الامارات

معلومات عن الميثاق الوطني 2021 م

يتم الاهتمام بالروابط الاسرية من قبل حكومة دولة الامارات حيث أن الأسرة هي نواة المجتمع، و تهتم الدولة بشكل كبير على بناء نظام عائلي قوي و تقوم بانبات الكثير التدابير من أجل تحقيق الهدف المنشود، و الأسر المترابطة تقوم بتشكيل نواة المجتمع الاماراتي و هذا على حسب الميثاق الوطني الخاص بدولة الامارات 2021، و تقوم بتبني القيم العائلية و العادات الأصيلة للزواج، كما يتم المحافظة على صلات الأرحام بالاضافة الى تمكين المرأة والبقاء على علاقات قوية داخل الأسرة.

 

الأمور الخاصة بالميثاق


الزواج بين الأشخاص الاماراتيين هو أساس بناء أسر مستقرة و يتم المحافظة على العادات و القيم الاماراتية، و كبار السن لا بد أن يكون لهم جانب من الاهتمام و الاحترام من الأسرة و المجتمع الاماراتي عامة، و من الأمور الخاصة بالميثاق احترام المرأة و حمايتها في كل أشكال التميز في العمل و المجتمع، و المحافظة على مؤشر الروابط الأسري بشكل عام.

كما يتم احترام كل العادات و التقاليد الاماراتية الموجودة في المجتمع الاماراتي، الذي يدعم الدور المتنامي للمرأة دعم كاملا، كما لا بد من التواصل القوي بين كل أفراد الأسرة من بين أباء و أبناء و أجداد.

 

ما يشمله مؤشر الترابط الأسري و قياس الروابط الاسرية


كيفية العلاقات بين الوالدين و أيضا نوعية العلاقات بين الأطفال داخل الأسرة، و العلاقات القوية بين العلائلات الكبيرة في المجتمع، و كيفية العلاقات بين أولياء الأمور و الأبناء كما يتم تنشئة جيل جديد، و هي المؤشرات الوطنية الخاصة بدولة الامارات العربية المتحدة، و في عام 2013 قد وصل المؤشر الى نسبة 86.4 في المئة، و دولة الامارات تهدف الى أن تصل النسبة الى 100 في المئة و هذا مع حلول عام 2021.

 

حملة أسرة متماسكة 2021


قام مجلس الوزراء باطلاق حملة و تم تسميتها حملة أسرة متماسكة 2021، و الهدف منها هو تثقيف الأسر و توعيتها لتعرف ماهي أهمية التلاحم الموجود بين الأسر، و دور التلاحم الأسري في الحفاظ على الهوية، و الحفاظ على عادات المجتمع الاماراتي و تقوم الحملة بتطبيق أساليب جديدة و مبتكرة، لاشراك الأباء و الأبناء و كل فئات المجتمع المختلفة، و حملة أسرتنا متماسكة تعد واحدة من الركائز الأساسية للبرنامج الوطني، و هذا للاتصال الحكومي المنبثق الناتج من الأجندة الوطنية و رؤية عام 2021.

و هذه الحملة تتألف من عدد من الأنشطة و الفاعليات للتوعية و من أهمها مبادرة التعهد الأسري الالكتروني، و الحملة أيضا تقوم بتشجيع مواطني الدولة الى الى توقيع التعهد الأسري، و هذا من خلال الموقع الالكتروني في لفتة تقوم بتعزيز الأواصر الأسرية في المجتمع الاماراتي و تعزيز تلاحمه، كما قامت الحملة بالدعوة الى تفاعل المجتمع و المشاركة و هذا من خلال # CohesiveFamilies2021، على كل وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة.

 

التعهد الأسري


يتم انطلاق محور حملة أسرتنا متماسكة من خلال نشاط التعهد الأسري، و الهدف منه هو تشجيع كل الاماراتيين على التعهد و نعزيز كل الروابط الأسرية بشكل قوي، كما يمكن المشاركة في التعهد الأسري و هذا عن طريق الانترنت و المشاركة بشكل الكتروني، و يتم الاشتراك بشكل يومي مع العائلة و أفراد العائلة كلها من كبير و صغير.

 

مبادرات وزارة تنمية المجتمع


على المستوى الاتحادي فان وزارة تنمية المجتمع تقوم بوضع و تنفيذ استراتيجيات و برامج و سياسات، و تقوم هذه البرامج و السياسات بتنمية المجتمع الاماراتي، كما قامت الوزارة باطلاق الكثير من المبادرات التي تقوم بتعزيز تماسك الأسرة و تلاحمها.

 

مستهدفات محاور التعهد الأسري


تتلخص المحاور في عدة شعارات مثل متمسكون بموروثنا وقيمنا وهو ما يجعل أسرنا متماسكة، نلهم أبناءنا ونمدّهم بالقوة والمحبة لتحقيق طموحاتهم، ممتنون لأبائنا وأجدادنا لنصائحم على مر السنوات، نحب أزواجنا وزوجاتنا وإخواننا وأخواتنا ونتشارك الأوقات القيمة ونساعد بعضنا البعض.

و البرنامج الوطني للاتصال الحكومي يعمل على تكفيل انخراط أغلب الجهات الحكومية المعنية، و هذا مع مؤسسات القطاع الخاص من أجل ضمان مشاركة المجتمع بشكل واسع، و تحقق التطلعات في ايصال رسائل المحاور الأساسية الى كل أبناء دولة الامارات، كما يتم توظيف كل قنوات التواصل التقليدية و الحديثة، و توصيل أي وسيلة تواصل أخرى ممكنة و هذا يتم بطريقة فعالة و مبتكرة.

السابق
الجهات الصحية الحكومية في الامارات
التالي
أفكار مشاريع مربحة وغير مكلفة

اترك تعليقاً