تنمية بشرية

أسباب النفور من الناس

أسباب النفور من الناس

هناك العديد من الصفات العامة التي إجتمعت عليها البشرية منذ بدايتها و لا يختلف عليها الناس من أقاصي الأرض إلى مغاربها و في أي بلد في العالم سواء كان بلد عربي أو غربي، و هذا راجع إلى الفترة الإنسانية السليمة و التي تميل إلى كافة أنواع السلوكيات الطيبة التي تعمل على زيادة التقارب و المودة و التألف و التراحم بين سائر البشر.

وإن كان الدين يعمل على تنمية هذه الصفات العظيمة و الحميدة في نفس الإنسان إلا أنه أيضاً يحفزه بأن لهذه المعاملات و الصفات الجزاء الأوفى عند الله و رسله و المؤمنون. و التي يجب على كل مسلم و مسلمة أن يتحلى بهذه الصفات حتى يفوز بجنة النعيم و أن يكون بجوار الأنبياء و الصديقين و الشهداء و الصالحين في جنه عرضها السموات و الأرض جُعلت للمتقين.

أسباب كره شخص بدون سبب

من الأشياء التي تجعل الإنسان في حيرة من أمره وتجعله يقف طويلا مع نفسه وتجول بخاطره الكثير من الاسئلة التي تحتاج لإجابات أهمها لماذا يكرهني فلان دون سبب؟ أو لماذا أكره فلاناً دون سبب واضح؟ هذا بالطبع لا ينطبق عليك وحدك، هناك الكثير من الناس يشكو كراهية البعض أو البعض يشتكون كراهية من شخص دون أن تكون الأسباب واضحة أو واقعة أو منطقية الكثيرين وحتى من خارج أهل الاختصاص من علم النفس يرجع ذلك الي مسائل نفسية أو إلى نوعية التجارب القاسية أو التربية القاسية التي تؤثر علي هؤلاء لإيجاد أسباب او سبب خرجنا بعمل استطلاع بخصوص هذا الموضوع وسط عينة عشوائية نتلمس الرؤى كلا على حسب وجهة نظره الخاصة وخرجنا بالحصيلة التالية من الردود على هذا الاستطلاع:

نحن للأسف انطباعيين

كان هذا رأي الأستاذة شادية سالم حيث قالت: نحن السودانيين معظمنا انطباعيين ونجد مسألة كرهنا لبعض الأشخاص أو شخص معين دون سبب كثير وتقول ضاحكة إذا كانت المسألة نفسية لشخص لم يسبق لنا وتعاملنا معه هنا يجب ان نبحث عن مشاكلنا النفسية، وكما قلت لك في بادئ الأمر نحن شعب يكره التكلف والشخص الذي يصطنع المواقف او بالاحرى الذي يخفف دمه وانا في رأيي الشخصي المتواضع أقول دعونا ألا نحكم على الأشخاص وأن نصدر في حقهم حكم الكراهية وكراهيتنا للشخص من منظره او طريقته في الكلام فهذا قمة الظلم. ويمكن للكراهية أن تزول بعد التعامل مع هذا الشخص ونكتشف ان لديه الكثير من الجوانب الإيجابية والمشرقة كما نندم على الحكم الذي أصدرناه في بادئ الأمر، وكان حكما انطباعيا ما كان ينبغي لنا إصداره والحكم يصدر بعد التعامل وليس بالشكل او طريقة الكلام او اللبس.

 الأرواح تتجاذب وتتنافرالدكتور طارق عبد الرحمن يقول: الأرواح جنود مجندة ما تعارف منها إئتلف وما تنافر منها اختلف،,في كثير من الأحيان ينظر احدنا الى إنسان آخر فتكرهه دون سبب واضح، ولكن في بعض الاحيان يمكن ان يكون لكرهنا بعد نفسي او اختلاف في أذواق في اللبس أو الألوان، وهل هي التي تجعلنا نحكم على اناس بالكراهية او المحبة تجاه أناس لم يحدث ان قابلناهم في حياتنا أو تعاملنا معهم ولكن الإنسان السوي منا هو المتريث في حكمه وانفعالاته وإصدار الأحكام تجاه الآخرين ولكن يبقي الشيء المحير فعلا انك تجد نفسك مجبرا على عدم المحبة او الارتياح لشخص معين دون سبب واضح كما أسلفت، وكثيرا ما يزول سوء الفهم والكره غير المبرر، ويجب علينا ان نحدد موقفنا النهائي تجاه الشخص بعد البحث بالتجارب والدخول معه في تعاملات تكشف لنا ماهية الشخص الذي يتعامل معنا وعليها نحدد موقفنا على حسب ما اظهر من تعامل يستحق عليه الحكم الذي نصدره بحق شعورنا نحوه.

 أحياناً بعد الكراهية تأتي المحبةكثيرا ما تأتي المحبة بعد الكراهية كان هذا رأي سارة محمد الخليفة ناشطة اجتماعية قالت: أكون كاذبة ان قلت بانني لم اكره اشخاصا دون سبب، وبالفعل نحن نكره أشخاصا لكن هناك أسبابا لا نعلمها ولا يمكننا إدراكها رغم وجودهم بيننا لي تجربة شخصية بخصوص هذا الموضوع كل اصدقائي يعلمونها وهذه التجربة ولله الحمد غيرت عندي معنى الحكم على الناس دون معرفتهم. وتجربتي هي تحول الكراهية دون سبب واضح الي اخوة ومحبة يشهد لها جميع من يعرفني. اذكر عند دخولي الى المرحلة الثانوية وفي العام الاول وكنا في هذا الفصل لم نتعارف قبلا جميعنا اتى من مدارس الأساس مختلفة ودخلنا في تعارف بيننا والزميلات ومع مرور الأيام اكتشفت اني لا أطيق احدى الزميلات دون سبب أصبحت لا أحبها الى درجة اذا وجدتها تشاركنا وجبة الإفطار لا أشاركهم بسبب وجودها وعند أول امتحان تم تقسيمنا الى ثلاثة فصول وهي كانت بالفصل الذي أجلس فيه للامتحان وعند خروجنا من الفصل عند نهاية الامتحان الاول تفاجأت انها تسألني عن شغلي وكيف كان الامتحان رديت عليها بسرعة انه جيد وعند اليوم الثاني أجبرتني على مشاركتها الفطار وان نراجع دروسنا معاً عندها ادركت كم هي طيبة وتحمل قلبا كبيرا وبادلتها الود بالود واليوم هي أقرب صديقاتي حتى بعد التخرج من الجامعة وكان هذا درساً واقعيا وحقيقيا بهذا الخصوص.
أمر شائع مصدره الغيرة والحسد خاصة بين النساء سوسن العطا معلمة بمرحلة الاساس تقول: مسألة الكراهية دون سبب محدد استطيع ان اقول موجودة وبكثرة خاصة في المجتمعات النسائية ولعلها حسب اعتقادي الشخصي انها تأتي خلف ستار الغيرة الطبيعية للمرأة من المرأة او في أقبح اشكالها تأتي خلف الحسد والعياذ بالله نجدها عند زميلات العمل او على مستوى منطقة السكن او دون هذه الأسباب بسبب الانطباعية الظالمة وغير المسنودة الى تعامل او احتكاك بالشخص المعني، وكما يعلم الجميع نحن شعب انطباعي نحكم على الناس من اول نظرة دون معرفة من هو أمامنا والنساء اكثر فئات المجتمع تعاملا بهذه الكيفية ولعله بينهن تكون بسبب الغيرة وبين زميلات العمل الغيرة أو الحسد والنماذج كثيرة ولا احد يستطيع الإنكار، ولكن عندما نرجع الأمور الى موازينها نجنب أنفسنا والآخرين سوء الظنون
علينا أن ننقي النوايا تجاه الآخرين دياب حاج السر موظف يقول: قول لي من صديقك أقول لك من أنت لو نظر كل واحد منا الى صديقه الأقرب اليه يجد نفسه يملك نفس الاهتمام ونفس طباعك وعاداتك اليومية، بالتأكيد وإلا كان لا يوجد شيء مشترك جمعكما كأصدقاء، ايضا من نكرههم وهم اناس بعيدين عنا ولا شيء مشترك يجمعنا بهم وهنا نجد الاجابة عن السؤال المحير لماذا نكره دون سبب واضح؟ وللخروج من هذا المأزق غير الكريم علينا ان نحسن الظن بالذين نصادفهم في حياتنا حتى يثبت لنا عكس ظننا الحسن بهم ودون ذلك نكون قد ظلمنا أنفسنا قبل الغير بسبب أن النفس التي تكرهه بالتأكيد تفقد الإحساس بالسعادة وحسن النية تجاه الآخرين.

سبب النفور من شخص تحبه

نتعجب من علاقات وقصص الحب العارمة المشتعلة عندما تفاجأ أنها تحولت لنفور وكراهية، متناسين أن استمرار علاقة الحب ومدى قوتها أمور تقاس بمدى اهتمام الطرفين ببعضهما البعض، وأن أنانية الحب قد تؤدي إلى تحول الطرف الآخر فيحدث النفور .
إنه في الحقيقة يبدو الأمر كما في الفيزياء، لكل فعل رد فعل مساويًا له في المقدار مضادًا له في الإتجاه، وغالبا لا يشعر الطرف الآخر المستهين بالحب بقيمته إلا بعد ضياعه.
والسؤال هو: لماذا يضيع الحب؟!
يقول الباحثون والإختصاصيون بالعلاقات العاطفية أن السبب يرجع إلى ضغط طرف على المُحب، فيتحمل المحب مرة وأخرى ومرات عدة حتى تفوق المواقف قدرة تحمله، عندها يبدأ في الاعتياد على البُعد وتتغير مشاعره على الرغم من أن ذلك قد يكون صعبًا عليه قليلاً، ولكنه ينجح في هذا بالنهاية ويتحول الحب إلى نفور.
ويمكن حصر العوامل المتسببة في تغيّر الحب كالتالي:

  1. الإستهتار: لا يصمد الحب كثيرًا مع الإستهتار، فإذا كان طرفًا مستهترًا بمشاعر الطرف الآخر، فهو دائمًا يتسبب في حزنه أو جرحه، ولا يهتم بأفعاله التي لا يقبلها الطرف الآخر، فلابد أن يأتي يوم يشعر فيه بحاجته لعلاقة تهتم له.
  2.  الإنتهازية: الإنتهازية والإستغلال أعدى أعداء الحب، فعندما يستغل طرف مشاعر من أمامه وحبه له لأنه يعرف أن هذا الطرف لا يمكنه الاستغناء عنه، فهذا سبب سيجعل الطرف الآخر حتمًا يشعر بهذا في يوم ما ولن يستطيع التحمل وسينهي تلك العلاقة.
  3.  الأنانية: عندما يكون كل همك هو تنفيذ رغباتك وأحلامك وأمنياتك، وبالمقابل لا تقدم له ما يستحق، فأنت أناني لا تفكر سوى بنفسك، ولا ترى حبيبك بأي حال من الأحوال وبذلك تضغط عليه وتدفعه للهرب.
  4.  الإتكاء: لا يحتمل الحب الـ ” إتكاء “، الثقة المطلقة والإتكاء لا يبقيان الحب، تضغط على من أمامك ، تأخذ كل شئ، تستنفذ طاقته، تصفير الرصيد، والنتيجة الحتمية هي الملل والنفور من العلاقة.

النفور من شخص دون سبب

قلنا أن هناك العديد من الصفات التي أتفق عليها البشر بأنها من الصفات المميزة و الجميلة التي تعمل إلى نشر الحب و المودة و روح التعاون و السلام فيما بين البشر بعضهم البعض ، و بإختلاف ألوانهم و أشكالهم و ديانتهم وإن كان الدين يعمل على مساعدتنا على إدراك و فهم هذه الصفات ، و بأنها من صميم الإيمان و الإحسان الذي يعمل على تطور الأمم و النهضة بها و في كافة المجالات  ،و أن بهذه الصفات لن تتواجد الحروب و السرقات و القتل و إنتهاك الحرومات و فساد الأخلاق و غيرها من الأمور الأخرى التي فتكت بالبشر و أهلكت الكثير من الأمم .

و يكمُن السر في إجتماع الكثير من البشر على أن بعض الصفات حميدة و البعض الأخر بغيض ينفر منه البشر إلى الكره الشديد و الذي أجتمع عليه الناس و يشعر به البشر من جراء هذه الافعال أو الصفات التي تدعو للنفور منها.

إجتماع البشر من قديم الأزل هو المحدد الأساسي للصفات التي يعمد البشر إلى قبولها و النفور من البعض الأخر؛ و لذلك إذا إجتمع البشر على أن الكذب سيء و يتسبب في حدوث الكثير من المشاكل في العلاقات الإنسانية بشكل عام و الأسرية بشكل خاص فهي حقاً من الصفات السيئة التي يجب على البشر الإبتعاد عنها.

إذا شفت الناس تبتعد عنك بدون سبب

إذا شفت ناس تبتعد عنك بدون سبب ، تذكر أمك وهي تقول لك: الله يبعد عنك كل شر !

نفور الناس من الممسوس

المصاب بمس عاشق او اذى مس بعين او سحر والمسحور بسحر مرشوش او مشروب يسبب له نفور من الناس بدون سبب واضح وخاصة بين الزوجين تؤدي للطلاق وايضا كثرة مشاكلة مع المقربين وتخبط بالكلام وتعب شديد جدا وصعوبة في توصيل راية للناس ويفهمونة غلط ويشكون فية ويتعمدون استفزازة تضخيم الامور والزعل والعصبية والانفعال فيؤدي الى سوء علاقة قد تحدث معهم -حب الوحدة وتفضيل الجلوس بالبيت بالرغم من ان الشخص اساسا قد يكون غير انطوائي – نفور الناس منه دون سبب في بعض الاحيان – تاتيه المشاكل حتى لو كان هو غير مسبب لها – عدم اهتمام المقربين به مثل الاخوة او الاقرباء يعني برود وفتور في السؤال عنه وصلته حفظنا وحفظك المولى عز وجل من شرورشياطين الانس والجن. أسأل الله العظيـــم رب العرش العظيـــم أن يشفيـــك أما سؤال فهو مهم جدا و الاجابة عليه تنقسم الى نقطتان هامان: -1- عمل العارض مع المريض -2- عمل العارض مع الناس الذي يتعامل معهم المريض في البداية علاقة المريض مع الناس لا تكون بشكل مستقر فهي متقلبة حسب حلة المريض فإن كان المريض اقوى من العارض أخذا بزمام الامور و اخذ العلاقة بينه و بين الاخرين الى ما يريده، و ان كان العارض في فترة اخرى اقوى من المريض سيطر على قلبه و بالتلي على شخصيته و فهمه لم حوله.

ابتعاد الناس عني بدون سبب

  1. الشكوي بإستمرار :إذا كنت دائماً ما تشكوي بسبب العمل أو نقص المال أو ظلم الحياة ، فهذا قد يدفع الناس أن تتجنب قضاء المزيد من الوقت معك. لذلك حاول دائماً تبني موقف اكثر إيجابية  عند التحدث عن أمور حياتك مع الأفراد الأخرين .وأيضاً عليك بالبحث عن الموضوعات المثيرة للإهتمام عند المناقشة مع الأخرين .
  2.  قد تكون شخصية تتخلي عن من حولك وأصدقائك عندما ترتبط عاطفيا بشخص أخر:إذا كنت شخص يتخلي عن أصدقائه في كل مرة ترتبط بها بشخص أخر ،  وبعد كل ذلك صديقك غير مجبر للجلوس معك و إنتظارك حتي تعود إليه مرة أخري وتحكي له قصة إنفصالك ولكنه سوف يكمل حياته بدونك . لذلك عليك عمل توازن بين أصدقائك وعلاقاتك العاطفية .
  3. الشخصية الأنانية :عادة ما ينظر إلي أصحاب هذه الشخصية في الحقيقة أنهم ليس لديهم أصدقاء.فالصداقة تتطلب منك العطاء عندما يحتاج الموقف ذلك. وإذا كنت شخصية أنانية لا تنظر إلا إلي نفسها فقط من الطبيعي بعد مرور فترة لا يتحمل أصدقائك ذلك .
  4.  لا تعتني بأصدقائك والأشخاص التي تتقرب منك :إذا كنت لا تهتم بما يحدث في حياة أصدقائك لن يبقوا معك. من المهم أن تظهر إهتمامك عند التصرف مع أصدقائك. حتي لا يشعر أصدقائك بأنك تتجاهل مشاعرهم .
  5.  تعشق الدراما:إذا كنت شخص يثير المتاعب والمشاكل فالناس تتجنب الدراما.أو أنك تلقي اللوم علي الأخرين بإستمرار وهذا يثير غضب الناس منك ، سوف تجد صعوبة في بقاء أصدقائك حولك .
  6.  تسعي دائماً للمنافسة :ليس للمنافسة مكان بين الأصدقاء . إذا كنت تنتظر دائماً من عليه الدور في إختيار مكان العشاء أو من عليه الدور في الإتصال فمن المحتمل أن يرحل أصدقائك بعيداً عنك.  كن دائماً علي إستعداد للعطاء بدلاً من التركيز في مثل هذه الأشياء التي لاتجدي.
  7.  الشخصية الغيورة :إذا كنت تشعر بالغيرة عندما يشتري أحد أصدقائك سيارة جديدة أو الحصول علي ترقية في العمل ، فمن المحتمل أن يؤدي ذلك إلي مشاكل بينكم. من المهم جداً أن تشارك أصدقائك في سعادتهم عند تحقيق النجاح.فالغيرة تظهر علي الشخص في تصرفاته حتي وإن حاول إخفاء ذلك.
  8.  تتوقع الكثير من الأصدقاء :إذا كنت تتوقع أن صديقك فاضي دائماً لتلبية إحتياجاتك ، غالباً سوف تصاب بخيبة الأمل .أحياناً قد تشعر أن أصدقائك أذوا مشاعرك بسب ذلك .فهذا لا يعني أنهم لا يحبوك هم فقد ينشغلون عنك ببعض الأمور. لذلك حاول أن تتعلم التسامح عندما تؤذي مشاعرك .
  9.  تهتم بالقيل والقال(النميمة ) :إذا كنت لا تتوقف عن القيل والقال أمام أصدقائك ،قد يدرك أصدقائك أنهم سيكونوا مجال حديثك بعد ذلك ، ومن المحتمل أن يبتعدوا عنك لهذا السبب. لذلك لا تنشر الشائعات أو التحدث بالسلب عن الأشخاص الأخرين .بدلاً من ذلك إحترم خصوصية الأخرين .
  10.  التأمر علي أصدقائك:كثيراً ما يحدث ذلك مع طلاب المدارس الثانوية . إذا كنت تسيئ معاملة أصدقائك بكثر الأوامر والطلبات ، فالناس لا يعجبها ذلك. لا مانع من أن تكون حازم مع الناس ولكن يجب عليك عدم الخلط بين الحزم والتصرف بعدوانية وعليك إحترام حقوق الأخرين .

هل العين تسبب نفور الناس

اذا كان الشخص محسود على حب الناس له فممكن ان يتسبب هذا بالنفور منه.
عن بن عباس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال العين حق ولو كان شيء سابق القدر سبقته العين وإذا استغسلتم فاغسلوا .أخرجه مسلم رقم ( 2188 ) 4 / 1719 .
و المعروف ان كل عائن حاسد و ليس كل حاسد عائن.
قال العلامة ابن القيم -رحمة الله- (كل عائن حاسد، وليس كل حاسد عائناً، فلما كان الحاسد أعم من العائن، كانت الاستعاذة منه استعاذة من العائن، وهي سهام تخرج من نفس الحاسد والعائن نحو المحسود والمعين، تصيبه تارة وتخطئه تارة)

السابق
طريقة كتابة السيرة الذاتية بالعربي
التالي
مفاتيح النجاح العشرة

اترك تعليقاً