التغذية

مرضى السكر افضل عصير و فواكه ملاءمة لوجبات فطور صحية

أفضل عصير لمرضى السكر

مرضى السكر يحتاجون الى مشروبات تساعد على تخفيض نسبة السكر او رفعه . اضافة الى يحتاج مرضى السكري الى فواكه ووجبات فطور صحية سنتعرف عليها على المقال.

مشروبات لتخفيض السكر

1. الماء

هو المشروب المثالي الذي لا يملك أية سعرات حرارية، وهو يحتوي على صفر من الكربوهيدرات، كلما كان الماء نقي كلما كان أفضل، ولكن مع عدم إضافة السكر أو تحلية صناعية، بالإضافة إلى فائدته في ترطيب الجسم.

2. الزنجبيل

20 أوقية من الزنجبيل تعادل 60 جرام من الكربوهيدرات، أضف ملعقة من الزنجبيل المبشور إلى كوب من الماء، واشربه.

2. شيكولاتة بالحليب

الشيكولاتة بالحليب مشروب مهم، عندما يكون الحليب قليل الدسم والحليب عموماً مصدر جيد للكالسيوم والطاقة ومن المشروبات المهمة لك، وابتعد عن النوع المعبأ لأنه يحتوي على السكريات، وبإمكانك إعداد الشيكولاتة بالحليب في المنزل عن طريق خلط 1% من الحليب مع 3 ملاعق صغيرة من مسحوق الكاكاو، وملعقة صغيرة من السكر الذي يحتوي على صفر سعر حراري.

ويوفر لك هذا المشروب المنزلي 70 سعر حراري و16 جرام من الكربوهيدرات و2جرام من الدهون مقارنةً بالحليب والشيكولاتة قليل الدسم المعبأ.

3. مشروبات الطاقة

لا يفضل تناول كمية من مشروبات الطاقة، بل أفضل كمية لك هي لا تزيد عن 400 ملليجرام في اليوم الواحد، مع الابتعاد تماماً عن الكافيين واختر النوع الخالي من السكر.

مشروبات تخفض السكر مصنوعة من الفواكه

1. عصير الليمون

أفضل مشروب في فصل الصيف عصير الليمون المثلج، لذا أضف قطع الثلج في الكوب وأعصر شرائح الليمون وأضف الماء دون إضافة تحلية واستمتع.

2. عصير البرتقال

يحتوي عصير البرتقال على الألياف المهمة في نظامك الغذائي، فهو يوفر لك 3 جرامات من الكربوهيدرات و15 سعر حراري و100% من فيتامين ج.

3. عصير التفاح

يحتوي عصير التفاح على نسبة قليلة من الكربوهيدرات، 26 جرام لكل كوب، لذلك لا تبحث كثيراً عن مشروبات تخفض السكر، وحضر عصير التفاح في المنزل.

4. كوكتيل الفواكه

كوكتيل الفواكه المميز يتكون من نصف كوب من التوت والفراولة والموز، مع وضع بعض مكعبات الثلج، واستمتع.

مشروبات تخفض السكر مصنوعة من الشاي والقهوة

1. الشاي المثلج

انتشر الشاي المثلج بكثرة فهو لا يحتوي على السكريات ومفيد لك؛ فعندما تبحث عن مشروبات تخفض السكر في الدم، يمكنك سحق التوت أو أية فاكهة مسموح لك تناولها وإضافتها للشاي اشربه مثلج بدون سكر.

2. شاي لاتيه

يحتوي على الكثير من النكهات الحلوة والحارة والدسمة في الوقت ذاته، فهو مشروب ممتع حقاً، بإمكانك إعداده في المنزل، أضف واحد أو اثنين من أكياس الشاي اللاتيه إلى كوب من الحليب واللوز غير المحلى، وأضف التوابل مثل القرفة والفلفل الأسود، مع إضافة أقل من 1 % من السكريات، هذا المشروب يُعتبر علاج مهم ودافئ.

3. الموكا

تحتوي قهوة الموكا على 40 جرام من الكربوهيدرات و300 سعر حراري، لذا هي ليست أفضل الخيارات لديك، ويمكنك إعدادها في المنزل كوب من القهوة و1 ملعقة كبيرة من مسحوق الكاكاو و2 ملعقة من الحليب قليل الدسم.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد الحرنكش للمعدة و الرجال و المتزوجين و مرضى السكري و للتخسيس

عصير البرتقال لمرضى السكر

يحتوي البرتقال الطازج على كمية من الكربوهيدرات أقل، وهذا ينتج عنه ارتفاع بالسكر بشكل طفيف، وكما يحتوي على عناصر غذائية، مثل: الألياف التي تعمل على ضبط ارتفاع السكر في الدم.

في حين أن عصير البرتقال يحتوي على نسبة أعلى من الكربوهيدرات، وقد يحتوي على بعض الإضافات التي تسبب ارتفاع أكثر في مستوى السكر.

لذا ينصح مرضى السكري بالانتباه لكميات العصير المتناولة وعدم الإفراط بها.

تشاهد ايضا فوائد لحم الجمل لمرضى السكري و للرياضيين و النساء و الكوليسترول

أفضل عصير معلب لمرضى السكر

عصير الليمون

من العصائر المنعشة والمرطبة والتي تساعد على منح الجسم المزيد من الطاقة، وهو من أفضل أنواع العصائر التي قد تناسب مرضى السكر حيث إن قمت بإعداده بشكل صحي في المنزل، باستخدام المحليات المخصصة لمرضى السكري بدون سعرات حرارية، على عكس الطريقة التي يتم إعداده بها خارج المنزل.

المياه المنكهة بالفواكه

واحد من أسباب ابتعاد الناس عن شرب الماء، هو عدم وجود طعم له مما يسبب نفورهم منه واتجاههم للعصائر، لكن هناك حل وسط وصحي أكثر، حيث يمكنك إضافة بعض النكهات المختلفة للمياه من خلال بعض الفواكه اللذيذة، مثل الحمضيات أو التوت ونقعها فيها لمنح الماء نكهة مختلفة ولذيذة ومنعشة.

يمكنك قراءة تخفيض السكر عن طريق الاطعمة و المشروبات و ما هي الاطعمة الممنوعة لمرضى السكر

عصير خالي من السكر

عند الإفطار يشعر الصائم برغبته في تناول المشروبات والمواد السكرية، وهو ما قد يسبب الضرر لمريض السكر حتى غير المريض فإنه يرفع السكر في الدَّم بسرعة؛ لذلك فقد اخترنا عصائر طبيعية خالية من السكر يمكن تناولها بأمان وبلا خوف.

عصير الفراولة

يعد عصير الفراولة من أحد أنواع عصائر خالية من السكر يمكن لمريض السكر أو الصائم تناولها دون الخوف من الارتفاع المفاجئ لنسبة السكر في الدَّم أو الخوف من السمنة. والفراولة تعد من أقل الفواكه التي تحتوي على سكروز الفاكهة، وهي إلى ذلك غنية بالألياف وهو ما يساعد في تحسين عملية الهضم والوقاية من الإمساك الذي كثيرًا ما يشتكي منه الصائمين. ويمكن إعداد عصير الفراولة من خلال وضع بعض ثمرات الفاكهة في الخلاط وإضافة الماء وبدائل السكر. ومن ثم تناولها وهي طازجة.

عصير الجوافة

كذلك يعد عصير ألجوافه من العصائر المفيدة لمرضي السكري والمغذي للصائم في نفس الوقت، والجوافة تحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين ج، حتى أن نسبة الفيتامين في ألجوافه أكبر من تلك الموجودة في البرتقال أو الحمضيات. وهو ما يعني إمداد الجسم بمضادات الأكسدة التي تساعد في زيادة مقاومة الشخص للأمراض المزمنة وتقلل من فرص الإصابة بالأورام السرطانية. ويمكن إعداد عصير ألجوافه من خلال إحضار ثمرة جوافة. ومن ثم إزالة اللب الداخلي الذي يحتوي على البذر ووضعها في الخلاط مع إضافة الماء وقليل من الحليب مع بدائل السكر وتناولها على الإفطار طازجة.

عصير الليمون

عصير الليمون هو أيضًا من أنواع عصائر خالية من السكر يمكن تناولها على مائدة الإفطار للصائم. والليمون من النباتات الحمضية التي تحتوي على قدر كبير من فيتامين سي الذي يساعد في تقوية الجهاز المناعي للجسم. كما يساعد الليمون في تطهير الجهاز الهضمي والقضاء على البكتريا الضارة التي تنمو في المعدة ويساعد كذلك في تحسين عملية الهضم بسبب احتوائه على الألياف بنسب كبيرة. ويمكن تحضير عصير الليمون بعصره على الماء وتحليته ببدائل السكر. والبعض يفضل تقطيع حبة الليمون كاملة على الماء ومن ثم خلطها وتناولها.

عصير البرتقال

البرتقال يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف التي تساعد في تحسين عملية الهضم وتحسين امتصاص الأمعاء للعناصر المغذية في الطعام. والبرتقال البلدي أو برتقال العصير أفضل في تناوله على الإفطار من البرتقال السكري لنسبة السكر القليلة فيه، حيث يتم عصر البرتقال على قدر مناسب من الماء وشربه دون تحلية. كما قد يفضل الكثير شرب عصير البرتقال المركز دون إضافة الماء وهو أيضًا يساعد في عدم رفع نسبة السكر في الجسم بطريقة سريعة.

يمكنك مشاهدة نصائح غذائية لمرضى السكري في رمضان

عصير الرمان لمرضى السكر

يحتوي عصير الرمان على نسبة مماثلة من السكر الموجود في أي عصير فواكه طبيعي اخر، ولكن من المفاجات السارة أنه وجد أن بعد شرب عصير الرمان لمدة ثلاثة أشهر أنه ساهم في التقليل من مخاطر ومضاعفات مرض السكري مع ثبات قراءات السكر في الدم وعدم ارتفاعها.

يمكنك الاطلاع ايضا على كيفية استخدام أوراق الزيتون لمرضى السكري

أفضل فاكهة لمرضى السكر

1. التوت

 فواكه لنظام غذائي صحي لمرضى داء السكري

سواء كنت تحب التوت الأزرق أو الفراولة أو أي نوع آخر من التوت، فلديك الضوء الأخضر للاستمتاع، يعتبر التوت غذاءً خارقاً لمرض السكري، لأنه مليء بمضادات الأكسدة والألياف.

يحتوي كوب واحد من العنب البري الطازج على 84 سعراً حرارياً و21 غراماً من الكربوهيدرات، وفقاً لوزارة الزراعة الأمريكية (USDA.

2. الكرز

 فواكه لنظام غذائي صحي لمرضى داء السكري

يحتوي كوب واحد من الكرز على 52 سعرة حرارية و12.5 غراماً من الكربوهيدرات. وقد تكون جيدة بشكل خاص في مكافحة الالتهابات. كما أن الكرز الحامض مليء أيضاً بمضادات الأكسدة والتي قد تساعد في مكافحة أمراض القلب والسرطان وأمراض أخرى.

يمكن شراء هذه الفاكهة طازجة أو معلبة أو مجمدة أو مجففة. لكن نظراً لأن العديد من الفواكه المعلبة والمجففة تحتوي على سكر مضاف. ما قد يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم، فتأكد من مراجعة الملصقات.

3. الخوخ

 فواكه لنظام غذائي صحي لمرضى داء السكري

يعد الخوخ علاجاً للطقس الدافئ ويمكن أيضاً تضمينه في نظامك الغذائي الصديق لمرض السكري، تحتوي حبة الخوخ المتوسطة على 59 سعرة حرارية و14 غراماً من الكربوهيدرات، وفقاً لوزارة الزراعة الأمريكية.

يحتوي أيضاً على 10 ملليغرام من فيتامين سي، والذي يغطي 11% من القيمة اليومية الموصى بها لتلك المغذيات، و285 مغم من البوتاسيوم (6% من القيمة اليومية الموصى بها).

4. المشمش

 فواكه لنظام غذائي صحي لمرضى داء السكري

المشمش هو فاكهة الصيف الحلوة وإضافة رائعة لخطة وجبات مرض السكري الخاصة بك. حبة مشمش واحد تحتوي فقط على 17 سعرة حرارية و4 غرامات من الكربوهيدرات. توفر 4 حبات من المشمش الطازج 134 ميكروغراماً من احتياجاتك اليومية من فيتامين أ، والتي تمثل 15% من القيمة اليومية اليومية.

هذه المجوهرات الفاكهية هي أيضاً مصدر جيد للألياف. وتحتوي 4 حبات من المشمش على 3 غرامات من الألياف، أو 10% من القيمة اليومية.

5. التفاح

 فواكه لنظام غذائي صحي لمرضى داء السكري

كما يقال (تفاحة واحدة يومياً تبقيك بعيداً عن الطبيب)، ضع واحدة في حقيبتك إذا كنت في طريقك. تعتبر التفاحة متوسطة الحجم خياراً رائعاً للفاكهة. حيث تحتوي فقط على 95 سعراً حرارياً و25 غراماً من الكربوهيدرات.

كما يتم تحميل التفاح أيضاً بالألياف (نحو 4 غرامات لكل فاكهة متوسطة، 16% من القيمة اليومية)، ويقدم بعض فيتامين سي، مع توفر تفاحة واحدة متوسطة الحجم 8.73 مغم أو نحو 9% من القيمة اليومية الموصى بها.

نصيحة: لا تقشر التفاح، لأن القشرة مغذية مع الألياف الإضافية ومضادات الأكسدة الواقية للقلب.

6. البرتقال

تناول برتقالة واحدة وستحصل على 78% من فيتامين سي الذي تحتاجه في اليوم (هناك 70 مغم من فيتامين سي في فاكهة متوسطة الحجم)، ويأتي هذا الخيار المنعش بـ15 غراماً فقط من الكربوهيدرات و62 سعراً حرارياً.

تحتوي حبة برتقالة متوسطة أيضاً على حمض الفوليك (40 ميكروغرام أو 10% من القيمة اليومية الموصى بها، والبوتاسيوم (237 مغم أو 5% من القيمة اليومية، ما قد يساعد في جعل ضغط الدم متوازناً. بينما تستمتع بهذه الوجبة المثيرة، لا تنس أن الفواكه الحمضية الأخرى مثل الجريب فروت هي أيضاً خيارات رائعة.

7. الكمثرى

نظراً لأن الكمثرى مصدر ممتاز للألياف (تحتوي فاكهة متوسطة الحجم على ما يقرب من 5.5 غرام أو 20% من القيمة اليومية، فإنها تقدم إضافة حكيمة إلى خطة وجبات مرض السكري الخاصة بك.

قم بتخزين الكمثرى في درجة حرارة الغرفة حتى تنضج وتصبح مثالية للأكل (يمكن بعد ذلك تخزينها في الثلاجة).

8. الكيوي

يحتوي الكيوي اللذيذ القوي على 215 مغم من البوتاسيوم (5% من القيمة اليومية الموصى بها) و64 مغم من فيتامين سي 71% من القيمة اليومية، و2 غم من الألياف (8% من القيمة اليومية).

يحتوي الكيوي الواحد أيضاً على 42 سعراً حرارياً و10 غرامات من الكربوهيدرات. لذلك فهو إضافة ذكية إلى نظامك الغذائي الصديق لمرض السكري.

يمكنك التعرف ايضا على الفواكه الممنوعة لمرضى السكري

أفضل فطور لمرضى السكر

إليكم بعض الأفكار لصنع فطور صحي لمرضى السكر ولذيذ في ما يأتي:

  • توست البيض والأفوكادو

إليك في ما يأتي طريقة تحضيره:

  1. ضع نصف حبة من الأفوكادو المهروس فوق شريحة من خبز الحبوب الكاملة.
  2. أضف القليل من الملح والفلفل.
  3. أضف فوقها بيضة مسلوقة مع القليل من الخضار.
  • التوست الفرنسي

يمكنك تحضيره كما الاتي:

  1. قم بغمس شريحة من توست الحبوب الكاملة في خليط من البيض والحليب الخالي من الدسم والقرفة والفانيلا.
  2. اقلها في القليل من الزيت النباتي.
  3. ضع فوقه خليط من الفاكهة المهروسة مع القليل من بذور الشيا.

يمكنك الاطلاع على الاكل الممنوع والمسموح لمرضى السكر في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على الاكل الممنوع والمسموح لمرضى السكر في موقع المملكة ايضا

السابق
أضرار شرب الماء البارد والاستحمام به و فوائده على البشرة
التالي
قلة شرب الماء علاماته و اضراره و علاقته بالضغط و الاكتئاب

اترك تعليقاً