تنمية بشرية

مفاتيح و أسرار الشخصية القوية

فرض عليك الحياة الكثير من التحديات التي تتطلب منك أن تقف صامدا أمامها ،و لذلك تتمنى أن تملك شخصية قوية حتى تتغلب عليها .. ما هي الشخصية القوية .. ،و ما مميزاتها ،و أسرارها   ..؟ ،و كيف يمكنك أن تقوم بتطوير شخصيتك ..؟

مفاتيح و أسرار الشخصية القوية

 الشخصية القوية .. يبدو لك أن الشخصية القوية صعب التعامل ،و التفاهم معها فهذه الشخصية تتهم دائما بأنها شخصية مسيطرة ينفر الكثير من التعامل معها ،و لكن ما يبدو ،و ما تعتقده عن الشخصية القوية ليس صحيح فالشخصية القوية ذات عقل قوي يتمتع بالعديد من المهارات ،و القدرات التي تساعده على مواجهة التحديات ،و تحملها فالقوة الذهنية التي يمتاز بها صاحب الشخصية القوية تعطيه الشجاعة التي تدفعه للتخلص من القلق ،و التوتر ،و من ثم يواجه المواقف بشكل أكثر عقلانية ،و حكمة .

 أهم صفات الشخصية القوية

  1.  الثقة بالنفس .. تعتبر الثقة بالنفس من أهم ما تحتاج إليه لتكون قوي الشخص ،و يمكنك أن تدعم ثقتك بنفسك من خلال ايمانك بالله عزوجل ،و بنفسك بأنك قادر على اجتياز صعوبات الحياة ،و تحقيق ما تسعى إليه من أهداف ،و يتحقق ذلك من خلال عدة خطوات تبدأ بالسيط منها ،وتتدرج حتى تصل إلى الأعلى فمثلا تبدأ بحل المشكلات الصغيرة ،و بعد ذلك تتجه للمشكلات الأكثر تعقيدا تعامل مع شخصيك ،و كأنك تصعد درجات السلم آي كلمات انتهيت من مرحلة ،و اثبت فيها جدارتك انتقل لمرحلة أخرى .
  2.  الشجاعة .. عليك أن تبدأ بمواجهة نفسك أولاً حتى تقدر على مواجهة المواقف الأخرى ،و تخبرها جيدا أنه لا داعي للخوف ،ولا فائدة من التراجع ،و الاستسلام ،ولابد من المواجهة فهي أقصر ،و أبرز الطرق التي قودك للنجاح ،و التغلب على المواقف .
  3.  الالتزام .. هل سمعت من قبل عن شخص غير منضبط تمكن من النجاح ..؟ ،و اذا كانت اجابتك نعم سمعت فالحظ قد يكون حالفه مرة ،و لكنه حتما سيفشل ،و لذلك عليك بالالتزام فهو المفتاح الذي سيقودك إلى القيام بأعمالك بمنتهى الكفاءة ،و تتمكن من جلب حلول ،و أفكار فعالة ،و من ثم تنجح بالفعل .
  4. السيطرة .. لابد أن تسيطر على ما يدور بداخلك من مشاعر سلبية تقودك للفشل مثل الخوف ،و تبتعد عن التركيز على شيء واحد فقط ،و البعد عن الجوانب السلبية ،و عليك أن تعلم أن السيطرة تعني اليقين بقدرتك على مواجهة التحديات المصيرية .
  5.  تحديد الأهداف .. أهم ما يقود الشخصية القوية إلى النجاح هو تحديدها لهدفها ،و سعيها وراء تحقيقه فالأحلام يمكن تحقيقها بالسعي ورائها عليك أن تحدد حلمك ،و هدفك ،و تسخر كافة الأمكانيات من أجل تحقيقها .
  6. تدعيم مهاراتك ،و قدراتك .. قد تعلو في نظر الآخرين ،و تحصل على منزلة عالية اذا كنت صاحب مهارات ،و قدراتك تفوقهم ،و كيف يمكن ذلك ..؟ الحل بسيط ،و هو تعلم الللغات ،و مهارات التواصل ،و اكتساب خبرات جديدة .
  7. التعاون .. عليك أن تكون خصا متعاونا مع الآخرين تقدم لهم الدعم ،و المساعدة ،و تشاركهم في الأمور التي يحتاجون إليك فيها فتدعيم الآخرين ينمي بداخلك جانب التعاون ،و المشاركة .
  8. صاحب رأي مميز .. يجب أن يكون لديك رأيك الخاص ،و أن تستطيع تكوين وجهة نظر فريدة عن الموضوعات التي تطرح أمامك عليك أن تكون نفسك ،و لا تنتظر من أحد أن يفكر ،و يبدي رأيه نيابة عنك ،و احذر أن تقلد أحد ،و تسعى لتكون شخصيتك مجرد نسجة كربونية من شخصية أحدهم ،و لكن اسعى دائما لتكون صاحب شخصية فريدة .
  9. اعترف بأخطائك .. ابتعد عن انكار الأخطاء لأنك تعتقد أنها نقطة ضعف الأمر ليس صحيح فالقوي هو من يتعرف بالخطأ ،و يسعى لإصلاحه ،و يبتعد عن تكراره فيما بعد .

الشخصية القوية في علم النفس

الشخصية القوية. قوة النفسية وقوة الشخصية لا تمثل تعريفاً علمياً مباشراً لموضوع بعينه، فهذه الاصطلاحات تستخدم للتعبير عن قدرة الفرد على الثبات الانفعالي والضبط الذاتي وتوكيد الذات، كما أنها تعكس أخلاق وعادات الفرد وقت التعامل مع الضغوط والأزمات وقدرته على الحلم وكظم الغيظ وعدم الاهتمام بصغائر الأمور.

الشخصية القوية الجذابة

عندما تقرأ قصة روائية أو تشاهد فيلماً ما وترى أن البطل لديه كاريزما، ويستطيع القدرة على تحليل الأمور وأخذ قرارات حازمة، وبالتالي يمتلك صفات الشخصية القوية والجذابة.

يكون لديك كثير من الأسئلة مثل: كيف يفعل ذلك؟ هل تلك الصفات يمكن أن يمتلكها شخص بمفرده؟ وربما تقول في ذهنك “ياليتني كنت أمتلك هذه الصفات“.

الإجابة: لا داعي للتمني يمكنك بالفعل أن تكتسب أى صفة تريدها، حيث أن الأنسان لديه المرونة الكافية لإكتساب أى صفة أو مهارة.

فإذا كنت تمتلك شخصية ضعيفة، لا تستطيع أخذ القرارات بسهولة وتواجهك مشاكل كثيرة بسبب ضعف شخصيتك، فلا تيأس دائماً هناك حل.

ولكن أنت ما تقرر تريد أن تتغير أم لا، فإذا أردت أن تكتسب صفات الشخصية القوية والجذابة، يجب أن تتحلى بالصبر لكي تكتسب تلك الصفات.

لكن ليس دائماً الشخصية القوية تمتلك الجاذبية الكافية لإظهار قوة شخصيتها، وذلك يجعل تأثير الشخصية القوية ضعيفا على الآخرين.

مما يجعل أهمية الجمع ما بين صفات الشخصية القوية والجذابة ضروري لكي تحقق تأثير على الأخرين.

الشخصية الهادئة القوية

ﻟﻤﺰﺍﺝ ﺍﻟﻤﺘﻘﻠﺐ ﻭﺍﻟﻌﺼﺒﻴﺔ ﻣﻦ ﺳﻤﺎﺕ ﺍﻟﺸﺨﺼﻴﺔ ﺍﻟﺴﺎﺋﺪﺓ ﻓﻲ أنماط ﺷﺨﺼﻴﺔ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ، ﻭﻟﺬﻟﻚ ﺗﻌد ﺷﺨﺼﻴﺔ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺍﻟﻬﺎﺩﺉ ﺍﻟﻄﻴﺐ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﺨﺼﻴﺎﺕ ﺍﻟﻨﺎﺩﺭﺓ في ﻋﺎﻟﻢ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ ﻭﻋﻠﻰ ﻗﺪﺭ ﺍﻟﺒﺴﺎﻃﺔ التي ﺗﻈﻬﺮ ﺑﻬﺎ ﺷﺨﺼﻴﺔ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺍﻟﻬﺎﺩﺉ والتي ﺗﻌﻄﻰ ﻟﻠﻨﺎﺱ ﺍﻧﻄﺒﺎعا أنها ﻣﻦ أسهل ﺍﻟﺸﺨﺼﻴﺎﺕ ﻭأﻧﻪ ﻟﻴﺲ ﻫﻨﺎﻙ ﺻﻌﻮﺑﺔ في ﺍﻟﺘﻌﺎﻣﻞ ﻣﻌﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﻗﺪﺭ ﻣﺎ ﻫﻨﺎﻙ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍلأﻣﻮﺭ التي ﺗﺨﻔﻴﻬﺎ ﺷﺨﺼﻴﺔ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺍﻟﻬﺎﺩﺉ ﺧﻠﻒ ﻗﻨﺎﻉ ﺍﻟﻬﺪﻭﺀ والتي ﺗﺠﻌﻞ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮﻳﻦ ﻳﺘﺤﻴﺮﻭﻥ في ﺍﻟﻮﺻﻮﻝ إلى ﺗﺤﻠﻴﻞ ﺩﻗﻴﻖ ﻋﻨﻬﺎ.
وتعد الشخصية الهادئة من أنماط الشخصية غير المنتشرة على نطاق واسع؛ حيث إنه حتى من يمتلكون شخصية تتسم بقدر من الهدوء فإنهم يتحولون إلى شخصية عصبية بسبب ظروف الحياة المختلفة، ولكن في النهاية تظل الشخصية الهادئة من أجمل أنماط الشخصية والتي تخفي الكثير من الأسرار خلف قناع الهدوء، فهذه الشخصية تعد مزيجاً من صفات الشخصية الانطوائية والشخصية الحكيمة الحالمة. وإذا استطاع صاحبها الحفاظ على التوازن بين الهدوء ومهارات الذكاء الاجتماعي، فإنه يملك شخصية فريدة ومتميزة، وفي السطور المقبلة سوف نتعرف على أهم أسرار وصفات الشخصية الهادئة ونكشف عيوبها ومميزاتها ﻭﻧﻌﺮﺽ أهم ﺳﻤﺎﺕ ﺷﺨﺼﻴﺔ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺍﻟﻬﺎﺩﺉ:

  1.  امتلاك مهارات الاستماع ﻭﺍلإﻧﺼﺎﺕ ﺍﻟﺠﻴﺪ، وهي ﻣﻦ أكثر ﺍلأﻣﻮﺭ التي ﺗﻤﻴﺰ ﺷﺨﺼﻴﺔ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺍﻟﻬﺎﺩﺉ؛ ﺣﻴﺚ ﻧﺠﺪ أن ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻳُﺨﻄﻂ ﻟﻜﻞ ﻛﻠﻤﺔ ﻳﻘﻮﻟﻬﺎ ﻭﻫﺬﺍ ﻳﺠﻌﻠﻪ ﻳﺘﺠﻨﺐ ﺍﻟﻮﻗﻮﻉ في ﺍﻟﻤﺸﺎﻛﻞ، ﻭﻟﻜﻦ في ﺍﻟﻮﻗﺖ نفسه ﻳُﻀﻔي شيئاً ﻣﻦ ﺍﻟﻐﻤﻮﺽ ﻋﻠﻰ ﺷﺨﺼﻴﺘﻪ؛ ﺣﻴﺚ ﻻ ﻳﻌﺮﻑ ﻣﻦ ﺣﻮﻟﻪ ﻣﺎ الذي ﻳُﺨﻔﻴﻪ أو ﻳﻮﺩ ﺍﻟﻮﺻﻮﻝ إليه ﻭﻣﺎ ﻳﺪﻭﺭ في ﺧﻠﺪﻩ، ﻭﻫﺬﺍ ﻳﺠﻌﻞ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮﻳﻦ ﻻﻳﻌﺮﻓﻮﻥ ﻛﻴﻔﻴﺔ ﺍﻟﺘﻌﺎﻣﻞ ﻣﻊ ﺷﺨﺼﻴﺔ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺍﻟﻬﺎﺩﺉ.
  2.  ﻻ ﺗﺘﻤﺘﻊ ﺷﺨﺼﻴﺔ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺍﻟﻬﺎﺩﺉ ﺑﻤﻬﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﺘﻮﺍﺻﻞ ﺍﻻجتماعي، ﻭﻟﺬﻟﻚ ﻧﺠﺪ أن ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻳﻤﻠﻚ ﺷﺨﺼﻴﺔ ﺍﻧﻄﻮﺍﺋﻴﺔ ﺑﻌﺾ ﺍﻟشيء؛ ﺣﻴﺚ تكتفي ﺷﺨﺼﻴﺔ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺍﻟﻬﺎﺩﺉ ﺑﻮﺟﻮﺩ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻌﻼﻗﺎﺕ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﺍﻟﻘﻠﻴﻠﺔ ﻟﻠﻐﺎﻳﺔ في ﺣﻴﺎﺗﻬﺎ ﻭﻻ ﺗﻔﻀﻞ أن ﺗﻨﺪﻣﺞ ﻣﻊ ﺍﻟﻨﺎﺱ أو ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ، ﻭﻟﻜﻦ ﻫﺬﺍ ﻻ ﻳﻤﻨﻊ أن ﻳﻜﻮﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺍﻟﻬﺎﺩﺉ ﺷﺨﺼﻴﺔ ﻣﺤﺒﻮﺑﺔ ﻟﻠﻐﺎﻳﺔ ﻣﻦ ﺟﻤﻴﻊ ﻣَﻦ ﺣﻮﻟﻪ؛ ﺣﻴﺚ ﻳﺮﻭن ﻓﻴﻪ ﺍﻟﻄيبة ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻟﻬﺪﻭﺀ الذي ﻳﻔﺘﻘﺪ إليه ﺍﻟﻮﺍﻗﻊ.
  3.  التحليل والإبداع: الشخصية الهادئة تملك عقلاً غاية في التنظيم والترتيب؛ حيث إن الهدوء يُضفي على عقل الشخصية الهادئة نوعا خاضا من الإبداع الناتج عن امتصاص الخبرات والتحليل الجيد المتزن للآراء ووجهات النظر، ولذلك فإن من أهم مميزات الشخصية الهادئة الإبداع والتفكير الهادئ المتزن، وعلى الرغم من أن هذا في بعض الأوقات يكون من عيوب الشخصية الهادئة لأن هذه الشخصية تتخذ وقتاً طويلاً في اتخاذ القرارات لأنها تحاول دراستها بهدوء شديد، فهذا التردد في اتخاذ القرارات من الممكن أن يتسبب في بعض المشاكل، ولكن إذا حافظت الشخصية الهادئة على توازنها فإنها تتغلب على هذا بسهولة.

صفات الشخصية القوية للمرأة

  1. المرأة القوية ليست بحاجة لأي مساعدة لتجاوز مصاعب الحياة لأنها تفضل الاعتماد على نفسها‬ (بيكسابي)
  2. المرأة القوية تدرك أهمية التفكير الإيجابي لأنها تعلم أن ذلك هو السبيل الوحيد لعيش حياة إيجابية (بيكسابي)
  3. ‪النساء القويات يعتنين بصحتهن وسعادتهن ولا يتوقعن من الآخرين القيام بذلك بدلا عنهن‬ (بيكسابي)

صفات الشخصية الضعيفة

  1. شخصية مترددة، لا تستطيع اتخاذ القرارات، وتنتظر من الآخرين أن يقرروا عنها كل شيء.
  2. لا تمتلك زمام المبادرة أبداً، ولا تستطيع التعبير عن مكنوناتها النفسية.
  3. همتها قليلة، وعزائمها مثبطة، ولا تمتلك النشاط والحيوية.
  4. تتهرب من تحمل المسؤولية، ودائماً تلقي باللوم على الآخرين، وتحملهم أخطاؤها.

بناء الشخصية القوية

  1. اعرف من أنت
  2. حدد أهداف حياتك واسعى إليها
  3. انضم إلى النادي ومارس الرياضة
  4. تحدثك بوضوح مع تواصلك البصري
  5. نظم أفكارك وكل أعمالك
  6. اتخاذ القرار
  7. فكر ثم نفذ
  8. يجب أن تتعلم متى تصبح جاد

ملابس الشخصية القوية

اللون البُني هو لون الأرض، إي لون مُستقر وقوي وثابت، وهي الصفات التي يتميز بها الأشخاص الذين يرتدون اللون البني كثيراً، حيث يُوصفون بأنهم مُحافظون قليلاً، ويبحثون عن السلام والاستقرار والقوة في كل شيء، كما أنّ الشخص الذي يرتدي اللون البُني بكثرة يعطي انطباعاً بأنه شخص يمكن الوثوق به، وذكي، ورشيد.

عيوب الشخصية القوية

  1. الاندفاعيه فى بعض الأحيان مما يجعله سريع الوقوع فى الخطأ
  2. لا يتقبل النقد حيث يشعر أن هو الافضل وهو المبدع

 

السابق
كيف تحقق أحلامك ؟
التالي
سبعة طرق تشحن طاقتك للعمل