التغذية

أضرار الحلبة على الكلى و القلب و المعدة و الوجه

أضرار الحلبة

تعد الحلبة من الحبوب التي لها فوائد عديدة للنساء لكن الاكثار من الحلبة يؤدي الى أضرار على الكلى و الوجه و المعدة و للرجال سنتعرف عليها خلال المقال.

أضرار الحلبة على الكلى

على الرغم من فوائد الحلبة المتعددة، نظرًا لما تتضمنه من مكونات وعناصر غذائية مفيدة. فالحلبة تحتوي على كمية كبيرة من هرمون الديسوجنين بالإضافة إلى العديد من الأملاح المعدنية. إلا أن أضرار الحلبة على الكلى ليست بالأمر الهيّن.

تشاهد ايضا فوائد الحلبة مع الحليب لزيادة الوزن و النساء و الرجال و ماهي اضراره

أضرار الحلبة على القلب

-لا توجد أي أضرار من تناول الحلبة على القلب على العكس تماما فالحلبه من النباتات الطبيعية التي يساعد تناولها باستمرار على تعزيز صحة القلب والاوعية الدموية والشرايين. وهي ذات قدرة هائلة على خفض خطر الاصابة بامراض القلب بسبب محتواها العالي من الألياف الغذائية النباتية التي تعمل على خفض الكوليسترول الضار والمعروف باسم LDL وهو من الأسباب الرئيسية وراء أمراض القلب.

-كما ان الحلبة فعالة في الوقاية من تصلب الشرايين المحيطة بالقلب كما تحمي من الجلطات والسكتات القلبية والسكتة الدماغية وليس ذلك فحسب، بل ان الحلبة غنية بمركب الاليسين الذي يزيد من نسبة الكوليسترول الجيد في الدم بمقابل خفض الكوليسترول الضار. وهو ما يجعل من الحلبه غذاء مثاليا لتحسين وتعزيز صحة مرضى القلب لكن ينصح باستشارة الطبيب المختص قبل اللجوء لهذا النوع من العلاجات الطبيعية.

يمكنك قراءة فوائد الحلبة للقولون و الرجال و التسمين و ماهي اضراراه

أضرار الحلبة للوجه

بالرغم من فوائد الحلبة للوجه إلا أن استخدامها المفرط قد يسبب التهيج والاحمرار وقد تتطور لحدوث التهاب في الجلد، لذا يجب استخدامها باعتدال مرة أو مرتين في الأسبوع.

أضرار الحلبة على المعدة

تناول الحلبة يمكن أن يسبب تهيج المعدة، والإصابة بالتلبكات المعوية بما في ذلك الإسهال، وقد تلحظ المرأة المرضعة أن طفلها الرضيع قد يصاب بالإسهال عندما تتناول الحلبة بهدف زيادة إدرار حليب الثدي، وإصابة الرضيع بالإسهال قد يشكل خطر على صحته إن لم يعالج وقد يؤدي لإصابته بالجفاف.

يمكنك مشاهدة فوائد الحلبة مع الحناء للشعر

أضرار الحلبة للرحم

لأن الحلبة تعتبر منبه لعضلات الرحم عندما تؤخذ بجرعات عالية، فإن تناولها أثناء الحمل يمكن أن يسبب تقلصات في عضلات الرحم والتي قد تؤدي إلى رفع خطر الإجهاض (Abortion) أو الولادة المبكرة. الحلبة لها نفس تأثير الأوكسيتوسين (Oxytocin)، وهو دواء يسبب تقلصات الرحم، لذا ينصح بتجنبها خلال فترة الحمل، وعدم تناولها إلا بأمر من الطبيب

اضرار الحلبة للبنت البكر

لا يوجد للحلبة اضرار للبنت البكر. فالحلبة تحتوي على العديد من الفوائد الهامة للبنات اهمها:

تساعد في فقدان الوزن:

إذ تعمل الحلبة على الشعور بالشبع لفترات أطول مما يقلل من الإفراط في تناول الطعام، وفي دراسة أجريت عام 2015 على 9 من النساء ذوات الوزن الزائد، أظهرت أنَّ النساء اللواتي يشربنَّ شاي الحلبة قبل الغداء شعرو بالشبع أسرع، ويعود ذلك بسبب محتواه الحلبة من الألياف التس تساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول.

تساعد على تقليل آلام الدورة الشهرية:

ففي دراسة أجريت عام 2014 على 51 أمرأة قامو بتناول مسحوق بذور الحلبة ثلاث مرات في اليوم خلال الثلاثة أيام الأولى من الدورة الشهرية، وأظهرت النتائج انخفاض ملحوظ في ألم الدورة وتقليل مدة الألم.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد الحلبة للوجه وكيفية استخدامها

أضرار الحلبة للرجال

قد يؤدي الإفراط في تناول الحلبة إلى التعرض للآثار الجانبية، هي:

  • الغثيان.
  • الإسهال.
  • الدوخة.
  • الصداع.
  • انخفاض مستويات سكر الدم.
  • انخفاض مستويات البوتاسيوم في الدم.
  • الحساسية.
  • تغير في رائحة البول.
  • ظهور رائحة عرق كريهة.
  • تصل المضاعفات إلى تسمم الكبد.

يمكنك التعرف ايضا على الحلبة لتسمين الوجه

فوائد الحلبة للنساء

نذكر لكم في ما يأتي أهم فوائد الحلبة للنساء:

1. زيادة تدفق حليب الأم

يعد حليب الثدي هو أفضل مصدر لتغذية ونمو الطفل الرضيع، وقد تواجه بعض النساء صعوبة في إدرار الحليب، مما يؤثر على صحة الطفل بالسلب.

وتعد الحلبة من الوصفات الطبيعية الامنة لزيادة إدرار الحليب لدى المرأة المرضع، ولذلك ينصح بتناول مشروب الحلبة في فترة الرضاعة، وللحصول على أفضل النتائج، ينصح بتناول مشروب الحلبة يوميًا ولمدة أسبوعين.

2. المساعدة في فقدان الوزن

من فوائد الحلبة للنساء الهامة جدًا أنها تساعد في تقليل الشهية وزيادة الشعور بالامتلاء والشبع، مما يساعد على الحد من الإفراط في تناول الطعام وبالتالي فقدان الوزن.

ويرجع ذلك لاحتواء الحلبة على مستويات مرتفعة من الألياف، والتي تزيد الشعور بالشبع لفترة طويلة.

3. تخفيف الام الدورة الشهرية

تعاني أغلب النساء من الام الدورة الشهرية وعسر الطمث، وهو اضطراب شائع ولا يستدعي القلق، ويمكن الاستعانة ببعض الطرق الطبيعية لتخفيف هذه الالام، مثل: تناول بذور الحلبة أو مغلي الحبة.

تتمتع الحلبة بخصائص مضادة للإلتهابات ومسكنة للالام، كما أنها تقلل الشعور بالتعب، والصداع، والغثيان، ونقص الطاقة، والإغماء، وبالتالي فإن بذور الحلبة قد تقلل من شدة عسر الطمث لدى المرأة.

ينصح بتناول 1800-2700 مليغرام من مسحوق بذور الحلبة ثلاث مرات يوميًا خلال الأيام الثلاثة الأولى من الدورة الشهرية يليه 900 مليغرام ثلاث مرات يوميًا خلال الفترة المتبقية من دورة الحيض للحصول علة فوائد الحلبة للنساء في هذا الجانب..

4. علاج متلازمة المبيض المتعدد الكيسات

تضاربت الأدلة حول فائدة الحلبة في علاج متلازمة المبيض المتعدد الكيسات. إذ ذكرت بعضها أن تناول مستخلص بذور الحلبة قد يساعدت في تقليل حجم كيسات المبيض. بينما تبين من جهة أخرى بأن تناول مستخلص بذور الحلبة لم يخفف من شدة الأعراض لدى النساء المصابات.

كما أنه من فوائد الحلبة للنساء أنها تساعد على تنظيم طول الدورة الشهرية والوقت بين كل فترة والتي تليها.

5. فوائد أخرى للحلبة

من فوائد الحلبة الأخرى للنساء ما يأتي:

  • التخلص من اضطرابات الجهاز الهضمي.
  • علاوة على ذلك تنظيم مستويات السكر في الدم.
  • الوقاية من التهاب المفاصل الروماتويدي.
  • خفض ضغط الدم المرتفع.
  • التخلص من ألم الصداع والصداع لنصفي

يمكنك الاطلاع على فوائد الحلبة في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد الحلبة في موقع المملكة ايضا

السابق
فوائد المورينجا للتخسيس و مرضى الكبد و الاعصاب
التالي
فوائد عصير الخضار للشعر و الوجه و التخسيس

اترك تعليقاً