تنمية بشرية

مواهب البنات

معلومات عن فرقة اطفال ومواهب

مواهب البنات

مواهب البنات

خلقت مواقع التواصل الاجتماعي: فرصة للفتيات لتطوير ذاتهم.. وقدمت لهم سبل تطوير القدرات الذاتية، ولكن الكثيرين لا ينتهزن الفرصة، ولا يرون الفائدة التي تعود عليهم من هذه المواقع، حيث تعتبر مواقع التواصل الاجتماعي كالفيس بوك وتويتر. بمثابة المجتمع المتكامل لجميع الأعمار، لا سيما المراهقات من الفتيات، حيث يستخدمن المواقع لنشر الأفكار والأعمال الأدبية و الفكرية والثقافية، لكل من يهتم بالأدب والكتابة والرسم.  وقد ساعدت هذه المواقع على إظهار النتاج الأدبي و الفكري للمجتمعات.

الكتابة الأدبية الفتيات

بعض الفتيات يستخدمن مواقع التواصل الاجتماعي في نشر المقالات والأعمال الأدبية. كما تعلمهن هذه المواقع طرائق الكتابة، وأساليب الكتابة الصحيحة، وهذه تعتبر من المهارات التي تكتسبها الفتيات عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي، فبعض الفتيات يقمن بكتابة الخواطر الخاصة بهن.  ويتعلمن طريقة صياغتها، عن طريق التعمق في هذه المواقع، والاتصال بها والتفاعل مع الشخصيات البارزة عليها. إلى أن أصبحن أكثر احترافية في مجال الكتابة والأعمال الأدبية.  مما أدى إلى زيادة النتاج الأدبي والثقافي.

الاهتمام بالفنون كالرسم ونشر الأعمال

تشترك الفتيات في مجموعات هادفة، كمجموعات تعلم الفنون الأدبية، وتعلم اللغات المختلفة، وهو نوع من التطور الذاتي للفتيات، كما تستفيد كل فتاة من هذه المواقع في دعم الهوايات والمهارات المختلفة، وعرضها على الأخرين، ورصد آرائهم والعمل على تطويرها، وتنمية قدرات مختلفة.  فنرى الفتيات يقمن برسم اللوحات الجميلة، ثم يقمن بوضعها على مواقع التواصل الاجتماعي؛ لجذب انتباه المعارف والأصدقاء والإعلان عن موهبتهن.

التصوير الفوتوغرافي موهبة يمكن تطويرها عبر مواقع التواصل

فن التصوير الفوتوغرافي: من الفنون الجميلة الراقية التي تعشقها الفتيات، حيث يعشقن إعادة إنتاج وتصوير الأحداث، وتعود مشاركة الفتيات في فن التصوير إلى قديم الزمان، حتى أصبح دور الفتيات في عملية تطوير التصوير أكثر أهمية من ذي قبل، ولاسيما بعد ظهور مواقع التواصل الاجتماعي، التي لعبت دورا مهما في تقدم موهبة التصوير لدى الفتيات.

 وقد قدمت مواقع التواصل الاجتماعي للفتيات محتوى تعليميا مميزا، ومجموعة من الدورات التعليمية لتطوير موهبة التصوير لديهن، وقامت الفتيات باستخدام المواقع من أجل أعمالهن، بل واتجه بعضهن إلى فتح استوديو خاص، مع الاستمرار في نشر الأعمال الفوتوغرافية؛ لمعرفة الآراء والانتقادات وتطوير الذات

أنواع المواهب عند الأطفال

  1. الموهبة الاكاديمية
  2. موهبة الابداعية
  3. الموهبة النفس اجتماعية
  4. موهبة في الفنون الادائية
  5. الموهبة الحركية الرياضية

انواع الموهبة

المواهب اللغوية اللفظية

هي تلك القدرة على التعبير بوضوح عن أفكارك بطريقة جميلة، من خلال الكلمات المرتبة، والأفكار الذهنية الموزونة، وتتأصل تلك الموهبة لدى أبرز الصحفيين والكتاب والمتحدثين.

المواهب الرقمية

– هي تلك القدرة الهائلة في التعامل مع مختلف الأنواع من أدق الرموز والأرقام، وهي واحدة من السمات التي يتميز بها الاقتصاديين، والمبرمجين، والرياضيين، الذين يتمكنون من رؤية العالم عن طريق التعبيرات الدقيقة والتي لديها القدرة في تنفيذ حياب التفاضل والتكامل بسرعة كبيرة.

– ويتضح أن هؤلاء الأشخاص الذين يتمتعون بمثل هذه الموهبة في المجال الرقمي لديهم حياة خاصة في هذا عالم الأفكار المجردة، وبدون العمل على تطوير تلك المهارات الاجتماعية، من الممكن أن يصبح هذا الشخص غيربا عن غيره من البشر.

النوع المكاني من المواهب

هو القدرة التي يتمتع بها بعض الأفراد للقيام بالتنقل في الفضاء، وتحويله بصورة خلاقة، وهو أمر متعارف عليه بين الفنانين والمصممين، وفي معظم الأوقات يكون لديهم وجهة نظر خاصة بالواقع، يقومون بالتعبير عنها في الأوجه الخاصة بالفن، ومع ذلك فهناك نوع من هؤاتء الموهوبين بشكل خاص متخصصين في نقل وتغيير العالم الواقعي، كما لو أنهم قاموا بإعادة تغيير المظهر على صورة.

المواهب المادية

هناك عدد من المواهب الغريبة، يمتلكها مجموعة من الأشخاص الذين لديهم لقدرة في السيطرة على بعض الأجزاء من أجسامهم والأعضاء الحسية لديهم، وتلك الشريحة تضم أكبر عدد من الموهوبين، ومنها العمال المعلقين والذين يقومون بعدد من الرقصات المبتكرة في الهواء بمهارة شديدة، وذلك وفقا لمنهج إدراكي شديد التركيز، ويعد الأفراد المنتميين لذلك النوع متوافقين تماما مع الأشخاص ممن لديهم خلفية رياضية، حيث أنه يجب على الشخص الموهوب جسديا بمثل هذا النوع من المواهب أن يقوم بالتدريبات المكثفة حتى يتمكن من الحصول على اللياقة البدنية المطلوبة.

المواهب الشخصية أو العاطفية

– هي الموهبة المسؤوبة على قدرة الشخص في التعرف على مشاعره.. حتى يتمكن من الحياة بشكل داخلي عميق..وهذا النوع من المواهب يشبه محلاحظة حياة الفرد الذهنية والتأمل، وتساعد المواهب الشخصية في التواصل مع الأفراد الآخرين، ويعد أبرز من يتمتعون بها منتمين إلى فئة السياسيين والمعلمين، والشخصيات العامة والممثلين.

– ومن الممكن أن يتمتع أحد الأفراد بنوعين من تلك المواهب ..فمن الممكن أن يكون الشخص موهوب بأكثر من نوع، فهناك من يتمتع بالمواهب الرقمية . والمواهب المكانية من الممكن أن يصبح مهندسا عبقريا، أو من يتمتع بالموهبة الشخصية إلى جانب الموهبة العاطفية، من الممكن أن يصبح طبيب نفسي ماهر للغاية.

أنواع المواهب والهوايات

  1. أدبية : القراءة – الكتابة – التدوين الإلكتروني – التأليف – الشعر ..
  2. ثقافية : تعلم اللغات – تعلم عزف الآلات الموسيقية ..
  3. فنية : الرسم – النحت – التصوير ..
  4. بدنية : المشي – الجري – السباحة – ركوب الدرجات..
  5. حركية : تربية الحيوانات الأليفة – الزراعة البسيطة ( حدائق المنزل ) ..

بعض المواهب

  •  قيادة: كالقدرة على حل المشكلات والثقة بالنفس،وإدارة الوقت .. وتحمل المسؤوليات والقدرة على التفاوض وتوجيه الآخرين وسياستهم
  •  إبداعية: كالقدرة على إنتاج العديد من الأفكار الجيدة أو تجميع العناصر التي تبدو متنافرة .
  • مواهب علمية .
السابق
وسام الملك عبدالعزيز
التالي
فوران البول مع الكلور