الطبيعة

مميزات وعيوب البيتموس

مميزات وعيوب البيتموس

إرتفاع السعر
كميات محدودة في الطبيعة
يستخرج من مصادر غير متجددة
عملية استخراجه مضرة بالبيئة
يتطلب تسميد محدود
انخفاض معدل تصريف المياه
فقير في العناصر الصغرى والكبرى
درجة حموضة منخفضه

البيتموس ويكيبيديا

يعرف البيتموس أيضًا باسم طحالب الخث أو سفاجنم، وهو نوع من الطحالب ذات لون يتدرج من اللون الأخضر إلى اللون الأحمر الداكن، والتي يصل طولها إلى 30 سم، وهي تنتشر بكثرة في المستنقعات والمنحدرات الرطبة وعلى ضفاف البحيرات، وتتميز أوراقها وقشرة الساق باحتوائها على عدد من الخلايا الميتة والمترابطة وكذلك الفتحات الخارجية التي تعطيها ميزة حمل كميات كبيرة من الماء تصل لحوالي 20 ضعف وزنها، ويقدر البستانيين هذه الخاصية لذلك تستخدم كسماد للتربة، هذا المقال سيتحدث عن خصائص سماد بيتموس. خصائص سماد بيتموس يتميز سماد البيتموس بجموعة من الخصائص التي تجعله إضافة مميزة للتربة، حيث أنه يزيد من قدرة التربة على الاحتفاظ بالماء والمواد الغذائية، وذلك عن طريق زيادة قوى الشعيرات والقدرة على تبادل الكاتيونات، لذلك عادةً ما يستخدم عند التعامل مع التربة الرملية، أو النباتات التي تحتاج إلى مستوى ثابت أو عالي من الرطوبة، في ما ياتي بعض أهم خصائص سماد بيتموس: القدرة على امتصاص الماء: من خصائص سماد بيتموس القدرة العالية على امتصاص الماء، حيث يمتص ما بين 20 إلى 30 ضعف وزنه من الماء، حيث يعد من المواد العضوية التي تتمسك بالماء، الأمر الذي يستدعي أحيانًا إلى محاربة تعفن الجذور إلا إذا كان المناخ جاف أو عند وجود ندرة بالماء. غير مغذٍ: لا يعد من المواد المغذية فهو لا يحتوي على الأملاح، وهنا تأتي الحاجة لإضافة انواع أخرى من الأسمدة، إلا أن من خصائص سماد بيتموس أنه يعمل على تثبيت العناصر الغذائية ويطلقها بشكل جيد، كما أنه يتميز بقتدرته العالية على تبادل الكاتيون. قليل السماكة: يعد البيتموس جيد التهوية وجاهزة للبذار، لذلك يتم إضافته للتربة لأنه يسمح للجذور بالتنفس وامتصاص الماء والسماح بالرطوبة الزائدة، حيث يعد جيد في التربة الرملية، ولا ينصح به في التربة الطينية. الاحتواء على الكربون: تعد مستنقعات الخث أو البيتموس من أكبر أحواض الكربون في العالم، واستخدامه يضيف الكربون للتربة، لهذا غالبًا ما يوصى بخلط البيتموس من نوع من مصدر النتروجين مثل السماد العضوي المحضر من أصل حيواني على الارجح لتحقيق التوازن. غير متجدد: من خصائص سماد بيتموس السيئة أنه غير متجدد، ويصعب الحصول عليه في بعض المناطق، حيث يجب أن يتم شحنه من مناطق خط الاستواء إلى الأراضي الأكثر اعتدال، لهذا يوصي بعض البسّاتين بقشور جوز الهند كبديل حيث يعد من الموارد المتجددة.

خلط البيتموس مع التربة

استخدام وأهمية وطرق خلط البيتموس مع التربة في الزراعة
مُزارِع Farmer
0 843 دقيقة واحدة
خلط البيتموس مع البيرلايت
البيتموس هو البيئة الأكثر نجاحاً في الزراعات التجميليه والكمالية بالنسبة لعالم اللاند سكيب والزراعات المنزلية .
ولهؤلاء نقدم لهم تقريراً خاصاً عن خلط البيتموس مع التربة ، ولكن دعونا نعرف أولاً معاً ما هو البيتموس .
ما هو البيتموس
هو تربة طبيعية عضوية عبارة عن طحالب حزازية تنمو في المستنقعات داخل الدول الأوروبية لتوفر الامطار الكثيفة والغابات والبحيرات .
ومع الوقت تتخمر على شكل طبقات ،فيتم تجميعها ومعاملتها معاملات خاصة وبيعها بالشكل المتاح حاليا .
بيتموس خام مضغوط
اهمية استخدام البيتموس في الزراعة
للبيتموس عدة مميزات مثل :
• القدرة الكبيرة علي حفظ المياة .
• يدعم مسامية التربة .
• يحافظ علي الجذور الضعيفة للنباتات فلا تتقطع عند جفاف التربة بسبب التشققات .
خفيفة الوزن .
• يتميز بوسط حمضي 3 ، والتربة الحامضية هي الافضل لمعظم النباتات المزهرة .
• تحد من عملية تعفن التربة .
• قابلة للاستخدام فترة طويلة تصل الي ثلاث سنوات .
• يمكن إعادة استخدام تربة البيتموس عدة مرات بعد تهويتها وتجفيفها للقضاء على أي فطريات او بكتيريا غير مفيدة.
• يفيد في التغلب علي مشاكل التربة العادية بحيث يستخدم كوسط زراعي بديل .
استخدام البيتموس كوسط في زراعة الخضراوات
عيوب البيتموس في الزراعة
• في حالة زراعة نباتات تفضل تربة متعادلة او تميل للقاعدية (القلوية) لابد من تعديل حموضة البيتموس ببودرة البلاط .
• عند الري الغزير وزيادة رطوبته يمكن أن يتسبب في أمراض أعفان الجذور .
• ارتفاع أسعاره .
• خلط البيتموس مع التربة
خلط البيتموس مع التربة
يفضل خلط البيتموس مع التربة يكون بنسب متعددة ، وتأتي أهمية خلط البيتموس في التغلب علي مشاكل التربة العادية وسوء تهويتها .
أو ربما لفقرها في العناصر الغذائية ، كما ويمكن من خلال خلط البيتموس التغلب علي ثقل القصاري وآنية الزراعة وسهولة نقلها من مكان لآخر.
خلط البيتموس مع الرمل
يمكن خلط البيتموس مع الرمل بنسب متساوية 1 : 1 ، أو بنسب 2 بيتموس الي 1 رمل ، وتأتي أهمية خلط البيتموس مع الرمل للتغلب علي الآتي :
1. مساعدة التربة الرملية علي الاحتفاظ بالرطوبة لفترة أطول .
2. مساعدة المجموع الجذري للنبات إلي الإستفادة من كافة العناصر الغذائية المقدمة له .
3. سهولة حمل الأصص والتغلب علي ثقلها عند زراعتها داخل المنزل .
خلط البيتموس مع البيرليت والفيرميكيولايت
يتم خلط البيتموس مع البيرلايت والفيرميكيولايت بنسب 3 بيتموس : 1 بيرليت : 1 فيرميكيولايت .
وننصح هنا بضرورة استخدام الفيرميكيولايت كمادة مالئة مع البيتموس أو البيرلايت أو مع كلاهما ،وزيادة تثبيت الجذور ومنع تهويتها بسبب كثرة الفراغات.
خلط البيتموس مع الطمي
يتم خلط البيتموس مع الطمي لزيادة تهوية التربة الطينية والمساعدة علي سهولة انتشار المجموع الجذري .
وذلك نظراً لشدة تماسك التربة الطينية وخطورة ذلك علي الشعيرات الجذرية حديثة النمو .
خلط البيتموس مع البيرلايت

هل يمكن الزراعة في البيتموس فقط

أوضحت د.دينا محمد سلامة، الباحثة بشعبه البحوث الزراعية بالمركز القومي للبحوث، الأنواع المخصصة للتربة المستخدمة للزراعات المنزلية لتعطي نتائج جيدة.

وتتمثل في عدة أنواع، أولها التربة الطينية، والرملية، ويتم القيام أولا بنخلها وغسلها لإزالة الأملاح الضارة على النباتات.
وهناك أيضا تربة صناعية، وهي التي يتم الحصول عليها من محلات المستلزمات الزراعية، مثل الفيرميكيوليت – البيرليت – البيتموس، والخلط بين أنواع التربة الثلاثة السابقة هي أنسب تربة يمكن أستخدامها في الزراعة المنزلية.

أما الأسمدة الزرعية فتتمثل في:
– أسمدة كيميائية: يتم أختيار نوعها وكميتها على حسب نوع النبات المراد زراعتها، ويتم ذلك بالإستعانة بإرشادات وزارة الزراعة أو من المحلات المخصصة للأسمدة.
– أسمدة عضوية: وهي التي يمكن صنا9عتها في المنزل
– مخلفات الدواجن ( يتم بخلطها بالتربة أو عمل منقوع في الماء ورش النباتات به) – مخلفات الخضروات والفاكهه وقشورهم (يتم تجفبفها في الشمس وتطحن وتخلط بمياه الري) – قشورالبيض المجففة والمطحونة (يتم توزيعها على سطح التربة – خلط الخميرة بقليل من العسل الأسود (يتم رش النباتات بها لتنشيط النمو).

ولرعاية النباتات المنزرعة، نصحت الباحثة بضرورة نقل النباتات عندما تكبر إلى وعاء يناسب حجمها حتي لا تلتف الجذور حول نفسها داخل الوعاء وتبدأ فى تقييد نفسها مما يجعلها تجف بسرعة أكبر، لأن نسبة الجذور إلى التربة تكون كبيرة جدًا.
ويتم ري النباتات صباحاً أو عند الغروب لكي لا تتبخر مياه الري وكذلك الأسمدة حتي لا تضر بالنباتات، مع استخدام الأسمدة العضوية كل 10 أيام تقريباً، أما بالنسبة للأسمدة الكيميائية أوطرق مقاومة الأمراض والحشرات فتستخدم حسب إرشادات كل محصول.

البيتموس الالماني

بيتموس صناعه ألمانيه
المواصفات:
– البيتموس ماده شديده الإمتصاص فهو يستطيع امتصاص الماء بكميات كبيره و تخزينه بنسبه قد تصل إلي 36 مره من وزنه الجاف.
– ماده صديقه للبيئه فهو خال من الأمراض و الأعشاب الضاره و الكيماويات و الأملاح غير المرغوب بها و البذور مما يجعله بيئه مثاليه لزرعه الأشتال و تكثيرها دون إصابتها بالمرض.
انخفاض درجه حموضته مما يساهم في تحسين مستوي النبات
– يعتبر ذو مساميه عاليه مما يساعد النباتات في تهويه جذورها بشكل جيد، فتستطيع الحصول علي الغازات اللازمه لصنع غذائها و عدم تعفنها بتراكم الماء عليها كما يسمح لها بالنمو الجيد.

ما هو البيتموس والكمبوست

الكثير يسأل عن الكومبوست والبيتموس
وهذا تقرير وافي عنهما وارجو من الجميع المتابعه
اولا…
– ما هو البيتموس؟
– أيهما أفضل البيتموس ذو اللون البني أم البيتموس الفاتح اللون؟ وما الفرق بينهما؟..
– البيتموس peatmoss ببساطة عبارة عن مادة عضوية متحللة توجد فى المناطق الرطبة من العالم منتشرة على مساحات كبيرة تعرف بمناجم البيتموس..
و قد يستخدم بصورة مفردة كما هو أو يخلط ببعض البيئات الأخرى مثل الفيرموكيوليت أو البرليت أو الرمل.. ومن مميزاته امتصاص كم كبير من الماء والاحتفاظ به. انخفاض درجة حموضته ونفاذيته للهواء.. والبيتموس وسط ملائم جدا للإنبات والتجذير، خاصة اذا ما تم خلطه بالرمل أو البيرلايت بنسبة 1:1
يقسم الهواة عادة البيتموس الي نوعين تبعا للّون، الصور في التعليقات.
1- بيتموس غامق اللون وهذا هو البيتموس العادي المستخرج من “الحزازيات” من مناجم البيتموس بشمال الكرة الأرضية.. ويعيب هذا النوع بالنسبة لي تلفه اذا تعرض للجفاف، فيجب بقائه رطبا بصفة مستمرة..
2- النوع الثاني هو الفاتح اللون -يميل للون نشارة الخشب- وهو مصنع من بقايا ألياف جوز الهند بعد فرمها وتنعيمها ومن ثم تجميدها في شكل قوالب جاهزة للاستخدام بمجرد امتصاصها للماء. وهذا النوع يسمى coco peat “كوكوبيت” وهذا النوع أفضله بصفة شخصية لأنه لا يتلف اذا تعرض للجفاف كما يحدث مع النوع الأول ويعود كما كان بمجرد خلطه بالماء..
ثانيا….
الكمبوست (الذهب الاسود) : الكمبوست هو سماد و تربة خصبة يمكن استخدامها لزراعة النباتات دون أي حاجة للأسمدة الكيميائية
صناعة الكمبوست :المعادلة الاساسية لصناعة الكمبوست هي مواد ازوت + مواد كربون + ماء + هواء = كمبوست (مع مرور الزمن الكافي)
-مواد الازوت هي بشكل عام فضلات المطبخ: قشور الخضار و الفواكه ، تفل القهوة و الشاي ، قشر البيض ، بقايا الطعام ، الخ بالاضافة الى زبل الحيوانات العاشبة ( غنم ، بقر ، حصان ، ارنب ، دجاج ، ماعز)
-مواد الكربون هي اوراق الشجر او اوراق الكتابة او نشارة الخشب او الكرتون العادي غير اللماع.
-الماء يجب اضافته بكميات قليلة للترطيب بدون اغراق.
-الهواء: يجب ان يكون الكمبوست مهوى بطريقة جيدة لضمان تحلله بشكل صحيح .
يجب تقطيع جميع المواد و بالذات المواد الازوت بشكل صغير لتسريع عملية التحلل
-وزن المواد الكربونية يجب ان يساوي وزن المواد الازوتية
-الوعاء يمكن اي يكون كيس او برميل مع الانتباه الى ضرورة احتوائه على ثقوب للتهوية من الاسفل و من الجوانب.
ابعاد الوعاء من ٥٠ الى ١٠٠ سم لكل بعد .
-يتم وضع المكونات بشكل طبقات متتالية سماكة كل منها ٥-١٠ سم بدءا من طبقة كربون من الاسفل و انتهاء بطبقة كربون من الاعلى. طبقة الكربون السفلى يجب ان تكون مخلخلة ذات قطع كبيرة لمنع انسداد الثقوب اسفل الوعاء
-ينصح بتقليب المكونات 2-3 مرات اسبوعيا لضمان دخول الهواء ضمن العملية و مزج المواد للتفاعل مع بعضها. عند التحريك يجب التأكد من ان الكمبوست رطب بشكل كافي و الا يجب اضافة الماء لترطيبه.
-تستغرق صناعة الكمبوست 4-8 اسابيع في حال اتباع التعليمات بدقة.
يكون الكمبوست “ناضجا” (صالح للاستخدام) عندما يصبح لونه بني غامق و تصبح رائحته قريبة من رائحة التراب الرطب في يوم ماطر و عند وضعه في اليد لا يترك اثرا عليها.
-المواد التي يجب تجنبها في صناعة الكمبوست: اللحوم و العظام و بقايا البصل و الزيوت و الدهون و المواد الصناعية كالبلاستيك و النايلون و الزجاج
خلط المواد و فرمها و تحريكها اساس لنجاح صناعة الكمبوست.
-عند زيادة المحتوى الشجري ( النشارة او ورق الشجر ) كمواد كربونية يصبح الكمبوست كمبوست فطري: يزخر بالفطريات التي تعشقها الاشجار و بالتالي يصبح مناسبا اكثر لتسميد و تغذية الاشجار
اما عند استخدام مواد اخرى كالقش و مخلفات المزروعات اليابسة فان الكمبوست يصبح بكتيري: يزخر بالبكتيريا التي تعشقها الخضروات و بالتالي يصبح مناسباً اكثر لتسميد و تغذية الخضروات.

البيتموس:
هي تربة صناعية تعتبر تربة البيتموس هى أنسب أنواع التربة لنباتات الظل فلها مميزات تفوق الكومبوست حيث أنها أخف وأنظف وتسهل عملية الغذاء بالنسبة للنبات وتعتبر البيتموس أفضل تربة لعمل شتلات جديدة وعندما تنقل هذه الشتلات إلي أوانى أكبر فان التربة التى أساسها البيتموس تعمل على نمو النبات فى أحسن صورة حيث أن النبات لا يحب تغيير نوعية التربة
الكمبوست:
أساسها حشائش وأوراق أشجار جافة تدفن فى الأرض حتى تتعفن ثم تؤخذ وتخلط بمقادير من الطمى والرمل وبنسبة بسيطة من الجير وسماد مكون من نيتروجين وفوسفات وبوتاسيوم .
وللتذكير يتوفر لدينا تربة البيتموس في مشتل الجمعية

الكمبوست

الكمبوست وهي كلمة مشتقة من (بالإنجليزية: Composting)‏ هو السماد البلدى الصناعى الذي يمكن الحصول عليه من تخمير البقايا النباتية كالتبن والحطب والعروش والسوق والأوراق وغيرها، بتأثير خليط من الميكروبات المنتشرة في كل مكان والتي تلائمها ظروف خاصة لابد من توافرها

أصل التسمية
وسمى كمبوست لأنه ناتج عن عملية تخمر هوائي (Composting) للمخلفات العضوية النباتية مثل ( قش الأرز والأحطاب والأتبان وعروش الخضر ونواتج تقليم الأشجار00) أو المخلفات العضوية الحيوانية مثل (السبلة- الروث- سبلة الدواجن- زرق الطيور000) أو خليط من المخلفات النباتية والحيوانية لذلك فإن الكمبوست يشبه في تصنيعه السماد البلدى.

أهمية تصنيع الكمبوست
لتصنيع الكمبوست “السماد العضوى الصناعى” والناتجة من المخلفات النباتية والحيوانية أهمية كبيرة وذلك بخلاف إستخدامه في التسميد بالمزرعة ؛ في الأتى:

1- يحتمل أن يكون المخلفات النباتية بيئة للحشرات والأمراض، فبذلك يمكن التخلص من ذلك بعمل الكمبوست.
2- يمكنها أن تمتص الرطوبة بكمية كبيرة مما قد يضر بالتربة.
3- أن حرق تلك المخلفات النباتية تؤدى إلى حدوث التلوث البيئي.
4- كما يمكن التغاضى عن شرائها بتصنيعها وذلك لإحتمالية أن تكون حاملة للأمراض ولبذور الحشائش.
تزيد إضافة الكمبوست إلى التربة من مناعة النبات ضد الأمراض والحشرات

سعر البيتموس

يتراوح سعره ما بين 82 جنيها و200 جنيها لل 15 لتر

هناك عدد كبير من الزهيرات الصغيرة وذات الأحجام المتنوعة والتي تباع بأسعار ممتازة في كثير من الدول :

بحجم 20 لتر من البيتموس ويوجد به الخليط من مادة الكمبوست وهي تباع بسعر يصل قيمته 8دولار فقط .
خلطة من البيتموس وغنية أيضا بالكمبوست حجم 15 لتر تصل لسعر 5 دولار وهناك قوالب منها يصل سعره ل 6 دولار ، كما يوجد نوع بيتموس الماني حجم 5 لتر بسعر 3 دولار كما يوجد منها حجم 20 لتر بسعر 7دولار ، ولكن عند شرائه كنوع من السماد لزراعته في الترب ذات الطبيعة الرملية فيمكن شراؤه من منافذ بيع الأسمدة المتخصصة في ذلك بأسعار مميزة للغاية كما أن تحصل منه على كميات كبيرة .
كما يوجد عدد من منافذ بيع التكرونية يمكنك التواصل معها عبر جميع مواقع التواصل الإجتماعي عبر فيس بوك وغيرها من الصفحات الإلكترونية المتخصصة ، ولكن عليك التأكد من مصدقيتها ولكن حتى تضمن ذلك لا تدفع ثمن السماد إلا بعض أن تقوم بإستلامه في المكان الذي تحدده ، ولا تدفع الثمن إلا بعد الإستلام ومراعاة مواصفات الجودة التي تريدها .
وقد أرتفع أسعار هذا السماد بنسب كبيرة عما كان في السابق ويرجع ذلك لارتفاع تكلفة النقل والنولون وغيرها من الأجور المتعلقة بالعمالة ، ولكن عليك مراجعة الأسعار الرسمية التي تقوم بتحديدها الدولة وفي حال مخالفة المنافذ لذلك يمكنك الرجوع للجهات الرسمية ، وتحميل المسئول عن رفع السعر المحدد للمسئولية القانونية .

صناعة البيتموس pdf

لتحميل الملف اضغط هنا

السابق
كيف تتعلم فن الحوار ؟
التالي
كواكب خارج المجموعة الشمسية

اترك تعليقاً