التغذية

أضرار التمر الهندي على الكلى

أضرار التمر الهندي

يعد شراب التمر الهندي من المشروبات المعروفة في البيئة الشامية و المصرية لما يتمتع بطعمه اللذيذ بالاضافة الى فوائد التمر الهندي يؤدي الافراط به الى أضرار سنتعرف عليها خلال المقال.

أضرار التمر الهندي على الكلى

رغم وجود فوائد التمر الهندي للكلى فإن أمراض الكلى المزمنة تقيد هذه الفوائد وتجعل الكلية غير قادرة على القيام بمهامها بكفاءة مما يؤدي إلى تراكم البوتاسيوم ووصوله إلى درجة السمية. لذلك ينصح مرضى الكلى بتجنب العديد من الفواكه الغنية بالبوتاسيوم والتي منها التمر الهندي والموز والبرتقال والبابايا.

أضرار التمر الهندي للحامل

قد يؤدي الإفراط في تناول التمر الهندي إلى الاتي:

  • اضطراب سكر الدم وخطر هبوط السكر الحاد.
  • اضطراب ضغط الدم وخطر هبوط الضغط الحاد.
  • زيادة خطر حدوث بعض المشكلات في القلب والرئتين عند الحامل.
  • ايضا زيادة خطر الإسهال الشديد و بالتالي خطر الجفاف.
  • علاوة على ذلك زيادة احتمال تأخر الولادة الطبيعية عن موعدها.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد الموز و الحليب للرجيم و التسمين و الوجه

أضرار التمر الهندي على الضغط

على عكس ما يشاع يسهم تناول شراب التمر الهندي من قبل مرضى الضغط في تحسين حالتهم الصحية بشكل كبير، كونه يعمل على خفض معدلات الضغط المرتفع بسبب غناه بمعدن البوتاسيوم. كما ان التمر الهندي فعال في التخفيف من الاعراض التي يسببها ارتفاع ضغط الدم ومنها التقيؤ والصداع والغثيان. لكن ينصح دوما مرضى الضغط المرتفع، بضرورة استشارة الطبيب المختص قبل اللجوء للعلاج بالتمر الهندي او اية علاجات طبيعية اخرى، للنظر ما اذا كانت فعالة في علاج حالتهم الصحية.

أضرار شرب التمر الهندي على الريق

في الحقيقة يعد التمر الهندي عمومًا مفيد إلا أن شربه على الريق أو أي وقت اخر قد يتعارض مع بعض الأدوية، والتي تشمل الاتي:

1. الأسبرين

شرب التمر الهندي بأي وقت من الأوقات سواء على الريق أو دونه يؤدي إلى زيادة امتصاص الجسم للأسبرين، مما يزيد من أعراضه الجانبية، لذا يجب استشارة الطبيب حول شربه ومقدار التعارض مع الأسبرين.

2. الأيبروفين

شرب التمر الهندي بأي وقت من الأوقات سواء على الريق أو دونه يؤدي إلى زيادة امتصاص الجسم لدواء الأيبروفين مما يزيد من أعراضه الجانبية. لذا يجب استشارة الطبيب حول شربه ومقدار التعارض مع الأسبرين.

3. أدوية علاج السكري

شراب التمر الهندي يعمل على خفض مستوى السكر في الدم وهذا تمامًا عمل أدوية السكري. مما قد يشكل خطر هبوط السكري عند المريض. فسواء تم شربه على الريق أم أي وقت اخر يجب استشارة الطبيب حول الجرعة المسموحة منه.

إذًا نستنتج أن المضار قد تتغلب على الفوائد لشرب التمر الهندي في حال عدم استشارة الطبيب عند أخذ كل من الأدوية الانف ذكرها مع شرب التمر الهندي. مع التأكيد أن الوقت في مثل هذه الحالات لا يشكل أي فرق.

يمكنك الاطلاع ايضا على فقر الدم وكيفية علاجه بالاطعمة المفيدة وماهي الاطعمة الممنوعة لمرضى فقر الدم

فوائد التمر الهندي للنساء

  • تنشيط المبيضين ليسرّع من حمل المرأة المتزوّجة، وينظِّم الدورة الشّهرية ويحد من اضطراباتها عبر تنظيم الهرمونات الجنسيّة الأنثوية.
  • تسريع بلوغ النشوة الجنسيّة عند المرأة لتتقارب من وقت بلوغ الرجل لها.
  • معالجة بعض المشكلات التي تصيب الرحم والمبيضين.
  • يعمل كمطهّر يخلّص المنطقة من الجراثيم ويحدّ من انتشار الالتهابات؛ لمقدرته على إبادة العديد من سلالات البكتيريا المختلفة؛ لاحتوائه في تركيبته على مجموعة من المضادات الحيوية القوية.
  • علاج حالات العقم المختلفة النّاشئة عن أمراض الرحم والمبايض كاضطرابات الدورة والالتهابات.

فوائد التمر الهندي للكلى

عندما يتعلق الأمر بفوائد التمر الهندي للكلى فيمكن للتمر الهندي أن يقدم الاتي:

  • تنقية الجسم من السموم

يتخلص الجسم من السموم والمعادن الفائضة عن طريق الكلى، وفي حال سلامة الكلى من الأمراض تساعد كمية البوتاسيوم العالية في التمر الهندي الكلى على طرد الترسبات السامة وتنقية الجسم منها.

  • تثبيط تكوين حصى الكلى

في دراسة أجريت لوحظ وجود تأثير للتمر الهندي على تثبيط تكوين حصى أكساليت الكالسيوم (Calcium oxalate crystals) في البول وإذابتها.

إذ أن وجود مركب هيدروكسي السترات (Hydroxycitrate-HCA) في التمر الهندي يجعله قادرًا على إذابة الحصى وتثبيط تكونها، إذ يرتبط هيدروكسي السترات ببلورات الأوكساليت فيثبط تكونها ويذيبها في حال كان تركيز الأكساليت قليلًا، وهذا ما قد يجعله علاجًا مقترحًا للوقاية منها مع حاجته لمزيد من الدراسات.

ويجدر التنويه أن حصى الكلى من أمراض المسالك البولية الأكثر شيوعًا. و التي عادة ما ينصح الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بها بشرب الماء. تقليل الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الاكساليت.

  • الوقاية من سرطان الكلى

إن سرطان الخلايا الكلوية واحد من أكثر الأورام انتشارًا، وأحد فوائد التمر الهندي للكلى. ظهرت في دراسة أجريت على الفئران حيث لوحظ وجود نشاط مناعي لمركب عديد السكريد الذي تم عزله من نواة بذور التمر الهندي.

وأشارت نتائج الدراسة إلى أن لهذا المركب أنشطة مناعية ومثبطة للأورام تمثلت في زيادة تعداد خلايا الدم البيضاء والخلايا التائية وخلايا نخاع العظم. ومع المزيد من الدراسات ربما يمكن تطوير هذا المركب ليكون مساعدًا في علاج الأورام.

  • حماية الكلى من أشعة غاما

حسب دراسة أجريت لبحث فوائد التمر الهندي للكلى المعرضة للتصوير الإشعاعي بأشعة غاما على الفئران تبين أن الفئران التي تلقت مستخلص التمر الهندي قبل التعرض لأشعة غاما عانت بشكل أقل من الضرر على أنسجة الكلى مقارنة بالتغيرات النخرية الكبيرة في خلايا القشرة الكلوية والسمية الكلوية العالية في الفئران التي لم تتلقى مستخلص التمر الهندي. إذ أن خواص مستخلص التمر الهندي كمضاد للأكسدة والالتهاب عمل على منع وتخفيف التأثير الضار لأشعة غاما.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد القرنفل العديدة للرجل والمراة والجسم وفوائد الشاي والقرنفل

فوائد التمر الهندي للمعده

يحتوي التمر هندي على نسبة كبيرة من الألياف، التي تعمل على تحفيز حركة الأمعاء، وزيادة إفراز عصارة المعدة، ما يساهم في تحسين عملية الهضم، وحماية الجهاز الهضمي من الإمساك، والانتفاخ، والغازات. فضلًا عن الوقاية من الإصابة بسرطان القولون والمستقيم، لذلك ينصح بتناوله بعد الإفطار في رمضان.

يمكنك الاطلاع على فوائد التمر الهندي في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد التمر الهندي في موقع المملكة ايضا

السابق
اضرار التمر على الكلى و القولون و المعدة
التالي
فوائد قشر الرمان مع العسل

اترك تعليقاً