التغذية

أضرار الكركم للوجه و القولون و طرق استخدامه

أضرار الكركم

للكركم فوائد عديدة حيث انه يستخدم من قبل النساء حيث ان له فوائد عديدة لكن كثرة استخدامه يؤدي الى أضرار سنتعرف عليها خلال المقال.

أضرار الكركم للوجه

لقد شاع استخدام الكركم لمئات السنين في مجال العناية بالبشرة والشفاء، وتعود الخصائص الشفائية للكركم لاحتوائه على مادة الكركمين وهي المادة الحيوية الفعّالة داخله، ويحتوي الكركمين على خواص مضادة للأكسدة بالإضافة إلى خواص أخرى مضادة للالتهاب، ويعود لونه الأصفر المائل للبرتقالي الأخّاذ إلى جذوره التي تتّسم بذات اللون، وتوجد العديد من الفوائد التي بدأ العلم بدراستها مثل آثاره الإيجابية وفوائد استخدامه للبشرة، ويمكن الحصول على الكركم بأشكال مختلفة في السوق التجارية ما بين منتجات جلدية وتجميلية مختلفة، أو مكملات غذائية، أو حتى على شكل توابل مطحونة تُستخدَم بإضافتها للطعام أثناء طهيه.

لكن في المقابل قد يؤدي استخدام الكركم في العديد من الحالات لإحداث أضرار بالبشرة، ليست بالكثيرة وإنما يجب التوعية بها بهدف محاولة تجنبها قدر المستطاع، ونذكر من هذه الأضرار والآثار السلبية ما يأتي:

  • تصبغ البشرة: لقد استُخدِم الكركم في العديد من الحضارات كصبغة لما للونه المميز من خاصيّة الصبغ التي يتمتع بها عند ملامسته لأي شيء حوله، وفي حال استخدامه كقناع للوجه والبشرة من المتوقع ترك قناع الكركم صبغةً صفراَء على الوجه أو الملابس أو المنشفة المُستخدَمة لمسح الوجه، أو أي شيء آخر من الممكن للكركم أن يُلامسه.
  • تهيج البشرة: يُعدّ الكركم مادةً طبيعيةً، ولا تعكس هذه المعلومة ضرورة كونه آمنًا أو فعّالًا عند استخدامه على أي نوع من أنواع البشرة، إذ يُحتمل أن يُسبب الكركم التهاب الجلد التماسّي، وينتج هذا النوع أثناء ملامسته مباشرةً للجلد، وتنجم عنه أعراض عدة مثل ظهور البثور، أو الحكة، أو احمرار الوجه، ومن غير المحبّب أن يمّر الشخص في هذه المرحلة بعد تطبيقه لقناع الكركم على كامل الوجه.

تشاهد ايضا فوائد الكركم مع الحليب للبشرة و التخسيس و ما هي اضراره

أضرار الكركم على القولون

هناك بعض الأضرار التي يسببها الكركم للقولون، عند الإفراط في تناوله عن الكمية الموصى بها التي غالباً ما تكون 2.5 جرام فقط، أهم هذه المشاكل ما يلي:

  • يسبب زيادة الكمية التي يتم تناولها من الكركم مشاكل في الجهاز الهضمي بشكل عام، والقولون بشكل خاص
  • الإصابة بمرض سرطان القولون.
  • تكثر عدوى المعدة لدى من يتناولون الكركم، وغالباً ما يصاحبها بعض الأوجاع والتقلصات.
  • يسبب الكركم اضطرابات في القولون وحركة الأمعاء، ويكون ذلك في صورة الإحساس بالغثيان والإمساك الشديد الذي يتعرض له الشخص المريض.
  • الكركم يؤثر بشكل سلبي على القولون والمعدة ويسبب التهابات وتهيج بهم عند زيادة الكمية المتناولة منه.
  • يزيد الكركم من إفراز المعدة للأحماض الخاصة بها مما ينعكس بشكل سلبي على الجسم.
  • الإكثار من الكركم يجعل تدفق الدم في الجسم يكون أعلى بكثير، مما يسبب النزيف للمريض.
  • يجعل الجسم يفقد الكثير من العناصر والمواد الغذائية الموجودة في جسمه.
  • زيادة الكركم في الجسم يضعف المرارة ويتسبب في الشعور ببعض التشنجات والتقلصات.

يمكنك قراءة فوائد الفلفل الأسود للجهاز الهضمي و النساء و الرجال و فوائده مع الكركم

طريقة شرب الكركم لتجنب أضراره

هناك أكثر من طريقة يمكن بها الحصول على الكركم والاستفادة من منافعه، لكن لتجنب أضرار الكركم على القولون عليك عدم زيادة الكمية عن 2 أو 2.5 جرام فقط لا غير، ويتم تناوله بالطرق التالية:

  • متوفر في الصيدليات أقراص من الكركم يكون التركيز الخاص بها عالي وأكبر من تناول مسحوق الكركم العادي، لكن لا يفضل شرائها أو تناولها دون استشارة طبيب لتقييم حالتك الصحية، ولتحديد الجرعة المناسبة لك.
  • يمكن إضافة الكركم على الكثير من الأطعمة عند الطهي مثل الدجاج، الزبادي، بعض أنواع الأرز، تتبيل الدجاج، الشوربات المتنوعة.
  • يحضر من الكركم بعض أنواع الصوص.
  • الطريقة التقليدية العادية الشهيرة لتناول الكركم تكون من خلال تحضيره مثل الشاي عن طريق على الماء وإضافته على ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم وتركهم معاً لبضع دقائق ثم تناولهم.
  • هناك بعض العناصر الغذائية التي تضاف على شاي الكركم و تزيد من تأثيره الصحي وفاعليته مثل الليمون، الحليب، الزنجبيل، عسل النحل.

يمكنك مشاهدة فوائد الكركم للنساء و التخسيس و على الريق و قبل النوم وما هي اضراره

لتجنب أضرار الكركم كيفية تناوله

يجب عند تناول الكركم الأخذ في الاعتبار ما يلي:

  • عندما يتناول الشخص الكركم يجب أن يميل إلى الاعتدال في تناوله مثله مثل باقي البهارات الطبيعية والأغذية بصفة عامة، فمثلًا إذا كنت من الأشخاص الذين يتناولون مكملات الكركم، فيجب الحرص على تناولها حسب الإرشادات المذكورة على العبوة وهكذا.
  • يكون من الأفضل أن لا تتجاوز الحصة اليومية التي يقوم الشخص بتناولها من الكركم 2.5 جرام في اليوم.

فوائد شرب الكركم قبل النوم

للكركم فوائد كثيرة بالتأكيد ولكن دعونا نتعرف على فوائد شرب الكركم قبل النوم المحتملة:

1. يحارب الاكتئاب

 في دراسة أٌجريت على 60 شخص تم اختيارهم بشكل عشوائي ممن يعانون من الاكتئاب، تم تقسيمهم إلى مجموعات، فإن المجموعة التي كانت تتناول الكركم قبل النوم كانت تتمتع بنوم هادئ وعميق، يعود هذا إلى مادة الكركمين الموجود في الكركم فإنه يعزز النواقل العصبية في الدماغ مثل السيروتونين والدوبامين.

2. يقلل من نوبات الربو

إضافة الكركم إلى علاج مرضى الربو الذي يصفه الطبيب لدى الأطفال قد يقلل الحاجة للأجهزة المخصصة للاستنشاق والتنفس ويقلل من حالات الاستيقاظ ليلًا، يجب استشارة الطبيب المختص في هذه الحالة.

3. يخفف من عسر الهضم

بالتأكيد فإن عسر الهضم قد يؤخر عملية النوم ويجعلها غير مريحة ويجعل النوم صعبًا. لذلك تظهر الأبحاث أن شرب الكركم قبل النوم قد يساعد على تحسين اضطرابات المعدة، بالتالي الاستمتاع بنوم هادئ ولطيف.

4. يحد من التوتر

يساعد في التقليل من التوتر، حيث أن شرب الكركم قبل النوم يعمل على ترخية الأعصاب ويقلل من التوتر.

يمكنك الاطلاع ايضا على ماسكات الكركم للتخلص من الهالات السوداء

فوائد الكركم للنساء

1. تنظيم الدورة الشهرية

يساعد الكركم على تصحيح التوازن الهرموني وتنظيم الدورة الشهرية، إذ أنه يعد مصدر طبيعي لهرمون الإستروجين.

2. تخفيف الام وتقلصات الدورة الشهرية

يحتوي الكركم على مكون نشط وهو الكركمين (Curcumin) الذي يمتلك خصائص قوية مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات تمنع نشاط الإنزيمات الالتهابية، وتقلل من تصنيع البروستاغلاندين (Prostaglandin) مما يعمل على التخفيف من الالام والتقلصات التي تظهر قبل أو أثناء الدورة الشهرية.

3. التقليل من التقلبات المزاجية والاكتئاب

تعاني بعض النساء من اكتئاب وتقلبات مزاجية حادة خلال الدورة الشهرية، ويساعد الكركمين في السيطرة على الهرمونات والمواد الكيميائية في الدماغ مما يعمل على التحكم في التقلبات المزاجية واضطرابات النوم والاكتئاب المرتبط بالدورة الشهرية.

4. تحفيز تدفق الدم للرحم والحوض

من فوائد الكركم للدورة الشهرية دورة في تحفيز تدفق الدم في الرحم ومنطقة الحوض. مما يعمل على تحفيز نزول دم الدورة الشهرية.

5. الحماية من الإصابة بالعدوى

تساعد خصائص الكركم في التقليل من خطر الإصابة بالعدوى. لاحتوائه على خصائص مضادة للفطريات والميكروبات حيث أن بعض النساء قد تميل إلى الإصابة بعدوى المبيضات قبل أو بعد الدورة الشهرية.

6. علاج بعض الحالات التي تسبب اضطراب في الدورة

قد تكون بعض الحالات الصحية مسؤولة عن النزيف الشديد أو غير المنتظم أثناء الدورة الشهرية. و قد يساعد الكركم في علاج بعض هذه الحالات، وتشمل:

  • منع اضطرابات بطانة الرحم

تسبب الاضطرابات التي تحدث في بطانة الرحم الام شديدة أثناء الدورة الشهرية. فيساعد الكركمين على إزالة السموم، وتقليل إمداد الدم لمنع نمو بطانة الرحم غير المرغوب فيها. و يعمل أيضًا على القضاء على الخلايا المناعية المسببة للانتباذ البطاني الرحمي (Endometriosis).

  • منع الأورام الليفية الرحمية

تعد الأورام الليفية الرحمية نمو غير سرطاني في بطانة الرحم وقد تعمل على زيادة فترة الدورة الشهرية، فيعمل الكركمين على منع تكاثر ونمو خلايا الأورام الليفية الرحمية.

  • التقليل من أعراض متلازمة تكيس المبايض

يساعد الكركم على التقليل من أعراض متلازمة تكيس المبايض، مثل: الام المعدة، والانتفاخ لاحتوائه على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد كركم الجسم للبشرة و البطن و طريقة استخدامه

فوائد الكركم مع العسل

  • مضاد قوي للالتهابات، بسبب احتواء المزيج على كميّة وافرة من مضادات الأكسدة والمواد المضادة للفيروسات والفطريات والجراثيم، كما يعمل كمطهّر للجروح والحروق. بالإضافة إلى ذلك يستخدم كمسكن للآلام، عن طريق صنع مزيج من ملعقة صغيرة من الكركم، وملعقة من العسل، وإذابتهما في كوب من الحليب الدافئ، أو الماء الساخن، وشرب المزيج قبل النوم للوقاية من الالتهابات.
  • محاربة السرطانات والوقاية منها، حيث يحتوي المزيج على نسبة وافرة من مضادات الأكسدة، ومن المواد الطبيعية التي تعمل على تحفيز نمو الخلايا، للقيام بعمليّة تدمير ذاتي للخلايا السرطانية. كما يساعد المزيج في تعزيز بعض من أنواع العلاج الكيميائي، والتقليل من حدوث آثار جانبيّة.
  • إزالة السموم من الجسم، حيث يعمل المزيج على تعزيز عمل الكبد، من خلال زيادة إنتاج الإنزيمات الحيوية، التي تعمل على التقليل من السموم في الجسم، ومحاربة أمراض الكبد، وتحسين الدورة الدموية في الجسم.
  • محاربة السمنة، حيث يعمل المزيج على حرق الدهون في الجسم. و بالتالي إنقاص الوزن من خلال تحسين عمليّة الهضم، وتحفيز التمثيل الغذائي، عن طريق شربه بعد الوجبات الرئيسيّة.
  • محاربة الزهايمر، وتحسين الذاكرة، ودعم صحة الدماغ، وإزالة المواد الدهنية منه.
  • مكافحة علامات الشيخوخة، وإزالة علامات تقدم السن، والهالات السوداء حول العينين، ومعالجة حب الشباب، والآثار الناتجة عنه، ومعالجة التصبغات الجلديّة. عن طريق صنع مزيج من ملعقة من العسل والكركم، والقليل من الليمون، أو ماء الورد، أو لبن الزبادي، أو الحليب، ثم تطبيق المزيج على البشرة لمدة 10 دقائق تقريباً، وبعد ذلك غسلها بالماء البارد، ومسح وتجفيف البشرة، وتكرار الوصفة يوميّاً أو ثلاث مرات أسبوعياً، حيث يعمل المزيج على ترطيب البشرة، كما يعمل على تقشير الخلايا وتجديدها.

يمكنك الاطلاع على فوائد الكركم في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد الكركم في موقع المملكة ايضا

السابق
أضرار الزنجبيل على القلب و الكلى و الرجال
التالي
السعرات الحرارية في التفاح الأخضر

اترك تعليقاً