تنمية بشرية

نظرية التبادل الاجتماعي

نظرية التبادل الاجتماعي

ظهرت نظرية التبادل الاجتماعي كإحدى الاتجاهات النظرية التي تبلورت في أوائل الستينات من القرن العشرين، نتيجة لما نشأ من رأي حول إخفاق البنائية الوظيفية في تطوير نظرية تعكس الواقع الإمبريقي، وتفسر السلوك الإنساني في مستوياته المختلفة.

أهمية نظرية التبادل الاجتماعي

نظرية التبادل الاجتماعي هو اجتماعية و نفسية نظرية أن الدراسات السلوك الاجتماعي في التفاعل من الطرفين أن تنفيذ تحليل التكاليف والمنافع لتحديد المخاطر والمنافع ، أيضا ، تتضمن النظرية علاقات اقتصادية ، تحدث عندما يكون لدى كل طرف سلع يقدرها الآخرون ، تشير نظرية التبادل الاجتماعي إلى أن هذه الحسابات تحدث في العلاقات الرومانسية والصداقات والعلاقات المهنية والعلاقات سريعة الزوال مثل تبادل الكلمات مع العميل في السجل النقدي ، وتقول نظرية التبادل الاجتماعي أنه إذا كانت تكاليف العلاقة أعلى من المكافآت ، مثل الكثير من الجهد أو المال الذي يتم وضعه في العلاقة وليس التبادل ، فقد يؤدي ذلك إلى مشاكل.

تاريخ نظرية التبادل الاجتماعي 

يعود أصل نظرية التبادل الاجتماعي إلى عام 1958 ، عندما نشر عالم الاجتماع الأمريكي جورج هومانز مقالًا بعنوان السلوك الاجتماعي كتبادل ، ابتكر هومان إطارًا مبنيًا على مزيج من السلوكية والاقتصاد الأساسي ، في السنوات المباشرة التي تلت ذلك ، وسعت دراسات أخرى معايير المفاهيم الأساسية ل Homans.

نظرية التبادل الاجتماعي لها جذور قوية في مجالات الاقتصاد وعلم الاجتماع وعلم النفس ، ومن المنظور التاريخي ، ركز علماء النفس الأوائل على مبادئ التعزيز والوظيفية والنفعية ، في الواقع ، أدرج عالم الأنثروبولوجيا الفرنسي الشهير كلود Lé © vi-Strauss المبادئ الإثنوغرافية الهامة لتبادل الهدايا وأنظمة القرابة في نظرية التبادل الاجتماعي.

ومن المثير للاهتمام أن نظرية التبادل الاجتماعي ليست نظرية موحدة بدلاً من ذلك ، هناك نظريات مختلفة تساهم في الإطار النظري الشامل ، ومع ذلك تتفق جميع وجهات النظر على الافتراضات الأساسية حول البشر ،على سبيل المثال يبحث الناس عمومًا عن مكافآت ويتجنبون العقوبات وهم كائنات عقلانية.

مفهوم نظرية التبادل الاجتماعي 

نظرية التبادل الاجتماعي هي مفهوم يقوم على فكرة أن العلاقة بين شخصين يتم إنشاؤها من خلال عملية تحليل التكلفة والفائدة ، بمعنى آخر إنه مقياس مصمم لتحديد الجهد الذي يبذله الفرد في علاقة شخصية ، قياس الإيجابيات والسلبيات للعلاقة قد ينتج بيانات يمكن أن تحدد ما إذا كان شخص ما يبذل الكثير من الجهد في العلاقة.

النظرية فريدة من حيث أنها لا تقيس بالضرورة العلاقات على المقاييس العاطفية ، بدلاً من ذلك تعتمد عملياتها المنهجية على الرياضيات والمنطق لتحديد التوازن داخل العلاقة ، في حين يمكن استخدام النظرية لقياس العلاقات الرومانسية ، إلا أنه يمكن تطبيقها أيضًا لتحديد التوازن داخل الصداقة.

فرضيات نظرية التبادل الاجتماعي

يرتكز أساس نظرية التبادل الاجتماعي على عدة افتراضات أساسية تتعلق بالطبيعة البشرية وطبيعة العلاقات ، الافتراض الأول هو أن البشر يميلون إلى البحث عن المكافآت وتجنب العقوبات ، والثاني هو افتراض أن الشخص يبدأ تفاعل لكسب أقصى ربح بأقل تكلفة يتم دفع الفرد من خلال  ما هو فيه بالنسبة لي؟ الافتراض الثالث هو أن الأفراد يميلون إلى حساب الربح والتكلفة قبل الانخراط أخيرًا ، تفترض النظرية أن الناس يعرفون أن هذا العائد سيختلف من شخص لآخر ، وكذلك مع نفس الشخص بمرور الوقت.

كيف تعمل هذه النظرية

تؤسس الافتراضات الأساسية للنظرية أساسًا أساسيًا داخل نظرية التبادل الاجتماعي ، حجم واحد لا يناسب الجميع ، تسمح توقعات الشخص كما تم تحديدها من خلال مستويات المقارنة ، بعرض النظرية على مقياس متحرك ، مقياس يتم تعديله على أساس فردي ، إذا تم تعيين عينات العلاقات الشخصية للفرد على مستوى معين ، فسوف يميل إلى استخدام هذا المستوى كخط أساس للعلاقات المستقبلية.

على سبيل المثال ، إذا دخل الشخص في علاقة جديدة بعد سلسلة من الصداقات السيئة أو العلاقات الرومانسية الكارثية ، فإن توقعات هذا الشخص في بداية علاقة جديدة ستكون أقل من تلك الخاصة بشخص لديه مجموعة ضيقة من الأصدقاء ، على العكس إذا قدمت له صديقته السابقة الكثير من الهدايا والعاطفة ، فقد يدخل في علاقته التالية متوقعًا سلوكيات مماثلة.

غالبًا ما يمكن أن تعمل مستويات التوقعات هذه جنبًا إلى جنب مع مفهوم أساسي آخر لوظيفة النظرية: التكاليف مقابل الفوائد ، ربما تكون هذه السلعة هي الأكثر شهرة في النظرية ، حيث إنها تضع مقياس الأخذ والعطاء الذي يمكن تحليله لتحديد مقدار الجهد الذي قد يبذله أحد الأطراف في العلاقة.

إن التكاليف في هذا المكون النظري هي الأشياء التي قد يراها الشخص سلبية في العلاقة ، فالصديق الذي يقترض المال باستمرار أو الشريك الذي لا يقوم بالأعمال الروتينية في المنزل باستمرار قد يؤدي إلى تحمل الكثير من التكاليف ، من حيث صلتها بهذه النظرية ، هي سمات قد يرى الفرد سمات إيجابية ، قد يقدم الصديق الذي يرغب دائمًا في سماع أذنيه في أوقات الاضطراب أو يوجه باستمرار دعوة لشرب البيرة بعد ظهر الأحد الكثير من الفوائد.

وفقًا للنظرية ، ستكون علاقة جديرة بالاهتمام بعيدة عن فئة التكلفة قدر الإمكان حتى إذا كانت هناك بعض التكاليف التي تنطوي عليها العلاقة ويفرض السلوك البشري وجودها على الأرجح إذا كانت السمات الإيجابية الكافية تفوق السمات السلبية ، فإن التكاليف لا تحمل أي قيمة.

إذا كانت التكاليف تفوق بكثير الفوائد ، فقد يكون مؤشرًا على أن الوقت قد حان للمضي قدمًا ومع ذلك ، فإن جانب النظرية في تقييم البدائل يمنع هذا القرار من أن يكون آليًا ، يتضمن التقييم البديل تحليل البدائل المحتملة للعلاقة القائمة ، وهي عملية تزن التكاليف والفوائد مقابل مستويات المقارنة للشخص ، قد يدفع هذا التحليل الشخص إلى الاستنتاج بأن العلاقة التي يقيمها حاليًا هي أفضل من أي شيء آخر موجود ، وهو قرار قد يؤدي أيضًا إلى إعادة تقييم التكلفة مقابل قيمة العلاقة القائمة.

تطبيقات نظرية التبادل الاجتماعي

يتم تطبيق نظرية التبادل الاجتماعي بشكل فريد في مجالات مختلفة ، على سبيل المثال تعتبر نظرية التبادل الاجتماعي جوهرية لمفاهيم الأعمال لتسويق العلاقات ، من هذا المنظور يعد العميل استثمارًا يجب إدارته وزراعته بشكل صحيح ، من ناحية أخرى غالبًا ما يقوم علماء النفس بتحليل العلاقات في إطار التبادل الاجتماعي ، هذا لأن صحة علاقة الزوجين تعتمد على كيفية قياس الأفراد المعنيين تكاليف ومكافآت علاقتهم.

وتعتبر نظرية التبادل الاجتماعي مهمة لفهم التفاعل البشري وصنع القرار وتحتوي النظرية على تطبيقات ممتازة لمواقف العالم الحقيقي ، مثل فهم الأعمال والعلاقات الشخصية. نظرية التبادل الاجتماعي هي شيء يجب على الجميع فهمه ودمجه في كيفية اتخاذ القرارات.

انتقادات نظرية التبادل الاجتماعي 

حددت كاثرين ميللر عدة اعتراضات رئيسية أو مشاكل في نظرية التبادل الاجتماعي كما تم تطويرها من الأعمال الأولية المبكرة

  1. تقلل النظرية التفاعل البشري إلى عملية عقلانية بحتة تنشأ عن النظرية الاقتصادية.
  2. تفضل النظرية الانفتاح كما تم تطويره في السبعينيات عندما فضلت أفكار الحرية والانفتاح ، ولكن قد تكون هناك أوقات يكون فيها الانفتاح ليس الخيار الأفضل في العلاقة.
  3. تفترض النظرية أن الهدف النهائي للعلاقة هو الحميمية عندما لا يكون هذا هو الحال دائمًا.
  4. تضع النظرية العلاقات في بنية خطية ، عندما تتخطى بعض العلاقات الخطوات أو تعود للخلف من حيث العلاقة الحميمة.

نظرية التبادل بيتر بلاو

قد مثّل مقصود القوة عند بيتر بلاو جزءاً مركزياً في أطروحته التبادلية، لقد أراد بلاو توظيف مقصود القوة في التبادل الاجتماعي في عمله الرئيسي، التبادل والقوة في الحياة الاجتماعية، من أجل اتصال المستوى الاجتماعي الأصغر بالمستوى الإجتماعي الأكبر والتجسير بينهما، لذلك يمكن وصف عمله بأنه تجسيري علمي، ليس اختزالياً ولا كلياً، ويصف بلاو عمله بقوله: إنها محاولة لتقديم حلقة ربط بين دراسة الحياة اليومية كما بيّنت في أعمال جورج زمل وإرفنج جوفمان، والنظريات العامة للمجتمع كتلك التي قدمها ماكس فيبر وبارسونز.

لقد أثار هذا العمل الصعب تحفظات بعض العلماء على إمكانية تحقيقه، فيلاحظ نيقولا تيماشيف: أن معظم تعميمات بلاو المتصلة بالحقائق التي يوردها قد تكون سليمة، ولكن رد العمليات ذات المستوى الأعلى إلى المستوى الأدنى، هي عملية تستحق مزيد من الضبط والإحكام، وبذات الوقت يثبت جوناثان تيرنر، أن بلاو قد فشل في إرشاد القضية التي يدّعي أنها لها أهمية كبيرة في الصفحات الافتتاحية من عمله العظيم، المشكلة هي أن تشتق العمليات الاجتماعية التي تحكم البنيات المعقدة للجماعات والمجتمعات من عمليات أبسط تتخلل التواصل اليومي بين الأفراد وعلاقاتهم الشخصية.

ولكن في الجهة المقابلة، يبيّن إرفنج زايتلن، أن بلاو يصوغ مفهوماته عن العلاقات الاجتماعية المصغرة وواسعة النطاق، فمثلاً قوة عاشق على الآخر ناتجة عن التزاماتها وتعهداتهما غير المتكافئة، وقوة رب العمل على مستخدميه ترجع إلى التحكم القانوني والسيطرة على وسائل الإنتاج، وفي كلا الحالتين يتحكم واحد من الطرفين في إتاحة الخدمات اللازمة للآخر.

يقدم بلاو ثلاث ملاحظات أساسية حول فهمه للقوة:

الملاحظة الأولى: إن القوة تحتوي عملياً فرض الإدارة من قبل فرد أو جماعة على الآخرين، ولذلك فإن القوة تنطوي على تحقيق مصالح شخصية على حساب الآخرين، وليست موجهّة نحو الصالح العام.

الملاحظة الثانية: تحتوي القوة فرض التهديدات المتنوعة بالعقوبة، إذا ما ظهرت المقاومة أو الرفض، وبذلك فإن القوة تحتوي قدراً من فرض الإذعان، ولكنها تتميز عن القهر المادي بعنصر الحرية الذي يتيح فرصة الاختيار بين الخضوع والإذعان أو المعاناة من النتائج.

الملاحظة الثالثة: إن عدم الاتساق هو الخاصية المتأصلة في القوة، ولذلك فهي تتمثل بالاستناد والتبعية من قبل طرف واحد، حيث يدل الاستناد والتأثير المتبادل المتكافئ على فقدان القوة.

يمكن الاستنتاج بأن القوة عند بلاو ذات طبيعة اختزالية سكونية، ولكن على مستوى الممارسة فإن التفاضل يظهر بشكل واضح، والصياغة الدقيقة لبلاو بهذا الخصوص هي إن الذي يتمتع بالقوة يستطيع أن يستخدم قوته في فرض الخضوع والإذعان واستغلال الآخرين، وذلك بإجبارهم على العمل لحساب مصلحته.

كتب عن نظرية التبادل الاجتماعي

لتحميل الملف اضغط هنا

كتاب نظرية التبادل الاجتماعي

لتحميل الملف اضغط هنا

 

السابق
مفهوم الرضا عن الحياة
التالي
ماهي انواع الانصات

اترك تعليقاً