عندما تنتفخ البذور بالطريقة المذكورة، فإن قدرة الجسم على الاستفادة منها ترتفع. إذ يساعد اتباع هذه الطريقة لتناول بذور الشيا على الاتي:

  • تسهيل هضم بذور الشيا.
  • تحسين قدرة الجهاز الهضمي على امتصاص العناصر الغذائية الهامة من البذور.

لإعداد بذور الشيا المنقوعة، كل ما عليك القيام به هو نقع ملعقة صغيرة من هذه البذور في كوب من الماء، ومن ثم تركها لمدة تتراوح بين 30-120 دقيقة قبل تناولها.

3. بذور الشيا المطحونة

من الممكن استخدام بذور الشيا عبر القيام بطحنها أولًا، وعندما تطحن هذه البذور فإنها تكون مسحوقًا ناعمًا أشبه بالطحين من الممكن استخدامه بطرق مختلفة في الطهو. يساعد هذا المسحوق على زيادة كثافة قوام الحساء والمشروبات التي قد تتم إضافته إليها. بالإضافة لرفع قيمتها الغذائية، وهذه طريقة استخدام بذور الشيا الأخيرة.

يمكنك مشاهدة فوائد زبدة الشيا الخام للشعر و الوجه و البشرة الدهنية و اضراره

فوائد بذور الشيا للتخسيس

هناك فرضية تشير إلى احتمالية تأثير بذور الشيا على وزن الجسم، حيث تربط هذه الفرضية احتواء بذور الشيا على كمية عالية من الألياف الذائبة في الماء، والتي لها القدرة على امتصاص نسبة كبيرة من الماء، ما يؤدي إلى زيادة حجمها عدة أضعاف وامتلاء المعدة والشعور بالشبع.

هناك تضارب في الدراسات، حيث ظهرت دراستان تدعم هذه الفرضية، بينما قامت دراسة أخرى بنقض هذه الفرضية، سنقوم بذكرها تباعًا:

  •  أشارت دراسة إلى أن إضافة بذور الشيا للأشخاص ضمن الوجبة الخفيفة نهارًا قد يعزز من شعور الشبع لديهم.
  • نتائج كشفتها دراسة أخرى، أشارت إلى أن إدخال بذور الشيا ضمن حمية غذائية خاصة بمصابين السكري، بهدف إنقاص وزنهم، قد ساهم بتقليل محيط الخصر أيضًا بشكلٍ ملحوظ.
  • في المقابل، أظهرت دراسة فشل بذور الشيا في إحداث أي تغييرعلى وزن الجسم أو التقليل من عوامل الإصابة بأمراض مختلفة عند اعتمادها كمكمل غذائي لدى الأشخاص الذين يعانون من زيادة في الوزن.

نظرًا لقلة الأدلة المتاحة عن تأثير بذور الشيا على تنحيف البطن أو إنقاص الوزن؛ لا يفضل الباحثون النظر إليها كمكمل غذائي، وإنما كخيار أكثر صحي وبديل للحبوب المصنعة، مع ضرورة الأخذ بعين الإعتبار الكمية المسموحة ومحاذير استخدامها.

كما تجدر الإشارة إلى عدم وجود أي منتج سحري يؤدي إلى إنقاص الوزن وتنحيف البطن بطريقة صحية. و إنما تبقى الحمية الغذائية المتوازنة بالإضافة إلى ممارسة التمارين الرياضية هي الحل الأمثل للوصول إلى وزن مثالي، في حال عدم وجود مشاكل صحية معينة.

يمكنك قراءة فوائد زبدة الكاكاو للبشرة و الشعر و المناطق الحساسة

فوائد بذور الشيا للنساء

تتميز بذور الشيا بلونها الأسود، وبنكهتها الخفيفة، وفوائدها العديدة، وهي تتوافر بالمتاجر التجارية بكثرة. يمكن إدراج بذور الشيا بسهولة في النظام الغذائي، إذ تستطيع رشها على الحبوب، أو الزبادي، أو دقيق الشوفان، أو العصائر، كما يمكن أيضًا تناولها مطبوخة وإضافتها إلى المخبوزات، مثل: الخبز، والكعك.

تعد بذور الشيا من الأطعمة المفيدة لصحة النساء لاحتوائها على العديد من العناصر الغذائية، إذ تتمثل فوائد بذور الشيا للنساء في ما يأتي:

1. تغذي جسم المرأة

تحتوي بذور الشيا على العديد من المغذيات التي يحتاجها جسم المرأة، إذ تشتمل كل ملعقتين من بذور الشيا على:

  • الطاقة: 138 سعرة حرارية.
  • الألياف: 10 غرام.
  • الدهون: 9 غرام.
  • البروتين: 5 غرام.

كما تتضمن ما يقارب 17% من احتياجات الجسم اليومية من الكالسيوم، و12% من الحديد، و23% من المغنيسيوم، وهذه العناصر هي العامل الرئيس في تقديم فوائد بذور الشيا للنساء.

2. تسهم في علاج الرتج

تعد بذور الشيا من المأكولات الغنية بالألياف، وقد وجد أن الأنظمة الغذائية الغنية بالألياف تقلل من أعراض نوبات التهاب الرتج عن طريق امتصاص الماء في القولون وتسهيل حركات الأمعاء. كما يمكن أن يؤدي تناول نظام غذائي صحي مليء بالألياف مع الكثير من الفاكهة، والخضروات إلى تقليل من الضغط والالتهاب في القولون. يجدر الذكر أنه لم تظهر الأسباب الدقيقة للإصابة بمرض الرتج، لكن الحالة ارتبطت مرارًا وتكرارًا بالحصول على نظام غذائي منخفض الألياف.

3. تقاوم سرطان الثدي

من فوائد بذور الشيا للنساء، أنه يقيهن من الإصابة بسرطان الثدي.

إذ أظهرت نتائج تقرير نشره مركز الطب وأبحاث العلوم الطبية والتعليم الطبي في جامعة سان فرانسيسكو (UCSF) أن بذور الشيا تعد مصدرًا جيدًا لحمض ألفا لينوليك، وأحماض أوميغا-3 الدهنية، الأمر الذي يمكن أن يساعد في الوقاية من سرطان الثدي، وأنواع أخرى من السرطانات.

4. تقي من الأمراض المزمنة

من فوائد بذور الشيا للنساء والرجال على حدٍ سواء أنها قد تقي من بعض الأمراض المزمنة. إذ تحتوي بذور الشيا على العديد من المكونات التي قد تمنع تطور الأمراض المزمنة، عند تناولها كجزء من نظام غذائي متوازن وصحي. وفي ما يأتي توضيح لدور مكوناته في الوقاية من الأمراض:

  • تحتوي بذور الشيا على الأحماض الأوميغا 3 الدهنية، وقد وجد أن لأوميغا 3 تأثيرًا مفيدًا على صحة القلب، والأوعية الدموية، إذ تساهم في:
    • خفض الكوليسترول.
    • تنظيم ضربات القلب.
    • تنظيم ضغط الدم.
    • منع تجلط الدم.
    • تقليل الالتهابات.
  • علاوة على ذلك تحتوي بذور الشيا على الألياف القابلة للذوبان، وبذلك فهي تساعد في:
    • خفض البروتين الدهني منخفض الكثافة أو ما يعرف بالكوليسترول الضار.
    • إبطاء عملية الهضم، مما قد يمنع ارتفاع نسبة السكر في الدم بعد تناول الوجبات الغذائية، ويعزز الشعور بالامتلاء.

5. تحسن المزاج

تعد بذور الشيا من الأطعمة التي تعزز الشعور بالسعادة، إذ تعمل على تحسين المزاج عند استهلاكها بشكلٍ منتظم.

تحسين المزاج ينتج من أحماض الأوميغا 3 الدهنية الموجودة بكثرة ببذور الشيا. إذ تعمل هذه الأحماض على تحسن الحالة المزاجية والسلوك، وهذا قد يساعد أيضًا في الوقاية من الاكتئاب.

6. تسهل عملية الهضم والتخلص من السموم

من فوائد بذور الشيا للنساء وللرجال أنها تسهل عملية الهضم. إذ يعمل النظام الغذائي الذي يحتوي على الألياف الكافية على كل مما يأتي:

  • الحد من الإصابة بالإمساك.
  • علاوة على ذلك تعزيز انتظام حركة الجهاز الهضمي.
  • تخلص الجسم من سموم عن طريق البراز.

يمكنك الاطلاع على معلومات عن زبدة الشيا في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على معلومات عن زبدة الشيا في موقع المملكة ايضا

السابق
فوائد حبوب الشيا للرجال و النساء
التالي
أضرار الحلبة المطحونة على النساء و الرجال

اترك تعليقاً